تنظيف الجهاز من الفيروسات وجعله سريع

لقد أصبحت الحاجة ملحة اليوم إلى وجود طرق لنتظيف الأجهزة الإلكترونية من الفيروسات وكل الشوائب التي قد تعرض جهازك للخطر، سواء كان هاتف أو حاسوب. إذ أن جهازك اليوم معرض للخطر في كل نقرة تقوم بها في البحث على أي محرك بحث.

لابد لأي مستخدم للهاتف أو الكومبيوتر اليوم من اعتماد طرق لحماية جهازة من الفيروسات، وبالأضافة إلى ذلك، فالفيروسات التي تدخل إلى الجهاز حتى وإن لم تكن مضرة بشكل كبير فإنها تؤدي إلى ثقل في الجهاز وجعله بطيء في الاشتغال أو التصفح، كما قد تؤدي إلى توقيف الجهاز ومنعه من الاشتغال في بعض الاحيان.

في هذا المقال سوف نتحدث عن الطرق الفعالة والجيدة في تنضيف جهازك من الفيروسات وجعله يعمل بشكل سريع دون أي مشكل، كل هذا من دون أي برامج أو تطبيقات، فقط من داخل الجهاز.

اقرأ:
كيف اعرف ان جوالي مراقب

الأخطار التي قد تهدد جهازك إذا لم ينظف

لقد أصبح تصفح الأنترتيت اليوم من الأمور الضرورية في الحياة اليومية، إذ لا يمكن أن يمر يوم من دون أن نقوم بتصفح حتى وإن كان سريعا، قد يكون فقط تصفح للفيسبوك أو الانستغرام أو يوتيوب، أي الأمور البسيطة دون الدخول إلى أي موقع مشبوه أو خطير، لكن هذا التصفح البسيط قد يشكل في بعض الأحيان خطرا على جهازك، كيف ذلك؟

غالبا ما نصادف أثناء تصفح الفيسبوك أي أي موقع آخر معروف، نصادف غشهار مدرج في الصفحة الرئيسية أو رابط مغري يُطلب منك الدخول إليه، لأنه يوهمك بأنه يحتوى على محتوى مهم بالنسبة لك، خصوصا وأن الذكاء الاصطناعي اليوم أصبح يعرف رغباتك والأمور التي تعجبك فقط من خلال عمليات البحث التي تقوم بها.

المشكل في المحتوى الذي تدخل عليه أنه يكون عكس ما يظهر عليه، إذ قد يحمل في طياته مجموعة من الملفات والفيرسات الضارة التي يستعملها الهاكرز وقراصنة الانترنيت من أجل اختراق الأجهزة والحصول على الحسابات المفتوحة فيها. وهناك مجموعة من الطرق التي يستخدمها هؤلاء الهاكرز منأجل خدمة أهدافهم الخبيثة وتكون أنت ضحية لها لأنك لم تكن على دراية كافية بهذا، أو لأنك لا تقوم بتنظيف جهازك من الفيروسات المتراكمة.

اقرأ أيضا:
طرق الحصول على حسابات paypal مشحونة مجانا
أفضل وأسرع محرك بحث غير مراقب لتصفح الأنترنت بأمان

تجنب هذه الأمور لأنها تشكل خطر على جهازك

يستعمل الهاكرز بعض الطرق الخطيرة والمعروفة في مجال القرصنة من أجل اختراق الأجهزة أو التجسس عليها أو سرقة البيانات والحسابات منها وأكثر الطرق اننتشارا واستعمالا من طرف الهاكرز في اختراق الأجهزة والتي يجب عليك الحذر منها هي ما سأخبرك بها هنا والتي سأضعها على شكل أوامر لابد من تجنبها حتى تحافظ على جهازك سالما ونظيفا.

  • إحذر من الدخول إلى أي محتوى غير معروف أو مجهول المصدر
  • تجنب ما أمكن إيصال جهازك بالأنترنيت من شبكة ويفي مشترك، لأن الهاكرز ينشرون فيروسات على الشبكة المشتركة لأختراق الأجهزة، ويتم ذلك غالبا من خلال الصفحات المزورة التي ينشرونها، غالبا تكون صفحات مزورة شبيهة بالصفحات الأصلية لمواقع التواصل مثل فيسبوك أو انستغرام أو غيرها، لذلك تجنب الاتصال من هذه الشبكات المشتركة.
  • قد تقول في نفسك أن هذه الخطوة السابقة أحيانا نكون ملزمين باستخدامها، مثلا حينما نكون جالسين في المقهى، إذ لا يمكن أن نجلس في المقهى دون أن نتصل بشبكة الويفي، ما الحل في هذه الحالة؟

أتفق معك بشكل كلي عزيزي القارئ، أنا أيضا حينما أكون في المقهى أضطر إلى الاتصال بالشبكة الخاصة بالويفي، لكن إذا أردت الاتصال وحماية جهازك من الأخطار والفيروسات في نفس الوقت من الضروري أن تقوم بحماية جهازك بواسطة vpn الذي يحافظ على خصوصية جهازك ويمنع أي تدخل خارجي يهدف إلى اختراق جهازك أو تمرير الفيروسات إليه

  • إحذر من ترك حساباتك مفتوحة سواء على جهازك أو على جهاز شخص آخر حتى وإن كان صديق مقرب
  • تجنب ما أمكن الروابط المتداولة في الفيديوهات على يوتيوب.

الأسباب التي تؤدي إلى تباطؤ جهازك

هناك بعض الأسباب الأخرى التي قد تجعل جهازك -هاتف كان أو حاسوب- أثقل، وتكون هذه الأسباب آتية من داخل الجهاز نفسه، وليست لها أية علاقة مع أي مصدر خارجي، ويمكن إدراج هذه الأسباب في:

  • الملء المبالغ فيه للجهاز وعدم مسح البرامج والملفات التافهة التي لا جدوى منها
  • اختراق الجهاز من طرف شخص آخر كما ذكرنا.
  • دخول بعض الفيروسات إلى الجهاز بشكل تلقائي، حينما تقوم بتحميل فلم أو لعبة مثلا.
  • تحميل البرامج أو الألعاب التي تحتوى على حجم كبير

اقرأ أيضا:
أروع طريقة التجسس على الواتساب بالواي فاي 2020
طريقة استرجاع الصور المحذوفة بدون روت

طريقة تنظيف وتخفيف الجهاز بدون برامج

هناك مجموعة من الطرق البسيطة التي تعمل بشكل جيد على تنظيف الجهاز وجعله يعمل بشكل سريع وجيد، لكن أغلب المستعملين للهواتف أو الحواسيب يستهينون بهذه الطرق ولا يعرفون قيمتها، ويبحثون عن برامج أو مضادات الفيروسات من أجل تنظيف الجهاز. تتمثل هذه الطرق في ما يلي:

  • مسح الملفات الغير مرغوب فيه: يؤدي تراكم الملفات والوسائط والفيديوهات داخل الجهاز إلى جعله بطيء وغير سريع في الاستجابة، لأن ذاكرة الجهاز تكون مملوءة ويصعب على معالج المعلومات الموجود داخل جهازك من معالجة المعلومات التي تأمره بها في وقت سريع.
  • مسح البرامج الثقيلة من الجهاز: هناك بعض البرامج تكون سعة تخزينها كبيرة للغاية مما يؤدي إلى تباطؤ الجهاز في الوقت الذي تكون هذه البرامج مشتغلة، حاول تجنب فتح مثل هذه البرامج في الوقت الذي تقوم فيه بتصفح شيء آخر.

يمكنك مسح البرامج الكبيرة، أي التي تتوفر على سعة تخزين كبيرة، وذلك من خلال الطريق التالية:

  • الذهاب إلى قائمة التشغيل والذهاب إلى لوحة التحكم/ panneau de configuration/ control Board حسب اللغة التي تستخدمها.
  • الذهاب إلى disinstaller un programme
  • بعد ذلك الذهاب إلى البرنامج الذي تريد حذفه والضغط على حذف أو disinstaller

  • الطريقة الأخرى في تنظيف الجهاز بدون أي برامج هي الدخول على أيقونة run ثم إعطاء أمر prefetch للجهاز، إذ ستظهر لك كل الملفات المخفية قم بالضغط عليها ورميها في سلة المهملات.
  • يمكن أيضا اختيار أمر recent في نفس أيقونة run ومسح الملفات الغير مهمة والتي تترك مفتوحة وتؤدي إلى تبطيء الجهاز.

برامج نتضيف الحاسوب

توجد مجموعة من البرامج التي تلعب دور كبير في تنظيف الجهاز من الفيروسات الضارة وجعله سريعا، لكن أحيانا نجد بعض الأشخاص يتحدتون أو يشرحون بعض البرامج التي يدعون من خلالها أنها تقوم بتنظيف الكومبيوتر، لكنها لا تكون فعالة بشكل كبير، لذلك سأقدم لكم هنا بعض أفضل البرامج ومضادات الفيروسات الجيدة في حماية الجهاز من الفيروسات، والحفاظ عليه نظيفا وسريعا.

clean master

هو البرنامج جيد جدا في تنظيف جهازك من الشوائب التي تبقى عالقة به، ويقوم البرنامج بتنظيف شامل لكل البرامج والملفات لتخفيف الضغظ على معالج المعلومات وجعله يعمل في ظروف جيدة.
رابط التحميل: clean master

avast antivirus

هو أحد مضادات الفيروسات المعروف، والذي لا يحتاج سعة تخزين كبيرة بل يمكن تحميله وتثبيته بشكل سريع والعمل به، يعمل هذا البرنامج على عمل scan لكافة الملفات الموجودة في الكومبيوتر وذلك بشكل تلقائي، دون الحاجة إلى الدخول عليه أو إعطاءه الأوامر، كما يقوم بإعلامك بالصوت في حالة وجود أي تهديد على الجهاز وذلك من خلال منبه ” خطر يهدد جهازك”
رابط التحميل avast antivirus

kaspersky

هو أيضا من البرامج التي لا تقل أهمية على البرامج السابقة، إذ يقوم بحماية الحاسوب من خطر الفيروسات أو أي تهديد خارجي، كما يقوم أيضا بتنظيف الجهاز من الداخل وذلك من خلال إصدار الأمر إليه.

كانت هذه بعض الطرق الفعالة جدا في نتضيف حاسوبك وحمايته من الفيروسات، وذلك لكي يعمل بشكل جيد وسريع ويدوم معك فترة طويلة.

شاهد أيضاً

تحميل اجمل 15 ثيم من ثيمات الاندرويد ولانشرت لجميع الاجهزة

تحميل اجمل 15 ثيم من ثيمات الاندرويد ولانشرت لجميع الاجهزة

تحميل اجمل 15 ثيم من ثيمات الاندرويد ولانشرت لجميع الاجهزة تحميل اجمل 15 ثيم من …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments