تفسير حلم اليد المقطوعة من الكتف


تشكل رؤية قطع اليد في المنام من أصعب الرؤيات التي  توحي لشئ سلبي سيقع لصاحب الرؤية وأنها رؤية غير محمودة كما قال أهل التفسير وجل الشيوخ الكبار. كما أن رؤية قطع اليد من الكتف في المنام تبشر صاحب الرؤية بأنه يقوم بأعمال خبيثة في حياته وأنه يتبع الطريق السئ. والمحرامات وكل ما يغصب الله تعالى. كما أن هذه الرؤية وحكل العديد من الدلالات والمعاني التي أشار لها العديد من الشيوخ الكبار نجد في مقدمتهم الشيخ ابن سيرين رحمة الله عليه وكذى الشيخ ابن شاهين والنابلسي والمقدسي والشيخ الظاهري والعديد من فقهاء اىجؤن الإسلامي  ما سنتطرق له خلال الأسطر الآتية من مقالنا هذا.

تفسير حلم اليد المقطوعة من الكتف في المنام لشيخ ابن
سيرين

يقول الشيخ ابن سيرين رحمة الله عليه بأن كل من راوده في منامه قطع يده فهذه إشارة من الله عزوحل ليبتعد عن الطريق الخاطئ والسيئ الذي يرتكبه. كمايجب عليه الرجوع لطريق الصحيح طريق الثوبة والمغفرة والتقرب إلى الله سبحانه. لأن الله سبحانه يحب المتطه ين. ويحب التوابين.

كما أشار أيضا الشيخ ابن سيرين في تفسيره لرؤية قطع اليد اليسرى في المنام بأنها تدل على الشر وأنها رؤية غير محمودة وأن صاحب الرؤية ستنقطع علاقته رفقة أحب الأصدقاء إليه والله اعلم

كما ان قطع اليد في المنام فهي رؤية تبشر صاحبها بانه ستنقطع صلة الرحم رفقة عائلته لأسباب عائلية. الله اعلم

تفسير رؤية قطع اليد في منام لشيخ الظاهري

جاء في سياق كلام الشيخ الظاهري بأن كل من رئى في منانه قطعت يده فليعلم بأنه سواجه بعض الضغوطات النفسية  و بعض المشاكيل العائلية رفقة أبنائه وزوجته. لكن لا داعي للقلق لأنه سيتغلب عليها في ظرف وجيز بإذني الله تعالى.

كما أن هذه الرؤية تبشر صاحبها بمراجعة نفسه ومراجعة علاقته بالله تعالى التيأهملها وتخلى عنها. فهذه الرؤية بمثابة إشارة من الله ليعود صاحب الرؤية لطريق الإيجابي وقيامه بالصلاة و  وتلاوة القرآن. وكل مايفرح الله سبحانه وتعالى.

تفسير رؤية قطع اليد اليمنى في المنام

يقول بعض فقهاء الدين الإسلامي بأزملمن راوده فيحلمه قطع يده بأنها رؤية غير محمودة ولا تبشر بالخير لهذا يجب على صاحب الرؤية أن يتخلى عن المحرمات والأعمال الخبيثة التي يزينها الشيطان للإنسان. ويسلك الطريق الصحيح.

تفسير رؤية قطع اليد اليمنى في المنام لشيخ ابن شاهين

أشار الشيخ العريق الذي يعد رمز العطاء في عالم تفسير الأحلام، بأن كل من رأى في منامه يده تقطع من الكتف ، هذا يدل على أنه إنسان صالح ويحب لخير للناس كنا يحبه لنفسه وهذه علامة الصدق والوفاء، وأنه يحمل قلب طاهر سموح وينشر الخير والسعادة بين عائلاته وأصدقائه وأحبته وبين سائر الناس. وأن تلك اليد التي تعرضت للقطع أي قطع الرائي كل الأعمال السبية، والله أعلم

كما اشار الفقيه العظيم ابن شاهين، بأن رؤية قطع اليد اليمنى في المنام قد تدل أيضا على أن صاحب الرؤية سينعمه الله سبحانه وتعالى بالرزق الكريم والطيب وأن حياته ستتغير من الأيوء تلى الأفضل بإذن الله.

تفسير رؤية قطع اليد المجروحة في المنام

يقول الشيخ ابن شةهين بأن كل من رئى غي منامه قطع يده المجروحة وتنزف بالدماء. فلؤهلم بأنه سيواجه بعض الشدائد والمشاكيل. العويصة التي ستجعله يشحر بقساوة اىحياة. لكن يجب عليه التحلي بالصبر وقدرته عل ىتحمل المشاكيل الأن الله دائما برفقته في السراء والشراء. فليطمئن قلبه.

تفسير رؤية قطع اليد اليمنى الملطخة بالدماء

يشير العديد من الشيوخ الكبار وجل فقهاء الدين الإءسلامي بأن الشخص الذي يراوده في منامه قطع يده اليمنى المتسخة بالدماء. فهذه الرؤية لا تبشر بالخير و أنها تحمل خبر سئ لصاحب الرؤية كما أنها تبرهن على الأفعال الخبيثة والسئة التي يقوم بها صاحب الرؤبة

أحاديث نبوية عن تفسير الرؤيات

روى الشيخان عن رسول الله (أنَّ رَجُلًا أَتَى رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، إنِّي أَرَى اللَّيْلَةَ في المَنَامِ ظُلَّةً تَنْطِفُ السَّمْنَ وَالْعَسَلَ، فأرَى النَّاسَ يَتَكَفَّفُونَ منها بأَيْدِيهِمْ، فَالْمُسْتَكْثِرُ وَالْمُسْتَقِلُّ، وَأَرَى سَبَبًا وَاصِلًا، مِنَ السَّمَاءِ إلى الأرْضِ، فأرَاكَ أَخَذْتَ به فَعَلَوْتَ، ثُمَّ أَخَذَ به رَجُلٌ مِن بَعْدِكَ فَعَلَا، ثُمَّ أَخَذَ به رَجُلٌ آخَرُ فَعَلَا، ثُمَّ أَخَذَ به رَجُلٌ آخَرُ فَانْقَطَعَ به، ثُمَّ وُصِلَ له فَعَلَا. قالَ أَبُو بَكْرٍ: يا رَسولَ اللهِ، بأَبِي أَنْتَ، وَاللَّهِ لَتَدَعَنِّي فَلأَعْبُرَنَّهَا، قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: اعْبُرْهَا. قالَ أَبُو بَكْرٍ: أَمَّا الظُّلَّةُ فَظُلَّةُ الإسْلَامِ، وَأَمَّا الذي يَنْطِفُ مِنَ السَّمْنِ وَالْعَسَلِ فَالْقُرْآنُ حَلَاوَتُهُ وَلِينُهُ، وَأَمَّا ما يَتَكَفَّفُ النَّاسُ مِن ذلكَ فَالْمُسْتَكْثِرُ مِنَ القُرْآنِ وَالْمُسْتَقِلُّ، وَأَمَّا السَّبَبُ الوَاصِلُ مِنَ السَّمَاءِ إلى الأرْضِ فَالْحَقُّ الذي أَنْتَ عليه، تَأْخُذُ به فيُعْلِيكَ اللَّهُ به، ثُمَّ يَأْخُذُ به رَجُلٌ مِن بَعْدِكَ فَيَعْلُو به، ثُمَّ يَأْخُذُ به رَجُلٌ آخَرُ فَيَعْلُو به، ثُمَّ يَأْخُذُ به رَجُلٌ آخَرُ فَيَنْقَطِعُ به ثُمَّ يُوصَلُ له فَيَعْلُو به، فأخْبِرْنِي يا رَسولَ اللهِ، بأَبِي أَنْتَ، أَصَبْتُ أَمْ أَخْطَأْتُ؟ قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: أَصَبْتَ بَعْضًا وَأَخْطَأْتَ بَعْضًا قالَ: فَوَاللَّهِ يا رَسولَ اللهِ، لَتُحَدِّثَنِّي ما الذي أَخْطَأْتُ؟ قالَ لا تُقْسِمْ) [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح]

يقول عليه الصلاة والسلام (إذا اقتربَ الزَّمانُ لم تَكَدْ رؤيا المؤمنِ تَكْذبُ، وأصدقُهُم رؤيا أصدقُهُم حديثًا، ورؤيا المسلمِ جُزءٌ مِن ستَّةٍ وأربعينَ جُزءًا منَ النُّبوَّةِ، والرُّؤيا ثلاثٌ: فالرُّؤيا الصَّالحةُ بُشرَى منَ اللَّهِ، والرُّؤيا من تحزينِ الشَّيطانِ، والرُّؤيا ممَّا يحدِّثُ بِها الرَّجلُ نفسَهُ فإذا رأى أحدُكُم ما يَكْرَهُ فلْيقُم ولْيتفِلْ ولا يحدِّثْ بهِ النَّاسَ قالَ: وأُحبُّ القَيدَ في النَّومِ وأكْرَهُ الغُلَّ القَيدُ: ثباتٌ في الدِّينِ) [ المصدر: صحيح الترمذي| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

يقول الله تعالى في القرآن الكريم من سورة الأنفال مخاطباً رسوله الكريم ﷺ ((إِذْ يُرِيكَهُمُ اللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلًا وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَلَكِنَّ اللَّهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ)).

سورة الفتح الآية 27 ((قَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَٰلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا)).

قيل لجعفر بن محمد : كم تتأخر الرؤيا ؟ قال رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم كأن كلبا أبقع يلغ في دمه فكان شمر بن ذي الجوشن قاتل الحسين رضي الله عنه , وكان أبرص أخزاه الله , وكان تأويل الرؤيا بعد خمسين سنة .

عن ابن عباس قال كشف رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الستارة والناس صفوف خلف أبي بكر فقال (أيها الناس إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له ثم قال ألا إني نهيت أن أقرأ راكعا أو ساجدا فأما الركوع فعظموا فيه الرب وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم ).
عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة )

أفضل دعاء يقال قبل النوم

  • اللهم أبعد عني كل شيطان لامة، وأبعد عني كل هم وحزن وأرح قلبي وعقلي، إنك على ماتشاء قدير وبالإجابة جذير.
  • اللهم إني أسألك بركة في الرزق والبدن والعقل، وتوبة نصوحة قبل الموت، وثبتني على شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم. خلال لحظة إحتضاري يا أرحم الراحمين يارب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم، وكلماتك التامة، من شرما أنت أخد بناصيته، اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد سبحانك وبحمدك.
  • من أروع السنن التي أوصى بها الرسول عليه الصلاة والسلام، هي قراءة المعوظتين قبل الخلود للنوم، كما يجب للمؤمن أو المؤمنة أن تكون على طهارة وتدعو الله بقلب مخلص ونية طيبة. كما أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يقرأ سورة الإخلاص والمعودتين دائما قبل النوم. مما لهما أجر عظيم عند الله سبحانه. كما أن لها أثر إيجابي على تفسية الإنسان.
  • بسم الله وضعت جنبي، اللهم اغفرلي ذنبي وأخسئ شيطاني، وفك رهاني، واجعلني في الندي الأعلى، يا أرحم الراحمين يارب العالمين.
  • اللهم أسلمت نفسي أليك، وفوضت أمري إليك، ووجهت إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبى إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، أمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت.

شاهد أيضاً

افضل انواع الصبغات للشعر الجاف

افضل انواع الصبغات للشعر الجاف

افضل انواع الصبغات للشعر الجاف العديد من النساء يبحثون عن صبغات جيدة، لتغيير المظهرهن، والظهور …

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن