أسئلة وأجوبةالخليج العربي

جديد الرمز البريدي لحائل


تعد مؤسسة البرید السعودي من المؤسسات الخدمات العراقة في الدولة، حیث أنها تولت تنظيم وتقديم الخدمات البریدیة في البلاد منذ تأسيس المملكة العربية السعودية على ید الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود (غفر الله له)، وشهدت المؤسسة مراحل تطويرية متلاحقة،

وصولًا إلى الحاضر الزاهي والذي تشهد فيه صناعة بریدیة متقدمة، حیث اعتمدت المؤسسة في استراتيجيتها الحديثة على بناء وتأسيس بنیة تحتية بریدیة متكاملة تمكنها من تقديم خدمات عصرية من خلال توظيف أفضل التقنيات البریدیة العالمية.

وتشهد مؤسسة البرید السعودي تحولًا إلى العمل الإلكتروني الحديث بهدف رفع مستوى الجودة وتسريعها عبر التقنيات البریدیة المتقدمة وإشراك عملائها في خدمات بریدیة تفاعلية، یتم من خلالها تمكين كل عميل من متابعة الإرساليات البریدیة عبر الموقع الإلكتروني، وترتكز على تطوير التقنيات البریدیة،

وتوظيف مشاريع الربط الشبكي في كافة أنحاء المملكة، وتوسيع عمليات الفرز الآلي في كافة المواقع لرفع معدل الجودة والسرعة عند خدمة عملاء البرید.

ماهو الرمز البريدي لمنطقة حائل؟


بالإنجليزية Postal Code أو ZIP Code اختصارًا لعبارة (Zone Improvement Plan)، وهو نظام بريدي تم اعتماده في الولايات المتحدة الأمريكية بداية، لينتشر في معظم دول العالم بعد ذلك. و الرمز البريدي هو عبارة عن مجموعة من الأحرف والأرقام ذات تسلسل يختلف من منطقة لأخرى،

يفيد في تحديد موقعك البريدي بدقة وسهولة ويلغي احتمال وجود عناوينٍ غير واضحة ودلالات غير معروفة يتراوح عدد خانات الرمز البريدي بين 3 إلى 9 خانات تختلف من دولة لأخرى؛ فبعض الدول مثل كندا تعتمد ثلاث خانات فقط، بينما تعتمد الولايات المتحدة الأمريكية ومثلها المملكة العربية السعوديَة 5 خاناتٍ في ترميزها البريدي.

انضر ايضا:المحدد السعودي الرمز البريدي و رقم المبنى خرائط العنوان الوطني

يتكون الرمز البريدي من خمس خانات تمثل معنى ودلالة مكانية محددة بحيّز جغرافي داخل المملكة، وذلك بالاعتماد على نظم المعلومات الجغرافية (GIS) كمرجع أساسي. ويوجد في المملكة أكثر من 37 ألف رمزاً بريدياً حاليًا. وقُسمت الخانات الخمس وفق الأسس المعتمدة لبناء الرمز البريدي.


تم تقسيم المملكة إلى ثماني مناطق بريدية وذلك بالاستناد على التقسيمات الإدارية، وترقيم المناطق البريدية يختلف عن المناطق الإدارية الموجودة بالمملكة، وتم اعتماد التقسيم بناء على شبكة الطرق والعوامل الجغرافية الأخرى، لتصبح المناطق البريدية تحمل الترتيب كالتالي:
الرياض

  • مكة المكرمة
  • المنطقة الشرقية
  • الدينة المنورة و تبوك
  • القصيم و الحائل
  • عسير- نجران و الباحة
  • الحدود الشمالية و الجوف
  • نجران


ما لا تعرفه عن مدن منطقة حائل

منطقة إدارية سعودية، أنشئت عام 1340هـ أثناء تأسيس المملكة العربية السعودية وتتبع وزارة الداخلية السعودية، تقع شمال غرب السعودية وتبلغ مساحتها 125,000 كم ويبلغ عدد سكانها 527,000 نسمة، ويقع مقر الإمارة للمنطقة في مدينة حائل وهي عاصمة المنطقة.

انضر ايضا:رمز ﺳﺪﺍﺩ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ


أنشئت الإمارة عام 1340هـ بعد توحيد المملكة العربية السعودية، وتتبع الإمارة لوزارة الداخلية السعودية وعاصمتها حائل. تأتي في المركز السابع من حيث المساحة.


استوطن الإنسان منطقة حائل منذ عصور ما قبل التاريخ وفقما تدل الشواهد على ذلك.مر حكم حائل في العهد الحديث بآل رشيد لمدة من الزمن، بعد ذلك آل سعود حاليًا، و وقعت بها العديد من المعارك الحربية.


تعد المنطقة أحد أبرز مناطق المملكة العربية السعودية التي اشتهرت بموقعها الاستراتيجي في قلب جزيرة العرب، وتمتد على شكل قوس حول جبل السمراء شمال المملكة العربية السعودية. تتعدد الوثائق القديمة في منطقة حائل، و ذلك راجع إلى الحقب التاريخية المتنوعة الي مرت بها المنطقة،

انضر ايضا:الرمز البريدي لسكاكا

و منها: ياطب، و جانين، و فدك، و قفار، و فيد…. تشتهر حائل بجبلي أجا و سلمى اللذين وردا في الشعر القديم عند امريء القيس و زهير بن أبي سلمى، و طرفة بن العبد…. اشتهرت أيضا بسكن قبيلة طيء فيها، و منهم حاتم الطائي، و قد أسلم ولده عدي قبل موت الرسول صلى الله عليه و سلم بقليل


.كما تتعدد مظاهر الفن و الثقافة في المنطقة، فتتنوع الفنون الشعبية و الأغاني المختلفة، مثل العرضة أو رقصة الحرب، و السامري و هو فن غنائي. كذلك تحظى كرة القدم بشعبية كبيرة في المنطقة، فبها نادي الطائي، و الجبلين، بالإضافة إلى رياضة تسلق الجبال.يعتمد اقتصاد المنطقة الرسمي على الزراعة و السياحة، وأيضا التعدين و الصناعة.كما تمتاز المنطقة بالمتنزهات و مرافق الصحة و التعليم، و وجود شتى و سائل النقل و المواصلات بها.


تعد منطقة حائل من أهم المناطق التابعة للتقسيمات الإدارية في المملكة العربية السعودية، والتي تضمن العديد من المناطق الأخرى، ومن بين تلك المناطق، منطقة حائل، ومنطقة الحائط، والروضة، وتربة، وغيرها من المناطق الهامة الأخرى، ويبدء الرمز البريدي الخاصة بحائل برقم 8، وسنتعرف على مختلف مناطق بشكل مدقق خلال الأسطر الموالية.

أرقام الرمز البريدي في حائل ومحافظتها

  • الرمز البريدي لمدينة حائل: 81411.
  • الرمز البريدي لمدينة بقعاء: 81911.
  • الرمز البريدي لمدينة الشملي: 81981.
  • الرمز البريدي لمدينة سميراء: 81991.
  • الرمز البريدي لمدينة تربة: 81921.
  • الرمز البريدي لمدينة الحائط: 81941.
  • الرمز البريدي لمدينة موقق: 81951.
  • الرمز البريدي لمدينة الغزالة: 81931.
  • الرمز البريدي لمدينة الروضة: 81961.
  • الرمز البريد لمدينة الشنان: 81921.
  • الرمز البريدي لمدينة الخطة: 81971.
  • الرمز البريدي لمدينة جبة: 81922.

اهمية الرمز البريدي 


كما للحسابات البنكية أهمية في الإيداع والسحب والتحويل، أيضا للرمز البريدي أهمية مماثلة، كون التعاملات البريدية في المملكة تهم شريحة واسعة من المواطنين، وتعتبر أسهل الطرق على المواطن باعتبارها لا تتطلب إجراءات وشروط معقدة،

انضر ايضا:الرمز البريدي للرياض

فنتيجة للتقدم التكنولوجي في المملكة وانتشار التجارة الإلكترونية في الكثير من المواقع العالمية والحاجة على توصيل الشحنات المختلفة إلى العناوين المختلفة وليس على الفرد سوى أن يكون حاملا للهوية الوطنية، ومن ثم يمكنه بكل سهولة استلام الأموال أو الطرود البريدية من داخل وخارج المملكة العربية السعودية.


من هنا تأتي أهمية الرمز البريدي حيث، يسهل الرمز البريدي معرفة المكان بسهولة وبدقة.
تتمكن شركات التوصيل التابعة للبريد السعودي من الوصول إلى المكان بسرعة.

انضر ايضا:الرمز البريدي للخرج


الحصول على شحنات من المواقع الإلكترونية يشترط كتابة الرمز البريدي الخاص بالدولة والخاص بالمنطقة، ومن هنا تأتي أهمية الرمز البريدي.


وبذلك نكون قد سلطنا الضوء على الرمز البريدي السعودي وأهميته في الاستفادة الخدمات التي يقدمها البريد السعودي بكل سهولة ويسر وبجودة عالية، وعرضنا جميع ارقام البريدية لكافة مناطق المملكة، يمكنك معرفة رقمك البريدي ببساطةٍ من خلال زيارة الموقع الرسمي لبريد المملكة العربية السعودي، أو حتى استخدام بعض التطبيقات المخصصة لهذا الغرض.

Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments