تقنية

حل مشكلة الفلاشة تظهر ولا تفتح

من أكثر المشاكل التي من الممكن أن تصادفها حينما تقوم بتوصيل الفلاشة مع الكمبيوتر هي مشكلة الفلاشة تظهر ولا تفتح، في هذه الحالة، ما هو الحل؟ كيف يمكنني حل مشكلة الفلاشة تظهر ولا تفتح؟ هل هناك طريقة سهلة من أجل إصلاح مشكل الفلاشة تظهر ولا تفتح؟

كل هذه الاسئلة سوف أجيب عنها اليوم في هذا الموضوع، إذ سأعرض لك أبسط الطرق من أجل حل الفلاشة تظهر ولا تفتح دون الحالة إلى اللجوء إلى حلول مكلفة أو شراء فلاشة جديدة.

في بعض الاحيان من الممكن أن تتعرض لهذا المشكل، حينما تريد القيام بنسخ ملفات من الفلاشة إلى الكمبيوتر أو العكس، إذ في هذه الحالة سوف تظهر ك الفلاشة USB لكن حينما تدخل إليها لكيتقوم بفتح الملفات الموجودة عليها، لا تتمكن من الدخول إىيها.

في هذه الحالة هناك بعض الطرق والإجراءات التي يجب عليك القيام بها من أجل حل هذا المشكل بنفسك، من المنزل فقط، وفي دقائق، تابع معي حتى الأخير حتى تتمكن من التعرف على جميع الطرق الممكنة.

اقرأ أيضا:
الفلاشة بطيئة جدا فى النقل، تسريع الفلاش ميموري
كيفية معرفة باص الرامات RAM bus

أسباب الفلاشة تظهر ولا تفتح

هناك بعض الاسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور مشكلة الفلاشة تظهر ولا تفتح، إذ لا يمكن أن تكون الفلاشة سليمة إذا كانت تصدر هذا المشكل، من الممكن أن الفلاشة بها مشكل ما.

أكثر الأسباب التي تؤدي غلى هذا المشكل هو الفيروسات، بما أن الفلاش ميموري يمكن استخدامها على مجموعة من الأجهزة، فهذا الأمر يجعلها معرضة لمجموعة من التهديدات والأخطار، إذ يمكن ان تتسرب الفيروسات إلى الفلاشة، في حال استخدمتها على جهاز مفيرس أو قمت بإدخال ملفات مفيرسة على الفلاشة.

وبالتالي تعد الفيروسات هي السبب الرئيسي لظهور هذا المشكل. بالإضافة إلى الفيروسات يمكن ان تتعرض الفلاشة لمثل هذه المشاكل من خلال أسباب أخرى مثل عدم وجود معرف الفلاشة وغيرها، يمكنك التعرف على طريقة إصلاح مشاكل الفلاش ميموري من خلال الاطلاع على حل مشكلة usb device not recognized في ويندوز.

الحل الصحيح لمشكل الفلاشة لا تفتح

دعني أقول لك الحقيقة التي لن تجدها في أي موقع آخر حول مشكلة الفلاشة تظهر ولا تفتح أو الفلاشة لا تقبل فورمات.

القليل القليل من الحلول التي ستجدها منتشرة على الانترنت هي التي يمكن أن تعمل معك على حل المشكل، لكن أغلب الطرق التي يتم شرحها لن تنفعك بتاتا في حل مشكلة، لذا ركز معي جيدا هنا، حتى لا ترتكب أي خطأ، وتتمكن من إصلاح المشكل بطريقة صحيحة.

يجب أن تعلم أولا أن السبب الذي ينتج عن هذا المشكل يكون في السوفتوير وليس في الهارد وير، قد تقول لي ما الفرق بينهما؟

  • الهاردوير هي المكونات المادية الموجودة على جهاز الحاسوب أو العتاد والأجزاء المادية الخاصة بالجهاز والتي يمكن لمسها مثلا الكيبورد اللوحة الأم، قطع الحاسوب، وغيرها.
  • أما السوفتوير، فهي البرامج اللامادية التي يمكنك القيام بها على جهازك من أجل حل مشاكل على الكمبيوتر أو وتنفيذ العمليات، من أمثلة السوفت وير هي االتطبيقات والبرامج الخاصة بالنظام والمواقع، وغيرها.

لماذا قمت بعرض هذه المعلومات؟ حتى تتعرف على سبب المشكل الذي يؤد إلى عدم عمل الفلاش ميموري.

بالنسبة لهذا المشكل يكون متعلق بالسوفت وير وليس بالهارد وير يعني أن المشكل لا يرتبط بأي جزء من أجزاء الحاسوب، وإنما يرتبط بالبرامج الخاصة بالفلاشة. إذن ما هو الحل؟

إذا كانت الفلاشة أصلية أو أنها تتوفر على برامج عمل أصلية من مصانع أصلية، من الممكن إصلاحها، وذلك عبر بعض الخطوات، يمكن أن نذكرها كالتالي.

  1. يجب أن تتعرف على صنف الفلاشة الأصلي أو السيريال الخاص بالفلاشة.
  2. قم بالبحث على محرك البحث عن نفس السيريال الخاص بالفلاشة، وذلك حتى تتمكن من تحميل نفس السيريال، من أجل تشغيل الفلاشة.
  3. أهم شيء هو أن تجد النوع الذي يتناسب مع الفلاشة ومن ثم تحميله وتثبيته على حاسوبك حتى تتمكن من تشغيل الفلاشة بنجاح.

هذه الطريقة مضمونة جدا إذا كانت الفلاشة أصلية، لكنها تعمل أيضا مع بعض الفلاشات الغير أصلية، يمكنك أيضا تجربتها.

في حالة لم تتمكن من إيججاد نوع إصدار الفلاشة الخاصة بك، في هذه الحالة يمكنك اتباع الخطوات التي سأشرح في الفقرات الآتية.

حل مشكلة الفلاشة لا تفتح

How to Scan a USB Flash Drive With Norton 360 - Solve Your Tech

هناك بعض الطرق المهمة التي تؤدي إلى إصلاح هذا المشكل من الجذور والقيام بإصلاح الفلاشة والدخول إليها بشكل عادي من أجل الاطلاع على الملفات والبيانات الشخصية المحفوظة على الفلاشة الخاصة بك. يمكنك القيام بإصلاح هذا المشكل من خلال الطرق الآتية.

فحص الفلاشة عن طريق Antivirus

أفضل خيار يمكنك القيام ه في حال ظهور الفلاش ميموري usb لى جهاز الكمبيوتر، لكن لا يمكنك فتحها أو الدخول عليها، هو القيام بفحص الفلاشة من خلال برنامج مضاد الفيروسات الموجود على حاسوبك.

يمكنك التعرف على أفضل برامج مضادات الفيروسات من خلال افضل 13 برامج تنظيف الكمبيوتر.

قم بعمل scan أو فحص شامل للفلاشة من أجل التأكد من خلوها وتنظيفها من أي فيروسات. يمكنك من خلال هذه الطريقة القيام بإصلاح مشكلة الفلاشة تظهر ولا تفتح.

لكن في حال قمت بفحص الفلاشة وتأكدت من أنها خالية من الفيروسات، وبقي المشكل مستمر، يمكنك الانتقال إلى الطرق الأتية.

إزالة فيروس الاختصارات shortcut 

من الإجراءات الأخرى المهمة جدا التي يمكنك القيام بها من اجل إصلاح مشكل الفلاشة تظهر ولا تفتح، هي القيام بإزالة فيروس الاختصارات من الكمبيوتر، إذن ما هو فيروس الاختصارات؟

يعد فيروس الاختصارات اد البرامج المضرة التي يمكن أن تصيب الفلاشة الخاصة بك، يعمل فيروس الاختصارات على تحويل جميل الملفات والبيانات الموجودة على الفلاشة إلى مجرد اختصارات، وبالتالي لنتتمكن من الدخول على أي من هذه الملفات، ويمكن أن تظهر لك على أنها ملفات فارغة.

في هذه الحالة سوف تحتاج إلى إزالة هذا الفيروس. لن تتمكن من إزالته عن طريق فحص الفلاشة بالطريقة السابقة، بل هناك طريقة أخرى لإزالة فيروس الاختصارات، سوب أن شرحناها بالصور وبالتفصيل في المقال السابق ازالة فيروس الاختصارات shortcut من الفلاشة.

فرمتة الفلاش ميموري

الحل الآخر الذي يمكنك اللجوء إليه من اجل حل مشكلة الفلاشة تظهر ولا تعمل هو القيام بفرمتة الفلاشة، في هذه الحالة يجب ان تعرف بأنك سوف تفقد جميع البيانات والملفات المحفوظة عندك على الفلاشة.

لكن إذا كانت الفلاشة فارعة أو فيها فقط ملفات غير مهمة يمكنك فرمتة الفلاشة من أجل حل المشكلة. طريقة فرمتة الفلاشة سهلة جدا. بما ان الفلاشة تظهر على الكمبيوتر، قم بالدخول عليها ومن ثم النقر عليها كليك يمين، ثم القيام بالنقر على خيار format من أجل فرمة الفلاشة.

انتظر بعض الوقت حتى تكتمل عملية الفرمتة، ومن ثم يمكنك الدخول على الفلاش ميموري USB بطريقة عادية، وستجد بأن المشكلة تم حله.

اقرأ ايضا:
حل مشكلة الكيبورد لا يعمل

اصلام مشكلة الفلاشة لا تعمل عن طريق أوامر cmd

لقد سبق أن تحدثت في العديد من المواضيع السابقة عن أوامر cmd على اتبار أنها مصنع إصلاح جميع مشاكل الويندوز وأنظمة الكمبيوتر.

يمكنك أيضا استخدام هذه الأوامر من أجل حل مشكلة الفلاش ميموري لا تعمل، وذلك بإدخال بعض الأوامر الخاصة بالفلاش ميموري.

أولا:
يمكنك الدخول على أوامر cmd بطريقة سهلة من خلال كتابة cmd في خانة البحث من قائمة start، ومن تم تشغيلها بصيغة المدير.

ثانيا:
الأن قم بكتابة الأمر التالي diskpart على قائمة الأوامر ، بعد ذلك قم بإدخال أمر disk list من أجل غظهار جميع الأقراص الموجودة على الجهاز، بما فيها الفلاش ميموري.

ثالثا:
الآن قم بكتابة أمر select من أجل التمكن من اختيار الفلاشة، أخر أمر تقوم بإدخال هو clean حتى تتمكن من تنظيف الفلاشة وإصلاح أي مشكل متعلف بالفلاشة، بما يها مشكلة الفلاشة لا تظهر.

اقرأ أيضا:
حل مشكلة الصوت فى ويندوز 10

قم بتحديث معرف الفلاشة

غالبا ما يتنج مشكل ظهور الفلاشة وعدم عملها عن معرف الفلاشة driver، إما أن معرف الفلاشة غير موجود، أو أنه يحتاج إلى تحديث, في هذه الحالة يمكنك تحديث الفلاش ميموري من خلال بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك القيام بها على طريق منفذ الاوامر، وذلك على الشكل التالي.

أولا:
الدخول على منفذ الأوامر من run من خلال النقر على زر ويندوز وحرف R هكذا windows+R. بعد ذلك قم بكتابة الأمر التالي devmgmt.msc، ثم النقر على Enter.

ثانيا:
سوف تظهر لك جميع أجزاء الكمبيوتر، قم بالتوجه إلى خيار USB، ثم النقر عليه، ثم ستظهر لك الفلاشة الموصولة بالكمبيوتر، قم بالنقر عليها كليك يمين، ومن ثم قم بتحديد properties.

هكذا سيتم تحديث معرف الفلاشة وتشغيله من جيدد، وبالتالي في الاخير ما عليك سوى الرجوع إلى الفلاشة ثم الدخول عليها بشكل عادي.

اقرأ أيضا:
شرح آداة chkdsk لـ اصلاح مشاكل الهارد

حل مشكل الفلاشة لا تعمل فورمات

من المشاكل الأخرى الشائعة التي يمكن ان تصادفها أثناء توصيل الفلاشة بالكمبيوتر هي عند فتح الفلاشة وعدم عمل فورمات الفلاش ميموري، يعني حينما تري فرمتة الفلاشة بالطريقة العادية لن تتمكن من عمل فورمات. ماذا ستفعل في هذه الحالة؟

هناط طريقة فعالة يمكنك القيام بها في هذه الحالة ومن الممكن أن تؤدي إلى إصلاح المشكل.

تنبيه:
يمكن أن تعمل معك هذه الطريقة بنجاح لكن من الممكن ألا تعمل مع البعض، لكن لابأس من تجربتها لأنك لن تخسر شيء.

الخطوة الأولى:
أولا ما عليك القيام به هو الدخول على قائمة Disk management، يمكنك الدخول عليه بسهولة من خلال كتابة الاسم في قائمة البحث الخاصة بالويندوز من “قائمة ابدأ”.

الخطوة الثانية:
بعد الدخول على قائمة Disk management يمكنك القيام بالتوجهإلى الفلاشة التي لا تدخل ولا تعمل فورمات، ومن ثم قم بالنقر عليها كليك يمين، ثم اختر new simple volume.

تقريبا مثل طربقة تقسيم الهارديسك التي سبق أ تحدثنا عنها في المقال السابق برنامج تقسيم الهارد.

الخطوة الثالثة:
سوف تظهر لك next قم بالنقر عليها من أجل المتابعة، بعد ذلك سوف تظهر لك خانة يمكنك اختيار مساحة الهارد بشكل عشوائي إذا أردت أو ترك المساحة الكاملة ثم المتابعة، بعد ذلك قم بالمتابعة، يمكنك اختيار اسم الفلاشة، ثم قم بالمتابعة حتى الأخير، إلى أن تظهر لك finish.

ستلاحظ بأن شكل الفلاشة تغير وظهرت مساحة الفلاشة الكاملة. يمكنك الآن الرجوع، ثم الدخول على الفلاشة بشكل عادي من my computer، وستتمكن من الدخول إليها بكل سهولة.

في الأخير نخلص إلى القول بأن مشكل الفلاشة تظهر ولا تفتح والفلاشة لا تقبل الفورمات هي من المشاكل الشائعة كثيرا والتي من الممكن أن تتعرض لها الفلاشة الخاص بك.

في حال تعرضت لهذا المشكل، بإمكانك حله عن طريق اتباع إحدى الطرق التي شرحت في هذا المقال، في حال لم تعمل الطريقة الأولى، جرب الثانية، إلا أن تتمكن من حل المشكل، لأنني متأكد من أنه يمكنك حل هذا المشكل من خلال إحدى هذه الطرق.

استنتاج:

في الأخير أرجو أن تكون هذه المعلومات مهمة ومفيدة بالنسبة لك، كم أرجو أن تكون قد تمكنت من إصلاح المشكل بنجاح، في حال كانت لديك اسئلة أخرى أو استفسارات حول هذا الموضوع، ما عليك سوى تركها في القسم الخاص بالتعليقات. نرحب دائما بأسئلتكم واستفساراتكم، لأنها تجعلنا نبذل أقصى ما في جهدنا حتى تقدم الافضل دائما.

السلام عليكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *