حيوان بحرف ش

خلق الله عز وجل حيوانات عدة، حيث يبتدئ اسمها بحرف ش، وحرف ال”ش” هو الحرف الثالث في اللغة العربية، لهذا يعد التساؤل من السهل الممتنع، فمن بين الحيوانات التي يبتدئ اسمها بحرف ال”ش” نجد :


– شمبانزي
– شاهين
– شيواوا
– شقائق النعمان
– شبل
– شهيم
– شيب
– شنشيلا
– شامواه
– شره
– شادن الأحمر
– شق
– شيتا..

تعريف كل حيوان يبدأ بحرف الـ”ش”:

يوجد الكثير من الحيوانات يبتدئ اسمها بحرف ال”ش” كما قلنا من قبل، والمعروفة من بينهم نجد على سبيل المثال، الشمبانزي، الشبل والشيواوا، والآن سنعطي تعريفا لأغلب الحيوانات التي يبتدئ اسمها بحرف ال”ش”:

● حيوان الشمبانزي:

يعد الشمبانزي من أصل القردة، حيث يشبه الإنسان من حيث الشكل، ويعتبر من الثديات، وغالبا ما يتواجد بالأشجار الغابوية، ويتميز من ناحية الشكل ب:
– ليس لديه ذيل، عكس مختلف أنواع القردة الأخرى.
– كبير الحجم مقارنة مع أنواع القردة الأخرى، لكنه أصغر من الغوريلا.
– ذو أنف قصير بفتحات واسعة.
– إرتفاعه العادي، يكون بين ١٠٠ سم و ١٧٠ سنتمتر.
– وزن أنثى الشامبانزي يتراوح بين ٢٧ و ٥٠ كيلوغرام، أما الذكر فيتراوح وزنه بين ٤٠ و ٦٠ كيلوغرام، مع العلم أن أكبرهم قد يصل إلى ٩٠ كيلوغرام.
– يتميز غطاء جلده بالشعر الخشن ذو اللون البني أو الأسود، حيث يبدأ بالتساقط مع تقدمه في السن.
– يتميز حيوان الشابانزي بقوة بدنية كبيرة، بسبب تعدد أليافه العضلية.
– يتميز حيوان الشمبانزي أيضا بأكله للحوم والنباتات، وبتناوله أيضا للمكسرات، كما أنه يمتص المياه الموجودة بأوراق النباتات، ويتغذى كثيرا على الفواكه لأنها تغطي ٦٤.٥ بالمئة من غدائه، كما يتغذى أيضا على الحشرات كالنمل والنحل وكذا العسل الذي تنتجه، يتناول أيضا الثديات الصغيرة والمتوسطة كالخنازير والقرود ذات الذيل الأحمر وذلك بنسبة ٦٥ غرام يوميا.
– تتميز حيوانات الشمبانزي بالذكاء لكونها قادرة على تمييز مختلف الرموز، والأرقام من ١ إلى ٩، كما أن بعض الباحثين العلميين اكتشفوا أن حيوان الشامبانزي له قدرة بالوعي الذاتي، وفي نفس الوقت وجدوا بأنها غير قادرة على حل بعض المشكلات البسيطة.
-تعد حيوانات الشامبانزي من الحيوانات الخطرة على الإنسان، لكونها قوية بفعل تعدد أليافها العضلية، وكذا أسنانها الحادة، وخصوصا عندما ترى البشر كأنه منافس لها..

● حيوان الشبل:

الشبل هو صغير الأسد، وجمعه أشبال في اللغة العربية، حيث يولد بعد تزاوج الأسود من سن الثالث إلى الرابع، وتصل فترة الحمل بالنسبة للأنثى إلى أربع شهور، يعتمد على أمه بكثرة حيث تقوم حينها بتخبئته لمدة ثلاث أسابيع تقريبا بهدف حمايته من الغير ولكونه أيض غير قادر على الرؤية والحركة أيضا، ويصل وزنه العادي إلى ١.٥ كيلوغرام تقريبا.
عندما يصل الشبل إلى الشهر الحادي عشر، يبدأ بالمشاركة في الصيد، ومع ذلك تكون غير قادرة على البقاء، إذ تموت أكبر عدد منهم في ذلك السن.
تبدأ الأشبال حياتهم الجنسية في السن الثالث أو الرابع من عمرهم، وذلك عندما يجبرون على الخروج من داخل الفخر والبحث عن أماكن أخرى.

● حيوان الشاهين:

صقر الشاهين أو ما يعرف بالصقر الجوال في دول الخليج أو باز البط عند الأمريكيين وهو نوع من الطيور الجارحة، حيث يعد من فصيلة الصقور.
صقر الشاهين معروف بحجمه الكبير، حيث يشبه الغراب، لديه ظهر أزرق يميل إلى اللون الرمادي، رأسه أسود ذو شارب، ويكون وزن الأنثى أكبر من وزن الذكر تمير صقر الشاهين بطول أجنحته، وطول عنقه، وقلة الريش، وعظامة هامته، ووسع أعينه، وسرعته في الطيران.

●حيوان الشيواوا:

الشيواوا من الكلاب الأليفة المنزلية والصغيرة جدا، مكسيكية الأصل، حيث سمي على اسم ولاية الشيواوا المكسيكية، تعتبر من الكلاب الوفية لأصحابها، وطوله يكون بين ١٥ و ٢٣ سنتمتر، وعلاقته مع القطط جيدة، يسهل على صاحبه تدريبه لأنه يتميز بالذكاء الحاد، فرائه ناعم ولامع وغير قابل للتساقط، لذلك لا يسبب الحساسية لدى مالكه.
بالرغم من صغر حجم الشيواوا، فيعد شرسا للغاية، حيث أنه قادر على الحراسة، لكن يجب على من يريد تربيته أن لا يشتري كلب الشيواوا الكبير في السن لأنه قد يكون مدرب على الشراسة المطلقة.

● حيوان الشق:

الشق هو حيوان من فصيلة القردة، حيث يعيش بكثرة في الغابات الإستوائية الممطرة، خصوصا بماليزيا والتايلند وسومطرا، ويسمى أيضا ب”الجبون”، هذه الفصائل من القرود تشبه جيدا الإنسان في بنائها الفيزيولوجي، كالغوريلا والشامبانزي، وهي من القردة التي ليس لها ذيل، لها شعر كثيف وأيادي طويلة، ويقتات من النباتات وكذا بيض الطيور والزواحف الصغير أحيانا.
يعيش هذا النوع من القرود في قمة الأشجار، وفي جماعة أو عائلة صغيرة، تتكون من أب وأم وثلاث إلى أربع أفراد صغار.



● حيوان شقائق النعمان:



حيوان شقائق النعمان يدعى أيضا ب”شقائق النعمان البحرية”، حيث اكتشفت لأول مرة في عام ١٨٨١، وهي من الحيوانات البحرية اللافقرية، التي تعيش بأعماق البحار الدافئة والتي تتراوح درجة حرارتها من ٣٢ إلى ٨٠ درجة مئوية، وتعد أيضا من الرخويات السامة، شكلها يشبه الزهرة، لهذا سميت أيضا بزهور البحر أو بشبيهات الزهور، وهذه الأصناف من الحيوانات يمكن أن يصل عمرها إلى ٥٠ سنة، حيث تتواجد بكثرة بسواحل غينيا الجديدة، هذه الفصيلة من الحيوانات البحرية تنقسم تقريبا إلى ٤٦ نوع.



● حيوان الشادن الأحمر:



الشادن الأحمر من الحيوانات التي تعيش في الصحاري، إذ يتسم باللون الأحمر البني، ذو رأس رمادي بني فاتح، لديه قائمتان خلفيتان أطول من الأماميتان، ذو قرنين قصيرين غير متفرعين، حيث يتواجد بكثرة في أمريكا الوسطى والجنوبية، ويعد من الثديات والفقريات العنق، ويألف العيش بالأراضي ذات الشجيرات الصغيرة، والنباتات الحسكية، وكذا الأراضي الحرجية.
حيوان الشادن الأحمر معروف بحجمه الصغير، إذ يصل طوله إلى حوالي ١٠٥ و ١٤٤ سنتمتر تقريبا، ووزنه حوالي ٢٤ و ٤٨ كيلوغرام، باستثناء بعض الذكور حيث قد يصل وزنهم إلى ٦٥ كيلوغرام، يقتات حيوان الشادن الأحمر على الخضروات والفواكه، وعادة ما يعيش وحيدا في الغابات الكثيفة.



● حيوان الشهيم:



يعتبر حيوان الشهيم من الحيوانات القارضة والعاشبة، لكونها تتغذى على النباتات، وهو حيوان بري من الثديات لونه أسود وأبيض، ويعد من بين الحيوانات المفترسة أيضا، لأن لها غطاء من الأشواك الرمادية اللون والحادة، مما يساعدها على الدفاع عن نفسها، وهو خفيف الوزن حيث يصل وزنه إلى بضعة كيلوغرامات، وشكلها يشبه كليا شكل القنفد، يدعى أيضا هذا النوع من الحيوانات بالنيص أو الدعلج، ويكون غالبا بأماكن عدة بكل من: الأمريكتين، أسيا، إفريقا ثم أوربا، ويعتبر أيضا ثالث أنواع القوارض بعد القندس وخنزير الماء.



● حيوان الشامواه:



حيوان الشامواه هو من أحد أنواع الثديات، ويعد من فصيلة الظبيان، حيث يشبه المعز من حيث الشكل.
إسم حيوان الشامواه اشتق من اللغة اللاتينية (chamois)، حيث تعني “نعزة الصخور”.

تتواجد هذه الأنواع من الثديات في كل من :

– جبال الكربات برومانيا.
– جبال الألب في أوربا.
– جبال غران ساسو بإيطاليا.
– جبال تاترا والبلقان.
– أجزاء من توركيا.
– القوفاز.
-الجزيرة الجنوبية من نيوزيلندا.

حيوان الشامواه أو ما يسمى بنعزة الصخور، له قدرة عالية على عبور الجبال الوعرة ذات المنحدرات والتضاريس الحادة، وله قدرة بصرية وسمعية عالية.
حجم نعزة الصخور ضخم جدا كحجم المعز، إلا إن وزنه أخف، ذو لون بني ورأسه أصفر شاحب.



● حيوان الشيب:



الشيب هو حيوان أسطوري، وقليلا ما يقال عنه أنه مفترس جدا، وأنه أيضا من فصيلة الدئاب، له أنياب حادة، حيث أنه بإمكانه إفتراس الكلاب والجمال بكل سهولة، يظهر هذا الحيوان كثيرا بوسط الجزيرة العربية وبالضبط بمنطقة حائل، الموجودة بشمال غرب المملكة العربية السعودية، ويقال أيضا بأنه انقرض عن الوجود، إذ ظهر مؤخرا بمدينة فلوجة في العراق.
هذا الحيوان ظهر نتيجة تزاوج أنثى الضبع مع الذئب، إن شكل جسمه شبيه للضبع بعض الشيء، ذو عنق قصير وأكتاف عريضة، كما أن حجمه يساوي تقريبا ضعف حجم الذئب، وشعره طويل يتطاير عندما يركض أو يمشي، وعندما يمشي يبدو وكأنه يهرول.
الشيب حيوان يحب الهيش وحيدا عكس الذئاب التي تفضل العيش في جماعة، إلا أنه لا يتزوج أبدا لذلك فهو مهدد في أي وقت بالإنقراض النهائي.



● حيوان الشنشيلا:



حيوان الشنشيلا هو نوع من القوارض، ومن فصيلة الأرانب، هذا النوع من الأرانب من أصل جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية.
الشنشيلا لها قدرة على القفز عاليا، وحجم إناثها أكبر من حجم ذكورها، وهي مهددة بالإفتراس من قبل الصقر، ومهدد كذلك بالإنقراض نظرا لإصطياده من قبل الإنسان بهدف الحصول على فرائه الثمين.
تتغدى الشنشيلا على النباتات والخضروات مثل الأرانب، كما أنه يوجد الكثير من الناس يفضلون تربيتها كحيوان أليف في البيت، ويتميز بالفراء الكثيف والساقين الخلفيتين الطويلة، ولها أعين حمراء، حيوان الشنشيلا معروف باللون (البيج، البني والرمادي).



●حيوان الشره:



حيوان الشره هو من فصيلة ابن عرس أو ما يسمى بالعرسيات، يسمونه أيضا ب”اللقام” أو “الدب الظربان”، وهو أكثر الأنواع التي تعيش على اليابسة، ويعتبر من الحيوانات اللاحمة هو حيوان قصير، ممتلئ وقوي جدا، وهو شبيه بالدب، حيث له القدرة على مواجهة وقتل فريسة لها أضعاف حجمه الصغير، ويتواجد هذا الصنف من الحيوانات ب:
– الغابات الشمالية والمناطق شبه القطبية والتندرا الألبية من نصف الأرض الشمالي.
– شمال كندا وولاية ألاسكا بالولايات المتحدة الأمريكية.
– دول شمال أوربا.
– غرب روسيا وسيبيريا.
لقد عرف عدد هذه الحيوانات انخفاضا كبيرا منذ القرن التاسع عشر، بسبب اصطياده الكثيف بهدف الحصول على فرائها السميك والمقاوم للماء، لدرجة أنها لم تعد موجودة ببعض المناطق كالأطراف الجنوبية من شمال أوربا، إلا أنه لا زال يعرف انتشارا واسعا بكل من شمال إفريقيا و شمال آسيا.
يفضل حيوان الشره العيش بالمناطق الباردة والثلجية.



●حيوان الشيتا:



حيوان الشيتا يسمى أيضا بفهد الشيتا أوالفهد الصياد، وهو من فصيلة السنوريات، ومن الحيوانات المتوسطة الحجم، وله خطين سوداوين والذان يميزانه عن باقي الكائنات الأخرى.
يتخذ حيوان الشيتا من سهول أفريقيا الواسعة موطنا له، وهذه المناطق جد مناسبة لطبيعة حياته، حيث تسمح له بالركض بسرعة هائلة قد تصل أحيانا إلى ١١٤ كيلومترا في الساعة، ويتميز هذا الحيوان بجلده الذهبي المنقط.
للشيتا رأس صغير انسيابي مقارنة بحجم جسمه، وله أنف واسع من الداخل، والذي يسمح له بإدخال أكبر كمية ممكنة لجهازه التنفسي، ويصل تنفس الشيتا إلى ١٥٠ مرة في الدقيقة، مما يساعده على تزويد جسمه بسرعة أكبر.

شاهد أيضاً

حذف حساب حراج

محتويات: 1.طريقة حذف حساب حراج:2.موقع حراج:3.طريقة حذف الإعلان من موقع حراج: 1.طريقة حذف حساب حراج: …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments