تقنية

حل مشكلة توقف منافذ اليو أس بى عن العمل

منفذ USBهو اختصار لكلمة Universal Serial Bus والتي تعني الناقل التسلسلي العالمي، وهي عبارة عن تكنولوجيا تستعمل لتوصيل أجهزة الكمبيوتر مع الأجهزة الطرفية أو أجهزة الإدخال والإخراج.

تم تطوير سنة 1995، حيث طورتها العديد من الشركات الأمريكية مثل Intel corporation IBM، وجاءت هذه التكنولوجيا كحل لاستخدام عدد هائل من المنافذ لكل جهاز طرفي يريد المستخدم استعماله.

قبل وجود هذه التقنية كان جهاز الكمبيوتر يتوفر على منفذ أو اثنين من المنافذ التسلسلية، ومنفذ متوازي، ومنفذ فأرة التحكم، على غرار منفذ للوحة المفاتيح، لذلك كان منفذ USB طريقة جيدة لتوصيل مجموعة من الأجهزة، بالإضافة إلى خاصية السرعة التي تتفوق فيها على باقي أنواع المنافذ.

لكن ماذا إذا توقفت منافذ اليو إس بي عن العمل؟

كيف يمكن حل مشكل توقف منافذ USB عن العمل.

في هذا المقال سأشرح لك مجموعة من الحلول والإجراءات التي يمكنك من خلالها حل مشكلة توقف منافذ اليو اس بي بسهولة بدون برامج.

من الجدير بالذكر قبل الشروع في شرح الموضوع، هناك مجموعة من المواضيع التي شرحت في السابق، والتي لها علاقة بهذا المقال، لكي تستفيد من هذه المواضيع السابقة يمكنك قراءة المواضيع التالية:

اقرأ أيضا:
تصليح الفلاشة التي لا تقرأ ولا تتفرمت بخطوات بسيطة
حل مشكلة الفلاشة تظهر ولا تفتح

في الأول دعنا نتعرف على أنواع منافذ USB ، ومن ثم الانتقال إلى ذكر الحلول، على اعتبار أن منافذ USB متعددة وتختلف من جهاز لآخر. سوف أكر لك هنا أهم منافذ USB المشهورة.

أنواع منافذ USB

  • منفذ USB-A: يكون هذا المنفذ على شكل مستطيل، بطول 1.4سم، وارتفاع 0.65سم، ويستخدم لتوصيل الفأرة السلكية، ولوحة المفاتيح.
  • منفذ USB-B: ويأتي هذا المنفذ على شكل مربع، وهو أقل انتشاراً من المنفذ السابق، ويوجد هذا المنفذ عادةً على أجهزة الراوتر، والطابعات، وبعض أجهزة الكمبيوتر، أجهزة الألعاب.
  • منفذ Micro USB: وهي إصدارات تكون أصغر من USB الأساسية، كما أنها شائعة بكثرة على الأجهزة المحمولة، وتتوفر إصدارات Micro USB لكل من المنفذين USB-A، وUSB-B.
  • منفذ USB-C: يتوفر هذا المنفذ بحجم 0,84سم × .,26سم، وصُمّم هذا المنفذ ليحل محل USB-A، وUSB-B، كما أنه يأتي بنفس الشكل على أجهزة الكمبيوتر ، والأجهزة المحمولة؛ حيث إن هذه المنافذ تم تصميمهابحجم صغير لتتناسب مع كل الأجهزة المحمولة.

حل مشكلة توقف منافذ USBعن العمل

هناك مجموعة من الحلول التي يمكنك عن طريقها حل مشكل توقف منافذ usb عن العمل، بما أن هناك مجموعة من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى هذا المشكل، سأقترح عليك هنا مجموعة من الحلول البسيطة والسهلة التي يمكنك استخدامها.

ملاحظة:
في حال لم يعمل معك الحل الأول قم بتجربة الحل الثاني، وإذا لم يعمل الثاني جرب الثالث، لأنه من الضروري أن تجد الحل بين هذه الحلول التي أقترح عليك هنا

الحل 1: إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر

في بعض الأحيان قد يكون أسهل حل هو إعادة تشغيل الحاسوب، أو ببساطة إيقاف تشغيله ثم إعادة تشغيله مرة أخرى، عند الانتهاء من إعادة تشغيل الحاسوب، قم بتوصيل منفذUSB إذا نجحت العملية، فهذا يعني أن المشكلة قد حلت.

الحل 2: حاول التوصيل بمنفذ USB مختلف:

تتوفر معظم أجهزة الحواسيبعلى أكثر من منفذUSB ، لذلك فإن أفضل وسيلة لاستبعاد فكرة أن منفذا واحدا مكسور هي فصل جهاز الـ USB وتجربته في منفذ مختلف.

قم بتوصيل منف ذUSB في عدد قليل من المنافذ الموجودة في الجزء الأمامي والخلفي من جهاز الحاسوب، فإذا لم يعمل الجهاز في أي من هذه المنافذ، فإن من المحتمل وجود مشكلة في الأجهزة الخاصة به.

إذا بدأ الجهاز يعمل عند توصيله بمنفذ مختلف، فربما يكون للمنفذ الأول مشكلة مادية تحتاج منك إلى إصلاح ومن الممكن أيضاً أن تكون هناك مشكلة في الاتصال مع جميع منافذ USBالأخرى، وهذا هو السبب في أنه من المهم تجربة أكثر من منفذ.

اقرأ أيضا:
حل مشكلة usb device not recognized في ويندوز

الحل 3: التأكد من تعطل USB

يلتطبيق هذه الطرقة بالشكل الصحيح، يجب عليك وصل USB على جهاز كمبيوتر آخر، تأكد من انه إذا لم تعمل هذه الطريقة فإن USB لا تعمل ويوجد فيها مشكل، في حال تم الأمر بنجاح فغن المشكل كان ي المنفذ وليس الفلاشة.

  • التأكد من تثبيت تعريفات اليو إس بي بشكل صحيح

ويكون ذلك باتباع الخطوات التالية:

1- قم بالضغط بزر الماوس الايمن على قائمة Start.

2- قم باختيار Device Manager حيث سيتم نقلك إلى قائمة تعريفات الجهاز، بعدها ستحتاج إلى القيام بالنقر على خيار Universal Serial Bus controllers، وتأكد من عدم وجود سهم صغير بحانب أي من التعريفات الظاهرة.

3- في حالة وجود سهم صغير بجانب أي تعريف، يجب النقر على يمين الفأرة واختيار Enabl device وذلك لتفعيل التعريف الخاص به، وفي حال عدم وجود أي سهم؛ أي أن جميع التعريفات مثبتة، فينبغي عليك القيام بإزالة التعريف، وذلك عن طريق الضغط على يمين الماوس واختيار USB Composite Device، ثم Uninstall device، ثم Uninstall.

 4- بعد ذلك قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر الخاص بك، ليتم تثبيت جميع التعريفات من جديد، ثم قم بتجربة USB.

الحل 4: فصل USB لتشبك تلقائياً بشكل متكرر

في هذه الطريقة سوف تكون مطالب بتفريغ شحنات االلوحة الأم الخاص بالجهاز، حتى لا يتم توقيف المنفذ عن العمل، لأن عدم تفريغ الشحنات الكهربائية في اللوحة الأم يودي غالبا إى تعطل المنفذ

لتفريغها من الشحنات الكهربائية يجب القيام بفصل جميع أسلاك USB الموصولة في الكمبيوتر وإيقافه عن العمل، ثم إزالة البطارية، بعدها يجب أن تنقر على زر التشغيل لمدة 30 ثانية، ثم إعادة البطارية وتشغيل الكمبيوتر.

يمكن أن يكون سبب هذه المشكلة وصلة USB التي تكون أسلاكها منفصلة من الداخل، وعندها ينبغي تغيير الوصلة.

حدوث Short في منفذ USB، هذا الأمر يعني وقوع تلف في منفذUSB بسبب استخدامهبشكل خاطئ، وفي هذا الحال يجب استبدال المنفذ بشكل فوري من قبل شخص متخصص.

الحل 5: التبديل إلى كابل USB مختلف

تعد حالات فشل كابل USBأكثر من حالات فشل منفذUSB ، لذلك تأكد من التبديل إلى كابل آخر، لذا إذا كان لديك كابل مختلف، إذا بدأ الجهاز فجأة في العمل، تكون قد تأكدت أن المشكلة كانت في كابل التوصيل الأول.

توصيل الجهاز بجهاز حاسوب آخر:

إذا كان لديك جهاز حاسوب مكتبي أو حاسوب محمول مختلف، فحاول توصيل وصلة USB به فهذه طريقة سهلة لاستبعاد المشكل في الجهاز نفسه، إذا تم عمل وصلة الـUSB  لحظة توصيله في جهاز الحاسوب الاحتياطي، هنا ستكون قد تأكدت من أن المشكلة في منفذ الـ USB.

الحل 6: تحقق من إدارة الأجهزة ويندوز

من الحلول الأخرى التي يمكنك استخدامها لحل مشكل توقف منافذ USB هي عن طريقة إدارة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يمكنك القيام بهذا الأمر عن طريق هذه الخطوات.

  1. فحص تغييرات الأجهزة باستخدام إدارة الأجهزة:
  2. اضغط بزر الفأرة الأيمن فوق “ابدأ”، ثم انقر بزر الفأرة الأيمن فوق “تشغيل”.
  3. اكتبmsc واضغط فوق “موافق”، الذي سيقوم بفتح إدارة الأجهزة.
  4. اضغط بواسطة زر الفأرةالأيمن على اسم جهاز الحاسوب، ثم انقر بزر الماوس الأيسر على المسح بحثاً عن تغييرات الأجهزة.
  5. انتظر حتى يكتمل المسح ثم تحقق من جهاز USB لمعرفة ما إذا كان يعمل.
  6. تعطيل وإعادة تمكين وحدة تحكم USB:
  7. اضغط بزر الفأرة الأيمن على “ابدأ”، ثم اضغط بواسطة زر الفأرة الأيمن على “تشغيل”.
  8. اكتب msc واضغط على “موافق”، الذي سوف يفتح إدارة الأجهزة.
  9. حدد موقع وحدات تحكم الناقل التسلسلي العالمي في القائمة.
  10. انقر فوق السهم الموجود بجوار كابل USB الصغير بحيث يشير لأسفل بدلاً من اليمين، ثم اضغط بواسطة زر الفأرة الأيمن فوق وحدة تحكم USB الأولى في القائمة وحدد .Uninstall device
  11. أعد القيام الخطوة السابقة لكل وحدة تحكم USB موجودة.
  12. قم بإيقاف تشغيل جهاز الحاسوبثم أعد تشغيله.
  13. سيقوم ويندوز بإعادة تثبيت وحدات تحكم USB تلقائياً، لذلك تحقق من ذلك لمعرفة ما إذا كان جهازك يعمل.

اقرأ أيضا:
حل مشكلة إختفاء الملفات من الفلاش USB وظهورها فارغة بدون برامج

استخدامات منفذ USB؟

لهذه الوصلة استعمالات عديدة وكثيرة ومن أشهر هذه الاستعمالاتما يلي:

  • تساعد على تثبيت الويندوز على فلاشة ميموري، كما تستخدم لحرق الويندوز على الفلاشة كما هو معروف.
  • تستخدم هذه الوصلة في مزامنة الملفات، وذلك من خلال الفلاشة، وهذا يكون عبر أجهزة الحاسوب المكتبية.
  • يستخدم في تشغيل أنظمة Linux المتعددة، وهذا من خلال الفلاشة، كما يمكن الوصول إلى البيانات، وإلى الملفات أيضاَ.
  • تستخدم USB في تثبيت برامج على الفلاشة، كما تساعد على تثبيت عدد كبير من التطبيقات.
  • تساعد على تقسيم الهارد، وحذف ومسح الفيروسات المضرة، وهذا من خلال الفلاشة.
  • تجعل الفلاش الميموري رام، وتعمل على تسريع الأجهزة.

ما هى مميزات منفذ USB؟

تختلف مميزات وخاصية هذه الوصلة الأمر الذي جعلها مستخدمة من قبل الكثيرين ومن هذه المميزات ما يلى:

1- يتيح للحاسوب العمل فيه كمستضيف، حيث يسمح كابل هذا المنفذ المنفرد بتوصيل الأجهزة عن بعد.

2- يتيح تشغيل وتغيير سريع لكل الأجهزة التي تكون متصلة بالمستضيف، حيث يمكن تركيبها وفصلها ببساطة.

3- يستخدم كابل واحد من هذا المنفذحتى يتم توصيل كافة البيانات، كما يتميز بنقل الطاقة إلى الأجهزة الضعيفة كالماوس.

4- يقوم بالعمل على توفير الطاقة لبعض الأجهزة الأخرى المتصلة بهذا الناقل من الجهاز أيضاَ.

خلاصة:

في الأخير كانت هذه أهم الحلول التي يمكنك اتباعها من أحل حل مشكلة منافذ USB لا تعمل. يمكنك تجربة الحل الأول، لكن في حال لم يتم حل المشكل قم بتجربة الحل الموالي، وهكذا حتى تجد الحل المناسب للمشكل الذي تعاني منه.

أرجو ان تكون هذه المعلومات كافية بالنسبة لك وأن تكون قد استفدت منها واستطعت من خلالها حل المشكل بنجاح، في حال كانت لديك اي اسئلة أخرى أو وجدت اي صعوبة في تطبيق أي خطلوة لا تتردد في طرحها.

انتهى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *