تفسير حلم المشي مرتفع عن الارض

تعتبر رؤية المشي مرتفعا فوق الأرض أو المشي فوق الهواء من الأحلام التي يبحث عنها معظم الشباب والشيوخ ومختلف الفئات العمرية لأنها تزعج كل من راودته في منامه كما أن الإنسان لما يرى رؤية في منامه غير طبيعية يتسائل عن المغزى وراء هذه الرؤية ويبحث عن الدلالة والمعنى تفسير من ورائها هل هي رؤية محمودة تحمل بشرة خير أم رؤية غير محمودة عن عبادة إبن الصامت قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم على قوله تبارك وتعالى لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الأخرة فقال هي الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى أو ترى له, ولقد اكد معظم الفقهاء الدين الإسلامي  وجل الشيوخ الكبار المتألقين في ميدان تفسير الأحلام وكذا بعض فرق أهل تفسير لأن كل من راوده في حلمه يمشي مرتفع فوق الارض فليطمئن قلبه لأنها رؤية محمودة تحمل بشرى خير وسنتطرق خلال الأسطر الاتيه من مقالنا هذا المختلف التفسيرات الواردة للعديد من الشيوخ الكبار نجد في مقدمتهم الشيخ ابن سيرين والعديد من فقهاء الدين الاسلامي لكي تتضح الرؤية والمعنى الذي يحمله هذا الحلم قراءة ممتعة

لقد أشار بعض العلماء النفس بأن الإنسان لما يكون طموحا في حياته ويرغب في تحقيق أهدافه بكل مجهود وتفائل من الطبيعي أن يرى في منامه شيء يوحي إلى التفوق والمنزلة العالية وحصوله على رتبة متفوقة لأن الإرتفاع يدل على التفوق وعلى الطموح وعلى تحقيق كل ما هو إيجابي في الحياة كما انا رؤية المشي على مكان عالي من الأرض له العديد من الدلالات والمعاني سنتطرق لها على شكل الاتي.

تفسير حلم المشي مرتفع مرتفع عن الأرض للشيخ ابن سيرين

يقول الشيخ ابن سيرين رحمه الله عليه الذي يعد مجد العطاء في مجال تفسير الأحلام بأن كل من راوده في منامه يمشي عاليا فوق الأرض أو يمشي فوق الهواء فهذه الرؤية تدل على الخير وانها رؤية محمودة كما تدل على أن صاحب الرؤيه إنسان مقبول يعمل الخير بين الناس ولديه احترام قوي وأنه يحتوي على مكانة مميزة وعالية وقوية من خلال أفعاله واعماله الصالحة.


كم أشار الشيخ ابن سيرين رحمه الله عليه ايضا بأن رؤية المشي عاليا على الأرض فهي رؤيا محمودة تؤكد على أن صاحب الرؤيا إنسان محبوب للجميع ويتقي الله حق تقاته وأنه إنسان متشبث بدينه وتقربه لله عز وجل بكل يقين.

تفسير رؤية المشي عاليا عن الأرض ابن شاهين

جاء في سياق الحديث للشيخ ابن شاهين عن رؤية كل من يتمشى مرتفعا عن الأرض في المنام بأنها رؤية تبشر صاحبها بالخير فليطمئن قلبه ولا داعي للقلق لأنها رؤية تؤكد صاحب الرؤية يقوم بما هو يرضي الله تعالى من أعمال صالحة والبر بالوالدين حسن التعامل بين الناس كما جاء في كتاب الله تعالى (وقولوا للناس حسنا) كما أن هاته الرؤيا تدل على أن صاحبها مقبول عند الله وله محبه عالية بين الناس.

تفسير رؤية المشي مرتفعا عن الأرض في منام المراة المتزوجة

لقد أشار معظم فقهاء الدين الإسلامي بأن كل مرأة متزوجة يراودها في منامها تمشي عالية عن الأرض بأبعاد كثيرة جدا فهذا يدل على أنها إنسانة صالحة وأنها زوجة صالحة ومتفوقة في حياتها الزوجية وتحب زوجها وتكن له كل الإترام وتقوم بمسؤوليتها الزوجيه كما ينبغي مما يجعلها تحتل مكانة عاليه في قلب زوجها.

ولقد أكد الشيخ النابلسي بأن المرأة المتزوجة لما ترى في منامها تمشي عالية عن الأرض فهذا يدل على أنها زوجة سعيدة في حياتها الزوجية وان الله عز وجل سينعم عليها بالخيرات والبركة وسيرزقها الله سبحانه من مولود جميل في المستقبل قريب إن شاء الله. والله أعلم.

تفسير رؤية المشي مرتفعا عن الأرض في منام المرأة الحامل للشيخ الظاهري

يقول الشيخ الظاهري الذي يعذب رمز المجد والفخر في ميدان تفسير الأحلام بأن كل إمرأة حامل ترى في منامها تمشي عادلية عن الأرض أو تمشي على مكان مرتفع في السماء بعيدا عن الأرض فلتعلم بأن هذه الرؤيا تبشر بالخير وتدل على أنها إنسانة صالحة وسعيدة في حياتها رفقة زوجها وأن الله عز وجل سيرزقها بمولود رائع وجميل جدا في قريب العاجل وسينعم عليها الله بالخيرات والبركة والمحبة بين الناس.

تفسير رؤية المشي مرتفعا على الأرض في منام الرجل

يقول الشيوخ و بعض الفقهاء الدين الإسلامي بأن كل رجل يفاروده في منامه يمشي مرتفعا عن الأرض فليعلم بأن هذه الرؤيا تحمل الخير وليس الشر أنها رؤية تدل على الأعمال الممتازة والصالحة التي يقوم بها صاحب الرؤية في مجتمعه وبين الناس عامة وأنه إنسان متفوق في الحياة ويحسن طرق التعامل بين الناس

كما أن الرجل الذي يرى في منامه يمشي مرتفعا عن الأرض في مكان عالي من السماء هذه رؤية بمثابة إشارة من الله عز وجل بأنه إنسان صبور ويتقي الله وأن الله عز وجل سيرزقه بالخيرات والبركة وسيسعدهم في حياتهم في القريب العاجل والله اعلم

تفسير رؤية المشي مرتفع عن الأرض في منام العزباء للشيخ النابلسي


لقد أكد الشيخ النابلسي بأن كل فتاة عازبة غير متزوجة  ترى في منامها بأنها تمشي عاليىة عن الأرض لأنها رؤيا تحمل الخير وأنها رؤية محمودة فلا داعي للقلق وليطمأن قلبها وبالها من هذه الناحية إذ تدل على أن صاحبة الرؤيا سيرفزقها الله تعالى بشاب صالح خلوق أعماله حسنة ويحب الخير للناس كما يحبه لنفسه سيطلب يدها للزواج وسيارزقهما الله تعالى بحياة زوجية مليئة بالمودة والسعادة والهناء.

كما قال الشيخ النابلسي أيضا بأن كل فتاة عازباة ترى في منامها تمشي عليه عن الارض فهذا يدل على تشبثها بالله تعالى وانها انسانه صالحه ومقبوله لدى الناس جميعا بدون استثناء وتعاملوها مع الجميع طيب

تفسير رؤية المشي مرتفعا على الأرض في منام المراة المطلقة للشيخ المقديسي

جاء في سياق حديث الشيخ المقدسي خلال تفسيره لرؤية الفتاة العزباء التي تمشي مرتفعة عن الأرض بأنها رؤية لا تحمل ضرة من الشر بل اأها رؤيه محمودة وأن صاحبة الرؤية سيرزقها الله تعالى بفرصة عمل طيبة ورائعة جدا ستغير منحى حياتها من الأسوء إلى الأفضل بإذن الله عز وجل.

كما قال الشيخ المقدسي أيضا لان المراة المطلقة التي ترى في حلمها تمشي عالية عن الأرض فهذه الرؤية بمثابة إشارة من الله تعالى لأنها سترزق برجل صالح سيطلب يدها للزواج وينسيها في كل ما هو في كل ما مضى من حزن وبؤس و مشاكل وسيجعلها أسعد إنسانة. والله اعلم

أحاديث نبوية عن تفسير الأحلام

روى الشيخان عن رسول الله (أنَّ رَجُلًا أَتَى رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، إنِّي أَرَى اللَّيْلَةَ في المَنَامِ ظُلَّةً تَنْطِفُ السَّمْنَ وَالْعَسَلَ، فأرَى النَّاسَ يَتَكَفَّفُونَ منها بأَيْدِيهِمْ، فَالْمُسْتَكْثِرُ وَالْمُسْتَقِلُّ، وَأَرَى سَبَبًا وَاصِلًا، مِنَ السَّمَاءِ إلى الأرْضِ، فأرَاكَ أَخَذْتَ به فَعَلَوْتَ، ثُمَّ أَخَذَ به رَجُلٌ مِن بَعْدِكَ فَعَلَا، ثُمَّ أَخَذَ به رَجُلٌ آخَرُ فَعَلَا، ثُمَّ أَخَذَ به رَجُلٌ آخَرُ فَانْقَطَعَ به، ثُمَّ وُصِلَ له فَعَلَا. قالَ أَبُو بَكْرٍ: يا رَسولَ اللهِ، بأَبِي أَنْتَ، وَاللَّهِ لَتَدَعَنِّي فَلأَعْبُرَنَّهَا، قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: اعْبُرْهَا. قالَ أَبُو بَكْرٍ: أَمَّا الظُّلَّةُ فَظُلَّةُ الإسْلَامِ، وَأَمَّا الذي يَنْطِفُ مِنَ السَّمْنِ وَالْعَسَلِ فَالْقُرْآنُ حَلَاوَتُهُ وَلِينُهُ، وَأَمَّا ما يَتَكَفَّفُ النَّاسُ مِن ذلكَ فَالْمُسْتَكْثِرُ مِنَ القُرْآنِ وَالْمُسْتَقِلُّ، وَأَمَّا السَّبَبُ الوَاصِلُ مِنَ السَّمَاءِ إلى الأرْضِ فَالْحَقُّ الذي أَنْتَ عليه، تَأْخُذُ به فيُعْلِيكَ اللَّهُ به، ثُمَّ يَأْخُذُ به رَجُلٌ مِن بَعْدِكَ فَيَعْلُو به، ثُمَّ يَأْخُذُ به رَجُلٌ آخَرُ فَيَعْلُو به، ثُمَّ يَأْخُذُ به رَجُلٌ آخَرُ فَيَنْقَطِعُ به ثُمَّ يُوصَلُ له فَيَعْلُو به، فأخْبِرْنِي يا رَسولَ اللهِ، بأَبِي أَنْتَ، أَصَبْتُ أَمْ أَخْطَأْتُ؟ قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: أَصَبْتَ بَعْضًا وَأَخْطَأْتَ بَعْضًا قالَ: فَوَاللَّهِ يا رَسولَ اللهِ، لَتُحَدِّثَنِّي ما الذي أَخْطَأْتُ؟ قالَ لا تُقْسِمْ) [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح]

يقول عليه الصلاة والسلام (إذا اقتربَ الزَّمانُ لم تَكَدْ رؤيا المؤمنِ تَكْذبُ، وأصدقُهُم رؤيا أصدقُهُم حديثًا، ورؤيا المسلمِ جُزءٌ مِن ستَّةٍ وأربعينَ جُزءًا منَ النُّبوَّةِ، والرُّؤيا ثلاثٌ: فالرُّؤيا الصَّالحةُ بُشرَى منَ اللَّهِ، والرُّؤيا من تحزينِ الشَّيطانِ، والرُّؤيا ممَّا يحدِّثُ بِها الرَّجلُ نفسَهُ فإذا رأى أحدُكُم ما يَكْرَهُ فلْيقُم ولْيتفِلْ ولا يحدِّثْ بهِ النَّاسَ قالَ: وأُحبُّ القَيدَ في النَّومِ وأكْرَهُ الغُلَّ القَيدُ: ثباتٌ في الدِّينِ) [ المصدر: صحيح الترمذي| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

يقول الله تعالى في القرآن الكريم من سورة الأنفال مخاطباً رسوله الكريم ﷺ ((إِذْ يُرِيكَهُمُ اللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلًا وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَلَكِنَّ اللَّهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ)).

سورة الفتح الآية 27 ((قَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَٰلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا)).

قيل لجعفر بن محمد : كم تتأخر الرؤيا ؟ قال رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم كأن كلبا أبقع يلغ في دمه فكان شمر بن ذي الجوشن قاتل الحسين رضي الله عنه , وكان أبرص أخزاه الله , وكان تأويل الرؤيا بعد خمسين سنة .

عن ابن عباس قال كشف رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الستارة والناس صفوف خلف أبي بكر فقال (أيها الناس إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له ثم قال ألا إني نهيت أن أقرأ راكعا أو ساجدا فأما الركوع فعظموا فيه الرب وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم ).
عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة )


وعن عبادة بن الصامت قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله تبارك وتعالى “لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة” فقال (هي الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له ).

أروع دعاء يقال قبل النوم مجرب

  • اللهم إني أمسيت أشهدك وأشهد حملت عرشك ومداد كلماتك وملائكتك وجميع خلائقك أنك أنت لله لاإله إلا أنت وحدك لا شريك لك لك الحمد ولك الشكر بيدك الخير وعلى ما تشاء قدير.
    يردد هذا الدعاء ثلاثة مرات قبل النوم، بعد الإنتهاء منه تأتي راحة نفسية غاية في الروعة بإذن رب السموات والأرض.
  • أشهد أن لا إله إلا لله وأن محمد عبده ورسوله.
  • من كان أخر كلمه لأإله إلا الله دخل الجنة، لهذا إخواني أخواتي بعد اللجوء للفراش والقبول على النوم، يجب ترديد لاإله إلا لله عشرة مرات، ثم بعدخا الخلود للنوم مباشرة.
  • اللهم أبعد عني كل شيطان لامة، وأبعد عني كل هم وحزن وأرح قلبي وعقلي، إنك على ماتشاء قدير وبالإجابة جذير.
  • اللهم إني أسألك بركة في الرزق والبدن والعقل، وتوبة نصوحة قبل الموت، وثبتني على شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم. خلال لحظة إحتضاري يا أرحم الراحمين يارب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم، وكلماتك التامة، من شرما أنت أخد بناصيته، اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد سبحانك وبحمدك.
  • من أروع السنن التي أوصى بها الرسول عليه الصلاة والسلام، هي قراءة المعوظتين قبل الخلود للنوم، كما يجب للمؤمن أو المؤمنة أن تكون على طهارة وتدعو الله بقلب مخلص ونية طيبة. كما أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يقرأ سورة الإخلاص والمعودتين دائما قبل النوم. مما لهما أجر عظيم عند الله سبحانه. كما أن لها أثر إيجابي على تفسية الإنسان.
  • بسم الله وضعت جنبي، اللهم اغفرلي ذنبي وأخسئ شيطاني، وفك رهاني، واجعلني في الندي الأعلى، يا أرحم الراحمين يارب العالمين.
  • اللهم أسلمت نفسي أليك، وفوضت أمري إليك، ووجهت إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبى إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، أمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت.
  • من أفضل الأدعية قبل النوم، نجد هذا الدهاء المبارك الذي يقول، سبحانك اللهم ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، أن أمسكت نفسي، فاغفر لها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.
  • قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد، ولا أنا عابد ما عبدتم، ولا أنتم عابدون ما أعبد لكم دينكم ولي دين.
  • الله أكبر. الحمد لله. سبحان الله
  • اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلمه.
  • ربي قني عذابك يوم تبعث عبادك.

شاهد أيضاً

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا تحميل تطبيق …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments