أسئلة وأجوبة

حل مشكلة بطء اللاب توب ويندوز 10 تسريع ويندوز 10

هل تريد ان يعمل ويندوز 10 أفضل علي الاب توب الخاص بك؟

خلال بضع دقائق يمكنك التمتع بتجربة استخدام أسرع لويندوز 10 من خلال تجربة هذه النصائح الذهبية من أجل حل مشكلة بطئ اللاب توب وتسريع جهاز الاب توب الخاص بك وتقليل المشاكل التي تواجهك في الأداء والسرعة.

بعد أن تحدثت في موضوع سابق عن أفضل و أقوى برنامج تسريع الكمبيوتر ، عرضت فيه برنامج رائع مع طريقة استخدامه بالخطوات، توصلت مؤخرا ببعض الاسئلة حول حل مشكلة بطء اللابتوب ويندوز 10 وكيفية تسريع الكمبيوتر ويندوز 10 بدون برامج.

في هذا المقال سأعرض لك أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها حل مشكلة بطء اللاب توب بدون برامج فقط عن طريق بعض الإعدادات والأدوات الموجودة داخل اللاب توب الخاص بك.

تابع معي.

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها القيام بتسريع الكمبيوتر ويندوز 10 وكذا تسريع الكمبيوتر ويندوز 7، وحل مشكلة بطء اللاب توب، سأحاول في الفقرات الآتية أن أعرض لك فقط أهم الطرق التي يمكنك استخدامها في هذا الغرض، والتي ستمكنك من حل المشكل دون الحاجة إلى تحميل مجموعة من البرامج، هذا في حال كنت لا تحب استخدام برامج تسريع الكمبيوتر.

أما في حال كنت من محبي استخدام البرامج، فقد سبق أن شرحت في مجموعة من المواضيع السابقة برامج رائعة يمكنك عن طريقها تسريع وتحسين اداء الكمبيوتر، يمكنك الاطلاع عليهاة في الروابط التي سأترك لك في هذا المقال.

اقرأ ايضا:
افضل برنامج صيانة الكمبيوتر
تنظيف الجهاز من الفيروسات وجعله سريع

1. تغيير إعدادات الطاقة الخاصة بك

هل تعلم ان تفعيل خطة توفير الطاقة للنظام تعمل على ابطاء أداء ويندوز 10 وبالتالي أداء الحاسوب؟

حيث تقلل هذه الخطة من أداء نظام التشغيل وبالتالي يتسبب هذا في ابطاء الحاسوب من اجل توفير الطاقة. وبالتالي فان تغيير خطة الطاقة لجهازك من وضع “Power saver” الي وضع “High performance” او حتى وضع “Balanced” وهذا من شانه ان يزيد من سرعة الجهاز واداءه في وقت فوري.

لعمل هذا يجب تطبيق بعض الخطوات البسيطة كما سأشرح لك هنا:

  • الخطوة 1:
    التوجه الي لوحة التحكم “Control Panel” ثم اختر Hardware and Sound ثم اختر Power Options
  • الخطوة 2:
    هنا يمكنك ان تختار الوضع الموصي به وهو “Balanced” او اختيار وضع عالي الأداء كما تحب هذا من شانه رفع سرعة حاسوبك.

للتوضيح فان اختيار الأداء العالي يمنح المستخدم أعلي درجات الجاذبية في الاستخدام ولكن يستهلك هذا الوضع أعلي قدر من القوة، بينما نجد ان وضع الاتزان “الوضع الموصي به” وسطا جيدا بين استخدام الطاقة والأداء العالي.

أما بالنسبة لوضع موفر الطاقة فانه يبذل ما بوسعه لتوفير أكبر قدر من الطاقة للبطارية، لذا فإننا دائما ما ننصح إما بوضع التوازن او الأداء العالي لزيادة أداء الاب توب الخاص بك.

اقرأ أيضا:
أوامر Run لتنظيف الجهاز من الملفات الزائدة وتسريع الويندوز

2. تعطيل البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل للويندوز

من أحد أسباب البطيء لجهاز الاب توب الخاص بك هو عمل الكثير من البرامج في الخلفية وهذا يتسبب في ركود الويندوز، وفي الغالب تكون هذه البرامج نادرا ما تستخدمها او حتى لا تستخدمها؛ لذا نصيحتي لك ان توقف عمل كل تلك التطبيقات وسوف تري السرعة في الأداء لجهازك.

لعمل ذلك قم باتباع هذه الخطوات:

  • الخطوة 1:
    تشغيل مدير المهام من خلال الغط علىCtrl-Shift-Esc او بتشغيلها من خلال البحث عن “Task Manager ” في صندوق البحث ثم الضغط عليها.
  • الخطوة 2:
    قم باختيار “More details” لإظهار كافة التفاصيل. هناك الكثير من الأوامر التي يمكن عملها من خلال مدير المهام ولكننا سوف نركز على قتل البرامج غير الهامة التي يتم تشغيلها عند بدء نظام التشغيل.
  • الخطوة 3:
    في البداية اختر “Startup tab” وهنا ستري كل البرامج التي يتم تشغيلها فور تشغيل النظام سوف تجد في القائمة اسم كل برنامج وناشره وحالته سواء اكان مفعل او غير مفعل للتشغيل عن بدء النظام وهذا ما يتسبب في بطيء الويندوز.
  • الخطوة 4:
    لكي توقف أي برنامج عند تشغيل النظام كل ما عليك هو الضغط على هذا البرنامج ثم اختيار “disabled” ولا تقلق هذا لا يقوم بتعطيل البرنامج بالكامل بل يقوم بإيقافه من التشغيل عند بداية نظام التشغيل.

في حالة أنك اردت ان تعاود تشغيل هذا البرنامج عند بداية التشغيل كل ما عليك هو عمل نفس الخطوات ثم اختر “enabled”، وهذا كله من شأنه ان يزيد من سرعة الاب توب الخاص بك عند بداية التشغيل للويندوز.

3. اغلاق نافذة النصائح والحيل

ان ويندوز 10 متطور بالشكل الذي يجعله يراقب تحركاتك واوامرك للجهاز وما تفعل ليقدم نصائح حول الأشياء التي ترغب في القيام بها وهذا كله يندرج في قسم في اعدادات الويندوز يطلع عليه “Notifications & actions”.

وهناك يوجد زر مفعل للنصائح والحيل التي يقترحها الويندوز عليك والتي لا اري ان لها أي أهمية كما انها ناتجة عن اطلاع الويندوز على خصوصية المستخدم.

ومن خلال خبرتي أقول لك ان تقديم النصائح والحيل هذا من شانه ان يجعل الجهاز ابطأ لذا نصيحتي لك إذا كنت تبحث عن الأداء الأسرع والأفضل هو اخبار الويندوز عن التوقف عن تقديم النصائح لك ولكم كيف يتم هذا؟

كل ما عليك القيام به هو اتباع الخطوات التالي:

  • الخطوة 1:
    أولا قم بالتوجه الي اعدادات الويندوز من خلال قائمة ابدأ كما يطلق عليها ومن ثمة اختيار “System” .
  • الخطوة 2:
    بعد ذلك قم بالدخول الي قسم “Notifications & actions” في القائمة الجانبية للقائمة .
  • الخطوة 3:
    قم بالتمرير لأسفل وقم بإلغاء تحديد “Get tips, tricks, and suggestions as you use Windows.”

هكذا تكون قد أتممت المهمة بنجاح!

اقرأ أيضا:
افضل 13 برامج تنظيف الكمبيوتر
عمل سكان اون لاين من كاسبر وكيفية فحص الفيروسات اون لاين مجانا بدون برامج

4. منع OneDrive من المزامنة

في البداية سوف نعرف أداة OneDrive المضمنة مع ويندوز 10 والتي تستند على السحابية في حساب Microsoft الذي يقوم المستخدم بالتسجيل به وهي أداة تقوم بعمل نسخ احتياطي لملفات النظام بحيث إذا تلف نظام التشغيل او حتى قرص التخزين الخاص بالجهاز تظل تلك الملفات مخزنة على السحابية في حال اردت استردادها.

لكن الشي الذي نريد التنويه عنه ان OneDrive يعمل من خلال مزامنة الملفات على الجهاز مع التخزين السحابي وهذا من شانه أن يبطئ جهاز الكمبيوتر خاصتك.

لذا نصيحتي اليك هو إيقاف مزامنة OneDrive في حالة كانت تعمل على الويندوز لان هذا من شانه ان يزيد من سرعة الحاسوب بالإضافة الي سرعة الانترنت الخاص بك.

ولعمل ذلك تتبع الخطوات التالية:

  • الخطوة 1:
    في البداية قم بالنقر بزر الماوس الأيمن على ايقونة OneDrive بعدما تفتح قم باختيار “Setting”.
  • الخطوة 2:
    سوف تظهر لك قائمة منبثقة اختر منها “Pause syncing” حدد الوقت التي تريد ايقافها به إما ساعتين أو أكثر اعتمادا على المدة التي تريد ايقافها بها وبعدها سترى تغير في سرعة أداء حاسوبك!
  • الخطوة 3:
    • إذا لاحظت هذا التغيير وقررت إيقاف المزامنة كليا كل ما عليك هو النقر بزر الماوس الأيمن على ايقونة OneDrive ثم اختر “Setting” ومنها اختر “Account”
    • بعدها سوف تختار “Unlink this PC” ثم من القائمة سوف تختار “Unlink account” وبذلك سوف تقوم بإلغاء المزامنة مع السحابة وهذا من شانه رفع سرعة الحاسوب الخاص بك!

اما إذا كنت تريد الاستمرار في استخدام OneDrive فيمكنك البحث واكتشاف مشكلات OneDrive وهذا من شانه زيادة السرعة الي حد ما.

5. تنظيف القرص الصلب الخاص بك

واحدة من الأشياء التي من شانها ان تبطئ حاسوبك هو مليء القرص الصلب بالكثير من الملفات التي لا تحتاجها والتي تزيد سرعة حاسوبك من خلال تنظيف تلك الملفات. ولحسن الحظ ان ويندوز 10 يحتوي على أداة رائعة تسمي Storage Sense تقوم بهذه العملية وللقيام بعملية التنظيم قم بالخطوات التالية:

  • الخطوة 1:
    انتقل الي اعدادات النظام من خلال الضغط على ايقونة الاعدادات الموجودة في قائمة start بعد فتح الاعدادات اختر System ثم اختر Storage من القائمة الجانبية بعدها قم بنقل زر الأداة الي وضع “on”
  • الخطوة 2:
    بعدها يبدأ الويندوز في مراقبة الحاسوب ويقوم بحذف الملفات غير المرغوب فيها والغير هامة والتي تعمل على ابطاء حاسوبك وبالتالي تزداد كفاءة الحاسوب سرعة ادائه.

وللتوضيح أكثر يمكننا القول انه يمكن التحكم في آلية عمل أداة “Storage Sense ” او امرها بتنظيف مساحة أكبر حسب رغبتك.

كل ما عليك لعمل هذا هو الضغط على “Configure Storage Sense or run it now” .
من خلال الضغط على هذا الخيار تتمكن من تغيير عدد المرات التي تعمل فيها الأداة لحذف تلك الملفات (كل يوم او أسبوع او شهر او حين تنخفض مساحة التخزين)

كما أن هناك العديد من الخيارات الأخرى التي يمكنك عملها لتلك الأداء الرائعة كإخبارها بحذف الملفات في سلة المهملات بناء على فترة زمنية تقوم بتحديدها، كما يوجد خيار اخر يمكن الأداة من نقل الملفات من الحاسوب الي التخزين السحابي “OneDrive” إذا لم يتم فتحها لفترة زمنية محددة.

كما يوجد خيار إضافي في الأداة وهو حذف الإصدارات القديمة من نظام التشغيل “Windows” التي تستهلك مساحة ليست بصغيره من حاسوبك وبالتالي تقوم الأداة بحذف تلك الإصدارات القديمة بعد عشرة أيام من تثبيت التحديث الجديد لنظام التشغيل.

اقرأ أيضا:
أفضل 4 برامج مضادات الفيروسات للكمبيوتر

6. تنظيف السجل الخاص بك

وأخيرا نتحدث عن اخر خطوة من خطوات تسريع الاب توب او الكمبيوتر الشخصي على ويندوز 10 وهو من خلال تنظيف السجل، وللعلم فان هذا السجل معلومات حول مكان تخزين البرامج والملفات التي يستخدموها والمزيد من البيانات الأخرى والاعدادات الخاصة بالبرامج.

ولكن السؤال هنا كيف لتنظيف السجل ان يسبب في تسريع النظام؟

ان السجل الخاص باي حاسوب غالبا ما يكون مكان فوضوي للغاية وكمثال على ذلك انه في حالة الغاء تثبيت أحد البرامج يمتلئ السجل بعدد كبير من اعدادات تلك البرامج المحذوفة وهذا من شانه ان يؤدي الي بطيء الجهاز وبالتالي فان تنظيف السجل يزيد من سرعة الحاسوب.

والان تسئل نفسك كيف إذا أقوم بتنظيف تلك السجلات، كل ما تحتاجه هو منظف السجلات وهناك العديد منها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع ولكن اليوم سوف نشرح برنامج Auslogics Registry Cleaner المجاني الذي من شانه ان يقوم بالعملية علي أكمل وجه.

ولبدء عملية التنظيف للسجلات تتبع الخطوات التالية:

  • الخطوة 1:
    قم بتحميل برنامج Auslogics Registry Cleaner من هنا.         
  • الخطوة 2:
    بعد تثبيت البرنامج كل ما عليك هو فتح البرنامج واختيار كافة الملفات التي تريد تنظيفها من السجل وبشكل عام قم باختيارها كلها.
  • الخطوة 3:
    بعد ذلك اعطي امر للبرنامج للبحث عن وجود أي مشاكل في السجل من خلال النقر على “Scan Now ” ثم اختر Scan من القائمة المنسدلة لفحص كل المشكلات التي تم العثور عليها ولكن في حالة اخترت “Scan & Fix” سوف يتم عمل الإصلاحات دون التحقق منها.
  • الخطوة 4:
    الان قد بدأت عملية التنظيف للسجل مع البحث عن الأخطاء لتحديدها من اجل المستخدم وحينها يعرف ما يجب إصلاحه وما لا يجب إصلاحه وبعد التدقيق والبحث يمكنك الضغط على زر اصلاح وبالتالي تكون قد عالجت تلك الأخطاء مع حذف السجلات الغير ضرورية وهذا يزيد من سرعة أداء حاسوبك.

الخاتمة

في النهاية نتمنى ان نكون قد الممنا بالموضوع بالشكل الكافي لمساعدة كل الزوار على تخطي مشكلات البطيء في ويندوز 10 على أجهزة الحاسوب او الاب توب وهذا من خلال 6 حلول مجربة وفعالة ومن شائنها زيادة سرعة حاسوبك.

أخيرا إذا اعجبك المقال لا تنسي ان تدعمنا برأيك الإيجابي وان تشاركه مع من يحتاجه لنشر هذا المحتوي العربي عالي الجودة والرفع من قيمته.

انتهى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *