تفسير حلم الخروج من مكان ضيق إلى مكان واسع

سنتطرق من خلال مقالنا هذا عن التفسيرات الدقيقة والصحيحة 100% المتعلقة برؤية الخروج من مكان ضيق الى مكان واسع كما أن الخروج من المكان الضيق يشكل صعوبة في الإنسان مما يجعلك يشعر بالتعب والخوف والقلق أمام مواجهتة لهذا الموقف كما أثار معظم الشيوخ وكبار فقهاء الدين الإسلامي لأن رؤيه الخروج من مكان ضيق الى مكان واسع فهي رؤية غير محمودة وتبشر صاحب الرؤية من مواجهة بعض المشاكل والصعوبات والشدائد والمحن مما سيمكنه من التحلي بالصبر والقوه لمواجهة تلك العقبة لكن بإذن الله تعالى سيتغلب عليها كم قال رسول الله صل الله عليه وسلم في حديث النبوي (المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف) الإنسان يجب عليه ان يتحلى دائما بالصبر والقوة أمام اي موقف يواجهه في حياته والتشبث باستحضار عظمة الله تعالى في كل وقت وحين  سنتطرق خلال الأسطر الاتيه من مقالنا هذا نعم تفسير رؤية الخروج من مكان ضيق الى مكان واسع.

تفسير حلم الخروج من مكان ضيق الى مكان واسع للشيخ ابن سيرين

يقول الشيخ ابن سيرين رحمة الله عليه الذي يعد مجد العطاء ورمز الفخر في ميدان تفسير الاحلام بوجه عام لأن كل من راوده في منامه يخرج من مكان ضيق إلى ان دخوله في مكان واسع فهي رؤيه محموده تدل على بشرة خير وأن صاحب الرؤية سيخرجه الله تعالى من الظلمات الى النور أي سيخرجهم الله عز وجل من دائرة الازمة المادية والضغوطات النفسيه والمشاكل والهموم الى دائره السكينة والطمانينة والهناء والخيرات باذن الله تعالى.

كما أشار أيضا الشيخ إبن سيرين رحمه الله بان رؤية الخروج من مكان ضيق الى مكان واسع يدل على مواجهة صاحب الرؤيه بعض الشدائد والمشاكل الطفيفه في حياته الأسريه لكن سيتغلب عليها بفضل الله تعالى لأن الإنسان يحمل القدرة على التغلب المواقف الصعبه والمشاكل باذن الله عز وجل والله اعلم.

تفسير رؤيه خروج من مكان ضيق الى مكان واسع للشيخ ابن شاهين


يقول الشيخ ابن شهين في خلال تفسيره لرؤية الخروج من مكان ضيق الى مكان واسع بانها رؤية تحمل الخير ولا داعي لصاحب الرؤيا للقلق او الحزن وأن صاحب الرؤيا حيث سينعم عليه الله تعالى بالخيرات والبرةه والرزق وسيجعل الله تعالى حياته مليئه بالفرح والسعادة لان الله تعالى على ما يشاء قدير وبالإجابه جدير.


كما أن التحليل المغزى من وراء رؤية الخروج من مكان ضيق إلى مكان واسع أشار الشيخ ابن شاهين في تفسيره لرؤيه الخروج من مكان ضيق إلى مكان واسع بانها رؤيه محمودة وأن صاحب هذه الرؤيا يحب الخير وينشر السعادة بينه وبين أفراد أسرته وأصدقائه وجيرانه وانه اإسان مبسوط ومقبول لدى الجميع اكد بعض علماء النفس بان هذه الرؤيا تهدا نفسي صاحبها وتجعله يتحلى السكينة والراحه التامة والله اعلم

تفسير رؤيه الخروج في المكان الضيق الى مكان واسع للشيخ النابلسي


يقول الشيخ النابلسي في تفسيره لرؤية الخروج من مكان ضيق الى مكان واسع بانها رؤيه توحي بالخير وأن صاحب الرؤيا له مكانة مهمة ومحبوب لدى الجميع ويتقي الله في كل ما يقوم به في حياته وان الله تعالى سيرزقه بالخيرات والسعادة والوئام في حياتي كما ان صاحب الرؤيه يجب أن يتشبت بطريق الله تعالى ويحافظ على أعماله الصالحه  ويقوي علاقته بالله اكثر فأاكثر

أشار الشيخ النابلسي الذي يعد مجد الفخر والعطاء في ميدان تفسير الأحلام بان كل من راوده في منامه خرج من مكان ضيق ودخل إلى مكان واسع سيواجه في حياته بعض الصعوبات والضغوطات النفسية والمشاكل الطفيفة لكن بإذن الله عز وجل سيتغلب عليها وأنه سيحفظه الله من كل شر ومن كل سوء.

تفسير رؤيه الخروج من مكان ضيق الى مكان واسع للفتاه العزباء

لقد أكد معظم فقهاء الدين الاسلامي وجل الفرق أهل التفسير بأن الفتاه العزباء التي يراودها في منامها خروجها من مكان ضيق إلى مكان واسع فلتعلم بأنها كانت تقوم بأعمال سلبية وغير مقبولة وتغضب الله تعالى لكنها استطاعت أن تعود إلى طريق الله وتتوب التوبة نصوحة وان هذه الرؤيا بمثابة إشارة من الله لتحافظ على صلواتها وقراءة القرأن الكريم والإكثار من الإستغفار وتقوية علاقتها بالله تعالى

تفسير رؤيه خروج من مكان ضيق إلى مكان واسع للشيخ الظاهري

فهذه الرؤية حسب الشيخ الظاهري تشير إلى أن صاحب الرؤية إنسان ناجح ومتفوق في حياته وله حس المسؤولية في كل ما يقوم به، كما أنه يحتوي على تفكير جيد في تسيير الأمور.

كما أن صاحب الرؤية له قدرة عالية على مواجهة المحن والصعوبات وله طريقة دكية في مواجة مشاكل حياته.

كما أشار الشيخ لظاهري أيضا بأن رؤية الخروج من مكان ضيق إلى مكان واسع فهذا يدل على أن صاحب الرؤية بحاجة ماسة لقسط من الراحة الأنه يظل تعبان في عمله أو أشغاله المهنية بوجه عام، مما يؤثر سلبا على العقل الباطن. والله اعلم.

حكم السنة حول تفسير الأحلام

روى الشيخان عن رسول الله (أنَّ رَجُلًا أَتَى رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، إنِّي أَرَى اللَّيْلَةَ في المَنَامِ ظُلَّةً تَنْطِفُ السَّمْنَ وَالْعَسَلَ، فأرَى النَّاسَ يَتَكَفَّفُونَ منها بأَيْدِيهِمْ، فَالْمُسْتَكْثِرُ وَالْمُسْتَقِلُّ، وَأَرَى سَبَبًا وَاصِلًا، مِنَ السَّمَاءِ إلى الأرْضِ، فأرَاكَ أَخَذْتَ به فَعَلَوْتَ، ثُمَّ أَخَذَ به رَجُلٌ مِن بَعْدِكَ فَعَلَا، ثُمَّ أَخَذَ به رَجُلٌ آخَرُ فَعَلَا، ثُمَّ أَخَذَ به رَجُلٌ آخَرُ فَانْقَطَعَ به، ثُمَّ وُصِلَ له فَعَلَا. قالَ أَبُو بَكْرٍ: يا رَسولَ اللهِ، بأَبِي أَنْتَ، وَاللَّهِ لَتَدَعَنِّي فَلأَعْبُرَنَّهَا، قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: اعْبُرْهَا. قالَ أَبُو بَكْرٍ: أَمَّا الظُّلَّةُ فَظُلَّةُ الإسْلَامِ، وَأَمَّا الذي يَنْطِفُ مِنَ السَّمْنِ وَالْعَسَلِ فَالْقُرْآنُ حَلَاوَتُهُ وَلِينُهُ، وَأَمَّا ما يَتَكَفَّفُ النَّاسُ مِن ذلكَ فَالْمُسْتَكْثِرُ مِنَ القُرْآنِ وَالْمُسْتَقِلُّ، وَأَمَّا السَّبَبُ الوَاصِلُ مِنَ السَّمَاءِ إلى الأرْضِ فَالْحَقُّ الذي أَنْتَ عليه، تَأْخُذُ به فيُعْلِيكَ اللَّهُ به، ثُمَّ يَأْخُذُ به رَجُلٌ مِن بَعْدِكَ فَيَعْلُو به، ثُمَّ يَأْخُذُ به رَجُلٌ آخَرُ فَيَعْلُو به، ثُمَّ يَأْخُذُ به رَجُلٌ آخَرُ فَيَنْقَطِعُ به ثُمَّ يُوصَلُ له فَيَعْلُو به، فأخْبِرْنِي يا رَسولَ اللهِ، بأَبِي أَنْتَ، أَصَبْتُ أَمْ أَخْطَأْتُ؟ قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: أَصَبْتَ بَعْضًا وَأَخْطَأْتَ بَعْضًا قالَ: فَوَاللَّهِ يا رَسولَ اللهِ، لَتُحَدِّثَنِّي ما الذي أَخْطَأْتُ؟ قالَ لا تُقْسِمْ) [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح]

يقول عليه الصلاة والسلام (إذا اقتربَ الزَّمانُ لم تَكَدْ رؤيا المؤمنِ تَكْذبُ، وأصدقُهُم رؤيا أصدقُهُم حديثًا، ورؤيا المسلمِ جُزءٌ مِن ستَّةٍ وأربعينَ جُزءًا منَ النُّبوَّةِ، والرُّؤيا ثلاثٌ: فالرُّؤيا الصَّالحةُ بُشرَى منَ اللَّهِ، والرُّؤيا من تحزينِ الشَّيطانِ، والرُّؤيا ممَّا يحدِّثُ بِها الرَّجلُ نفسَهُ فإذا رأى أحدُكُم ما يَكْرَهُ فلْيقُم ولْيتفِلْ ولا يحدِّثْ بهِ النَّاسَ قالَ: وأُحبُّ القَيدَ في النَّومِ وأكْرَهُ الغُلَّ القَيدُ: ثباتٌ في الدِّينِ) [ المصدر: صحيح الترمذي| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

يقول الله تعالى في القرآن الكريم من سورة الأنفال مخاطباً رسوله الكريم ﷺ ((إِذْ يُرِيكَهُمُ اللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلًا وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَلَكِنَّ اللَّهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ)).

سورة الفتح الآية 27 ((قَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَٰلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا)).

قيل لجعفر بن محمد : كم تتأخر الرؤيا ؟ قال رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم كأن كلبا أبقع يلغ في دمه فكان شمر بن ذي الجوشن قاتل الحسين رضي الله عنه , وكان أبرص أخزاه الله , وكان تأويل الرؤيا بعد خمسين سنة .

عن ابن عباس قال كشف رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الستارة والناس صفوف خلف أبي بكر فقال (أيها الناس إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له ثم قال ألا إني نهيت أن أقرأ راكعا أو ساجدا فأما الركوع فعظموا فيه الرب وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم ).
عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة )


وعن عبادة بن الصامت قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله تبارك وتعالى “لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة” فقال (هي الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له ).

شاهد أيضاً

تفسير حلم الاصابة بالرصاص في الظهر

تفسير حلم الاصابة بالرصاص في الظهر تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص إختلف مفسروا الأحلام حول …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments