حرف ي

حرف ي

المحتوى:

  1.  تعريف حرف الياء.
  2. أنواع حرف الياء:
    1. الياء الفارسية.
    2. الياء المصرية
    3. ياء النسب.
  3. الياء والأحرف الجوفية

تعتبر اللغة العربية هي أرقى اللغات في العالم، هي اللغة التي نزل بها القرآن الكريم، والتي وجد فيها الأدباء، عالما من الحرية لسقل المعاني، إن اعتماد اللغة العربية على الحروف الأبجدية، يجعلها أكمل نظام للكتابة، وذلك لقدرتها على شمل جل الأصوات التي يمكن للإنسان أن ينطقها، تتكون من 28 حرف أبجدي، وفق الترتيب المعروف من الألف(أ) إلى الياء(ي)، أي أن حرف الياء هو آخر الحروف الأبجدية العربية في الترتيب.

1 تعريف حرف الياء

يدخل حرف الياء ضمن الحروف الأساسية التي يقوم عليها نظام اللغة العربية من الكتابة والنطق، فالياء المعجمة المثناة التحتية والتي نرمز لها بحرف (ي)، هي الحرف الثامن والعشرون أي الأخير من الألفياء العربية، فحرف الياء من الحروف المجهورة الشبيهة  بالحروف المتوسطة، أما نطقه يكون من أول اللسان ووسط الحنك الأعلى، بينما قيمته وفق النظام المتخصص في حساب الجمل ورمزه في اليونيكود هو(U+064A)، فهي تساوي عشرة (10).

2 أنواع الياء

أ-الياء الفارسية: وهي شبيهة إلى حد ما بالياء العربية فكلاهما يكتبان بنفس الشكل.

  • الياء الفارسية (ى)
  • الياء العربية (ي)

فكما نلاحظ أن الياء الفارسية تختلف عن الياء العربية فقط في النقطتين أسفل الحرف، إلا أن كلاهما يكتبان بنفس الشكل، إذا كانت الياء ستكتب في بداية الكلمة أو وسطها، أما إذا كانت الياء الفارسية ستكتب منفصلة أو في آخر الكلمة فهي تكتب على شكل الألف المقصورى بالعربية (ى).

من بين اللغات التي تستخدم فيها الياء الفارسية، هي اللغة الإيرانية كالبشتونية والكردية، كما يمكن توظيفها في اللغات الهندية والتركية كالأذرية والأردو.

ب-الياء المصرية: كان حرف الياء يعبرعليه في الرسوم المصرية، على شكل الألف المقصورة في اللغة العربية (ى)، كالياء الفارسية، تكتب الياء المصرية في نهاية الكلمة بدون نقطتين هكذا (ی).

 ج- ياء النسب: وهي تلك الياء المشددة، ويمكن توظيفها في استعمالان، الأول في النسب أي نسب شيء ما على شيء آخرى، وغالبا ما يستعمل هذا النوع في نسب الشخص إما إلى قبيلته أو وطنه أو مذهبه. ومن أمثلة ذلك:

  1. نقول “مديني” نسبة إلى قبيلة “المدينة”.
  2. أونقول” شيعي” نسبة إلى مذهبه “الشيعة”.
  3. نقول “مغربيّ” نسبة إلى وطنه “المغرب”.

تجدر الإشارة إلى أن هناك حالة واحدة تلزم فيها ياء النسب وهي بالبناء على السكون .

أم الإستعمال الثاني للياء المشددة، يكون عند المبالغة في الوصف، وإشباع المعنى.

3- الياء والأحرف الجوفية.

يعتبر كذلك حرف الياء من الأحروف الجوفية (واي) أو حروف العلة، وتسمى بالحروف الجوفية نسبة إلى المصدر الذي ننطقها منه، حيث أن مخارج هذه الحروف تتم عن طريق الجوف، تسمى كذلك بحوف المد لقدرتها على المد والزيادة، و تلقب بـالهوائية، لأنها تنشر هوائها في الفم فور نطقها لتمرعلى جميع المخارج.

شاهد أيضاً

تحميل تطبيق YouTube يوتيوب بدون اعلانات خفيف الحجم للاندرويد والايفون مجانا

تحميل تطبيق YouTube يوتيوب بدون اعلانات خفيف الحجم للاندرويد والايفون مجانا

تحميل تطبيق YouTube يوتيوب بدون اعلانات خفيف الحجم للاندرويد والايفون مجانا السلام عليكم يا متتبعينى …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments