هاردوير

تغيير إعدادات البوت بسهولة

قد تحتاج أحيانا إلى تثبيت نسخة ويندوز أخرى غير النسخة التي تستخدمها في الأصل، وذلك لأن هناك بعض البرامج أو الخصائص التي تتوفر في بعض نسخ الويندوز ولا تتوفر في أخرى في هذه الحالة سوف تحتاج إلى تغيير إعدادات البوت.

مثلا من الممكن أن تكون النسخة التي تعمل بها على جهازك هي نسخة ويندوز 7، لكنك تحتاج إلى الوصول إلى خاصية لا توجد في ويندوز 7 ولكن موجودة في ويندوز 10، في هذ الحالة، سوف تحتاج إلى تثبيت نسخة ويندوز 10، عن طريق تغيير إعدادات البوت لكن، كيف يمكن القيام بذلك؟

في هذه الحالة، سوف تحتاج إلى عمل البوت وتثبيت نسخة الويندوز من على الفلاش ميموري، والإقلاع من داخل الفلاشة USB مع بقاء النسخة الاصلية.

في هذا المقال سوف أقدم لك طريقة عمل البوت من الفلاشة وتثبيت الويندوز بطريقة سهلة دون الحاجة إلى إلغاء تثبيت الويندوز من الحاسوب.

الأمر المعروف الذي لا يمكنك أن تختلف معي حوله، هو أن تثبيت الويندوز دائما يكون على الهارد ديسك، هذا الامر في حال كنت تريد تثبيت الويندوز من داخل الكمبيوتر، وهي الطريقة المعتادة والمعروفة.

لكن هناك طريقة أخرى من أجل تثبيت الويندوز وهي عن طريق استخدام الفلاش ميموري USB من أجل تثبيت الويندوز، في هذه الحالة تحتاج إلى بعض الإجراءات أهمها عمل بوت من الفلاشة من أجل تثبيت الويندوز. هذا الأمر هو الذي سنتعرف عليه في الفقرات الآتية من هذا المقال.

اقرأ أيضا:
كيفية ازالة برنامج من الكمبيوتر نهائيا
أفضل موقع تجميع كمبيوتر

طريقة عمل بوت من الفلاشة USB

أول شيء تحتاج إليه من أجل عمل بوت من الفلاشة وتثبيت ويندوز هو أن تتوفر على فلاش ميموري 4 جيجا فما فوق، حتى تتمكن من وضع نسخة الويندوز عليها. بعد ذلك تحتاح إلى إحراق نسخة الويندوز على الفلاشة. في حال كنت لا تعرف طريقة حرق الويندوز أو أي نظام آخر على الفلاشة يمكنك الدخول على حرق الويندوز على الفلاشة باستخدام برنامج Rufus.

بعد أن تقوم بحرق نسخة الويندوز على الفلاشة، الآن سوف نبدأ في عمل بوت من الفلاشة من أجل بدء التثبيت.

الخطوة الأولى:
قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر الخاص بك، ومن ثم قبل بدء الاشتغال، قم بالدخول على إعدادات البيوس، تختلف طريقة الدخول إلى إعدادات البوت من جهاز لآخر، في بعض الأجهزة يمكنك الدخول بواسطة زر F11، وأجهزة أرى F2..

الخطوة الثانية:
الآن بعد أن قمت بالدخول إلى إعدادات البيوس من أجل بدء البوت من الفلاشة، يمكنك التوجه إلى خيار “boot” باستخدام أسهم الكيبورد، ومن ثم النقر على Enter.

الخطوة الثالثة:
الآن ستجد مجموعة من الاختيارات المتاحة، توجه إلى خيار Enter select، بعد ذلك ستظهر لك قائمة أخرى قم بالتوجه إلى خيار boot option.

الخطوة الرابعة:
سوف تظهر لك بعض الخيارات الأخرى على اليمين، قم بالدخول على الخيار الأول إذ ستجد اسم الفلاشة في الخيار الاول، ثم ستظهر لك بعد ذلك قائمة أخرى صغيرة، قم بتحديد الفلاشة USB مرة أخرى، ثم قم في الأخير بحفظ هذا الاختيار

بعد أن تقوم بحفظ هذا الاختيار سوف يقوم الجهاز بإعادة التشغيل، وسيعطيك مجموعة من خيارات الإقلاع منها خيار USB، قم بتحديده، ثم اضغط على Enter، وستتم عملية الإقلاع من الفلاشة.

اقرأ أيضا:
افضل 14 هارد ديسك خارجي
رفع صوت اللاب توب ويندوز 10

طريقة الدخول إلى البيوس من ويندوز 10

كما سبق وقلت فإن الدخول إلى إعدادات البيوس تختلف من جهاز لآخر، حتى لو كنت تستخدم نفس إصدار الويندوز، مثلا أنت تستخدم ويندوز 10، لكنك لا تستخدم نفس الجهاز الذي أستخدمه أنا الآن، في هذه الحالة لن ندخل إلى إعدادات البيوس بنفس الطريقة. إذن، كيف يمكنني الدخول على إعدادات البيوس؟

بإمكانك الدخول إلى إعدادات البيوس من داخل الكمبيوتر أي دون الحاجة لعمل إعادة تشغيل، ما عليك سوى اتباع بعض الخطوات وهي كالتالي:

  1. قم بفتح قائمة Advanced Startup من خلال الدخول على إعدادات الويندوز Settings.
  2. بعد الدخول على الخيار السابق، قم بالنقر على خيار Update & Security، ومن ثم ادخل على خيار Recovery.
  3. سوف تظهر لك Restart قم بالنقر عليها، حيث سيتم إعادة تشغيل الجهاز، ثم الدخول مباشرة على قائمة Advanced Options.
  4. سوف تجد مجموع من الخيارات من بينها UEFI Firmware Settings، قم بالنقر عليه، ومن ثم سوف يعمل الجهاز على الإقلاع إلى إعدادات البيوس.

اقرأ أيضا:
طريقة حذف البرامج من الكمبيوتر
أفضل 7 برامج الحماية للكمبيوتر

حل مشكلة الجهاز لا يقلع من الفلاشة.

من الممكن أن تجد مشكل في إقلاع الجهاز من الفلاشة في بعض الأحيان، إذا ما هو الحل في حالة لم يرد الجهاز الإقلاع من الفلاشة؟

الأمر الأول هو التحقق من الفلاشة هل هي فعلا جاهزة للإقلاع أو لا. يعني أن هناك بعض الفلاشات تكون بنظام NTFS يمكنك استخدام هذه الفلاشة إذا كان جهازك يدعم نظام البيوس.

أما إذا كان جهازك لا يدعم نظام البيوس ويدعم فقط نظام UFI، في هذه الحالة يجب عليك القيام بعمل فورمات للفلاشة قبل حرق نظام الويندوز عليها، لكن في هذه الحالة لابد من عمل فورمات للفلاشة بنظام FAT 32.

بعد أن تتأكد من هذه الإعدادات الخاصة بالفلاشة يمكنك البدء في عمل بوت من الفلاشة. في الغالب تكون جميع أجهزة الكمبيوتر تدعم نظام البيوس، وبالتالي لن تحتاج إلى فرمتة الفلاشة بنظام FAT 32. لكن في حالة لم يكن يدعم البيوس، يمكنك القيام بهذه الخطوة.

الآن سوف نبدأ في عمل بوت من الفلاشة من أجل إقلاع الويندوز.

الخطوة الأولى:
الآن قم بإعادة تشغيل الجهاز ثم ادخل على إعدادات البيوس. يمكنك الدخول على إعدادات البيوس بطرق مختلفة، إما عن طريق F2 ،F8، F12 حسب كل جهاز على حدة.

الخطوة الثانية:
بعد الدخول على إعدادات البيوس، قم بالبحث عن خيار boot option، قم قم بالمتابعة من خلال النقر على Enter.

الخطوة الثالثة:
بعد ذلك سوف تظهر لك الأجهزة التي يمكنك الإقلاع منها، إذا كنت تستخدم الفلاشة التي تريد الإقلاع منها، سوف تظهر لك USB قم بالنقر عليها، ثم قم بالنقر بعد ذلك على F10، من أجل حفظ الاختيار. ومن ثم سوف تظهر لك قائمة صغيرة، قم بالنقر على yes من أجل حفظ اختيار الإقلاع من الفلاشة.

سوف يقوم الجهاز الآن بعمل إعادة تشغيل ابشكل تلقائي

في حال وجدت أي صعوبة في تطبيق الخطوات التي ذكرت، فيما يخص تغيير إعدادات بوت جهاز Dell أو أي جهاز آخر، يمكنك الاطلاع على هذا الفيديو القصير الذي يبسط هذه الطرق في ثواني.

اقرأ أيضا:
أفضل برنامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر
افضل 13 محاكي اندرويد للكمبيوتر 2021

استنتاج:

في الاخير نخلص إلى القول بأن تغيير إعدادات البوت من خلال الدخول على البيوس، ليس بالامر الصعب، فقط يحتاج هذا الأمر إلى تطبيق بعض الخطوات من خلال الدخول على قائمة البيوس حسب نوع جهاز الكمبيوتر الخاص بك، إذ أن الدخول إلى إعدادات البيوس تختلف من جهاز لآخر، لكن بعد الدخول على هذه الإعدادات يمكنك تطبيق نفس الخطوات في أي جهاز من أجل تغيير إعدادات البيوس والسماح بعمل بوت من الفلاشة من أجل تثبين الويندوز أو اي نظام آخر.

أرجو أن تكون هذه المعلومات البسيطة قد نالت إعجابك وحققت الاستفادة التي كنت تبحث عنها، كالعادة إذا كانت لديك اسئلة أخرى حول هذا الموضوع، لا تبخل بوضعها في قسم التعليقات، وسنجيبك إنشاء الله في أقرب الوقت.

السلام عليكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *