أسئلة وأجوبة

حظر الرسائل النصية من رقم معين على Android و iphone

هل تبحث عن أفضل الطرق للتخلص من الرسائل المقلقة والمزعجة التي تتوصل بها من الأطراف المجهولة والغريبة؟
هل تعاني من استقبال الرسائل المزعجة بشكل متكرر ودائم على هاتفك الأندرويد او الأيفون وتتسائل بحماس عن أروع الطرق والخطوات الفعالة لحظرها بشكل نهائي ولا رجعة فيه؟ 
هل تتوصل بمجموعة من الرسائل النصية غير المهمة على هاتفك المحمول سواء من قبل الشركات او الأشخاص الشريرة او من إحدى الجهات الخاصة؟
هل صندوق الرسائل النصية  لهاتفك المحمول ممتلئ بشكل كبير بكمية ضخمة من الرسائل المقلقة والتفاهة؟ وعند حذفك لها تتوصل بها من جديد،  فالحل النهائي هو حظر الأرقام المزعجة التي تشكل مصدر إزعاج لك.

فلا داعي للقلق،  الأنك في المكان الصحيح،  واستحضرنا لكم أروع وأفضل الطرق الفعالة  100٪،  لحظر جميع الرسائل النصية المزعجة والمشوشة على هاتفك الأندرويداو الأيفون خطوة بخطوة وبكل سهولة ويسر. 

بما اننا نعيش في عصر تطغى عليها التطورات التكنولوجيا بقوة كبيرة، إلا اننا لا نستغني عن شئ إسمه الهاتف المحمول في حياتنا،  والذي من خلاله نستطيع التواصل بالعالم الخارجي،  وربط الإتصال مع أصدقائنا وافراد أسرتنا سولء عن طريق الإتصال الهاتفي او عبر الرسائل النصية والدردشة،  لكن الإشكال الذي يطرح تفسه هنا،  هو استقبال بعض الرسائل المزعجة بين الحين والأخر على هواتفنا سواء للأندرويد او الأيفون من جهات خاصة ،

 كود منع استقبال الرسائل اتصالات

او من الإعلانات والشركات او من الأشخاص المتطفلين أو من طرف الأرقام الغريبة والمجهولة وتتعدد الأسباب وراء حدوث هذه الأمور،  فلا داعي للقلق ماعليك سوى اتباع جميع الطرق الشيقة والمضمونة 100٪،  وستتمكن من حظر رقم المرسل ومختلف الرسائل المزعجة التي تتوصل لها بشكل مقلقة ومستمر ببساطة.

قبل الدخول في صلب الموضوع، من الشيق بالذكر أننا تعرفنا في مقال سابق عن رفع الحظر عن المكالمات الصوتية والفيديو والرسائل النصية عبر برنامجي واتساب Whatssap والمسنجر بعد حظرها مند عام في سوريا،  كما تعرفنا بشكل مدقق ومفصل عن أفضل برامج حظر المكالمات للأندرويد والأيفون،  مما سيساعدك بقوة كبيرة للتخلص من استقبال المكالمات المقلقة من الأرقام الغريبة والمجهولة ببساطة وبدون اي تعقيدات او قيود،  فلا ننسى بأننا تحدثنا كذلك عن حل مشكلة إرسال الرسائل أو استلامها أو الربط بتطبيق’الرسائل،  فأنصحك بمراجعة هذه المواضيع الأنك بحاجة إليها. 

حظر الرسائل النصية من رقم معين على Android


هناك العديد من المستخدمين لهواتف الأندرويد، يستقبلون العديد من الرسائل التافهة والمزعجة بشكل دائم ومستمر من طرف إحدى الأرقام الغريبة وغير المعروفة او المجهولة مما يشكل عائق في حياتهم ويسيطر على نفسيتهم،  من خلال الحلول الموالية،  ستقول وداعا لجميع الرسائل المزعجة الأنك ستقوم بحظرها نتهيك عن حجب رقم المرسل إلى الأبد، وستصبح حياتك مستقرة وخالية من المشاكل والإزعاجات.

الطريقة للأولى:  حظر رقم مباشر من المحادثة


من أبرز الحلول الشيقة  والبسيطة لحجب مختلف الرسائل المقلق التي تتوصل بها من شخص انت لا تحب التحدث معه، وهي حظرها من عمق المحادثة التي تربطك بالشخص المرسل، فالأمر في منتهى السهولة والبساطة، ماعليك سوى اتباع الخطوات الموالية للقيام بذلك.

الخطوة الأولى: قم بالدخول لتطبيق الرسائل Messages هلى هاتفك الأندرويد.

 هل حظر المكالمات يشمل الرسائل النصية


الخطوة الثانية: ستنبثق لك واجهة الرسائل، قم بالدخول للرسائل للمحادثة الخاصة بالرقم المرغوب في حجبه
الخطوة الثالثة: هنا ماعليك سوى النقر غلى ثلاثة نقاط في اعلى الشاشة، ثم حدد خيار الإعدادت Settings.

 عدم استقبال الرسائل النصية


الخطوة الرابعة: ستظهر لك بعض الخيارات، قم بالنقر على حظر الرسائل المقلقة Block number and messages.

 تطبيق حظر الرسائل النصية

الخطوة الخامسة: ستنبثق لك واجهة جديدة، انقر مباشرة على حجب الأرقام انضر الصورة الموالية.


الخطوة السادسة: والأن ماعليك سوى تركيب الرقم المرغوب في حجبه، او تحديد الرقم المرسل من خلال البريد الوارد، او من عبر جهات الإتصال القائمة على هاتفك الأندرويد.

 منع استقبال جميع رسائل SMS

بمجرد ابنتهاء من كافة الخطوات السابقة، حقا تخلصت بشكل نهائي من الرقم المشوش والمزعج، الأنك قمت بحظرها إلى الأبد، ولن تتوصل فيما  بعد بأي رسالة

تزعج نفسيتك او تؤثر على مزاجك.

أنضر أيضا:طريقة حظر المكالمات الواردة المزعجة بدون برامج

الطريقة الثانية: حظر الرسائل النصية على Android باستخدام إعدادات الهاتف.

لكي تتقوق في حظر رقم المرسل الذي يزعج بالك ويعرقل حياتك بشكل سلبي، الأمر بسيط جدا، ماعليك سوى الإعتماد على إعدادات هاتفك الأندرويد من خلال الخطوات الآتية:

الخطوة الأولى: قم بالدخول لقسم الإعدادات  على هاتفك Android.

 منع استقبال رسائل SMS


الخطوة الثانية: هنا يجب عليك كتابة الحظر Block على خانة البحث، ثم أنقر عن حظر الإتصالات.

 حظر رسائل SMS

الخطوة الثالثة: حدد بطاقة sim التي تنطوي على الرقم المرغوب في حظره، بعد ذلك حدد خيار “الأرقام المحظورة’.


الخطوة الرابعة: والأن ماعليك سوى الضغط على رمز + أسفل الواجهة، الإضافة رقم المرسل ضمن الأرقام المحظورة على هاتفك.


الخطوة الخامسة: ستظهر لك بعض الخيارات التي من خلالها ستقوم بحظر الرقم المزعج بشكل نهائي.

 برنامج حظر رسائل SMS

إنتباه


بمجرد النقر على الخيار الأول Add phone number، يجب عليك إدخال رقم المرسل بشكل يدوي، اما عند تحديد الخيار الثاني add contacts،يجب عليك البحث عن رقم الذي تريد حظر ضمن قائمة جهات الإتصال، هذا ما في الأمر.

الخطوة الساسة: وهنا ستنبثق لك نافدة جديدة، قم من خلالها بحظر الرسائل النصية وكذى المكالمات الهاتفية المتعلقة برقم المرسل اللعين،  لعد ذلك انقر مباشرة على ok.

الخطوة السابعة: وفي نهاية المكاف سيصبح الرقم ضمن قائمة الأرقام المحظورة على هاتفك المحمول للأندرويد، ولن تتوصل في المستقبل بأي رسالة نصية مقلقة او مكالمة هاتفية مزعجة لهذا الرقم.

الطريقة الثالثة: حظر الرسائل النصية باستخدام تطبيقات الجهات  الخارجية.

من المحتمل أن جميع الحلول والطرق السالفة الذكر لم تحقق أي نتيجة، ولزال إشكال استقبال الرسائل النصية المقلقة من إحدى الأرقام المجهولة قائم على الإستمرار، فلا داعي للقلق لكل مشكلة لديها الحل،ماعليك سوى الإعتماد على إحدى التطبيقات الخارجية، وأنصحك بالإعتماد على أقوى وأروع تطبيق لحظر الرسائل النصية والمكالمات المزعجة بصرف النظر عن حظر الأرقام الهاتفية المشوشة بكل سهولة ويسر، ألى وهو تطبيق Truecaller، والذي ينطوي على شعبية بارزة بفضل جودة خدماته ونوعية مميزاته القوية.

من خلال تطبيق Truecaller تستطيع ستتمكن من توفير الآمان لجمبع خصوصياتك، وسيساعدك بقوة للتخلص إلى الأبد من استقبال الرسائل النصية غير المهمة والمشوشة ناهيك عن حظر الأرقام المجهولة التي لا اريد التواصل معها، كما يفتح لك المجال للتعرف على أسماء المتصل المجهول والموقع الجغرافي الذي يتواجد قيه، يمنحك الفرصة لعمل النسخ الإحتياطي لسجل المكالنات إلى غير ذلك من الخدمات والمميزات التي ينطوي عنها هذا التطبيق القوي والفعال حقا انت بحاجة اليه.

لكي تتمكن من حظر جميع الرسائل المزعجة على هاتفك الأندرويد، ماعليك سوى الإعتماد على الخطوات البسيطة الآتية.


الخطوة الأولى: قم بتحميل وتثبيت تطبيق Truecaller على هاتفك الأندرويد بسهولة، ثم انقر مباشرة على الخيار الموضح في الصورة التالية.


الخطوة الثانية: من خلال والواجهة الماثلة امامك، حدد خيار الإعدادات Settings.

الخطوى الثالثة: أنقر مباشرة على خيار الحظر Block.


الخطوة الرابعة: لديك القدرة على حظر أي رقم يشكل مصدر إزعاج لك، من خلال النقر على رمز +، ستنبيق لك أربعة خيارات للحظر.


1-حظر رمز البلاد.
2- حظر اسم الشخص الذي يرسل الرسائل النملقة.
3- حظر سلسلة الرقم.
4- حظر رقم المرسل.

الخطوة الخامسة: نحن نرغب في حظر رقم المرسل، إذا سنحدد خيار Block number، بعد ذلك قم بتركيب رقم المرغوب في حظره، ثم إضغط على block سيتم حظره إلى الأبد.

كيفية حظر الرسائل بواسطة مقدم خدمة الهاتف


من أروع الطرق البسيطة لحظر جميع انواع الرسائل النصية المقلقة التي تتوصل بها بشكل متكرر ومستمر من رقم معين، وهي الإستعانة بخدمة الدعم الفني المرتبطة بشركة الهاتف المشترك بها، كيف ذلك؟

الأمر غاية في السهولة، ماعليك سوى ربط الإتصال الهاتفي، بفريق الدعم الفني المتعلق بشركة هاتفك المحمول، وبعد ذلك اتبع مراحل خيارات المساعدة، وستنبثق لك على ساشة هاتفك بعض الأشكال والرسوم البسيطة الني تسهل عنك تحديد نوع المساعدة التي تتناسب مع الإشكال الذي تعاني منه، وبمجرد ظهور خيار حظر الرسائل النصية المقلقة، قم بختيارها.

إليكم مختلف ارقام المساعدة للدعم الفني الأبرز الشركات الهواتف المحمولة  عبر مختلف ارجاء العالم العربي باسره.
1- الامارات : خدمة العملاء للإتصالات 101
2-  السعودية:  خدمة الدعم الفني الإس تي سي  900
3- مصر: خدمة الدعم الفني أوزانج 110
4- مصر خدمة الدعم الفني فودافون 888 الإتصالات 333.
من الشيق بالذكر مجموعة كبيرة من الشركات للهواتف المحمولة، اصبحت تقدم مختلف خدماتها لمساعدة المستخدمين في حل مشاكلهم بسهولة عبر المحادثات ، عن طريق شبكة الأنترنت بكل سهولة، وذلك بواسطة مواقعهم الإلكترونية.

أنضر أيضا:أفضل البرامج المجانية لتسجيل المكالمات الأندرويد

كيفية حجب الرسائل بواسطة الخدمات الإلكترونية عبر الأنترنت


بفضل التكور التكنولوحي والتقدم المعلوماتي الذي نعيسه اليوم، أصلح عالم الأنترنت المصدر الحقيقي لحل جميع النسامل التي نعاني منها في حياننا كيفما كان نوعها، ولهذا الشأن، يحق لك حجب الرسائل النصية المقلقة بصرف النظر عن حظر الأرقام المزعجة، بواسطة الخدمات الهواتف عبر شبكة الأنترنت بالمجان.
ولكي تستفيد من هذه الخدمات الإلكترونية، من الضروري ان تتوفر على حساب خاص بك داخل الموقع الإلكتروني لشركة هاتفك المحمول. 


لنفترض انك تتوفر على حساب إلكتروني على شركة خدمات الهاتف الخاص بك،  ماعليك سوى الدخول إليها،  بعد ذلك انقر مباشرة على خيار ” حسابي الشخصي”،  هنا سوف تنبثق لك نافدة من الخيارات،  حدد خيار حظر الرقم الذي تريد التخلص منه، المتواجد في الجانب  الأيمن،  تجذر الاشارة بان هذه الخاصية اصبحت متاحة داخل معظم شركات الهواتف المحمولة بدون استثناء. 

هناك معلومة غاية في الأهمية ولا يجب الإغفال عنها، ان اغلب شركات خدمات الهاتف عبر العالم العربي،  تقدم. خدمة حظر الرسائل النصية والأرقام المزعجة لفترة زمنية مؤثقة لا تتعدى 90 يوم ، لهذا الغرض يجب عليك دراسة مختلف المعلومات المتعلقة بهذه الخدمة،  عند نتهاء المدة المذكورة،  فلا تتررد للحظة واحدة بإعادة تفعيل الخدمة بشكل مستمر. 


إذا كان جانبك المادي جيد وقوي،  يجب عليك الاعتماد على الخدمات المدفوعة التي تتوفر عنها  شركة خدمات الهواتف المحمول،  مما سيجعلك تقوم بحظر كميات كبيرة من الأرقام إلى الأبد وبعدد نقرات قليلة جدا.

قم بالإشتراك على افضل خدمات حماية الأطفال التي تشرف عنها شركاتة خدمات الهاتف المحمول،  من المحتمل أنك لن تتمكن من الإستفادة من خدمة حظر الرسائل النصية المزعجة مادمت لا تخضع للإشتراك عبر خدمة حماية الأسر او الأطفال،  تجذر الإشارة بأن هذه الخاصية مدفوعة التكاليف وليست مجانية كما يعتقد البعض،

هذا امر طبيعي اانها معززة لكميات عالية من الخصائص والمميزات القوية التي تمنحك الحماية القصوى لخصوصياتك،  ولا تنحصر فقط على حظر الرسائل المزعجة او المكالمات المقلقة،  إذا يجب عليك الإعتماد على هذه الخاصية للتخلص بشكل نهائي من الرسائل التافهة والمقلقة التي تستقبلها بين الحين والأخر على هاتفك المحمول. 

أنضر أيضا:تسجيل المكالمات على الأندرويد بدون تطبيقات

عندما تتوصل بإحدى الرسائل الإعلانية على هاتفك المحول اثنلء تواصلك بشبكة الأنترنت، لا تقم بالرد على تلك الرسائل وتجاوز عنها، وفي حالة قم بالرد عنها، فعلم بأنك وقعت في فخ الرسائل المزعجة التي ستتوصل بها بشكل مستمر وبدون  توقف، إن مختلف البرامج الإلكترونية المتخصصة في ترويج الإعلانات بشكل عشوائي على الهواتف المحمولة، تهدف لتزويد المستخدمين بكميات كبيرة من العروض الشيقة،

وتعتقد بأنك من المعحبين بالإعلانات التي تقدمها لك وانها تتناسب مع أذواقك الخاصة، ولتفادي كل هذه العراقيل والإزعاجات التافهة، قم ببعث رسالة نصية تتضمن إلغاء خدمة الإشتراك امام هذه الخدمة بشكل نهائي، وفي حالة بقاء الإشكال قيد الإستمرار، ماعليك سوى حظر الرسائل المزعجة من خلال الطرق السالفة الذكر خطوة بخطوة.

الإبلاغ عن الرسائل المقلقة


من أروع الحيل العبقربة، للتخلص من إشكال استقبال مجموعة ضخمة من الرسائل المزعجة على هاتفك الأندرويد، ان تقوم بالابلاغ عن رقم المرسل الذي يعرقل حياتك ويشوش على نفسيتك، وتجعله  يدفع ثمن افعاله وتصرفاته الخبيثة امام المسائلة القانوينة، فبالنسبة للمستخدمين النقيميو بالدولة السعودية، يحق لك،  الإبلاغ عن الرسائل المقلقة عن طريق الرقم “330330” لديك القدرة الكاملة لربط الإتصال رفقة الجهات المختصة عبر الأنترنت للدولة المصرية، 

ومنحه رقم المرسل اللعين الذي يبعث لم كميات ضخمة من الرسائل المزعجة يوم بعد يوم،   وسيتم حظر ذلك الرقم من قبل الجهات الرقابية المسؤولة،  ولن يتوصل أي شخص أخر بالرسائل المقلق من هذا الرقم إلا الأبد.

من المهم ان تقوم بالبحث عن رقم الإبلاغ المتعلق بمباحث هاتفك الخاص،  كما ان الجهات المسؤولة عن تلقي الشكايات والإستفسارات والرسائل النصية المقلقة تلعب دور كبير في الحد. من إنتسار مشاكل الأفعال والتصرفات الا خلاقية  الخبيثة التي تقع على هواتف المستخدمين.

بعد أن تعرفنا على أروع وأفضل الحلول والطرق المضمونة 100٪،  لحظر الرسائل النصية المقلقة على هواتف الأندرويد بخطوات واضحة وبالصور،  الأن سننتقل للحديث عن كيفية حظر الرسائل النصية SMS في الأيفون بكل سهولة ويسر وبدون اي تعقيدات. 

إذا كنت من مستخدمي هواتف الأيفون الحديثة بإصدارها الأخير،  وتعاني بقوة من استقبال الكثير من الرسائل النصية غير الأخلاقية والمزعجة  من الفئات المتطفلة سواء المجهولة او المعروفة،  فلااعي للقلق ماعليك سوى الإعتماد على بعض الطرق والخطوات البسيطة والمجربة 100٪،  التي سستاعدك بقوة كبيرة في حظر مختلف الرسائل النصية خلال ثواني معدودة فقط. 

كيف اعمل حظر للرسائل النصية


من التساؤلات التي حيرت بال الكثير والكثير من مستخدمي هواتف الأيفون،  هو كيف يمكنني التعامل مع خطوات تفعيل خاصية حظر الرسائل المقلقة على هاتفي الأيفون،  فلا داعي للقلق ياصديقي الأمر في منتهى السهولة،  وستتفوق في وضع حد نهائي لإستقبال كافة الرسائل غير المهمة والمشوشة التي تتوصل من الأطراف المتطفلة والشريرة بين الحين والأخر. 

هل حظر المكالمات يشمل الرسائل النصية


تجذر الإشارة بأن كافة الخطوات والطرق المتعلقة بحظر المكالمات الهاتفية او حتى الرسائل النصية التي تتوصل لها بواسطة رقم مجهول او معروف،  تؤدي مباشرة بحظر المكالمات الهاتفية العادية بصرف النظر عن حظر مكالمات Face Time، لهذا الشأن سنتعرف خلال الأسطر  الموالية عن كيفية حظرالرسائل النصية المقلقة وغير المهمة على هاتفك الأيفون،  سواء تعلق الأمر ب ios 14,13 ios 12، حتى لا ننسى بأن خطوات حظر الرسائل sms يتم تحديثها بشكل مستمر ودائم،  وهذه النقطة مهمة ويغفل عنها الكثير والكثير. 

كيفية حظر الرسائل النصية في الأيفون


للتخلص بشكل نهائي من استقبال الرسائل المقلقة وغير الأخلاقية على هاتفك المحمول والأيفون أكان نوعه ios 13,ios14،  ماعليك سوى اتباع الخطوات البسيطة والفعالة بكل دقة وعناية. 

الخطوة الأولى:  قم بالدخول لتطبيق الرسائل النصية sms على موبايلك الأيفون. 
الخطوة الثانية:  هنا يجب عليك الدخول للمحادثة المتعلقة بالرقم المرغوب قي حظره. 
الخطوة الثالثة:  هنا قم بالنقر على زر جهات الإتصال المتواجد في اعلى الشاشة. 
الخطوة الرابعة:  والأن ما عليك الضغط على معلومات. 
الخطوة الخامسة:  من خلال هاتف الأيفون ios13 اضغط على السهم بالحهة اليمنى،  لكن أيفون ios 14  ماعليك سوى الضغط على خيار المعلومات مرة ثانية.
الخطوة السادسة:  ستظهر ام واجهة جديدة،  أنقر على خيار حظر رقم المتصل إلى الأبد، كما موضح في الصور الموالية. 

إذا كنت تستخدم هاتف الأيفون من نوع ios13، اتبع مايلي.


إذا كنت تستخظم هاتف الأيفون من نوع ios 14 قم باتباع مايلي. 

كيف افك حظر الرسائل النصية


عندما ترغب في فك الحظر على جميع المكالمات القائمة على هاتفك الأيفون سواء تعلق الأمر بإزالة الحجب على الرسائل النصية او المكالمات الهاتفية العادية،  بصرف النظر عن المكالمات FaceTime،وذلك بواسطة التحكم في قائمة إدارة الأرقام المحظورة،  فالأمر بسيط ماعليك سوى اتباع الخطوات الأتية وستتفق في القيام بذلك بكل اريحية.

أنضر أيضا:التجسس على الهاتف عن طريق إرسال رابط

طريقة إدارة لأرقام المحظورة بسهولة


الخطوة الأولى:  قم بالذهاب إلى قائمة الإعدادات لهاتفك الأيفون. 
الخطوة الثانية:  قم بالنزول لأسفل القائمة،  ثم حدد  الهاتف. 
الخطوة الثالثة:  هنا قم بالنزول للأسفل ايضا،  وانقر على جهات الإتصالات المحظورة. 
الخطوة الرابعة:  سوف تنبثق لك قائمة من الأرقام والرسائل النصية المحظورة من قبل على هاتفك الأيفون. 
الخطوة الخامسة:  عتا ماعليك سوى الضغط على تحرير في أعلى الواجهة باليمين. 
الخطوة السادسة:  بما انك مصر على إزالة الحجب على الرسائل النصية sms او إحدى الأرقام الهاتفية،  ماعليك سوى الضغط على ” إلغاء الحظر”. 

كيفية حظر الرسائل النصية على iphone من نوع ios 12.


قم باتباع الخطوات الموالية بدقة وتركيز،  وستتخلص من إستقبال الرسائل التصية sms المزعجة على هاتفك الأيفون بشكل لا رجعة فيه. 

الخطوة الأولى: يجب عليك الدخول إلى تطبيق الرسائل النصية على هاتفك iphone. 
الخطوة الثانية: قم بالدخول للرسائل المزعجة المتعلقة برقم المرسل،  الذي ترغب في حظره. 
الخطوة الثالثة:  أنقر مباشرة على خيار المعلومات من الشريط العلوي. 
الخطوة الرابعة:  انقر على السهم المجاور لرقم المرسل. 
الخطوة الخامسة:  وبالتالي انقر على خيار حظر رقم المرسل بشكل نهائي. 

كيفية إدارة الأرقام المحظورة على أيفون ios 12

الخطوة الأولى:  قم بالدخول لقائمة الإعدادات على هاتفك الأيفون. 
الخطوة الثانية: قم بالضغط على تطبيق الرسائل النصية. 
الخطوة الثالثة:  هنا انقر على خيار تحرير edit في اعلى الواجهة. 
الخطوة الرابعة:  ستظهر لك نافدة تتضمن جميع الأرقام المحظورة القائمة على هاتفك الأيفون،  حدد الرقم الذي تريد إلغاء حظره بنقرة زر واحدة. 

إلى هنا ينتهي حديثنا عن أروع وأفضل لحظر الرسائل النصية من رقم معين على Android و iphone، حيث قمنا بشرح وتوضيح مختلف الخطوات والطرق المجربة والشغالة بقوة، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments