برمجةتعليم

تعلم لغة سويفت Swift بالعربية لبناء تطبيقات الآيفون

اليوم اخترنا لكم الموضوع المميز “تعلم لغة سويفت Swift بالعربية لبناء تطبيقات الآيفون” الذي سنتشاطر كافة محاوره إن شاء الله، فإن برمجة تطبيقات الآيفون هو من المجالات المميزة الممتازة التي توفر لصاحبها الكثير من الوظائف والأعمال بالإضافة إلى أنها طريقة مميزة يمكن الاعتماد عليها في الربح من البرمجة وتحقيق دخل مادي كبير، وسنتعرف بإذن الله على لغة سويفت Swift التي يمكن احترافها من أجل بناء تطبيقات IOS، وأهم شيء سنقدم لك أهم الدورات لتعلم لغة البرمجة سويفت.

قبل الغوص في مجاري الموضوع والتقلب في محاوره الساخنة نود تذكيركم ببعض المواضيع المميزة التي قمنا بشرحها في السابق والتي تضم موضوع تعلم لغة بي إتش بي PHP أقوى لغات تطوير الويب وكذا موضوع مدخل إلى برمجة وتصميم ألعاب الفيديو.

ما هي لغة سويفت Swift؟

أول شيء يجب عليك معرفته عن لغة هو أن لغة سويفة هي لغة برمجة مخصصة لتطبيقات iOS و macOS و watchOS و tvOS و Linux، وتعتبر علامة Swift شركة تم إنشاؤها بواسطة شركة Apple الغنية عن التعريف في عام 2014، ولابد أن شركة آبل أكثر شركات التّكنولوجيا تأثيرا في العالم، تم اعتماد Swift لتصبح اللغة الأساسية لتطوير أنظمة iOS وما بعده، وتعرف لغة البرمجة Swift بأنها أحد أنواع لغات البرمجة القوية وسهلة الاستخدام والتي تعمل على أنظمة التشغيل التي تم ذكرها، وتتميز لغة Swift بكتابة أكواد تفاعلية وممتعة وبناء جمل موجزة ومعبرة.

تعد لغة سويفت آمنة بصورة جيدة حيث يتم دائما تهيئة المتغيرات قبل استخدامها، كما يتم فحص المصفوفات والأعداد الصحيحة للتحقق من تجاوز سعة الذاكرة، بالإضافة إلى إدارة الذاكرة تلقائيا، ونتيجة لهذه الخصائص لا يمكن التعديل على برامج لغة Swift في أي مكان آخر، والهدف الأساسي من تطوير لغة Swift هو إنشاء أفضل لغة برمجة متاحة للاستخدامات التي تتراوح من برمجة الأنظمة إلى تطبيقات الأجهزة المحمولة وتطبيقات سطح المكتب، بالإضافة إلى توسيع نطاق الخدمات السحابية، وتم تطوير هذه اللغة لتحل محل لغة البرمجة C ولغة سي بلس بلس ++C.

مميزات لغة سويفت Swift

ستضم الأسطر القادمة إن شاء الله خصائص لغة Swift المميزة، بحيث هناك الكثير من مزايا لغة سويفت فهي لغة من أهم لغات البرمجة في وقتنا الحالي، وهذه أبرز مميزاتها

1- المصدر المفتوح في لغة سويفت

يعترف مؤسسو Swift بحقيقة أنه من أجل بناء لغة برمجة ناجحة يجب أن تكون التّكنولوجيا مفتوحة لجميع المستخدمين للتمكن من تطوير اللغة والتقدم بها، وتمكنت سويفت في ثلاث سنوات من تأسيسها الاستحواذ على مجتمع داعم كبير ووفرة من أدوات الطرف الثالث.

2- السرعة في لغة سويفت

تم بناء سويفت مع وضع الأداء في الاعتبار إذ لا يساعد تركيبها البسيط وحياكتها على تطويرها بشكل أسرع فحسب، بل إنها ترقى إلى أن تتصف بجدارة بمعنى اسمها “سريع” أو Swift، وكما هو مذكور في apple.com، فإن Swift أسرع بـ 2.6 مرة من Objective-C، وبـ 8.4 مرة من لغة Python.

3- تنامي الطلب في لغة Swift

احتلت Swift المرتبة الثانية عشر على مستوى اللغات الأكثر شعبية وباتت تتفوق على Objective-C و Go و وغيرها، ومع أكثر من 40 ألفا من النجوم على GitHub، و 187 ألف سؤالٍ على منصة StackOverflow، أصبحت هذه اللغة اليافعة واحدة من اللغات المهيمنة في عالم الصناعة التقنية.

4- الأمان في لغة Swift

يشجع بناء الجملة في لغة Swift على كتابة كودٍ نظيف وقد يبدو صارما في بعض الأحيان، كما وتوفر Swift ضمانات لمنع الأخطاء وتحسين إمكانية القراءة، وهو ما يدل على أمان لغة سويفت.

5- مميزات لغة السويفت المهمة

ما هي أهم مزايا لغة سويفت Swift؟

  • تم إجراء تحسينات في الأداء على القاموس والمجموعة.
  • إتاحة إضافة Result نوع لتحسين معالجة الأخطاء.
  • تمت إضافة خصائص Unicode لدعم معالجة النص الشائعة والمتقدمة إلى Unicode.Scalar.
  • يمكن استيراد المكتبات في حلقة قراءة الحدث الطباعة REPL دون الحاجة لبناء قابل للتنفيذ.
  • لغة يمكنها إنشاء اتصال أكثر مباشرة وذات مغزى بين مطوري تطبيقات iOS والعلامات التجارية والمستخدمين النهائيين أنفسهم.
  • يتم دعم الأنواع القابلة للاستدعاء ديناميكيا لتحسين إمكانية التشغيل البيني مع لغات مثل لغة JavaScript ولغة Python ولغة Ruby.
  • يتم تعيين Swift 5 بشكل افتراضي لفرض الوصول الحصري إلى الذاكرة لإصدارات الإصدار وتصحيح الأخطاء ويهدف هذا إلى تعزيز سلامة Swift.
  • يحتوي Swift 5 على إعادة تنفيذ String وأنواع بيانات جديدة وفرض الوصول الحصري إلى الذاكرة أثناء وقت التشغيل.
  • في المكتبة القياسية تمت إعادة تطبيق String بترميز UTF-8 بدلا من UTF-16 مما قد ينتج عنه رمز أسرع ، يتم الاحتفاظ بقابلية التشغيل البيني Objective-C.
  • يعزز Swift 5 محددات السلسلة الحرفية لدعم النص الخام ويتم تمكين القيم الحرفية للسلسلة أحادية السطر ومتعددة الأسطر ويمكن أن تحتوي على أي محتوى.
  • يحتوي Swift Package Manager على إعدادات بناء خاصة بالهدف وانعكاس التبعية وأهداف نشر مخصصة وقدرة على إنشاء بيانات تغطية الكود.

6- إيجابيات لغة سويفت Swift أخرى

تدعم لغة البرمجة Swift ميزات تسهل قراءة الكود وكتابته، بالإضافة إلى منح المبرمجين التحكم المطلوب بلغة برمجة أنظمة حقيقية، ومن الجدير بالذكر أنه قد تم تطوير لغة Swift بميزات عالية المستوى لإنشاء لغة برمجة قوية وممتعة في نفس الوقت، وبالإضافة الى اامزاية السابق ذكرها نضيف إليك بعض المزيا الأخرى الني يجب أن تتعرف عليها.

  • تتمتع لغة Swift بإدارة ذاكرة ممتازة جدا.
  • تعد الأكواد المستخدمة في لغة Swift صغيرة نسبيا.
  • توفر لغة Swift رموزا سهلة الفهم وتعطي مظهرا أكثر إتقانا، مما يساعد على السهولة في القراءة.
  • تسمح لغة Swift بتفاعل المستخدمين مع تطبيقات قيد التشغيل على عكس لغة البرمجة Objective-C.
  • توفر لغة Swift وقت تنفيذ الأعمال بحيث لا يتم إعادة تجميع الملفات التي لم يتم تغييرها.
  • إمكانية استبدال أجزاء من كود التطبيق المكتوب باستخدام لغة البرمجة Objective-C إلى لغة Swift.

عيوب لغة سويفت Swift

على الرغم من الإيجابيات العديدة لاستخدام لهذه اللغة إلا أنها لا تخلوا من السلبيات بشكل كامل، فقد تم القيام بالعديد من التحسينات على لغة البرمجة Swift من قبل أبل، إلا أنه هنالك العديد من المبرمجين لم يستخدموا هذه اللغة كلغة أساسية في تطوير البرامج لاحتوائها على بضعة عيوب، فما هي سلبيات لغة سويفت Swift؟

× تعد لغة البرمجة Swift لغة حديثة جدًا، وبالتالي لم يتم استخدامها بشكلٍ أساسي في البرمجة.
× تعد لغة Swift لغة غير مستقرة بشكل تام، بحيث لا يمكن للمبرمجين هذه اللغة الجديدة للتعديل على البرامج، إذ يجب عليهم إعادة كتابة الكود بالكامل.
× على الرغم من العمل الجاد الذي تقدمه أبل في سبيل جعل لغة Swift سهلة وممتعة، إلا أن هنالك العديد من المبرمجين ليسوا على استعداد لتعلم لغة برمجة جديدة.
× لا تزال لغة Swift غير موأهلة لمساعدة المبرمجين في اختيار الأدوات التي تساعد في مهام معينة، كما أبلغ العديد من مستخدميها عن الكثير من الأخطاء والمشكلات.
× لا تدعم لغة Swift أنظمة التشغيل الموجودة قبل إصدار iOS7، وبالتالي لا يمكن استخدامها لتطوير برامج أنظمة التشغيل القديمة.

استخدامات لغة سويفت Swift

بعد التعرف على لغة سويفت والتعرف على أبرز مميزاتها وعيوبها، سنتعرف في الأسطر القادمة عن أبرز استخدامات لغة البرمجة سويفت Swift، وإليكم فيما يلي أهم استخدامات هذه اللغة المميزة:

1- تطوير الويب Wep Development

تُستخدم لغة سويفت في مجال تطوير الويب Web Development حيث أصبحت لغة سويفت من اللغات المستخدمة في مجال تطوير الويب، ويعد هذا المجال من أفضل مجالات البرمجة حاليا ويتوقع له مستقبل كبير وزاهر.

2- الذكاء الاصطناعي AI

تعد لغة سويفت Swift من اللغات التي يمكن استخدامها في مجال تطبيقات الذكاء الإصطناعي Artificial Intelligence ويعتبر هذا المجال من أكثر المجالات طلبا في سوق العمل في الوقت الحاضر.

3- قواعد البيانات Database

يتم استخدام لغة سويفت في تطبيقات قواعد البيانات Database، بحيث أصبحت لغة سويفت ذات أهمية كبيرة في هذا المجال فقدد أصبحت قواعد البيانات تعتمد عليها في الأوان الأخيرة.

4- تطوير تطبيقات IOS و Mac.

يتم استخدام لغة سويفت Swift في مجال تطوير تطبيقات IOS و Mac، كما أسلفنا الذكر فمن الطبيعي هذا ما دامت ملكيتها تعود الى شركة الآبل الغنية عن التعريف.

5- هل تستخدم لغة Swift بشكل واسع؟

يتم استخدام لغة سويفت للمشاريع المتعلقة ببرمجة الأنظمة ونظام التشغيل Linux وتطبيقات الجوال وسطح المكتب والخدمات السحابية، كما تزايد استخدام هذه اللغة لتطوير التطبيقات عبر الأنظمة الأساسية باستخدام SCADE، كما يتم العمل على تطوير أساس لبناء أدوات وتقنيات إضافية موجهة نحو الخادم كالتسجيل والمقاييس وبرامج تشغيل قواعد البيانات باستخدام لغة البرمجة Swift، وهنالك جهود خارجية مبذولة بشكلٍ كبير بهدف توسيع نطاق لغات Swift إلى ما هو أبعد من أبل، حتى لو لم تكن أبل هي نفسها وراء هذه الجهود، حيث تم تنفيذ العديد من عمليات التطوير عبر الأنظمة الأساسية خارج فريق Swift Core.

6- هل تستخدم لغة سويفت  في تطوير iOS فقط؟

كما سبق الذكر يمكن إستخدام لغة سويفت في التطوير لعدة منصات وليس iOS فقط، وحسب موقع TheNextWeb فإن شركة جوجل تعمل على إعتماد لغة سويفت كلغة البرمجة الرئيسية لتطوير التطبيقات على أندرويد وذلك بدلا من لغة جافا المستخدمة حاليا، وخاصة بعد الخلاف الأخير بين جوجل وأوراكل المطورة للغة جافا بخصوص حقوق الملكية الفكرية، كما أن هناك شركات جديدة ناقشت فكرة الإعتماد على سويفت في برمجياتها مثل فيس بوك وأوبر وخاصة بعد أن قامت أبل بجعل اللغة مفتوحة المصدر ووفرتها مجانا للجميع سواء الأفراد أو الشركات.

ملاحظة: ما تزال لغة سويفت جديدة فعمرها لا يزيد عن الثلاثة أعوام فقط وما يزال ينتظرها الكثير من التحضير والتطوير حتى تصبح مناسبة للجميع ويمكن الإعتماد عليها للتطويرعلى المنصات الأخرى والإستفادة من ميزاتها.

كيفية تعلم لغة سويفت

يوجد لدى شركة آبل سلسلة من الموارد التدريبية من أجل دعم لغتها سويفت، وأحد هذه الموارد هو Swift PlayGrounds وهو تطبيق iPad مجاني يساعد في تعليم الأطفال أساسيات تعلم البرمجة من خلال سلسلة من الألعاب والتحديات، وبالنسبة للمبتدئين في عالم برمجة الاجهزة الذكية  فقد يكون هذا مكانا جيدا للبدء ولكن من المحتمل أن يكون ذلك في الجانب البسيط للجميع باستثناء المطورين المبتدئين، هناك كتب إلكترونية وغيرها من موارد Apple الرسمية المتاحة للمتعلمين الأكثر تقدما بالإضافة إلى العديد من الدورات التدريبية عبر الإنترنت لتعلم Swift.

بمجرد أن تتعرف على Swift فإن أسهل طريقة لبدء استخدامه فعليا لإنشاء التطبيقات هي تنزيل أحدث إصدار من Xcode، وهو IDE من Apple لنظام التشغيل macOS ويتضمن ذلك جميع الأدوات الأساسية مثل محرر الكود ومصحح الأخطاء وبيئات الاختبار وغيرها بالإضافة إلى إصدار كامل من Swift وجميع أوقات التشغيل التي ستحتاجها لبدء إنشاء التطبيقات بسهولة، كما سنعطيك بضعة دورات مميزة في الفقرات القادمة من أجل تعلم برمجة تطبيقات الايفون من الصفر حتى الاحتراف Swift وتعلم لغة سويفت بكل سهولة.

مصادر تعلم لغة سويفت Swift

هناك الكثير من المصادر التي يمكنك من خلالها تعلم لغة Swift بحيث يوجد كتاب Swift بالعربي وعدة دورات برمجة تطبيقات من خلال لغة برمجة Xcode، بحيث تعد لغة برمجة سويفت من اللغات المهمة، وبالتالي يمكنك تعلم عمل تطبيق للايفون وبرمجة تطبيقات الايفون على الويندوز من خلال دورة برمجة تطبيقات والكثير من دورات برمجة تطبيقات الايفون، وفيما يلي أهم كورسات تعلم لغة سويفت Swift

1- دورة تعلم البرمجة بلغة سويفت Swift

دورة تعلم البرمجة بلغة سويفت Swift هي دورة جد مميزة مقدمة من طرف شادي محمد بحيث تبدأ هاته الدورة من البداية في هذه اللغة كما أنها مناسبة للمبتدئين الذين لا يملكون خبرة فيها أو في البرمجة بشكل عام.

2- دورة تعلم لغة سويفت Swift

دورة تعلم لغة Swift هي دورة مقدمة من قبل فتحي العامري وهي دورة تبدأ من أساسيات لغة البرمجة سويفت وكيفية تشغيلها على نظام على النظام الخاص بك وكيفية البدأ مع هذه اللغة من الصفر دون خبرة سابقة.

3- دورة برمجة تطبيقات الآيفون بلغة سويفت Swift

دورة برمجة تطبيقات الآيفون بلغة سويفت Swift هي دورة أخرى مميزة تمكنك من البدأ في تعلم برمجة واجهات تطبيقات نظام آي أو إس ومن الأفضل مشاهدة الدورة السابقة قبل مشاهدة هذه الدورة ﻷنها تحتاج نوعا ما خلفية في اللغة.

4- دورة شاملة لبرمجة تطبيقات الآيفون والأيباد بلغة سويفت Swift

دورة شاملة لبرمجة تطبيقات الآيفون والأيباد بلغة سويفت Swift هي دورة مهمة وهي مكملة للدورتين السابقتين وهي تعلمك بشكل شامل تعلن برمجة تطبيقات آي أو إس بحيث تعتبر من أفضل مصادر تعلم البرمجة وهي دورة مقدمة من طرف قناة بغداد الجديدة.

5- دورة Swift Langauge Tutorials

دورة Swift Langauge Tutorials هي دورة ضمن مجموعة كورسات تعلم سويفت، وهي دورة تحتوي على أكثر من 400 فيديو يشرح اللغة بسهولة وببساطة وكيفية استخدامها في برمجة التطبيقات.

☆☆☆ الى هنا يكون موضوعنا قد انتهى الذي خصصناه اليوم للغة سويفت المميزة، كما نتمنى أن يعجبكم هذا الموضوع المميز الذي كان مهيكلا بأحسن هيكلة، وفي الأخير نتمنى أن يعجبكم الموضوع وتضعو بصمتكم وتشاركونا آرائكم ☆☆☆

فريق التحرير N

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments