ويندوزويندوز10

حل مشكلة عدم التعرف على usb في ويندوز 7 و 8 و 10 بسهولة بعدة خطوات

من بين أكثر المشاكل التي تواجهنا أثناء توصيل الفلاشة USB بالكمبيوتر هو مشكل usb device not recognized في ويندوز ، أو “عدم التعرف على usb” وهذا الأمر يسبب إزعاج كبير، لأن هذا المشكل يمنعك من القيام بتبادل الملفات بين الفلاشة والكمبيوتر، ويحول دون استخدام الفلاشة بالشكل الصحيح أو الدخول إليها.

مشكلة جهاز USB التي وعدم التعرف على USB ، يمكن أن تصادفها مع جميع أنظمة التشغيل، فقط هناك اختلاف في الصيغة التي تجد بها مشكل لم يتم التعرف على جهاز USB.

في هذا المقال سأقدم لك أهم الإجراءات اللازم اتباعها من أجل حل مشكلة عدم التعرف على usb بطرق مختلفة وسهلة في نفس الوقت، فقط تابع معي هذه الإجراءات لتتمكن من حل مشكلة “آخر USB قمت بتوصيله بهذا الكمبيوتر معطل ، Windows لا يتعرف عليه”.

اقرأ أيضا:
اصلاح الفلاش ميموري الذي لا يظهر
الفلاشة بطيئة جدا فى النقل، تسريع الفلاش ميموري

مشكل لم يتم التعرف على usb من طرف الكمبيوتر يمكن أن تجده مع اي نظام كنت تشتغل عليه سواء كنت تشتغل على وينوز 7، 8، 10، XP أو كنت تشتغل على ويندوز Vista، الفرق هو في الرسالة التي ستظهر لك، إذ تختلف هذه الرسالة بعض الشيء من نظام لآخر، من بين الصيغ التي يمكن أن تظهر بها هذه الرسالة هي:

  • “The last USB device you connected to this computer has malfunctioned and windows doesn’t recognize it “
    “تعطل آخر جهاز USB قمت بتوصيله بهذا الكمبيوتر ولم يتعرف عليه Windows”
  • “one of the usb devices attached to this computer has malfunctioned and windows does not recognize it”
    “حدث خلل في أحد أجهزة USB المتصلة بهذا الكمبيوتر ولم يتعرف Windows عليه”

أولا قبل أن تبدأ في تطبيق الحلول التي أعرض لك في الاسفل، تأكد أولا من أن الفلاشة usb الخاصة بك والتي تريد تشغيلها على الكمبيوتر ليس بها أي عطب أو خلل، يعني أنها سليمة تماما.

أمر آخر مهم أيضا هو منفذ usb، من الضروري أن يكون نظيف، يمكنك فحصه أو تشغيل جهاز آخر عبر نفس المنفذ حتى تتأكد من اشتغاله، ومن أن المشكل ليس في منفذ usb.

الآن بعد أن قمنا بفحص الفلاش ميموري، وكذا منفذ usb الموجود على الكمبيوتر، قم بتجريب الفلاشة، إذا استمر ظهور مشكل “جهاز usb معطل وغير معروف” usb device not recognized ، ما عليك الآن سوى التوجه إلى الاسفل وتطبيق الحلول التي سأذكر لك.

اقرأ أيضا:
ازالة فيروس الاختصارات shortcut من الفلاشة
ازالة فيروس shortcut من الفلاشة

الحل رقم 1: قم بتوصيل usb من منفذ آخر

أغلب الأسباب التي تؤدي إلى مشكل لم يتم التعرف على جهاز usb من طرف الكمبيوتر هو وجود مشكل في منفذ usb الموجود على الكمبيوتر، في هذه الحالة، الحل سهل، كل ما عليك القيام به هو توصيل الفلاشة من منفذ آخر، لأن أغلب أجهزة الكمبيوتر يتوفرون على أكثر من منفذ usb، قم بتركيب الفلاشة في المنفذ الثاني، في حال استمر المشكل، قم بتوصيلها في المنفذ الثالث.

في حال استمر لمشكل، فاعلم بأن سبب المشكل ليس من المنفذ، في هذه الحالة، قم بتجربة الحل الثاني.

الحل رقم 2: قم بفصل الكمبيوتر على الطاقة

غالبا من يكون مشكل لم يتم التعرف على جهاز usb ناتج عن الاتصال المتواصل بالانترنت، ما معنى هذا؟ يعني أنك حينما تشتغل على الانترنت لمدة طويلة، في هذه الحالة، من الممكن أن تتسرب إلى الجهاز بعض الملفات الضارة أو الفيروسات، هذه الفيروسات يمكن أن تعترض اشتغال مجموعة من الأجهزة والوصول إلى مجموعة من الأماكن داخل الكمبيوتر

لذلك، أفضل الحلول لقطع جميع الاتصالات القائمة هي فصل الحاسوب عن الطاقة، هذا لا يعني أن تقوم بعمل restart للجهاز فقط، لأن هذا لا يكفي، لذا من الأفضل أن تقوم بفصل الجهاز عن الطاقة الكهربائية نهائيا. بعد ذلك قم بتوصيله مجددا وتشغيله بشكل عادي. ثم قم بتوصيل usb بطريقة عادية، من المحتمل أن تجد المشكل قد تم حله.

الحل رقم 3: استخدام امر msconfig

من الحلول الأخر الناجعة التي يمكن أن تحل نهائيا مشكلة تعطل آخر جهاز USB قمت بتوصيله، هي عن طريق استخدام أمر msconfig، هذه الطريقة هي الاسهل على الإطلاق، كل ما ستحتاج إلى القيام به هو.

  • أولا:
    فتح قائمة الأوامر، يمكنك فتحها في ويندوز 7 من windows+R من لوحة المفاتيح، ثم قم بكتابة الأمر التالي msconfig، والنقر على ok .
  • ثانيا:
    سوف تظهر لك قائمة صغيرة كل ما ستحتاج إلى القيام به هو وضع علامة صح على الخيار الأول” التشغيل بشكل عادي”، ستجد مكتوب normal startup. ثم قم بالنقر على Apply، ثم ok.

سيطلب منك إعادة تشغيل الجهاز، قم بإعادة تشغيله، بعد ذلك قم بالدخول بشكل عادي، وستجد بأن المشكل تم حله.

اقرأ أيضا:
حل مشكلة الفلاشة تظهر ولا تفتح

الحل رقم 4: استخدم اداة troubleshouter

troubleshouter هي من الأدوات المهمة جدا التي يمكن استخدامها في حل مشكل لم يتم التعرف على الفلاشة، هذه الأداة توجد في ويندوز 10 من الممكن ألا تجدها في باقي إصدارات ويندوز، لذا سأشرح لك طريقة استخدامها على ويندوز 10

  • أولا:
    قم بالدخول على أداة troubleshouter من خلال كتابتها في خانة البحث الخاصة بقائمة start بعد ذلك ستظهر لك الأداة، قم بالدخول عليها.
  • ثانيا:
    عند الدخول على قائمة troubleshouter، قم بالدخول على خيار hardware and devices ثم اختيار run troubleshouter. الآن سوف تظهر لك قائم صغيرة قم بوضع علامة على خيار unknown divice، ثم المتابعة بالنقر على next.
  • ثالثا:
    الآن سوف ننتظر بعض الوقت حتى يتم العثور على الجهاز الغير معروف وهو الفلاشة، بعد ذلك سوف يظهر لك خيار Apply this fix، قم بالنقر عليه من أجل البدء في إصلاح المشكل، في حال لم يكن المعرف الخاص بالفلاشة مثبت أو غير محدث سيظهر لك خيار check fo Updated drivers. عند الضغط عليه قم بالتوجه إلى قائمة device manager من أجل تحديث المعرف driver

الحل رقم 5: تحديث تعريف USB

من أكثر الاسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور مشكل لم يتم التعرف على USB هو وجود مشكل في التعريفات drivers، من الممكن أن يكون تعريف الفلاشة قديم ويحتاج إلى التحديث، لذا لا يتم فتح الفلاشة على الكمبيوتر.

في هذه الحالة ما عليك سوى القيام بتحديث تعريفات USB، كل ما تحتاج إلى القيام به هو:

  • أولا:
    قم بالدخول على device manager يمكنك الدخول إليها مباشرة من موجه الأوامر، كل ما تحتاج إلى القيام به هو النقر على windows+R ثم كتابة الأمر التالي devmgmt.msc.
  • ثانيا:
    سوف تظهر لك قائمة عليها جميع الأجزاء الخاصة بالكمبيوتر، كل ما عليك القيام به هو التوجه إلى خيار USB، الضغط عليها لتوسيعها ثم اضغط كليك يمين على Generic USB Hub، ثم اختيار properties .
  • ثالثا:
    في القائمة المنسدلة قم بتحديد الخيار الثاني driver، بالفرنسية ستجد pilote ثم اختر تحديث update، سوف يتم تحديث التعريف في ثواني فقط، الآن كل ما عليك القيام به هو إعادة تشغيل الكمبيوتر.

اقرأ أيضا
أفضل 13 برامج تحديث تعريفات الكمبيوتر مجانا

الحل رقم 6: حذف تعريف USB نهائيا.

من خلال تجربة أحد الحلول السابقة أنا متأكد بأنك ستتمكن من حل مشكلة لم يتم التعرف على USB، لكن في حال كنت تريد التعرف على حلول أخرى، يمكنك أيضا اختيار هذا الحل، وهو حذف تعريف USB نهائيا.

  • أولا:
    للقيام بحذف تعريفات USB الطريقة سهلة، فقط قم بالدخول على control pannel ثن اختيار device manager، أو يمكنك الدخول إليها من الأمر السابق، أي devmgmt.msc

ثانيا:
بعد الدخول على قائمة device manager، قم بالتوجه إلى خيار USB، ثم الضغط عليه بزر الفأرة الأيمن، بعد ذلك تختيار ininstall، ثم قم بحذف التعريف نهائيا.

  • ثالثا:
    الآن كل ما تحتاج إلى القيام به هو عمل restart للكمبيوتر وإعادة تشغيله، بعد إعادة تشغيل الجهاز، سيعمل الويندوز تلقائيا على تثبيت تعريف USB دون الحاجة لأي تدخل منك وهذه من الميزات الرائعة في ويندوز، وهو تثبيت التعريفات تلقائيا، يمكنك الآن تجربة الفلاشة وستعمل معك.

اقرأ أيضا:
أفضل برنامج تعريفات اي جهاز كمبيوتر لابتوب

الحل رقم 7: إصلاح محور usb

قد يكون مشكل عدم تعرف الكمبيوتر على جهاز usb ناتج عن محور usb الجذري، لذا من الضروري القيام بإصلاح هذا المحور حتى تتمكن من الولوج بشكل عادي إلى الفلاشة من داخل الكمبيوتر. طريقة إصلاح محور usb الجذري، سهلة، فقط قم بتطبيق هذه الخطوات.

أولا:
قم بفتح device manager، ثم قم بالبحث عن خيار Universal Serial Bus controllers عند النقر على هذا الخيار سوف تظهر لك خيارات اخرى تابعة له من بينها خيار USB Root Hub

ثانيا:
الآن قم بالضغط كليل يمين فوق خيار USB Root Hub، ثم قم باختيار خصائص properties .

ثالثا:
سوف تظهر لك قائمة صغيvة، كل ما عليك القيام به الآن هو إلغاء السماح للكمبيوتر بإيقاف التشغيل، سوف تجد مكتوب Allow this computer to turn off this device to save power. قم بإلغاء تحديد هذا الخيار ثم اضغط في الاخير على ok.

من الأفضل أن تقوم الآن بعمل restart للجهاز ثم توصيل الفلاشة بالكمبيوتر من جديد، سوف تجد بأن الlشكل تم حله، وتم فتح الفلاشة.

الحل رقم 8: إيقاف استخدام الفلاشة

هناك حل آخر يمكنك القيام به من نافذة device manager، تقريبا بنفس الطريقة تحديث التعريفات، لكننا هنا لن نقوم بحذف التعريفات، بل سوف نوقفها فقط.

كل ما تحتاج إلى القيام به هو الدخول على device manager بنفس الطريقة السابقة، ثم التوجه أيضا إلى USB، بعد ذلك النقر عليها ليك يمين، ثم قم باختيار disable، قم بتطبيق هذا الأمر مع جميع خيارات USB.

الآن قم بالنقر مجددا على نفس خيار USB، قم قم بتحديد unible هذه الطريقة تمكنك من إيقاف استخدام خيار الفلاشة، ثم تشغيله من جديد. بعد تطبيق هذه الخطوات، قم بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر حتى يتم حل المشكل.

خلاصة:

في الأخير نخلص إلى القول بأن مشكل عدم تعرف الكمبيوتر على USB هي من المشاكل الكبيرة التي دائما ما تواجهنا، ويكون المشكل ناتج عن مجموعة من الأسباب، لكن بالرغم من ذلك يمكنك حل المشكل بنفسك,

حاولت في هذا المقال أن أعرض لك أفضل طرق لحل مشكلة عدم التعرف على USB، يمكنك تجربة اي من الحلول السابقة، وأنا متأكد أن أحدها سيعمل على حل المشكلة نهائيا، أهم شيء هو تحربة حل تلو الآخر حتى يتم حل المشكل.

أرجو أن تكون هذه المعلومات كافية بالنسبة لك حتى تتمكن من حل مشكل لم يتم التعرف على جهاز usb، لا تبخل علينا باسئلتك واستفساراتك، واتركها لنا في التعليقات.

انتهى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *