برمجةتعليم

تعلم لغة بي إتش بي PHP أقوى لغات تطوير الويب

تتعدد لغات البرمجة باستخداماتها المميزة التي تتفوق بها كل لغة عن أخرى، ونختار لكم لغت البي إتش بي PHP المميزة ضمن موضوع “تعلم لغة بي إتش بي PHP أقوى لغات تطوير الويب” الذي سيكون إن شاء الله ثائرا بكافة المعلومات المميزة في هذا المجال، وهي لغة جد مميزة سنتعرف عليها بشكل أعمق اليوم إن شاء الله كما سنتطرق ﻷهم مزاياها وعيبها واستخداكاتها والمواقع الهائلة التي ساهمت في بنائها وتطويرها وكذا الأهم سنقدم لكم بإذن الله أفضل دورات تعلم لغة بي إتش بي بالعربية من مصادر مهمة وموثوقة.

قبل الغوص في مجاري الموضوع والتقلب في محاوره الساخنة نود تذكيركم ببعض المواضيع المميزة التي قمنا بشرحها في السابق والتي تضم موضوع أفضل لغات برمجة في مجال الحوسبة السحابية وكذا موضوع مدخل إلى برمجة وتصميم ألعاب الفيديو.

ما هي لغة بي إتش بي PHP

كلمة PHP هي اخختصار لمصطلح Hypertext Pre Processor أي لغة المعالج السابق للنص التشعبي، والبي إتش بي هي لغة برمجة تم صناعتها أساسا من أجل استخدامها لتطوير و برمجة مواقع الويب، وهي واحدة من أشهر لغات البرمجة التي يتم استخدامها في إنشاء مواقع الويب، وهي من اللغات التي يقوم خادم الويب بتفسير وتنفيذ الكود الخاص بها ثم يرسل النتيجة ليتم عرضها في متصفح المستخدم، وتستخدم لغة البي إتش بي لإنشاء صفحات ويب ديناميكية أي صفحات متغيرة المحتوي.

إن لغة البي إتش بي PHP هي لغة مفتوحة المصدر و يتم تطويرها باستمرار عن طريق مجموعة من المتطوعين تحت رخصة PHP وهذا من أحد الأسباب الرئيسية لشهرتها، وقد تم اختراعها و إنشاؤها وتطويرها في عام 1994 بواسطة “راسموس ليدروف” وتطلب تعلم لغة بي إتش بي مجهود و معرفة أساسيات بعض الغات مثل لغة جاف سكريبت وكذا لغة HTML، كما أنها لغة برمجة تتكون من اكواد PHP وتستخدم حين نقوم بإنشاء موقع إلكتروني، وتعد من أشهر اللغات البرمجية لمعالجة النصوص.

آلية استخدام لغة بي إتش بي PHP

لغة بي إتش بي صنعت لغرض برمجة وتحسين المواقع الإلكترونية يعتبر حقيقة كما أسلفنا الذكر سبب شهرتها هي أنها ذات مصدر مفتوح، أي من الممكن أن يطورها المستخدمين حسب إحتياجاتهم وذلك بفضل الفريق القائم عليها و الذي يقوم بتطوير مستمر، فآبية استخدامها هي كونها فهي عبارة عن اكواد تترجم وتفسر من قبل خادم الشبكة، ثم بعد ذلك يقوم بتنفيذها ويتم إرسال النتيجة لتعرض في المتصفحات الخاصة بالمستخدمين للشبكة، بحيث أن هذه اللغة تستخدم لإنشاء الصفحات ذات المحتوي المتغير وهذا التغير ينتج من تفاعلها مع المستخدمين.

مميزات لغة بي إتش بي PHP

تحتوي لغة بي إتش بي على الكثير من المميزات والخصائص المذهلة التي لا سيما ساعدت على شهرتها ومراوغتها مجموعة من اللغات الأسلسية في هذا المجال لتكون أقواهم وأفضلهم، وهذه أبرز المميزات التي تحتوي عليها

1- الاستخدام والتفاعل البي إتش بي مع لغات أخرى

يتم استخدام PHP لجعل المواقع ديناميكية، في حين توفّر غيرها مثل HTML و CSS البنية والتصميم فقط، كما يمكن تضمين شفرة PHP في HTML، ويمكن استخدامها مع أنظمة قوالب الويب المختلفة وأنظمة إدارة محتوى الويب وأطر الويب، فإذا صادفت صفحة ويب تنتهي بالبي إتش بي، فهذا يعني أن المبرمج قد كتب بعض رموز البرمجة لتنشيط وتحسين شفرة HTML.

2- الحماية والصلاحيات في PHP

يمكنك التحكم بعدد الاتصالات المسموحة بقاعدة البيانات أو الحجم الأقصى للملفات التي يمكن إرسالها عبر المتصفح، أو السماح باستخدام بعض الميزات أو إلغاء استخدامها، كل ذلك يتم عن طريق ملف إعدادات PHP والذي يتحكم به مدير الموقع، مما يتيح تعاملا بمرحلة متقدمة مع حركة المرور الكثيفة.

3- المصدر المفتوح والتوسع والدعم في PHP

لغة PHP لغة مفتوحة المصدر ويتم تطويرها وصيانتها من قبل مجموعة كبيرة من المطورين والمتطوعين تحت رخصة PHP، مما يمكن الجميع من التعاون والعمل عليها، وعلى هذا النحو نرى أن هنالك مجتمع دعم واسع حول PHP، كما تسمح للمطورين بكتابة إضافات لها باستخدام لغة سي C، لإضافة وظائف جديدة، وهذا ما يتيح مكتبة إضافات وافرة وكبيرة.

4- الدعم القوي لقواعد البيانات في PHP

يرجع الدعم القوي لقواعد البيانات في PHP إلى أهمية قاعدة البيانات للعديد من مواقع الويب بما في ذلك التجارة الإلكترونية والعديد من أنواع مواقع الويب الأخرى، فعند إنشاء موقع ويب يتم تشغيله بواسطة البيانات أو المحتوى، سيتم استخدام قاعدة البيانات بشكل متكرر، وهنا تكون PHP مفيدة في إدارة هذا النوع من مواقع الويب، إذ تقلّل إلى حد كبير مقدار الوقت اللازم لإنشاء تطبيق ويب.

5- بنية وقواعد PHP

تمتلك لغة PHP بنية وقواعد ثابتة وواضحة فبالإضافة إلى تركيبها البنيوي الذي يشبه كثيرا التركيب البنيوي للغة C، فإنّ معظم قواعد اللغة مأخوذة من كل من لغة C ولغة Java وغيرها لصنع لغة برمجة عالية السهولة والسلاسة دون فقدان عناصر القوة في اللّغة.

6- السرعة في PHP

بالنظر إلى حقيقة أن بعض الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت لا يزالون يعانون من التحدي المتمثل في سرعة بيانات الإنترنت، فإن موقع التحميل السريع سيكون موضع تقدير وتفضيل أكبر للناس، وهذا الذي تفوقت به لغة بي إتش بي، بحيث تعد أسرع مورد متاح لإنشاء مواقع ديناميكيّة.

7- التوافق في PHP

تعمل PHP على منصات مختلفة ومتنوعة مثل الويندوز والماك واليونكس واللينكس وغيرها، وهي متوافقة تماما مع جميع خوادم الويب والشركات الرئيسيّة تقريبا والتي أبرزها المايكروسوفت الغنية عن التعريف ونيت سبيس والأباش وغيرها.

8- سهولة تعلم واستعمال PHP

لغة بي إتش بي من أسهل لغات البرمجة تعلما فهي تريحك من جميع تعقيدات إدارة الذاكرة وتعقيدات معالجة النصوص الموجودة في لغة C من جهة، والكثير من الضعف الموجود في بينية وتصميم لغة البرمجة Perl من جهة أخرى.

9- أداء متقدم في PHP

إن مجتمع دعم وتطوير PHP يستمر في تحسين أداء اللّغة، وخير دليلٍ على ذلك أنّ الإصدار الأخير من PHP 7.x هو أسرعٌ بمرتين من إصدار PHP 5.x.

10- مجانية بي إتش بي PHP

لغة PHP مجانية بشكل كامل فجميع الميزات والتحديثات من PHP متاحة مجانا من حيث التكلفة، ببساطة يمكن تنزيلها من موقع PHP الرسمي: php.net.

11- الاستقرار في بي إتش بي PHP

لغة بي إتش بي هي لغة موجودة عل الساحة أكثي من 20 عام وبفاعلية قوية، ومع وجود مجتمع مطور داعم لها، فإنها قد تبلورت الخبرة ليتم الكشف عن معظم العيوب والأخطاء في اللغة والتصدي لها لتتمكن من الاستقرار وأخذ المكانة التي تستحقها.

12- مزايا لغة بي إتش بي PHP الأخرى

بالإضافة إلى المميزات التي سبق ذكرها هناك الكثير من المميزات التي لا تحصى في هذه اللغة نستطلعك على بعض المزايا الثانوية الأخرى التي ربما تود التعرف عليها

  • تتميز بالسرعة الكبيرة في إنشاء البرامج.
  • يوجد بها دوال معالجات حسابية ورياضية.
  • تتوافق مع العديد من الانظمة بالرغم من انها تحتوي علي نسخ متعددة.
  • المرونة والقابلية للتوسع فيمكن للمبرمج الاضافة عليها بواسطة لغات برمجية أخرى.
  • توفر الوصول الي مزودات بيانات مختلفة مثل لغة إس كيو إل SQL وغيرها.
  • تعتبر من أسهل اللغات البرمجية و تعتبر الافضل لدي المطورين للويب و خصوصا لمن يتقن لغات برمجية أخرى.
  • تحتوي على ملف إعدادت مما يسمح بالتحكم بالمزايا والخصائص التي توفرها.
  • توفير نوع من الحماية و الأمان في الاستخدام.

عيوب لغة بي إتش بي PHP

تحتوي لغة بب إتش بي على بعض العيوب البسيطة التي يمكن تجاوزها بلا شك وخاصة إذا قورنت بمميزاتها الحافلة

× يجب على المبرمج ان يكون على اتصال بقاعدة البيانات ليتمكن من إستخدام Mysql –Real-Escape-String.
× لغة برمجية غير مستقرة إلي حد ما لإنها لا تتبع نظام سليم ومنظم لتسمية الدوال والكلاسات الخاصة بها ولكنها لا تتبع نظام معين للتسمية.

إستخدامات لغة بي إتش بي PHP

بعدما تعرفنا على لغة بي إتش بي وقدمن أفضل تعريف لغة PHP، وكذا مميزاتها وعيوبها، سنتعرف الآن على الاستخدامات الشائعة للغة بي إتش بي، فغالبا ما تعمل PHP على خادم ويب، ولكنها بالإضافة لذلك تمثل مجالا واسعا للعديد من المهام والاستخدامات ونذكر معظم الاستخدامات في الأسطر القادمة

  • تستخدم لغة PHP في برمجة تطبيقات سطح المكتب.
  • تستخدم لغة PHP كسطر أوامر باستخدامها في البرمجة النصية.
  • تستخدم لغة PHP في بناء وتطوير مواقع الويب.
  • تستخدم من قبل خادم الويب لبرمجة المواقع والبرامج.
  • تكون خيارا جيدا لإدارة الاعمال من قبل الشركات او الافراد.
  • يمكن إستخدامها لتطوير البرامج من خلال سطر اوامر مما يسهل مهمة الادارة.
  • يمكن إستخدامها مع انوع مختلفة من أنظمة ادارة البيانات وتتوافق مع أنظمة تشغيل مختلفة.
  • يمكن إضافة أو حذف أو تعديل العناصر داخل قاعدة البيانات.
  • توفر واجهات رسومية Graphics للمستخدمين بحيث يسهل تطوير البرامج التي لا تتعلق بشبكة الويب.
  • تستخدم في التجارة الإلكترونية حيث انها يمكن أن تستخدم فى بناء سوق إلكتروني مناسب للمشاريع الضخمة او الصغيرة.
  • تستخدم كواجهة مستخدم رسومية حيث يمكن إنشاء برامج لسطح المكتب عن طريق استخدام بعض الملحقات.
  • إنشاء صفحات تسجيل الدخول إلى اسم المستخدم وكلمة المرور، والتحقق من التفاصيل من نموذج، وإنشاء المنتديات، ومعارض الصور، والاستطلاعات، والكثير غيرها.
  • يتم استخدامها عموما لتحسين صفحات الويب.تنفّذ PHP وظائف النظام، أي من خلال الملفات الموجودة على نظام، حيث يمكنها إنشاؤها وفتحها وقراءتها وكتابتها وإغلاقها.
  • يمكن جمع البيانات من الملفات وحفظ البيانات إلى ملف، أو من خلال البريد الإلكتروني، وأيضا يمكن إرسال البيانات، وإرجاع البيانات إلى المستخدم.
  • يمكن الوصول إلى متغيرات ملفات تعريف الارتباط وتعيين ملفات تعريف الارتباط.
  • باستخدام PHP يمكن تقييد وصول المستخدمين إلى بعض صفحات موقع الويب الخاص بك.
  • يمكن تشفير البيانات كم يمكن استخدامها كسطر أوامر حيث توفر واجهة سطر أوامر، لذا يمكن من خلالها تطوير مجموعة من البرامج التي تسهل المهام الإدارية لمدراء النظم.

أبرز المنصات والمواقع التي تستخدم PHP

سنتعرف في الأسطر القادمة بإذن الله عن أبرز المنصات والمواقع التي تستخدم لغة بي إتش بي، فهي تستخدم المنصات والمواقع الشهيرة التي تعرفها، وهي كما يلي:

  • شبكة فيسبوك وهو الشبكة الأكبر في الوقت الحالي على الإنترنت تم بنائها باستخدام لغة بي إتش بي.
  • موسوعة ويكيبيديا التي تخدم الملايين من الأشخاص تعتمد على لغة بي إتش بي.
  • منصة ياهو المالكة لمحرك البحث الشهير تم تطوير جزء منه بواسطة لغة بي إتش بي.
  • منصة وورد بريس لإدارة المحتوى تعتمد على لغة بي إتش بي بشكل كبير.
  • شبكة تيمبلر الاجتماعية لتقديم المحتوى هي ذات اعتماد كبير على لغة بي إتش بي.
  • موقع فليكر للصور المستضيف لحوالي ثلاث ملايير صورة يستعين بلغة بي إتش بي.
  • شبكة ديج للتواصل الاجتماعي تم بناءئها وتطويرها بواسطة لغة بي إتش بي.
  • منصة ميل تشيمب ﻹدارة القوائم البريدية بحيث ترسل أكثر من مليار إيميل يوميا تعتمد على لغة بي إتش بي.
  • منصة سورس فورج لتطوير البرمجيات الشهيرة تعتمد كثيرا على لغة بي إتش بي.
  • منصة آي ستوك لبيع وشراء الصور تم تطويرام باستخدام لغة بي إتش بي.

مصادر تعلم لغة بي إتش بي PHP

بعد تقديم تعريف لغة PHP بأكمل وجه وتخصص الموضوع ﻹيجاد بحث كامل عن لغة PHP، سنختم معكم بأهم كورسات تعلم البي إتش بي بحيث سنعمل على تقديم أفضل دورات PHP، وهم أفضل الدورات اللواتي سيفيدونك بتعلم لغة بي إتش بي من الصفر حتى الاحتراف.

1- دورة Learn PHP 5 In Arabic

دورة Learn PHP 5 In Arabic هي دورة مميزة مقدمة من طرف أسامة محمد وهي جد مناسبة للمبتدئين الذين لا يملكون أية خبرة في هذا المجال، فهي دورة تبدأ من الصفر بالتعريف باللغة وأساسياتها والأدوات التي تحتاج لدراستها وغيرها.

2- دورة PHP Scripting Language بالعربية

دورة PHP Scripting Language بالعربية هي دورة مقدمة من قبل محمد عيسي وهي جد مناسبة للمبتديين بحيث تبدأ من البداية والبداهية لتعلم هاته اللغة المميزة حتى الاحتراف بلا شك.

3- دورة PHP 5,6 and MySQL 5,7

دورة PHP 5,6 and MySQL 5,7 هي دورة مهمة في تعلم هاته اللغة باعتمادها على أساسيات لغة بي إتش بي المميزة، وهي دورة مقدمة من طرف محمد يحيى وهي دورة حديثة تشرح اللغة بآخر إصداراتها.

4- دورة تعلم PHP And MySQL (OOP)

دورة تعلم PHP And MySQL (OOP) هي دور مميزة أخرى حاضرة ضمن هاته الدورات، وهي دورة مقدمة من طرف قتاة بغداد الغنية عن التعريف وهي دورة تركز على شرح التعامل مع لغة بي إتش بي وكيفية استخدامها مع نظام MySQL لإدارة قواعد البيانات.

5- برمجة المواقع باستخدام PHP&MySQL للمبتدئين

دورة برمجة المواقع باستخدام PHP&MySQL للمبتدئين هي دورة مقدمة من طرف منصة رواق وهي مناسبة لمن له مستوى متوسط في اللغة للتعرف على كيفية برمجة المواقع وصفحات الويب وربطها بقواعد البيانات.

6- مصدر PHP 5 Tutorial

مصدر PHP 5 Tutorial هو بمثابة مصدر مقدمة من موقع W3Schools المختص غي شرح أكواد البرمجة بشكل مبسط وسلس وهو يشرح الإدار الخامس من اللغة وهو مصدر مختلفة عن الدورات السابقة.

☆☆☆ الى هنا نكون قد ختمنا موضوعنا بأفضل المعلومات التي لا سيما ستستفيد منه بشكل كبير في هذا المجال، مع المتمنيات أن يعجبكم الموضوع وتضعو بصمتكم وتشاركونا آرائكم ☆☆☆

فريق التحرير N

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments