تفسير الأحلام

تفسير حلم الخروج من مكان ضيق إلى مكان واسع

 تفسير حلم الخروج من نافذة ضيقة

الأحلام هي أمر طبيعي ويراود كل شخص بدون استثناء وقد يرى الإنسان أحلام جميلة وأحلام سيئة، وتختلف فقد تكون رؤيا من عند الله أو تكون مجرد كوابيس وأضغاط أحلام من عمل الشيطان، ويرى العديد من الناس أحلام تراودهم ولا يعرفون ماذا تعني وماهي دلالاتها وهل هي أمر جيد أم سيء، فيفزعون من تلك الأحلام ويحاولون البحت تفسيرات منطقية لها، وتفسير حلم الخروج من مكان ضيق إلى مكان واسع من بين اكثر الأحلام التي يبحت عن تفسيراتها العديد من الأشخاص،

ولو كنت عزيز القارئ أنت أيضا تبحت عن تفسيرات صحيحة له، فهذا ما سنتناوله بالتفصيل في هذا المقال، حيت سنفسره بناء على تفسيرات كبار علماء وشيوخ التفسير منهم الشيخ محمد ابن سيرين و الشيخ النابلسي، فتابع معنا هذا المقال حتى الاخير لكي تتعرف على أبرز التفسيرات التي تم ذكرها عن هذا الحلم.

تفسير حلم الخروج من مكان ضيق إلى مكان واسع

 تفسير حلم عدم القدرة على الخروج من مكان للعزباء

قام الشيوخ وعلماء التفسير بإعطاء هذا الحلم نفس التفسير، حيت ذكر الشيخ ابن سيرين رحمه الله في كتابه تفسير الأحلام بأن رؤية ذلك المنام هو دليل على أن صاحب الرؤيا سوف يتغلب على كل المشاكل والصعاب التي تعترض طريقه وسوف يفرح عما قريب وسيخرج من الضيق إلى الفرح والسعادة، كما أن الله سوف ييسر طريقه ويعد عنه كل العراقيل التي قد تعترضه في حياته.

كما أن هذا الحلم يفسر على أن الرائي سوف يرتاح في حياته، فهو يفسر بنفس المنطق الذي يحدث في الواقع فعندما يكون الإنسان في مكان ضيق يكون غير مرتاح جسديا ونفسيا وغير قادر على تحريك جسده براحة، وعندما يخرج إلى مكان واسع يشعر براحة وسعادة كبيرة وتغمره، وهكذا يفسر هذا الحلم، وكما قلنا فأغلب الشيوخ فسروه أن الرائي يستخلص من كل ما يزعجه بإذن الله تعالى وسيرتاح نفسيا وسيعم الفرح والسرور قلبه في القريب العاجل.

تفسير الأماكن الضيقة في المنام

 تفسير الخروج من مكان ضيق في المنام

إن رؤية الأماكن الضيقة في المنام تدل على العثرات والمشاكل الكثيرة والعقبات تواجه صاحب الرؤيا، وأيضا هي دليل على الضغوطات والمشاكل الكثيرة التي يمر منها وإلى المسؤولية التي تثقل كاهله، وعندما يرى نفسه قد خرج من ذلك المكان الضيف فهو دليل على زوال تلك المشاكل والضغوطات التي كان يعاني منها وسيكون مرتاح البال.

تفسير رؤية مكان ضيق في منام الرجل

 الخروج من مكان في المنام

لو رأى الرجل نفسه يخرج من مكان ضيق في منامه فمعناه أنه قد تغلب على تلك الصعاب والضغوطات التي كانت تواجهه في حياته وسوف يكون قادرا على فعل كل ما كان يرغب في تحقيقه والقيام به في حياته وسيشعر بالراحة والطمأنينة.

كما هذه الرؤيا لها دلالات اخرى فهي تدل أن الشخص الحالم قد اتخذ القرارات الجيدة والحكيمة في حياته من أجل تجاوز تلك المعاناة التي كان يعاني منها وكانت تؤرق حياته.

أنضر ايضا:تفسير حلم سماع صوت من تحب في المنام لابن سيرين والنابلسي

تفسير رؤية مكان ضيق في منام العزباء

 تفسير حلم الخروج من مكان مغلق

إن تفسير حلم الخروج من فتحة ضيقة إلى مكان واسع للعزباء التي يراودها هذا الحلم في منامها، فهو دليل على تغلبها على كل الصعاب والمشاكل التي تعترضها والتي تواجهها في حياتها، ولو كانت الحالمة طالبة وتدرس فهذا يعني أنها ستنجح في مسارها الدراسي وستكون متفوقة جدا، أما إذا كانت تعمل ولديها وظيفة فهذا الأمر يدل على أنها سوف تنجح في عملها وستحصل على أفضل وظيفة.

كما أن تفسير حلم الممر الضيق للعزباء وخروجها من تلك الأماكن الضيقة فسرها علماء التفسير بأنه دليل على زواجها وأنها ستسعد في حياتها الزوجية وستكون مرتاحة عما قريب وستتزوج من رجل ذو أخلاق وشهامة.

تفسير رؤية مكان ضيق في منام المتزوجة

 تفسير حلم عدم القدرة على الخروج من مكان

العديد من النساء يراودهن هذا الحلم ويرغبن في تفسير حلم الخروج من فتحة ضيقة للمتزوجة، وقد قال علماء تفسير الأحلام أن المرأة المتزوجة إذا رأت هذا المنام فهو دليل بأنها ستتغلب على المشاكل الزوجية وستتجاوز كل المحن والصعوبات التي مرت بها والمسؤوليات التي تحملتها وستفرح فرحا كبيرا وستزال جميع الأحزان التي تملؤ قلبها.

تفسير رؤية مكان ضيق في منام الحامل

 تفسير حلم عدم الخروج من مكان ضيق

إن شاهدت المرأة الحامل نفسها تمر من مكان ضيق في المنام ولم تخرج منه، فهذا يعني انها سوف تعاني بعض الشيء أثناء الولادة وتواجه بعض الصعوبات والمشاكل أثناء حملها وتتعثر ولادتها إما بسبب مشاكل في جسدها أو مرضها أو مشاكل نفسية وضغوطات ستأثر عليها، لكن إن رأت نفسها في مكان ضيق لكنها تخرج منه في النهاية فهو بالتأكيد إشارة على مرور فترة حملها على أفضل ما يرام وستلد بدون صعوبات وبسهولة وبألم قليل وسيكون الجنين على ما يرام وفي أفضل صحة.

أنضر ايضا:تفسير حلم مجامعة الاخ لأخته للمتزوجة والعزباء

تفسير رؤية مكان ضيق في منام المطلقة أو الأرملة

 تفسير حلم عدم القدرة على الخروج من مكان ضيق

لو رأت المرأة المطلقة أو الأرملة في منامها طريق ضيق، فهذا دليل على مرور تلك المرأة من صعوبات ومشاكل في حياتها ووضعيتها غير مستقرة، ولو رأت نفسها تمر من طريق مزدحم بالسيارات فهو أيضا إشارة على الهم والحزن والمشاكل والكرب، لكن إن رأت نفسها تمر من ذلك الطريق الضيق وتخرجه فهو دليل على زوال كل تلك المشاكل والصعوبات والأحزان وسيزال الكرب وستسعد في حياتها بإذن الله.

تفسير حلم الخروج من مكان ضيق إلى مكان واسع للعزباء

العزباء التي رأت هذا المنام في حلمها أكد جميع الشيوخ وعلماء التفسير بأن هذا المنام هو دليل على انها كانت تقوم بأمور غير جيدة وسلبية ولم يكن عليها القيام بها لأن تلك التصرفات والأعمال كانت تغضب الله تعالى ولم يكن راضيا عليها، لكن خروجها من ذلك المكان الضيق معناه أنها ثابت إلى الله ثوبة نصوحة وعرفت الذنوب التي ارتكبت وعادت إلى الطريق الصحيح، وهذا الحلم هو إشارة من عند الله لها لكي تحافظ على إيمانها وصلواتها الخمس في وقتها وتتلو كتاب الله وتكثر من الاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

وفسرها شيوخ آخرين بأن هذا المنام دليل على زوال الكرب والمحن والمشاكل التي كانت تواجها الفتاة الحالمة، وأنها سوف تتخطى جميع المشاكل والكرب والهموم التي كانت تعاني منها كثيرا وتصبح حياتها كما كانت من قبل وأحسن بكثير مليئة بالسعادة والفرح والمحبة والسلام.

تفسير الصلاة في الأماكن الضيقة في المنام

كما ذكرنا سابقا فإن الأماكن الضيقة تدل على الصعاب والعقبات، وفيما يخص رؤية الصلاة في المنام فهي دليل على الصلاح والتقوى والإيمان، ولو رأى الحالم نفسه يصلي في مكان ضيق فهذا إشارة بأن الشخص يتحدى الصعاب ويتحدى نفسه وشهواته وفي الأخير ينتصر على الشيطان ويفوز هو بالثواب والرحمة ويقي نفسه من المعاصي والذنوب.

تفسير رؤية الخروج من مكان ضيق إلى مكان واسع للشيخ الظاهري

فسره الشيخ الظاهري بأن صاحب هذه الرؤيا هو شخص ناجح ومتفوق ويسير أموره بحكمة ورزانة كما أنه يتمتع بحس المسؤولية في كل الأمور التي يقوم بها، كما أن حياته تسير وفق ما يخطط.

أنضر ايضا:تفسير رؤية إضاعة الطريق في الحلم

وقال الشيخ الظاهري أن الحالم إن رأى هذه الرؤيا فهو فقط بحاجة إلى أخد قسط من الراحة والاسترخاء من ضغوط الحياة ومشقاتها، لأن الثعب والإرهاق والعمل المستمر والضغوطات في الشغل أثرت بشكل سلبي على عقله الباطني ما ولدت له هذه الأحلام.

تفسير حلم الخروج من مكان ضيق إلى مكان واسع للشيخ ابن سيرين

لقد فسر العالم الكبير في تفسير الأحلام الشيخ ابن سيرين رحمة الله عليه حلم الخروج من مكان ضيق إلى مكان واسع وذكر بأن هذه الرؤيا هي رؤيا محمودة وفيها كل الخير، وهي دلالة على الخير والسرور والشخص الذي راوده هذا المنام سوف يخرج من الظلمات إلى النور وسيسهل الله عليه حياته وسيتجاوز تلك الأزمات والضغوطات التي كانت تؤثر عليه، وستصبح حياته كما كانت في الأول وأحسن وسينعم بالسكينة والهناء والخير وكل هذا بإذن الله جل جلاله.

وقد أشار ابن سيرين أيضا بأن هذا الحلم قد يعني أن الرائي سوف يواجه بعض المشاكل والصعوبات الطفيفة في حياته العائلية والأسرية لكنه سيتجاوزها بإذن الله، لأن تلك الهموم والمشاكل لن تدوم طويلا.

تفسير رؤية الخروج من مكان ضيق إلى مكان واسع للشيخ ابن شاهين

وبحسب التفسيرات التي جاء بها الشيخ الكبير ابن شاهين بخصوص تفسير رؤية الخروج من مكان ضيق إلى مكان واسع، فقد قال أن من راوده هذا الحلم يجب ألا يقلق أو يدعر أو يحزن لأنه فال خير وبشرى لأن الله سيسعده في حياته وسيرزقه من حيت لا يحتسب وسوف يغير حاله للأفضل.

وذكر ابن شاهين أن رؤية الشخص لنفسه وهو يخرج من مكان ضيق إلى مكان واسع فهي رؤية حميدة وتدل على الخير، وأنه شخص جيد ومحب لعائلته وأسرته وأصدقائه وجيرانه، كما أنه شخص متفائل في هذه الدنيا ويؤمن بقدر الله وبأنه قادر على تغيير أحواله ويحب فعل الخير واسعاد غيره.

تفسير رؤية الخروج من مكان ضيق إلى مكان واسع للشيخ النابلسي

يعتبر الشيخ النابلسي ومن أشهر وأكبر علماء تفسير الأحلام وهو مجد الفخر والعطاء في مجال التفسير، وقد فسر رؤية الخروج من مكان ضيق إلى مكان واسع بأنها علامة خير ولا داعي للقلق أو الخوف من رؤية هذا المنام، وتدل بأن صاحبها هو شخص جيد في الواقع وله مكانة كبيرة بين الناس وهو شخص محب لعائلته، كما أنه شخص يخشى الله وهذه الرؤيا هي إشارة قوية لكي يتمسك بطريق الله ويقوم بالأعمال الصالحة ويبقى العلاقة مع الخالق قوية ودائمة.

كما أشار الشيخ النابلسي بأن رؤية الحالم لنفسه وهو يخرج من مكان ضيق إلى مكان واسع هي إشارة بأنه سيواجه بعض الصعوبات والمشاكل في حياته لكنه سرعان ما سيتجاوزها ويتغلب عليها بإذن الله تعالى وستزول كل تلك الضغوطات لينعم بحيات هانئة.

تفسير حلم الخروج من نافدة ضيقة

الشيوخ والعلماء فسروا حلم الخروج من نافدة ضيقة في المنام، هو إشارة بأن الحالم سوف يمر ببعض المصاعب والمشاكل والعقبات في حياته خلال شقه لطريقه ووصوله لأهدافه.

كما أن الخروج من نافدة صغيرة في المنام يعني أن صاحب الرؤيا سيتعرض لعقبات في حياته وصعوبات لكنه سرعان ما سيتخطاها وستعود حياته كما كانت في الأول.

أنضر ايضا:تفسير حلم اتصال هاتفي من حبيب سابق أو شخص عزيز

النفق المضيء في المنام

إن رؤية الحالم للنفق المضيء في منامه هو دليل على الأفراح والسعادة وبأن هناك خير قادم في الطريق سيفرح به الحالم كثيرا، وهذا الحلم هو من الرؤى المحمودة والدالة على البشرى والخير ولو كانت علاقته مع أقاربه متوترة في الواقع سوف تتحسن وتعود الأمور إلى مجراها.

كما أن هذه الرؤيا فسرت بأنها دليل على أن الحالم سوف يحقق كل طموحاته وأهدافه التي رسمها في عقله وسوف يحققها، وستكون أيامه القادمة أحسن من التي يعيش فيها الآن وسيكون ناجحا في حياته.

أما إن شاهد الحالم نفسه يهرب من النفق في المنام فهو دليل على أنه سوف يكشف ذلك الشخص الذي يسبب له المشاكل في حياته.

تفسير حلم الخروج من فتحة ضيقة

إن حلم الخروج من فتحة ضيقة فسره الشيوخ وعلماء التفسير بأنه دلالة على أن ذلك الشخص الحالم وصاحب الرؤيا يتخذ القرارات الصحيحة في حياته، ومعظم الشيوخ ذكروا أن على الشخص أن يتريث في اتخاذ قراراته والتفكير في حلول بسيطة تخرجه من المشاكل والصعاب التي يعاني منها في حياته وأن يتكل على الله عز وجل لأنه واحد القادر على تغيير أحوال الناس والعباد وهو أعلم بكل شيء.

حكم السنة حول تفسير الأحلام

تفسير حلم الخروج من مكان ضيق إلى مكان واسع | معلومة

روى الشيخان عن رسول الله (أنَّ رَجُلًا أَتَى رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، إنِّي أَرَى اللَّيْلَةَ في المَنَامِ ظُلَّةً تَنْطِفُ السَّمْنَ وَالْعَسَلَ، فأرَى النَّاسَ يَتَكَفَّفُونَ منها بأَيْدِيهِمْ، فَالْمُسْتَكْثِرُ وَالْمُسْتَقِلُّ، وَأَرَى سَبَبًا وَاصِلًا، مِنَ السَّمَاءِ إلى الأرْضِ، فأرَاكَ أَخَذْتَ به فَعَلَوْتَ، ثُمَّ أَخَذَ به رَجُلٌ مِن بَعْدِكَ فَعَلَا، ثُمَّ أَخَذَ به رَجُلٌ آخَرُ فَعَلَا، ثُمَّ أَخَذَ به رَجُلٌ آخَرُ فَانْقَطَعَ به، ثُمَّ وُصِلَ له فَعَلَا. قالَ أَبُو بَكْرٍ: يا رَسولَ اللهِ، بأَبِي أَنْتَ، وَاللَّهِ لَتَدَعَنِّي فَلأَعْبُرَنَّهَا، قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: اعْبُرْهَا. قالَ أَبُو بَكْرٍ: أَمَّا الظُّلَّةُ فَظُلَّةُ الإسْلَامِ، وَأَمَّا الذي يَنْطِفُ مِنَ السَّمْنِ وَالْعَسَلِ فَالْقُرْآنُ حَلَاوَتُهُ وَلِينُهُ، وَأَمَّا ما يَتَكَفَّفُ النَّاسُ مِن ذلكَ فَالْمُسْتَكْثِرُ مِنَ القُرْآنِ وَالْمُسْتَقِلُّ، وَأَمَّا السَّبَبُ الوَاصِلُ مِنَ السَّمَاءِ إلى الأرْضِ فَالْحَقُّ الذي أَنْتَ عليه، تَأْخُذُ به فيُعْلِيكَ اللَّهُ به، ثُمَّ يَأْخُذُ به رَجُلٌ مِن بَعْدِكَ فَيَعْلُو به، ثُمَّ يَأْخُذُ به رَجُلٌ آخَرُ فَيَعْلُو به، ثُمَّ يَأْخُذُ به رَجُلٌ آخَرُ فَيَنْقَطِعُ به ثُمَّ يُوصَلُ له فَيَعْلُو به، فأخْبِرْنِي يا رَسولَ اللهِ، بأَبِي أَنْتَ، أَصَبْتُ أَمْ أَخْطَأْتُ؟ قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: أَصَبْتَ بَعْضًا وَأَخْطَأْتَ بَعْضًا قالَ: فَوَاللَّهِ يا رَسولَ اللهِ، لَتُحَدِّثَنِّي ما الذي أَخْطَأْتُ؟ قالَ لا تُقْسِمْ) [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح).


يقول عليه الصلاة والسلام (إذا اقتربَ الزَّمانُ لم تَكَدْ رؤيا المؤمنِ تَكْذبُ، وأصدقُهُم رؤيا أصدقُهُم حديثًا، ورؤيا المسلمِ جُزءٌ مِن ستَّةٍ وأربعينَ جُزءًا منَ النُّبوَّةِ، والرُّؤيا ثلاثٌ: فالرُّؤيا الصَّالحةُ بُشرَى منَ اللَّهِ، والرُّؤيا من تحزينِ الشَّيطانِ، والرُّؤيا ممَّا يحدِّثُ بِها الرَّجلُ نفسَهُ فإذا رأى أحدُكُم ما يَكْرَهُ فلْيقُم ولْيتفِلْ ولا يحدِّثْ بهِ النَّاسَ قالَ: وأُحبُّ القَيدَ في النَّومِ وأكْرَهُ الغُلَّ القَيدُ: ثباتٌ في الدِّينِ) [ المصدر: صحيح الترمذي| خلاصة حكم المحدث: صحيح).

  • يقول الله تعالى في القرآن الكريم من سورة الأنفال مخاطباً رسوله الكريم ﷺ ((إِذْ يُرِيكَهُمُ اللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلًا وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَلَكِنَّ اللَّهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ)).
  • سورة الفتح الآية 27 ((قَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَٰلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا)).
  • قيل لجعفر بن محمد : كم تتأخر الرؤيا ؟ قال رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم كأن كلبا أبقع يلغ في دمه فكان شمر بن ذي الجوشن قاتل الحسين رضي الله عنه , وكان أبرص أخزاه الله , وكان تأويل الرؤيا بعد خمسين سنة .
  • عن ابن عباس قال كشف رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الستارة والناس صفوف خلف أبي بكر فقال (أيها الناس إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له ثم قال ألا إني نهيت أن أقرأ راكعا أو ساجدا فأما الركوع فعظموا فيه الرب وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم ).
  • عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة ).
  • وعن عبادة بن الصامت قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله تبارك وتعالى “لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة” فقال (هي الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له ).

خاتمة :

وفي ختام موضوعنا نكون قد تطرقنا للعديد من التفسيرات التي تخص تفسير الخروج من مكان ضيق إلى مكان واسع، إذ أن له العديد من التفسيرات والدلالات وبحس الشخص الذي شاهد هذه الرؤيا في منامه، وكل ما ذكرناه في هذا المقال ليس من تفسيراتنا الشخصية بل هي مقتبسة من تفسيرات شيوخ وعلماء كبار حيت ذكرنا التفسيرات التي قالها كل المفسرين النابلسي وابن سيرين والشيخ الظاهري وابن شاهين، وتجدر الإشارة أن كل حلم يراود الانسان هو ليس برؤيا فقد تكون مجرد أضغاط من أفعال الشيطان.

ونأمل أن يكون مقالنا هذا قد استفدتم منه ونال إعجابكم إذ حاولنا قدر الإمكان جمع العديد من التفسيرات المختلفة التي تخص تفسير حلم رؤية شخص تعرفه في المنام، ولو كانت لديك أي تساؤلات او استفسارات بخصوص هذا الموضوع لا تبخلوا علينا بتعليقاتك وسنجيب عليها في أقرب وقت، ودمتم في رعاية الله وحفظه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *