تقنية

حل مشكلة إختفاء الملفات من الفلاش USB وظهورها فارغة بدون برامج

اختفاء الملفات من الفلاشة USB هي من أكثر المشاكل التي يعاني منها أغلب مستخدمي أجهزة الكمبيوتر وذلك حينما يقومون بحفظ الملفات والصور والفيديوهات على الفلاشة.

عند استخدام الفلاش ميموري على العديد من أجهزة الكمبيوتر من الممكن أن يتم اختفاء الملفات من الفلاش USB وبالتالي تظهر لك الفلاشة فارغة، بالرغم من أن الملفات موجودين فيها.

أغلب الأشخاص يقومون بعمل فورمات للفلاشة في هذه الحالة، لكن هذا الأمر سيؤدي فعلا إلى فقط الملفات نهائيا، لذا يمكنك حل مشكلة اختفاء الملفات من الفلاش USB بسهولة.

في هذا المقال سأعرض لك أفضل حل اختفاء الملفات من الفلاشة الذي يمكنك استخدامه في حل هذا المشكل بصفة نهائية، سواء عن طريق البرامج، أو فقط من خلال بعض الأوامر كما سأوضح لك.

اقرأ ايضا:
ازالة فيروس الاختصارات shortcut من الفلاشة
حل مشكلة usb device not recognized في ويندوز

اختفاء الملفات من الفلاش لا ييحدث بشكل اعتباطي، بل هناك مجموعة من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى هذا الأمر، من بين أهم الأسباب:

  • الفيروسات:
    في حال أصيبت الفلاشة بفيروس خطير يمكن أن يؤدي إلى إصابة الملفات، وبالتالي لن تكون قادر على استرجاعها، لأنها تختفي من الفلاشة، يمكن ألا تظهر لك أبدا، أو يمكن أن تظهر على شكل ملفات فارغة.
  • استخدام الفلاشة في أجهزة متعددة:
    عندما تستخدم الفلاش usb على مجموعة من أجهزة الكمبيوتر، يمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى اختفاء الملفات من الفلاشة وذلك لإصابتها بملفات ضارة يمكن أن تتسرب إليها من أحد الأجهزة التي استخدمت عليها.

إذن هل هناك حل لمشكلة اختفاء الملفات من الفلاش.

هناك بعض الحلول العملية التي يمكنك استخدامها من أجل حل مشكلة اختفاء الملفات من الفلاش بدون برامج، كما أن هناك بعض برامج حل مشكلة اختفاء الملفات من الفلاش التي يمكنك استخدامها لأجل حل هذا المشكل، هذا ما سأوضح لك في الفقرات الآتية.

اقرأ ايضا:
حل مشكلة لم يتمكن windows من اكمال عملية التهيئة (عدم تهيئة الفلاشة)
الفلاشة بطيئة جدا فى النقل، تسريع الفلاش ميموري

حل مشكلة اختفاء الملفات من الفلاش عن بشكل يدوي عن طريق أوامر CMD

كما هو معروف هناك مجموعة من أوامر CMD التي تعمل على حل جميع المشاكل المتعلقة بجهاز الكمبيوتر، بما فيها حل مشكلة اختفاء الملفات من الفلاشة، وقد سبق أن شرحت مجموعة من أوامر CMD التي يمكنك عن طريقها حل مجموعة من المشاكل داخل الويندوز، يمكنك التعرف على هذه الأوامر وطريقة استخدامها في أهم أوامر cmd (موجه الأوامر).

فيما يخص حل اختفاء الملفات من الفلاشة، يمكنك حله بطريقة سهلة جدا فقط عبر الدخول على قائمة command prompt وتنفيذ أحد الأوامر الخاصة بهذا الأمر.

يمكنك حل المشكل عبر اتباع الخطوات التالية.

  • الخطوة 1:
    قم بالتوجه إلى قائمة ابدأ start ثم قم بكتابة command prompt سيظهر لك في نتائج البحث، قم بالضغط عليه كليك يمين، ثم تشغيله في خاصية المدير.
  • الخطوة 2:
    الآن سوف يتم إدخالك إلى القائمة السوداء الخاصة بأوامر command prompt ، قم بكتابة اسم الفلاشة الخاصة بك، اكتب فقط الحرف الخاص بالفلاشة، مثلا إذا كان اسم الفلاشة هو H قم بكتابته ثم الضغط على Enter.
  • الخطوة 3:
    آخر خطوة تقوم بها هي إدخال الأمر التالي attrib -s -h -r *.* /s / d قم بكتابة هذا الأمر كما وضعت لك بالضبط مع احترام الفراغات، ومن ثم الضغط على Enter.

الآن سوف تبدأ عملية استرجاع الملفات المخفية إلى الفلاشة، قم بالانتظار بعض الوقت وستجد بأن الملفات والمجلدات التي كانت متواجدة على الفلاشة، يتم استعادتها. قم بالانتظار حتى تكتمل عملية استرجاع الملفات كاملة.

بهذه الطريقة البسيطة يمكنك استعادة الملفات المخفية وحل مشكلة اختفاء الملفات من الفلاش بشكل نهائي.

اقرأ أيضا:
أهم 33 أوامر وإستخدامات ال run فى الويندوز مفيدة يجب معرفتها

حل مشكلة اختفاء الملفات من الفلاش بشكل يدوي عن طريق folder Options

أحيانا يكون مشكل اختفاء الملفات من الفلاشة، ناتج عن بعض الإعدادات الخاصة بالفلاشة، حيث تكون هذه الإعدادات مضبوطة بشكل خاطئ، وبالتالي عند توصيل الفلاشة بالكمبيوتر تظهر لك فارغة، ولا يظهر لك أي ملفات أو مجلدات على الفلاشة.

يمكنك حل مشكلة اختفاء الملفات من الفلاشة بدون برامج بطريقة سهلة، كل ما عليك هو تطبيق الخطوات التالية.

  • الخطوة 1:
    أول شيء قم بالدخول على my computer ثم قم بالتوجه إلى خيار Organize ومن ثم قم بالدخول على خيار Folder and search option . في السكرين شوت الذي تجده في الصورة، أنا أستخدم اللغة الفرنسية.
  • الخطوة 2:
    الآن سيتم فتح قائمة Folder Option من الخيارات في الأعلى قم بالدخول على خيار view سوف يظهر لك خيار Show hidden files, folders, and drives، إذا لم تكن العلامة موضوعة على هذا الخيار، قم بوضع علامة عليه، ومن ثم قم بالضغط على Apply ثم OK

الآن من المفترض أن يتم إظهار الملفات المخفية في الفلاشة، وبالتالي ستتمكن من استرجاع جميع الملفات

اقرأ أيضا:
اصلاح الفلاش ميموري الذي لا يظهر

استرجاع الملفات المحذوفة من الفلاشة.

من الطرق الأخرى التي يمكنك استخدامها أيضا إذا كنت تريد التعرف على العديد من خيارات استرجاع الملفات المخفية من الفلاشة، هي عن طريق استخدام برنامج استرجاع الملفات المخفية.

أفضل برنامج يمكنك استخدامه في هذا الغرض هو EaseUS ، يعد من أفضل برامج استرجاع الملفات المحذوفة سواء من الهاتف أو من الفلاش ميموري، وقد سبق أن شرحت هذا البرنامج في اكثر من موضوع يمكن أن تجده في أفضل برنامج استرجاع الملفات المحذوفة بالمجان للاندرويد والايفون.

يتميز برنامج EaseUS بكونه مجاني للغاية يمكنك تحميله وتثبيته على الكمبيوتر الخاص بك بكل سهولة دون الحاجة إلى أي برامج مساعدة، كما أن طريقة استخدامه سهلة للغاية.

مميزات برنامج استرجاع الملفات المحذوفة من الفلاشة EaseUS

  • يمكنك استراع جميع الملفات المحذوفة من الفلاش ميموري سواء صور، فيديوهات، ملفات، أو أي مجلدات أخرى.
  • يمكن استخدامه أيضا لاستعادة الملفات المحذوفة للايفون والاندرويد.
  • يعمل على جميع إصدارات نظام ويندوز سواء ويندوز 7 أو ويندوز 10.
  • طريقة استخدامه سهلة وبسيطة.

كيفية استعادة الملفات المخفية في الفلاشة.

خطوات استعادة الملفات المحذوفة أو المخفية من الفلاشة سهلة، فقط قم بتطبيق الخطوات التالية.

  • الخطوة 1:
    قم بتحميل البرنامج من الرابط التالي EaseUS.
  • الخطوة 2:
    قم بالدخول عليه ثم تثبيته على الكمبيوتر الخاص بك، طريقة التثبيت سهلة جدا مثل اي برنامج أخر، كل ما عليك فعله هو الموافقة على الشروط، ثم اتباع جميع مراحل التثبيت حتى الأخير.
  • الخطوة 3:
    الآن سوف تظهر لك جميع البارتيشنات الموجودة عل الكمبيوتر بما فيها الفلاشة ميموري USB يجب أن تكون الفلاشة موصولة بالكمبيوتر عن طريق منفذ USB. قم بالدخول على الفلاشة
  • الخطوة 4:
    بعد الدخول على البارتيشن الخاص بالفلاشة من ثم سيبدأ البرنامج تلقائيا في البحث عن الملفات المخفية أو المحذوفة من الفلاشة واسترجاعها في الحال.

فقط قم بالانتظار حتى تكتمل عملية الفحص، وبالتالي ستجد بأن جميع الملفات قد تم استرجاعها وستظهر لك مجددا على الفلاشة.

ملاحظة:
من الأفضل أن تقوم بعمل نسخة احتياطية من ملفات الفلاشة حتى تتمكن من استرجاعها في حال حدث أي مشكل في الفلاشة، أو تعطلت، أو تم حذف الملفات منها بالغلط.

تنظيف الفلاش ميموري USB من فايروس إخفاء الملفات

كما سبق وقلت في بداية المقال، فإن السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى اختفاء الملفات من الفلاشة هو وجود فيروسات داخل الكمبيوتر، لهذا من الحلول الجذرية التي يمكنك عن طريقها القيام باسترجاع الملفات إلى الفلاشة والتخلص من اختفاء الملفات من الفلاش ميموري، هي عن طريق تحميل برنامج تنظيف الفلاش ميموري USB من فيروسات إخفاء الملفات.

هناك مجموعة من البرامج التي يمكنك عن طريقها تنظيف افلاش ميموري من بينها برنامج USB Disk Security ، إذ يعد واحد من أفضل برامج تنظيف الفلاشة واستعادة الملفات المخفية.

يتيح لك هذا البرنامج إمكانية تنظيف الفلاشة بشكل جذري، ثم البحث عن الفيروسات التي تسبب هذا المشكل مثل فيروس اوتورن المسؤول عن اختفاء الملفات.

هناك أيضا بعض البرامج الأخرى التي يمكن استخدامها من أجل حل مشكلة اختفاء الملفات من الفلاشة، وقد سبق أن شرحت هذه البرامج بالتفصيل وعرضت طريقة استخدامها في مجموعة من المواضيع السابقة، سوف تجدها في أفضل 4 برامج مضادات الفيروسات للكمبيوتر.

اقرأ أيضا:
تنظيف الجهاز ويندوز 10

نصائح مهمة لحماية ملفات الفلاشة

حتى لا تتعرض لنفس المشكل مجددا ويتم اختفاء الملفات من الفلاشة، هناك بعض الإجراءات المهمة التي يجب عليك القيام بها، أهم هذه الإجراءات:

  • بعد استعادة الملفات المخفية من الفلاشة قم بوضع نسخة احتياطية لهذه الملفات على الكمبيوتر، حتى لا تضيع منك مرة أخرى.
  • أيضا بعد استعادة الملفات من خلال الطرق السابقة، قم بعمل فورمات للفلاشة حتى تزيل جميع البرامج والفيروسات الضارة من الفلاشة بشكل نهائي، وتقوم بتنظيفها كليا.
  • حاول ألا تستخم الفلاشة الخاص بك على أي جهاز كمبيوتر لا تعرفه، حتى لا تتسرب الفيروسات إلى الفلاشة، وتصيب ملفاتك. قم بعمل فحص للفلاشة scan باستخدام مضاد الفيروسات الذي تستخدمه على جهازك، من أجل تنضيفها.

خلاصة:

في الأخير كانت هذه أهم وأفضل الطرق التي يمكنك استخدامها من أجل حل مشكلة احتفاء المفات من الفلاشة USB واستعادتها، هذه الطرق التي شرحت لك في الأعلى مضمونة مئة بالمئة 100/100 يمكنك تجربتها وستتمكن من حل المشكل.

حاولت أن أشرح لك الطريقة بالتفصيل، كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات المذكورة أعلاه بالترتيب حتى لا ترتكب أي خطأ أثناء عملية الاسترجاع.

في الأخير إذا كانت لديك أي أسئلة أخرى أو استفسارات حول هذا الموضوع، قم بوضعها في قسم التعليقات. أيضا إذا كانت لديك أي إضافات يمكنك وضعها ليستفيد منها غيرك.

انتهى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *