تقنيات اكتشفها علماء مسلمون 7

يعتبر العديد من الأشخاص بأن عالم التكنولوجيا أتى على يدي الغريين.  لا يا صديقي دعني أوضح لك حقيقة يا صيدقيي.  شق كبير من ميدان التكنولوجيا المتطورة والرائعة وذات محتوى عالي وفعال على الصعيد العالمي.  أتت شؤونه على يدي علماء مسلمين.  والتي حققت مكانة تاريخية غاية في الأهمية عند جميع المخترعين والعلماء المتفوقين يعترفون بالإنجازات العظيمة للعلماء المسلمين المتألقين.  بل هناك بعض التطورات والتأسيسات التكنولوجيا جد معقدة وصعبة تفوق في عليها علماء مسلمون. 

يظن أغلب السادة والسيادات بأن كل التطورات والمستويات اهارقة في عالم التكنولوجيا والتي إستطاع الهالم الوصول إليها.  بأنها من يدي العلماء الغربيين فقط.  هذا أمر خاطئ يجب أخد الحيطة والحذر أثناء التحدث عنه.  الأن العديد من الإختراعات والتطورات والحديثة في مجال اتكنولوجيا وخاصة خلال عصرنا الحالي.  وإدخال عدة أفكار خطيرة وعلمية أتى بها علماء مسلمين حديثة جعلت الميدان التكنولوجي بوجه يأخد حلة حديثة ورائعة.

والأن قبل الحديث عن مضمون القال.  سنتطرق نبدة خفيفة للتكنولوجيا عند المسلمين لتكون الفكرة واضحة للجميع. 

تكنولوجيا من صنع مسلم

شهد مجال التكنولوجيا على مر العصور عدة تطرات جد مهمة وغاية في الأهمية.  والتي تجعله يتطور دقة بدقة وحسب قدرة العلماء الحاضرين هلال كل حقبة زمنية تمر. الغريب في الأمر هو إنصدام العديد من الأشخاص عند قراءة عالم مسلم حقق نجاخا في نمط من الأنماط المتطورة للشق التكنولوجي وخاصة إنك جد صعب ويتطلب طاقة فكرية عالية.  هناك كم هائل من العلماء المسلمين قدموا المثير واىمثير للميدان التكنولوجي وكذى مجال العلوم. 

سنتحدث خلال الأسطر التالية عن عدة تطورات تكنولوجيا مهمة.  والتي تم تأسيسها على أيادي علماء مسلمين.  ربما ستكون لك دراية معرفية عن بعضهم وليس أغلبهم. 

أولا: ساعة الفيل

لقد شهد التاريخ خلال حقبة مهمة.  إنجاز تكنولوجي غاية في الروع.  تم تأسيسه من طرف عالم مسلم جد متطور وذكي في 1136 عالم الإختراعات الثقيلة.  والذي إسمه الجزري حول 1206M-

لقد تم إختراع العديد من الساعات المتطورة والهائلة، لكنها بائت بالفشل في نهاية التجربة.  ومن أبرز التجابر التي حققت نجاحا نجد ساعة الفيل التيتم إنشائه على يدي العالم المسلم الجزري.  كما أن إنجازه كان غاية في الروعة من حيث الشكل والمضمون. 

إستطاع العالم الجزري إيصال فكرة مهمة وبطريقة غير مباشرة.  بأن عالمية الإسلام تستطيع القظرة على أي شئ ميفما كان نوعه.  وليس الغربيين فقط لوحده من يستطيع ذلك. 

أعجبت كافة الدول بإختراع العالم المسلم اجزري.  لدرجة أصبحة تسمية إنجازه.  تلقب بها مختلف الثقافة.  مثل الثقافة الهندية والثقافة الإفريقية.  وكذى التنانين يتقمصون أدوار لتمثيل الشخصيات الصينية.  كما أن طائر الفينيق يمثل صورة الثقافة النصرية.  كما أن العمامة بدورها تمثمل الصورة لثقافة الإسلامية. 

ثانيا: الكاميرا الغامضة

يغفل كم مهول  من الأشخاص على الصعيد العالمي قضية الكاميرا التي أصبحت متطورة بشكل عالي جدا خلال عصرنا الحالي.  بأنها في الأصل تم تأسيسها على يد عالم مسلم سجله التاريخ لكل ما قدمه في عالم التكنولوجيا وهو ابن الهيثم.  من أشهر وأكبر العلماء الذين قدمو المثير والكثير للإختراعات الهائلة والمتطورة.  كما قام هذا العالم المتألق بدراسة فكرة ختراعه لكاميرا من كيراز الرفيع وذات جودة عالية ورائعة.  كما أنها كامير غامضة تهدف لدراسة كل ما يتعلق بالكسوف الشمسي. 


كما أن هذه الكاميرا تقوم بدور جد رائه.  والمتمثل في عرض حركة الشمس وذلك عبر سطح مستو. 

ظهر بعد هذا الإختراع المميز الذي جاء تأسيسه على يد عالم عظيم مسلم في مجال التكنولولجيا.  اختراع أخر على يد عالم غربي بمثابة منافسة.  والذي جاء بنوع اخر من الكاميرا الذي يدعى Obscura. كما أن هناك عالم إسمه Kepler الذي قدم المثير لإختراع عدة أصناف مختلفة لميدان التكنولوجيا.  والذي يعتقد أنه إبتكر ختراعه قبل الأول.  وهذا أمر خاطئ.

ثالثا: النموذج الأولي للطائرة


شهد التاريخ عالم مبدع في عالم الإختراعات والإبداع بطرق فنية ودراسات تقنية ودقيقة وأغلب إنجازاته بائت بالنجاح والتفوق.  وهو العالم عباس بن فرناس. فرناس.  والذي يعابر من أول العلماء المخترعين والذي جاء بفكرة الطيران وحاول عدة مرات في إنجاح فكرته والتي ستهزء منها البعض لكن في أخر المطاف نجحت فكرة الطيران.  وذلك خلال القرن التاسع.  أول مرة قام بتجربة اختراعه قدم له شكل الطائر والذي أطلق عليه إسم Ornitoher.

جاءت فكرة إختراع طائرة عند المخترع العالم المسلم عباس بن فرناس.  عند قرائته لخطاب اىدلملك التاسع عشر.  بعد إنتهاء الخطاب إنطلاق في دراسة فكرته على الأوراق.  وكانت له عزيمة وإرادة في تحقيق فكرته على أرض الواقع بحب كبير.  ليثبت للعالم بأن مل شئ ممكن وليس هناك المستحيل من غير الموت.  ولقد نجحت بالفعل تجربته العلمية الممتازة خلال سنة 875م بقرطبة, بالدولة الإسبانيا. 

رابعا: المعدات الجاحية

من أشهر وأبرز العلماء الذين اعترف به التاريخ والمتفوف في ميدان الطب في الإسلام.  وذلك خلال مرحلة العصور الوسطى.  كما أنه قدم الكثير والكثير لهذا المجال.  ألى وهو العالم المسلم أبو القاسم خلف بن العبد الزهراوي.  والذي عنل كتابة موسوعة شاملة لكل ما بتعلق بالطب.  وقام بوضع عنوان مميز لها وهو ” التصريف”.  قام بشرح وتوضيح كل ما يتعلق بالأسنان وكذى مرحلة الولادة لدى الأمهات والتي تعد من أصعب مراحل الأنثى إذ يمكن أن تنتهي حياته وهي تحاول إخراج مولودها من بطنها ولقد جعل العالم المسلم أبو القاسي موسوعته تتفرع لثلثين 30 مجلد.  ولقد كان مشهور باسم ابو القاسي لى الغرب.  حيث كانت له شعبية كبيرة. 

عمل كذلك العالم المسلم ابو قاسم على إختراع عدة أجهزة متطورة متخصصة في مجال الجراحة الطبية.  والتي ظهرت بشكل غريب عن جميع الأطباء خلال تلك الخقبة التاريخية. إذ كان مجموع إختراعاته أو أجهزته العلمية حوالي 26 جعاز متطور في مجال الجراحة. 

نضرا لقدرته على إنجاز هذا الكم الهائل والمحترم من الإنجازات والإختراعات المتطورة والقوية المتعلقة بمجال الجراحة الطبية بوجه عام.  أطلق عنه لقب “ولد الجراحة الحديثة”. 

خامسا: خريطة العالم

نضرا لكل ما وصلت له الواقع الإلمترونيا وكدى التطبيقات المتطورة والحديثة التي تهظف لتحديد خريطة العالم بمراكزها الدقيقة.  هناك عالم مسلم متألق قدم المير من أجل إكتشاف العالم وخريطته العظيمة التي أخدت من وقته 15 سنة من  المسلم البحث واستطاع أن يكشف خريطة العالم بأسره.  ألى وهو العالم المتفوق  الإدريسي.  ولقد قام في تأسيس كتاب رائع تدحث فيه عن مختلف الرموز والتفسيرات وشرحه اعدة أمور لها علاقة بخريطة العالم.  وكان عنوان متابه المميز هو “نزهة مستق في إكتروي الآفاق”.  والذي شتهر أيضا باسم أخر وهو “تابولا روجريانا”. 

كما أن الأرض بعد  أن شهدت الإنفجار العظيم.  تجزئت إلى سبعة أجزاء أساسية.  نجد على رأسها تدفق الأنهار وكذى الطرق التجارية ثم الهضاب السهول والجبال. 

سادسا: روبوت
قدم العالم المسلم المتألق ابن سماعيل ابن الدولة الجزائرية.  الذي قام بإنجازات جد رائعة ومتفوقة في عالم الروبوات.  مما أثرت على العالم بأسره.  وأعجب باختراعاته العديد والعظيد من الأشخاص من مختلف أرجاء العالم.  ولقد أثبت العديد من الدراسات بأن مصطلح تكنولوجيا الروبوات ظهرت خلال فترة القرن الثالث عشر ميلادي.  و ذلك بالإعتماد عن تقنية هيدروليكية التي تعتبر من الضروريات في إختراع أي تجربة تكنولوجيا خاصة الروبوات. هناك عدة أصناف من الروبوات ولكل جهاز والظور الذي يقوم به.  حسب فكرة المخترع والهدف الذي جعله يخترع ذلك الروبو من أجله.  نضرا لمكانة العالم المسلم ابن اسماعيل في إختراع الروبوات المتطورة والحديثة.  أطلق عنه لقب “والد الروبوات العالمية”.  

سابعا: عدسة مكبرة


والأن وصلنا إلى أخر هالم ميلم قدم مجهودات مضاعفة لكي يخترع لنا أروع ما يمكن في عالم عدسة المكبر.  وهو ابن هيثم.  نجد بجانبه العالم الزبن تلءي استطاع بدوره تحقيق مكانة عالية.  حيث صنع لنا الكاميرا. 

لقد كان العالم المتألق ابن الهيثم جدي في اختراعاته.  وأن فكره المعرفي والثقافي جد مميز.  مما يجعله يستطيع دراسة أي فكرة أراد تنزيلها على الأرض الواقع خلال فترة وجيزة.  لذلك حققت نظريته لعدسة المكبرة.  التي تساعد في دراسة الكتب وكذى في تكبير الأشياء الصغيرة التي لا يمكن رؤيتها بالغين المجردة أو بشكل عادي. 

لقد ساعدة نظرية العالم المسلم ابن هيثم بار العلاء الغربيين بإيطاليا.  حيث قاموا باختراع أكبر عدسة في العالم.  و ذلك باعتمادهم عن نظرية ابن الهيثم. 

شاهد أيضاً

تحميل بيكسلاب مهكر النسخة السوداء PixelLab مع 1400 خط عربي وأجنبي

تحميل بيكسلاب مهكر النسخة السوداء PixelLab مع 1400 خط عربي وأجنبي

يعد تطبيق بكسلاب المهكر من أبرز وأقوى برامج الفوتوشوب.  والذي ينطوي على تصاميم غاية في …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments