حلول مشاكل الويندوز

أفضل طرق تنظيف الجهاز من الفيروسات وجعله سريع للهاتف والكمبيوتر 2024

من الضروري أن تقوم بنتظيف الكمبيوتر من الفيروسات والبرامج الضارة، سواء كان هاتف أو حاسوب. جهازك اليوم معرض للخطر في كل نقرة تقوم بها في البحث على أي محرك بحث لذا تحتاج إلى تنظيف الجهاز من الفيروسات.

سبق أن شرحنا العديد من الطرق سابق مثل كيفية تنظيف جهاز الكمبيوتر وتسريعه بدون فورمات و برامج، وغيرها من الطرق الأخرى التي يمكنك الاستفادة منها.

في هذا المقال سوف نشرح تحميل برنامج تنظيف الجهاز من الفيروسات وتسريعة وجعله يعمل بشكل سريع دون أي مشكل، كل هذا من دون أي برامج أو تطبيقات، فقط من داخل الجهاز.

اقرأ أيضا:
أوامر Run لتنظيف الجهاز من الملفات الزائدة وتسريع الويندوز

تحميل برنامج تنظيف الجهاز من الفيروسات وتسريعة للاندرويد

الآن سوف ننتقل إلة شرح برامج الهاتف وكيف يمكنك تنظيف هاتفك من الفيروسات والبرامج الضارة. توجد بعض أفضل برنامج تنظيف الجهاز من الفيروسات للاندرويد الذي يمكنك تحميلها من المواقع الرسمية بشكل موثوق واستخدامها في تنظيف هاتفك.

سبق ان شرحنا هذه البرامج بالتفصيل في افضل برنامج لازالة الفيروسات من جذورها للاندرويد وحماية الهاتف، في الفقرات التالية سأعرض لك بعض هذه البرامج فقط.

برنامج Kaspersky Antivirus

يعد Kaspersky Antivirus من أفضل البرامج على الإطلاق ، فبفضله يمكنك حماية هاتفك ومنع أي خطر قد يتعرض له. بفضل هذا البرنامج ، يمكنك إزالة الفيروسات التي اخترقت الهاتف بالفعل ، وإجراء فحص كامل لجميع البرامج والبيانات الموجودة على الهاتف من أجل القضاء على أي مخاطر قد تهدده.

عندما تفتح تطبيقًا محميًا بقفل التطبيقات، يطالبك Kaspersky Internet Security بإلغاء تأمين الوصول إلى التطبيق باستخدام رقم التعريف الشخصي أو فتح النمط أو بصمة الإصبع.

شرح برنامج Kaspersky

الخطوة 1:

الدخول على الرابط الرسمي لتحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي تستطيع الدخول من الرابط التالي ثم ابدأ في تثبيته.

الخطوة 2:

بعد التحميل، قم بفتحه من خلال خيار open من أجل البدء في تثبيته على هاتفك.

الخطوة 3:

بعد الدخول على البرنمج قم بالضغط على خيار التالي next من أجل بدء التثبيت

الخطوة 4:

ستجد العديد من الخيارات الخاصة بالحماية قم بوضع علامة على جميع الخانات من أجل استخدام كافة خصائص الحماية. ثم الضغط على “confirm” من أجل المتابعة.

الخطوة 5:

ستظهر لك صفحة جديدة من أجل البدء في استخدامه على النظام، قم بالضغط على “next“.

الخطوة 6:

قم بالسماح للتطبيق بحماية كافة البيانات الأخرى مثل الصور الفيديوهات وسائط الميديا وغيرها، قم بالضغط على السماح Allow.

الخطوة 7:

ستجد بإن التطبيق غير متوفر بالمجان، لكنه يعطيك مدة أسبوع كامل لاستخدامه مجانا.

اضغط على خيار start free week trail من أجل تفعيل المدة التجريبية.

اقرأ أيضا: تحميل برنامج du speed booster لتسريع و تنظيف الاندرويد

أفضل برنامج تنظيف الجهاز من الفيروسات للكمبيوتر

توجد مجموعة من برنامج تنظيف الجهاز من الفيروسات وتسريعه مجاناً التي تلعب دور كبير في تنظيف الجهاز من الفيروسات الضارة وجعله سريعا، لكن أحيانا نجد بعض الأشخاص يتحدتون أو يشرحون بعض البرامج التي يدعون من خلالها أنها تقوم بتنظيف الكومبيوتر، لكنها لا تكون فعالة بشكل كبير.

لذلك سأقدم لكم هنا بعض أفضل البرامج ومضادات الفيروسات الجيدة في حماية الجهاز من الفيروسات، والحفاظ عليه نظيفا وسريعا.

1- برنامج تنظيف الجهاز بالكامل Baidu PC Faster

Baidu PC Faster هو أفضل برنامج يمكن تحميله على جهازك من أجل تنظيفه من البرامج الضارة والفيروسات العالقة داخله. يمكنك تحميل برنامج تنظيف الجهاز من الفيروسات وتسريعة Baidu PC Faster بسهولة وبساطة ومن ثم تثبيته والبدء في استخدامه.

شرح برنامج Baidu PC Faster

من خلال الفقرة التالية، سنناقش معًا كيفية بدء عملية التثبيت والتشغيل في نفس الوقت.

الخطوة 1:

في البداية، افتح البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعد الانتهاء من عملية التحميل، وستظهر لك الواجهة الرئيسية تمامًا كما هي في هذه الصورة.

هنا ستضغط على خيار “تثبيت install”، وقريبًا ستبدأ عملية التثبيت، لن تستغرق العملية الكثير من الوقت ولن تحتاج حتى إلى فعل أي شيء وبعدها سيبدأ تشغيل البرنامج على الفور.

الخطوة 2:

الآن ستظهر لك الواجهة مرة أخرى كما هي في هذه الصورة ، وهنا ستضغط على خيار “Scan Now” لبدء عملية مسح الجهاز بالكامل، خلال هذه العملية سيتم تحديد أي مشاكل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

الخطوة 3:

ستظهر لك واجهة الفحص تمامًا كما هي في هذه الصورة، هنا ستنتظر حتى تكتمل عملية المراجعة حتى تتمكن من متابعة عملية الاستخدام.

الخطوة 4:

أخيرًا، انقر فوق خيار Speed up now، وستبدأ فورًا في تسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك وبسهولة.

بهذ اخطوات البسيطة يمكنك تنظيف الجهاز من الفيروسات والبامج الضارة والملفات الزائدة.

2- تنزيل برنامج تنظيف الجهاز CCleaner

CCleaner ينظف الجهاز من الملفات المؤقتة غير المهمة. ستتمكن من تنظيف جهاز الكمبيوتر الخاص بك من جميع الملفات المخفية التي تؤدي إلى إبطاء الجهاز ، وستتمكن أيضًا من تسريع جهاز الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول وتحسين أدائه.

عند تنزيل هذا البرنامج واستخدامه ، سيكون جهازك نظيفًا جدًا لأنه يمسح تلقائيًا جميع الملفات غير الصالحة أو المخفية في الذاكرة المؤقتة للجهاز. لن تحتاج إلى تنظيف الجهاز يدويًا في كل مرة ، لكن البرنامج سيقوم بذلك تلقائيًا في كل مرة تستخدمها.

شرح برنامج CCleaner

الخطوة 1:

تنزيل برنامج تسريع وتنظيف الكمبيوتر CCleaner من الرابط أعلاه وتثبيته على جهاوك.

الخطوة 2:

فتح الملف للتنزيل وتثبيت البرنامج على الكمبيوتر، ومن ثم ستظهر واجهة جديدة، سنضغط على زر قبول.

الخطوة 3:

بعد ذلك، انقر فوق الزر Run CCleaner حتى نتمكن من إكمال عملية التثبيت.

بهذه الخطوات البسيطة جداً ستكون قد تمكنت من تحميل برنامج تسريع الكمبيوتر وتحسين أداء النظام مجاناً، وفي ما يلي ستتعرف على كيفية استخدامه في خطوات واضحة وسهلة.

شرح كيفية استخدام برنامج تسريع الكمبيوتر وتحسين أداء النظام

الخطوة 1:

ستظهر لنا العديد من الخطوات التي يمكننا تخطيها في هذا الوقت، ثم سنضغط على زر “Start” حتى نتمكن من بدء عملية استخدام البرنامج وتنظيف ال الحاسوب.

الخطوة 2:

بعد ذلك نضغط على زر Custom Clean من القائمة اليسرى كما في هذه الصورة ثم نضغط على زر Run Clean حتى نقوم بتشغيل البرنامج ونبدأ عملية تنظيف الكمبيوتر ولن نضطر للانتظار طويلا ، وسوف يستغرق بضع دقائق.

سيتم تنظيف جهاز الآن من أي ملفات غير مهمة أو ملفانت عالقة داخل الجهاز، يتيح لك البرنامج أيضا تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات وحمايته من الأخطار والبرامج الضارة.

3- برنامج EaseUS Partition Master

إذا كنت ترغب في حذف المزيد من ملفات التطبيقات المضمنة غير المرغوب فيها في Windows أو الملفات الكبيرة في Windows 10/8/7 ، فستحتاج إلى تشغيل برنامج إدارة أقسام قوي آخر لمساعدتك.

لإزالة جميع الملفات غير المرغوب فيها وحتى الملفات الكبيرة من محرك الأقراص C ، نوصيك بتجربة EaseUS CleanGenius.

إنه مجاني 100٪ وخالي من المخاطر لتحسين أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال ميزة التنظيف الخاصة به. يمكنك تنزيله وتثبيته مباشرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، باتباع الإرشادات أدناه لتنظيف محرك الأقراص C.

الخطوة 1:

قم بتنزيل وتثبيت EaseUS Partition Master Suite من خلال الرابط أعلاه:

الخطوة 2:

انقر على PC Cleaner وقم بتثبيت EaseUS CleanGinus. ثم ، انقر فوق “تنظيف” وانقر فوق “مسح Scan” لبدء تنظيف النظام وجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك في حالة جيدة كالجديد.

الخطوة 3:

سيبدأ البرنامج بعمل scan لكل أجزاء جهاز الكمبيوتر من أجل العثور على الملفات والبيانات التي تستهلك قدرًا كبيرًا من مساحة القرص.

الخطوة 4:

يمكنك اختيار الملفات الكبيرة عديمة الفائدة لمسحها لأنها غير المهمة وكذلك يمكنك تحديد إدخالات ويندوز غير الصالحة والنقر فوق “تنظيف Clean” لبدء عملية تنظيف النظام.

عند اكتمال الفحص، انقر فوق “تم Done” لإنهاء تنظيف ملفات النظام غير المرغوب فيها.

4- برنامج clean master

هو البرنامج جيد جدا في تنظيف جهازك من الشوائب التي تبقى عالقة به، ويقوم البرنامج بتنظيف شامل لكل البرامج والملفات لتخفيف الضغظ على معالج المعلومات وجعله يعمل في ظروف جيدة.

5- برنامج avast antivirus

هو أحد مضادات الفيروسات المعروف، والذي لا يحتاج سعة تخزين كبيرة بل يمكن تحميله وتثبيته بشكل سريع والعمل به.

يعمل هذا البرنامج على عمل scan لكافة الملفات الموجودة في الكومبيوتر وذلك بشكل تلقائي، دون الحاجة إلى الدخول عليه أو إعطاءه الأوامر، كما يقوم بإعلامك بالصوت في حالة وجود أي تهديد على الجهاز وذلك من خلال منبه ” خطر يهدد جهازك”

6- برنامج kaspersky

هو أيضا من البرامج التي لا تقل أهمية على البرامج السابقة، إذ يقوم بحماية الحاسوب من خطر الفيروسات أو أي تهديد خارجي، كما يقوم أيضا بتنظيف الجهاز من الداخل وذلك من خلال إصدار الأمر إليه.

حذف البرامج الغير ضرورية من الجهاز

يمكنك مسح البرامج الكبيرة، أي التي تتوفر على سعة تخزين كبيرة، من أجل تحرير مساحة على جهاك. سبق أن شرحنا هذا الأأمر سواء لويندو 7 أو ويندوز 10، يمكنك الاطلاع على لخطوات في كيفية حذف البرامج من الكمبيوتر نهائيا وتنظيف الويندوز

الخطوة 1:

الذهاب إلى قائمة التشغيل والذهاب إلى لوحة التحكم/ panneau de configuration/ control Board حسب اللغة التي تستخدمها.

الخطوة 2:

الذهاب إلى disinstaller un programme

الخطوة 3:

بعد ذلك الذهاب إلى البرنامج الذي تريد حذفه والضغط على حذف أو disinstaller

الطريقة الأخرى في تنظيف الجهاز بدون أي برامج هي الدخول على أيقونة run ثم إعطاء أمر prefetch للجهاز، إذ ستظهر لك كل الملفات المخفية قم بالضغط عليها ورميها في سلة المهملات.

يمكن أيضا اختيار أمر recent في نفس أيقونة run ومسح الملفات الغير مهمة والتي تترك مفتوحة وتؤدي إلى تبطيء الجهاز.

اقرأ أيضا:
جميع أوامر cmd مع الشرح ( اختراق وتنظيف الحاسوب )
أهم أوامر cmd لفحص الجهاز وتسريعه

الأخطار التي قد تهدد جهازك إذا لم ينظف

لقد أصبح تصفح الأنترتيت اليوم من الأمور الضرورية في الحياة اليومية، إذ لا يمكن أن يمر يوم من دون أن نقوم بتصفح حتى وإن كان سريعا، قد يكون فقط تصفح للفيسبوك أو الانستغرام أو يوتيوب، أي الأمور البسيطة دون الدخول إلى أي موقع مشبوه أو خطير، لكن هذا التصفح البسيط قد يشكل في بعض الأحيان خطرا على جهازك، كيف ذلك؟

غالبا ما نصادف أثناء تصفح الفيسبوك أي أي موقع آخر معروف، نصادف غشهار مدرج في الصفحة الرئيسية أو رابط مغري يُطلب منك الدخول إليه، لأنه يوهمك بأنه يحتوى على محتوى مهم بالنسبة لك، خصوصا وأن الذكاء الاصطناعي اليوم أصبح يعرف رغباتك والأمور التي تعجبك فقط من خلال عمليات البحث التي تقوم بها.

المشكل في المحتوى الذي تدخل عليه أنه يكون عكس ما يظهر عليه، إذ قد يحمل في طياته مجموعة من الملفات والفيرسات الضارة التي يستعملها الهاكرز وقراصنة الانترنيت من أجل اختراق الأجهزة والحصول على الحسابات المفتوحة فيها. وهناك مجموعة من الطرق التي يستخدمها هؤلاء الهاكرز منأجل خدمة أهدافهم الخبيثة وتكون أنت ضحية لها لأنك لم تكن على دراية كافية بهذا، أو لأنك لا تقوم بتنظيف جهازك من الفيروسات المتراكمة.

تجنب هذه الأمور لأنها تشكل خطر على جهازك

يستعمل الهاكرز بعض الطرق الخطيرة والمعروفة في مجال القرصنة من أجل اختراق الأجهزة أو التجسس عليها أو سرقة البيانات والحسابات منها وأكثر الطرق اننتشارا واستعمالا من طرف الهاكرز في اختراق الأجهزة والتي يجب عليك الحذر منها هي ما سأخبرك بها هنا والتي سأضعها على شكل أوامر لابد من تجنبها حتى تحافظ على جهازك سالما ونظيفا.

  • إحذر من الدخول إلى أي محتوى غير معروف أو مجهول المصدر
  • تجنب ما أمكن إيصال جهازك بالأنترنيت من شبكة ويفي مشترك، لأن الهاكرز ينشرون فيروسات على الشبكة المشتركة لأختراق الأجهزة، ويتم ذلك غالبا من خلال الصفحات المزورة التي ينشرونها، غالبا تكون صفحات مزورة شبيهة بالصفحات الأصلية لمواقع التواصل مثل فيسبوك أو انستغرام أو غيرها، لذلك تجنب الاتصال من هذه الشبكات المشتركة.
  • قد تقول في نفسك أن هذه الخطوة السابقة أحيانا نكون ملزمين باستخدامها، مثلا حينما نكون جالسين في المقهى، إذ لا يمكن أن نجلس في المقهى دون أن نتصل بشبكة الويفي، ما الحل في هذه الحالة؟

أتفق معك بشكل كلي عزيزي القارئ، أنا أيضا حينما أكون في المقهى أضطر إلى الاتصال بالشبكة الخاصة بالويفي، لكن إذا أردت الاتصال وحماية جهازك من الأخطار والفيروسات في نفس الوقت من الضروري أن تقوم بحماية جهازك بواسطة vpn الذي يحافظ على خصوصية جهازك ويمنع أي تدخل خارجي يهدف إلى اختراق جهازك أو تمرير الفيروسات إليه

  • إحذر من ترك حساباتك مفتوحة سواء على جهازك أو على جهاز شخص آخر حتى وإن كان صديق مقرب
  • تجنب ما أمكن الروابط المتداولة في الفيديوهات على يوتيوب.

الأسباب التي تؤدي إلى تباطؤ جهازك

هناك بعض الأسباب الأخرى التي قد تجعل جهازك -هاتف كان أو حاسوب- أثقل، وتكون هذه الأسباب آتية من داخل الجهاز نفسه، وليست لها أية علاقة مع أي مصدر خارجي، ويمكن إدراج هذه الأسباب في:

  • الملء المبالغ فيه للجهاز وعدم مسح البرامج والملفات التافهة التي لا جدوى منها
  • اختراق الجهاز من طرف شخص آخر كما ذكرنا.
  • دخول بعض الفيروسات إلى الجهاز بشكل تلقائي، حينما تقوم بتحميل فلم أو لعبة مثلا.
  • تحميل البرامج أو الألعاب التي تحتوى على حجم كبير

خلاصة:

هناك مجموعة من الطرق البسيطة التي تعمل بشكل جيد على تنظيف الجهاز وجعله يعمل بشكل سريع وجيد، لكن أغلب المستعملين للهواتف أو الحواسيب يستهينون بهذه الطرق ولا يعرفون قيمتها، ويبحثون عن برامج أو مضادات الفيروسات من أجل تنظيف الجهاز.
كانت هذه أفضل الطرق الفعالة جدا في تنظيف الجهاز من الفيروسات وجعله سريع وحمايته من البرامج الضارة، لكي يعمل بشكل جيد وسريع ويدوم معك فترة طويلة.

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن
5 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments