تفسير المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي

تعمل المملكة العربية السعودية دائما الحفاض على سلامة وأمن وراحة العمال.  لهذا صدرت مادة قانونية تتحدث عن حماية العمال من أي أثر سلبي قد يؤدي بهم للبطالة والجلوس من العيش وعدم القدرة على مسايرة الحياة المعيشية.  الأن هناك كم كبير من الشركات لا يأخدون بعين الإعتبار الظروف النعيشية والإجتماعية لكل عامل.  بل تسعى لتحقيق هظف واحد فقط وهو الربح المهول. لكن الدولة اليعودية تقدمت بنص قانوني يهدف للحفاض على مكانة العمل داخل عمله.  وأن تقوم الشركات والمصانع والعديد من القطاعات بتوثيق عقد العمل معهم يحمل أوقات العمل وكؤى دخلهم الشهري وكذى توفير التغطية الصحية في حالة تعرض العامل لأي أثر أو حادث داخل العمل.  والعديد من الأسس والركائز التي يجب الأخد بها وعدم التهاون عليها.  كما يجب أن يتحقق الإحترام الدائم  بين كل من العمال وأرباب العمل. 

معطيات الفسخ المادة 80 من نظام العمل السعودي

لقد أشار مدير خدمة العملاء بمكتب العمل المتواجد بمكة المكرمة.  والذي يتولى مسؤولية التدريب. حيث قال بأن عملية فسخ عقد العمل يتم وفق 9 حالات كما ورد ذلك في المادة 80 من نظام العمل.  إذ نجد في مقدمتهم إذا عتدى العامل عن صاحب العمل.  أو عندما لا يقوم بعمله.  ثم عندما لا يحترم المسؤوليات والإلت امات داخل العمل.  وكذى إذا صدر سلوك غير محترم من العامل داخل العمل.  أو عمل لا يحترم معايير الشرف.  أو عندما يصدر سلوك يلق خسارة بأليات العمل لكن من الواجب عليه أن يعلم بذلك لمكتب المختص بذلك داخل العمل.  أو إذا أصدر العامل التزوير.  كلها شروط ومعايير يجب أخد الحيطة والحذر لعدم الوقوع فيها.  الأن العمل عبادة والعمل يمارس باحترام وكل مسؤولية. 

العقود التي تسري عنها أحكام وضوابط المادة 80

تنطوي المادة 80 المتعلقة بنظام العمل السعودي على مبادئ قييمة ومسؤوليات شاسعة يجب تحققها بين العامل وصاحب العمل داخل العمل.  الأن الدولة السعودية وضعت هذه المادة من أجل الحفاض على كرامة وسلامة وأمن المواطنين السعوديين داخل أماكن عملهم.  كما تسعى لتحقيق جميع الحقوق التي يجب على كافة العمال الحصول عليها.  من تعويض عن الضرر وكذى زيادة الأجور لذوي الدرجات المتغيرة في العمل. الإستفادة من التغطية الصحية, والعديد من الحقوق المختلفة والمتنوعة التي تؤدي بالإستقرار لحياة العامل, تقول النادة 80 ” لا يحق لصاحب العمل أن يقوم بفصل العامل أو الموظف وفسخ العقد المكتوب بينهم بدون إشعار الطرف الآخر أو تعويضه أو مكافأته بطريقة مناسبة. “

أبرز العقود التي تسري عنها أحكام المادة 80

عمل يقدمه العامل بفائدة ومنفعة لرب العمل.  ويجب ت فر عقد مكتوب بينهما لإثبات ذلك

الجهات والهيئات المشرفة عن القطاع الحكوني والقطاع العام.  وكذى كل من يشتغل بالقطاع الفلاحي والزراعي.

المؤسسات الخيرية التي تقدم أعمالها النبيلة للمحتاجين

عقود التدريب رفقة الطبقة غير العاملة لرب العمل.  لكن وفق الضوابط المتوفرة في المادة 80

عقود لكل العاملين في قطاع الصحة والسلامة وكل ما يرتبط بإصابة العامل أثناء مزاولته لعمله.  وفق ما تقرره المادة 80

الأشخاص المستثنون من أحكام المادة 80

لقد حددت الحكومة عدة أشخاص لا تسري عنهم ضوابط وأحكام المادة 80 من نظام العمل وهم كالتالي:

جميع أصول وفروع من أسرة رب العمل
مدرب وكذى اللعبين للأندية الرياضية وحتى الإتحادات
العمالة المنزلية وحتى من في حكمهم
المشتغلين في القطاع الزراعة والرعي وكل من حكمهم
المشتغلين في السفن الذين لا تتعدى حمولتها 500 طن
العمالة التي تدخل من خارج أرض المملكة الهربية السعودية لتقوم بأعمالها ومهامها.  شريطة أن لا تتعدى شهرين.

هل عقد العمل يمكن عتباره منتهي

هذا السؤال تم طرحه عدة مرات من طرف العمال المزاولين لأعمالهم في مختلف القطاعات الخاصة والعاة.  صراحة لا يوجد جواب قطعي لهذا السؤال الأن عقد العمل يتم تحريره وكتابته وفق شروط معينة يتم الإتفاق عنها برضاء صاحب العمل والعامل وإذا تخلى العانل عن أي شرط من شروط عقد العمل يمكن جزره وطرده من العمل.  لكن هناك مادة رقم 79 تقول.  ” أن عقد العمل يعتبر منتهي إذا توفي العامل.  أو لم يستطيع مزاولة عمله مقابل شهادة طبية تثبت عجزه عن العمل وأن بدنه بحاجة لراحة مؤقتة. 

التعويضات التي يحصل عنها العامل خلال نهاية عقد عمله

تؤكد المادة 80 من نظام العمل الذي صدرته الحكومة السعودية, بأن المشتغل له الحق في التعويض بعد نهاية عقد عمله الذي دامت عنه سنوات.  ولقد أشارت المادة 77 من نظام العمل بأن العانل وصاحب العمل عندما لا يتفقان عن مبلغ التعويض عند فسخ العقد.  يمكن تعويض العامل وفق المعايير التالية:

عندما يكون العقد الذي يجمع بين العانل وصاحب العمل غير محدد المدة.  يتم تعويض العامل بنصف المبلغ الشهري الذي يأخده كل شهر. 

أما إذا كان العقد مخدد المدة.  يتم تعويض العامل بنفس المبلغ الذي يأخده خلال الفترة المتبقية.

إستثناءات المادة 80 من نظام العمل السعودي:


تنطوي المادة 80 من نظام العمل والعامل السعودي عن عدة إستثناءات مختلفة وهي كالتالي:

إذا صدر سلوك عتيادي من العامل اتجاه رب العمل أو الشخص المسؤول عن العمل.  يحق لصاحب العمل إتخاد الإجراءات القانوينة ضده أو يمكنه كذلك التخلي عنها والسماح له. 

عندما يتهرب العامل من واجبه العملي داخل ميدان العمل.  أو أنه يشتغل بسوء نية وبدون حس مسؤولية.  أو لا يحترم التعليمات الموجهة له.  وخاصة المرتبطة بالسلامة الصحية.

عندما يصدر العامل بعض التصرفات والأفعال والسلوكات الغير الأخلاقية والتي لا تليق بمقر العمل

عندما يقوم العامل بسلوك يقصد به إلحاق خسارة مادية لرب العمل

عندما يقوم المشتغل بالتزوير

غياب العامل عن عمله بدون نبرر أو سبب خاصة عندما يكون الأمر 10 أيام متتابعة بدون أي سبب. قبل تعرضه للطرد من العمل.  يتلقى إنذار مكتوب من الارة الرسمية للجهات المسؤولة في العمل.  فالإنذار الأول يكون أمام 0 أيام.  كما أن الإنؤار الثاتي يتم إرساله أمام 5 أيام.

عندما يتم تعيبن عامل بصفة مؤقتة عند الإختبار

عندما يقوم العامل بنشر أسرار العمل.  يحق لرب العمل أن يقوم
طرده بصفة نهائية.  وفق ما تنص عنه النادة 80

متى يحصل المشتغل عن جميع مستحقاته أمام فسخ العقد

تشير المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي عن فسخ عقد العمل بين العامل وصاحب العمل.  يتم وفق معايير معينة وهي كمايلي:

أن يقدم جميع المستحقات للعامل.  وفق الأحكام التي تنص  عنها المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودية
لكن عندما يمر أسبوع عن الفسخ.  لكن عندما يكون الفسخ صادر من طرف صاحب العمل يجب عليه تقديم جميع المستحقات للعامل خلال أسبوعين. ولك وفق ما تنص عنه المادة 80

شاهد أيضاً

طريقة جديدة لتفعيل الواتساب برقم تركي وهمي

طريقة جديدة لتفعيل الواتساب برقم تركي وهمي

سنتطرق خلال مقالنا اليوم, عن كيفية الحصول على رقم تركي وهمي.  كما أن هذا الرقم …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments