تقنية

حل مشكلة الموبايل لا يشحن

أكثر المشاكل الشائعة التي يعاني منها مستخدمي الهواتف الذكية هو مشكل الموبايل لا يشحن، يسبب هذا المشكل إزعاج كبير للمستخدمين، على اعتبار أن شحن الهاتف أهم جزء وشرط أساسي من أجل عمل الهاتف. إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من مشكل الموبايل لا يشحن فلا تقلق يمكنك إصلاح هذا المشكل بنفسك.

في هذا المقال سولإ أقدم لك أفضل طرق لحل مشكل الموبايل لا يشحن يمكنك إصلاح هذا المشكل بنفسك في دقائق فقط، لن تحتاج إلى أخذ هاتفك إلى محل الإصلاح بعد الآن.

لابد أن يكون هناك سبب ما هو الذي الموبايل لا يشحن لأن هناك مجموعة من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى هذا المشكل وبالتالي من الضروري أولا أن تتعرف على السبب الذي أدى إلى حدوث مشكل الموبايل لا يشحن حتى تتمكن من إصلاحه انطلاقا من السبب الذي أدى إليه.

قبل البدء في حل هذا المشكل، دعي أعرض لك هنان بعض المواضيع التي شرحنا سابقا ذات صلة بهذا الموضوع، من الممكن أن تكون في حاجة إليها أو ستحتاجها في أي وقت.

إقرأ أيضا:
حل مشكلة لا توجد بطاقة sim مثبتة
مشاكل ايفون 11 IPhone الشائعة وكيفية إصلاحها

أسباب ظهور مشكل الموبايل لا يشحن

هناك مجموعة من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور مشكل الموبايل لا يشحن يمكن أن نذكر الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى ظهور هذا المشكل في النقاط التالية.

  • ضعف البطارية بسبب اشتغالها لمدة طويلة
  • حدوث خلل ومشكل في منفذ الهاتف الخاص بالهاتف
  • الشاحن ليس من نفس نوع الهاتف
  • الشاحن ذو جودة ضعيفة
  • الكابل الخاص بالشحن ضعيف.

بعد أن تعرفنا على الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى ظهور مشكل الموبايل لا يشحن، سوف يسهل علينا الآن إيجاد الحل المناسب لهذا المشكل، إذ بإمكانك القيام بحل هذا المشكل بنفسك، ما عليك سوى متابعة هذه الحلول الآتية.

اقرأ أيضا:
كيفية إلغاء ويندوز 10 وتثبيت ويندوز 7 windows

الحل 1: نتظيف منفذ الهاتف الخاص بالشحن

من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى مشكل الموبايل لا يشحن يكون في منفذ الشحن، إما أنك لا تحافظ على نظافة هاتفك، وبالتالي يمكن أن تتراكم الأوساخ داخل منفذ الشحن، هذا الأمر يؤدي إلى تغطية الأسنان الصغيرة المسؤولة عن الشحن، إذ يمكن أن تغطي الأوساخ داخل المنفذ هذه الأسنان، وبالتالي لا يصل الكابل إلى هذه الأسنان، بل يبقى مفصول عنها بسبب طبقة من الأوساخ أو الغبار المتراكم.

في هذه الحالة يمكنك حل هذا المشكل بطريقة سهلة عن طريق تنظيف منفذ الشحن الموجود بالهاتف، لكن لا تضن أن تنظيف هذا المنفذ سهل، بل ينبغي تنظيفه بالطريقة الصحيحة لا تكسر أحد أسنان أو المشط المسؤول عن الشحن، من الأفضل اختيار فرشاة صغيرة ورطبة وتنظيفه ببطء حتى تعمل على تنظيف المنفذ دون إلحاق ضرر بأي سن من الأسنان الموجودة في الداخل.

الحل 2: تغيير الكابل أو الشاحن

هناك فرق في الشاحن، إذ أن هنا بعض الشواحن تكون مفصولة أي أن الشاحن منفصل على الكابل، في هذه الحالة إذا كان الموبايل لا يشحن من الممكن أن يكون المشكل في الشاحن أو الكابل إما أن الشاحن أصبح ضعيف ولم يعد قادر على نقل كمية الكهرباء الكافية من أجل شحن الهاتف، أو أن الشاحن هو الآخر أصبح ضعيف.

من الممكن أيضا أن يكون مشكل الموبايل لا يشحن ناتج عن انفصال خيط من خصوط الكابل الخاص بالشحن، إذ يمكن أن يعبث به الأطفال وبالتالي يمكن أن يتم فصل خير من الخيوط الداخلية المسؤولة عن الشحن.

في هذه الحالة الحل الوحيد الذي يمكن أعتماده من أجل حل مشكل الموبايل لا يشحن هو تغيير الشاحن أو الكابل، يمكن أن تجرب تغيير واحد، إما الشاحن أو الكابل، إذا لم يتم حل المشكل يمكنك تغيير الإثنين معانهذا إذاكنت متأكد من أن المشكل يكمن في الشاحن أو الكبل، وليس ناتج عن سبب آخر.

اقرأ أيضا:
أفضل 7 بدائل ايتونز iTunes 2021
كيفية إصلاح جميع مشاكل ويندوز بسهولة

الحل 3: إصلاح منفذ الشحن الخاص بالهاتف

هذا السبب هو أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكل الموبايل لا يشحن، لماذا؟

العديد من مستخدمي الهواتف الذكية لا يعرفون بأن المشط أو الاسنان الموجودة داخل منفذ الشحن هي اسنان حساسة جدا ورقيقة للغاية، وبالتالي من الممكن أن ينكسر سن من هذه الأسنان إذا قمت بإدخال الكابل بطريقة عنيفة أو غير صحيحة . العديد من الأشخاص يتعاملون مع هذا الأمر بعنف حينما يريدون شحن الهاتف، هذا الأمر يؤدي إلى تعطل منفذ الشحن، وبالتالي تسقط في مشكل الموبايل لا يشحن.

في هذه الحالة، الحل الوحيد هو تغيير منفذ الشحن داخل الهاتف، لأنه لا توجد طريقة لإصلاحه في البيت، بل لابد من أخذ الهاتف إلى محل إصلاح الهواتف وطلب تبديله بواحد آخر. يمكنك تغييره بنفسك لأن العملية سهلة، لن لابد أن تكون لك دراية بأجزاء الهاتف لداخلية وكيفية فتحه.

اقرأ أيضا:
كيفية إعادة تعيين PRAM و SMC على جهاز Mac

الحل 4: تغيير بطارية الهاتف

How to know when your phone battery needs replacing | Mobile Fun Blog

إذا كنت تشتغل بنفس الهاتف منذ فترة طويلة، من الممكن أن يؤدي هذا الأمر إلى ضعف البطارية وعدم قابليتها للشحن، وهذا أمر عادي، لأن البطارية تضعف مع الوقت، خصوصا إذا كنت تشحن الهاتف بطرق خاطئة.

أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ضعف البطارية وعدم قابليتها للشحن هو شحن الهاتف والعمل فيه في نفس الوقت، أغلب الأشخاص يقومون بهذا الأمر، أي يعملون على الهاتف حينما يكون في حالة شحن، هذا الأمر خطير جدا يمكن أن يؤدي ببعض الهواتف إلى الانفجار، كما أنه يؤدي إلى ضياع البطارية وضعفها في مدة قصيرة.

لكي تتفادى هذا المشكل يمكن اعتماد الطريقة الصحيحة في شحن البطارية، أهم إجراءات المحافظة على البطارية وتفادي ضعفها في مدة قصيرة هي:

  • عدم استخدام الهاتف اثناء الشحن
  • شحن الهاتف وهو مغلق
  • عدم استخدام شاحن ذو جودة ضعيفة

في حال كان المشكل الذي يؤدي إلى حدوث مشكل الموبايل لا يشحن، الأمر الوحيد الذي يتوحب عليك القيام به في هذه الحالة هو تغيير البطارية ببطارية جديدة. لكن انتبه، لابد من تبديلها ببطارية ذات جودة عالية وعدم شراء بطارية من نوع أو جودة ضعيفة.

اقرأ أيضا:
معرفة الحسابات المرتبطة برقم الهاتف

الحل 5: تفحص فولطاج البطارية

في بعض الأحيان يمكن أن تقوم بتبديل البطارية ببطارية جديدة إذ أنك عند استخدام هذه البطارية لبعض الوقت، قد تتفاجأ بأن الموبايل لا يشحن أو كان يشحن لكنه لم يعد يشحن. في هذه الحالة السبب الذي يمكن أن يؤدي إلى هذا الأمر هو أن الفولط أو الأمبير الخاص بالبطارية غير متوافق مع الهاتف.

ما معنى هذا؟ هذا يعني أن كمية الكهرباء الذي تأخذه البطارية أكبر بكثير من الكمية التي يحتاجها الهاتف، أو العكس، الكمية أقل مما يحتاج إليه الهاتف، في هذه الحالة سوف تسقط في مشكل الموبايل لا يشحن، بل أكثر من ذلك، يمكن ان تسقط في مشكل آخر وهو حدوث عطب في الهاتف نفسه.

لحل هذا المشكل، أو على الأقل لتفادي الوقوع في هذا المشكل لابد أثناء شراء بطارية جيدة أن تتأكد من أنها موافقة مع الهاتف في الفولط والأمبير، حتى لا تؤدي إلى حدوث المشكل.

الحل 6: تفعيل وضع الطيران

تعرف على ما يحدث لهاتفك عند تشغيل وضع الطيران - اليوم السابع

قد يبدو لك هذا الحل بديهي وعادي، وقد تقلل من أهميته، في هذه الحالة أنت لا تعرف ما هو وضع الطيران أو Airplane mode.

حينما تقوم بتفعيل وضع الطيران في الهاتف، فإن هذا الأمر يؤدي إلى توقيف أي عملية إرسال أو استقبال إلى الهاتف، وبالتالي يقوم وضع الطيران، بإيقاف جميع الأنشطة والبرامج الثانية، السماح فقط للبرامج الأساسية للهاتف من الاشتغال.

بالتالي بمكن أن يكون مشكل الموبايل لا يشحن ناتج عن بعض أنشطة بعض البرامج الضارة داخل الهاتف، هذه البرامج تؤدي إلى تعطيل بعض الانشطة الاساسية داخل الهاتف، من بينها وضعية الشحن.

من خلال تفعيل وضع الطيران سوف تعمل معك فقط البرامج الأساسية داخل الهاتف، يعني إذا لم يكن المشكل ناتج عن سبب في أحد أجزاء الهاتف،مثل البطارية أو المنفذ، يمكنك إصلاحه من خلال وضع الطيران.

الحل 7: شحن الهاتف في وضع Power Off 

هل يجب تجنب شحن الهاتف الذكي طوال الليل فترة طويلة ؟ - ثقف نفسك

بعض الهواتف يتم شحنها في وضع Power Off  أي حينما تكون مغلقة، في هذه الحالة، وهذه هي أفضل وضعية من أجل شحن الهاتف والمحافظة عليه وعلى البطارية مدة طويلة.

إذا كان الهاتف اعتاد على الشحن من خلال وضع Power Off ، لكن قمت بشحنه في إحدى المرات وهو مشتغل، من الممكن ألا يتم الشحن، في هذه الحالة يتوجب عليك إعادة ضبط المصنع من أجل الشحن بالشكل الطبيعي.

يمكنك إعادة ضبط الهاتف من خلال عمل Reset للهاتف، وستلاحظ بأن المشكل تم حله وأصبح الخاتف يشحن بالطريقة العادية، أو يمكنك ترك الهاتف في وضع Power Off ثم تركه يشحن.

اقرأ أيضا:
كيفية عرض شاشة الايفون على الكمبيوتر

الحل 8: قم بتغيير مكان الشحن المعتاد

3 مخاطر تنتج من ترك شاحن الهاتف فى الكهرباء فترة طويلة

هناك مصادر متعددة لشحن الهاتف، إذ يمكن شحن الهاتف هن طريق توصيله باللابتوب أو الكمبيوتر المنزلي عن طريق الكابل، أو يمكن شحن الهاتف عن طريق التلفاز الذكي، كما هناك من يستخدم مخزن الطاقة power bank من أجل الشحن، هذا بالإضافة إلى استخدام مقبس الكهرباء.

إذا كنت تعمل على شن هاتفك بإحدى هذه الطرق، لنأخذ على سبيل المثال شحن الهاتف عن طريق اللاب توب، على اعتبار أن الأغلبية يستخدم هذه الطريقة، في هذه الحالة من الممكن ألا يتم الشحن في بعض المرات، لأنه في هذه الحالة لا تصل كمية الكهرباء الكافية للهاتف، وذلك لأنها تصل بطريقة غير مباشرة، وليس مباشرة من مقبس الكهرباء.

في هذه الحالة قم بتغيير مكان الشحن من مصدر غير مباشر إلى مصدر مباشر للكهرباء، أفضل خيار في هذه الحالة هو استخدام مقبس الكهرباء، لأنه الخيار الأفضل في إيصال الكهرباء مباشرة إلى الهاتف، وبالتالي تصل الكمية الكافية التي تعمل على جعل الهاتف يشحن بشكل عادي.

الحل 9: استخدم شاحن أصلي

الشحن السريع: ما هي هذه التقنية، كيف تعمل وما الهواتف التي تدعمها والمشاكل. - اجدد الأخبار - Mi Community - Xiaomi

أفضل شاحن يمكنك استخدامه من أجل شحن الهاتف وتفادي مشكل الموبايل لا يشحن هو استخدام الشاحن الاصلي، دائما ما يكون الشاحن الاصلي هو الذي تقوم بشراءه مع الهاتف، يمكن استخدام هذا الشاحن دون غيره من أجل حل المشكل.

قد تقول لي في حال وقع عطب في الشاحن الأصلي، ماذا علي أن أفعل؟ في هذه الحالة قم بشراء شاحن جديد ههه. أمر بديهي، لكن هناك أمر مهم، يجب أن تتوخ الحذر أثناء شراء شاحن جديد، يمكن اختيار شاحن جديد حسب بعض الإجراءات حتى لا يحدث أي خلل في الشحن، هذه الإجراءات هي:

  • اختيار شاحن أصلي وليس نسخة
  • شراء شاحن له نفس الرقم التسلسلي للشاحن الاصلي.

اقرأ أيضا:
أفضل موقع تجميع كمبيوتر

إجاراءات مهمة لتفادي مشكل الموبايل لا يشحن

بلإضافة إلى الحلول السابقة هناك بعض الإجراءات التي يمكنك اتباعها لتفادي الوقوع في مشكلة الموبايل لا يشحن، إذ يمكن أن تجنبك هذه الإجراءات والطرق مجموعة من الأضرار والأخطار التي قد يتعرض لها هاتفك. إذا أردت الحفاظ على هاتفك وظمان استمراريته والحفاظ على البطارية لمدة طويلة، قم بتطبيق هذه الإجراءات.

عدم شحن الهاتف بشواحن متعددة

من الأخطاء التي تقوم بها كثيرا والتي تؤدي إلى حدوث مشكل الموبايل لا يشحن، هي شحن الهاتف باستخدام شواحن متعددة. هذا الأمر لا يؤدي فقط إلى حدوث مشكل الموبايل لا يشحن، بل يؤدي إلى حدوث مجموعة من المشاكل الأخرى، مثل ضعف البطارية، حدوث خلل في منفذ الشحن وغيرها من الأسباب.

يمكن أن أقول بأن تفادي استخدام شواحد متعددة من أجل شحن هاتفك، ليس حل، وإنما هو إجراء يمكنك اتباعه من أجل تفادي حدوث مشكل الموبايل لا يشحن وتفادي مجموعة من المشاكل الأخرى المصاحبة لهذا المشكل.

ظروف شحن ملائمة

من الإجراءات المهمة جدا من أجل تفادي مشكل الموبايل لا يشحن هو القيام باختيار مكان مناسب من أجل شحن الهاتف. من الضروري ألا تقوم بشكن هاتفك في مكان رطب أو قريب من الماء، لأن الماء هو العدو الأول للهاتف.

أيضا لا تقم بشحن الهاتف في مكان حار جدا لأن هذا يرفع درجة حرارة الهاتف والبطارية، وكذا الشاحن، ومن الممكن أن يؤدي إلى وقوع خلل في الشحن. كما تؤدي الحرارة العالية أثناء الشحن إلى ضعف البطارية وانتفاخها.

استنتاج:

في الأخير نخلص إلى القول بأن هناك مجموعة من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل الهاتف من بينها مشكل الموبايل لا يشحن، لكن لكل مشكل حل. يمكنك حل هذا المشكل سواء حلول ذاتية أي بنفسك دون أخذ الهاتف إلى محل الإصلاح، كما رأينا في السابق.

أيضا يمكنك تجنب الوقوع في مثل هذه المشاكل من خلال اتباع بعض الإجراءات المهمة التي من شأنها أن تحافظ على سلامة هاتفك ومنع تعرضه لأي خلل كيفما كان.

أرجو أن تكون هذه المعلومات كافية بالنسبة لك، وأن تكون قد حققت الاستفادة المطلوبة، ووجدت ضالتك التي كنت تبحث عنها بين فقرات هذا الموضوع، في حال وجود أسئلة أخرى حول هذا الموضوع، يمكنك تركه في التعليقات.

السلام عليكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *