جسم جليدي فضائي

يعد علم الفلك، من العلوم المثيرة للإهتمام والتي أخذت مساحة كبيرة من اهتمامات العلماء على مر العصور، فمنذ الكسمولوجيا القديمة، التي اعتبرت الأرض مركز الكون، الى تفنيذ هذه النظرية على يد كوبرنيكوس سنة 1545، مرورا بكيبلر ونيوتن، وصولا الى أينشتاين، كل هذا ولازال الكون شيئا غامضا يستلزم البحث والمتابرة من أجل فهمه بشكل أكبر.

جسم جليدي فضائي:

الجواب: مذنب

  1. ما هو المذنب.
  2. تاريخه/ عمره.
  3. مكوناته.
  4. أنواعه.
  5. من أين تأتي المذنبات.
  6. هل المذنب هو الكويكب
  7. المذنبات الأكثر شهرة.

المذنب

هو عبارة عن جسم جليدي أو كرات من الثلج توجد في الفضاء، مكونة من الماء، ثاني اكسيد الكربون،الميثان، الامونيا… تشكلت المذنبات من بقايا جليدية للكواكب، بعد تشكل هذه الكواكب منذ ملايين أو ملايير السنين،. لا تنصهر المذنبات إلا عندما تكون قريبة من الشمس، الشيء الذي يسبب انصهار القطع الجليدية بفعل حرارة الشمس وتحولها من الحالة الصلبة الى الحالة الغازية، لتكون بذلك ذيلا مشعا.
للمذنبات مدارات كبيرة، بحيث يمكنها أن تعبر مدار الأرض بشكل وزاوية منحذرة، خلافا لمدارات الكواكب.

تاريخه/ عمره

يرى علماء الكوسمولوجيا، بأن عمر المذنبات يمكن أن يرحع الى قرابة 4.5 مليون سنة، بحيث تكونت في تلك الفترة من بقايا الكواكب بعد تشكلها.

مكوناته

تتألف المذنبات من مجموعة من الأجزاء:

  1. النواة: هي أصلب جزء في المذنب، وأحد أجزائه الرئيسية، تتكون من غبار خفيف الوزن يسمى الغبار المنغوس.
  2. الذيل:يصبح غازا كلما اقترب من الشمس، كما يمكن رؤية الذيل بالعين المجردة عند اقترابه من الشمس بسبب انعكاس الغبار على ضوء الشمس.
  3. الغلاف الهيدروجيني: غلاف لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، مكون من ذرات الهيدروجين، يلتف حول الذؤابة، وكلما اقتلرب المذنب من الشمس، ارتفعت درحة حرارته الى حجم الغلاف الهيدروجيني.
  4. الذؤابة: هي دائرة من الضوء تحيط بالنواة، وتكون أكبر من النواة حجما، تتشكل الذؤابة من مجموعة من الأجزاء كبخار الماء والامونيا، ثاني أوكسيد الكاربون، الغبار وذرات أخرى متبخرة.

أنواعها

يوجد نوعين من المذنبات، هي المذنبات الدورية وغير الدورية.

  1. المذنبات الدورية: تدور بشكل منتظم وباستمرار حول الشمس.
  2. المذنبات غير الدورية: ليست دائمة الدوران حول الشمس، بل قد تمر مرة واحدة حول المجموعة الشمسية ثم تختفي.

من أين تأتي المذنبات

يرى العلماء بأن المذنبات تأتي من سحابة من الغبار والصخور، أطلق عليها سحابة أوورت كلود ،oort cloud نسبة الى العالم الفلكي جان أوورتJan oort، الذي احتمل وجودها سنة 1950، وهي سحابة كبيرة تحيط بمجموعتنا الشمسية.

هل المذنب هو الكويكب

لا يمكن أن نعتبر المذنبات والكويكبات نفس الشيء، بل يوجد فرق شاسع بين الإثنين، وذلك راجع لطبيعة تشكلهما والمواد التي تتألف منها.
تتألف المذنبات من مواد جليدية كما ذكرنا، إضافة الى مواد صخرية وغبار، وبسبب طبيعتها الجليدية، فإنها تتواجد على مسافة بعيدة عن الشمس، مما يجعلها تحافظ على جسمها الجليدي، وكلما اقتربت المذنبات من الشمس، إلا وفقدت المواد الجليدية التي تتألف منها، وذابت بفعل الحرارة الكبيرة الصادرة عن الشمس.

أما الكويكبات، فتتكون من مواد صخرية ومعادن، وتوجد على مقربة من الشمس، وتسمح طبيعة الكويكبات المعدنية، على مقاومة حرارة الشمس المفرطة

المذنبات الأكثر شهرة

يوجد مجموعة من المذنبات التي تم اكتشافها والتي تختلف في دورانها وتحركها في الفضاء،ومن أشهر هذه المذنبات:

  1. مذنب هالى: ظهر لأول مرة سنة 1060م، من المذنبات قصيرة الدوران، حيث يستغرق 75 ال 76 سنة ليعود الى الظهور مجددا، لوحظ مرة أخرى سنة 1301م، وقد استغل الفنان الإيطالي جيوتو ظهور المذنب في هذه السنة، ليخلد هذه الذكرى برسمه على جدار كنيسة سكروفينيا.
    ظهر المذنب آخر مرة سنة 1986، ويتوقع العلماء ظهوره مجددا سنة 2061. يتكون هذا المذنب من الغبار الكوني وبخار الماء، إضافة الى ثنائي أكسيد الكربون والأمونيا.
  2. مذنب هيل بوب: نسبة الى العالمين ألان هالAlane hale وطوماس بوبThomas Bopp ، رصد هذا المذنب سنة 1995، يعتبر من المذنبات الطويلة في دورانها حول المجموعة الشمسية، حيث تقدر مدة دورانه بحوالي 2380 سنة، وقد رصد لأول مرة سنة 1997.
  3. مذنب شوماخر ليفي: ينسب اكتشافه الى كارولين شوماخر وديفد ليفي. يعتبر من المذنبات قصيرة الدوران، ويقع في المرتبة التاسعة في ترتيب المذنبات. تم اكتشافه سنة 1996، حيث شوهد قرب كوكب المشتري، وقد تحطم الى أجزاء أثناء سقوطه على كوكب المشتري . لاحظ العلماء أن مذنب شوماخر ليفي يتكون من ثاني سلفيد الكربون والكبريت، إضافة الى الهيدروجين والأمونيا وأحادي أكسيد الكاربون.
  4. مذنب هيكوتيك. يرجع اكتشافه الى عالم الفلك الياباني يوجي هيكوتيك، اكتشف سنة 1996 وقد شوهد مروره بالعين المجردة بفعل اقترابه من الأرض.

إضافة الى مجموعة من المذنبات الأخرى كـسويفيت تيتل،تيخو براهة، بييلا،إنكا…

شاهد أيضاً

قنطار بصل كم يساوي من كيلو

بعد أن تحدثنا في مواضيع سابقة عن وحدة القنطار وقلنا أنها وحدة خاصة بالوزن، كما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *