برمجةتعليم

تعلم لغة البرمجة سي C من الصفر حتى الاحتراف

اخترنا لكم اليوم أعزائنا المتابعين موضوع “تعلم لغة البرمجة سي C من الصفر حتى الاحتراف” وهو موضوع جد مميز سنتناوله من كافة الجوانب إن شاء الله، فلغة السي هي من أفضل لغات البرمجة فلغة سي ظهرت منذ عقود وما زالت حتى وقتنا الحال، بل وحققت شهرة واسعة وهي في المرتبة الثانية من لغات البرمجة لعامين متتاليين ولا تتنازل عن المراتب الخمس الاولى في كل عام، لهذا فهي لغة قوية سنتشاطر محاورها اليوم بالتعريف بها والتعرف على أهم مميزاتها وعيوبها واستخداماتها وأهميتها وغيرها بل وتقدين أفضل كورسات تعلم لغة C المميزة.

قبل الغوص في مجاري الموضوع والتقلب في محاوره الساخنة نود تذكيركم ببعض المواضيع المميزة التي قمنا بشرحها في السابق والتي تضم موضوع أفضل لغات برمجة في مجال الحوسبة السحابية وكذا موضوع مدخل إلى برمجة وتصميم ألعاب الفيديو.

ما هي لغة السي C

سنتعرف أولا عن ماهية لغة سي فلا سيما أن الشهرة التي استطاعت تجميعها ترجع إلى مدى براعتها في مجال البرمجة، فهي لغة تستخدم في برمجة الكمبيوتر أو أي آلة تحتوي على معالج أو متحكم Micro-Controller، وهي لغة برمجة بسيطة ومرنة تستخدم للأغراض العامة، كما أنها لغة منظمة ومستقلة عن الآلة وتستخدم على نطاق واسع في مختلف التطبيقات تم برمجتها مسبقا بلغة التجميع، كالكثير من البرامج التطبيقية لأجهزة الحاسوب وأنظمة التشغيل والأنظمة المدمجة وخاصة نظام اليونكس.

لغة سي هي من أهم ما ينصح بتعلمه في كورس CS50 الكورس المجاني الهائل الذي يمكنك من خلاله الدخول إلى عالم البرمجة، وقد تم ابتكار هذه اللغة وتطويرها بين عامي 1969 و 1973، وقد تم تصميمها  في الأساس لتدخل في تطويرعمل أنظمة تشغيل Unix والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بها، وبسبب شعبيتها عند أغلب المبرمجين واستخداماتها الكثيرة والمختلفة.

اهمية لغة سي C أم اللغات

تعتبر لغة سي من أكثر اللغات اللتي ينصح بتعلمها نظرا لكونها في المقام الأول أم اللغات لكونها ساعدت في تطوير الكثير من اللغات أبرزها لغة جافا وكذا لغة بايثون ولغة جافا سكريبت وكذا مشتقات لغة السي مثل لغة سي بلس بلس وكذا لغة سي شارب وغيرها من اللغات الأخرى، إن تعلمك لغة السي كيف يجب ان يكون شكل البرنامجي الحاسوبي وتعلمك كيفية التعامل مع الذاكرة والتعامل مع قطع الحاسوب وحدات ادخالة واخراجة وغيرها، وبالتالي يمكنك ان تقوم بانشاء اي تطبيق تريدة بهذه اللغة اذا كنت محترف فيها.

بعد تعلم هذه اللغة فإن كل ما يمكن ان تفكر فيه يمكنك ان تقوم به ولكنها ربما مهمة ليست سهلة لانك تتعامل مع لغة لا تحتوي على مكتبات مساعدة كثيرة ولا واجهات لانشاء فورمات جاهزه وايقونات وغيرة مما هو موجود، وإن أردت أن تقوم بالتطوير على نظام التشغيل يفضل أن تتعلمها لأنها من أسرع اللغات الموجودة و أكثرها دقة وهي أساسا مصممة لتطوير نظم التشغيل، وكما يظهر في الصورة أعلاه فهذا تصنيف TIOBE الذي هو تصنيف لغة البرمجة الأكثر شعبية لهذا العاممقارنة بالعام السابق، فهي تحتل المرتبة الثانية في الوقت الحالي كم حققت زيادة في استخداماتها بمقدار 7% وهو الشيء الذي يدل على جودتها وقوتها.

أهم مميزات لغة سي C

هناك الكثير من مزايا لغة سي التي بها استطاعت الصعود للمرتبة الثانية كما رأينا في السابق، وفي الأسطر القادمة سنذكر لكم أبرز المميزات التي تعرفها هاته اللغة المميزة.

1- قابيلة النقل أي متنقلة أو لغة محمولة Portable

لغة سي يمكن تشغيل البرامج المكتوبة بها وتجميعها على أي نظام دون أي تغييرات صغيرة، أي يمكن للبرنامج المكتوب بهذه اللغة أن يعمل مع أكثر من جهاز واحد.

2- لغة تركيبية Structured Language

لغة سي لغة تركيبية Structured Language من أكثر الأشياء التي تميز لغة C احتوائها على دالة رئيسية تنادي مجموعة من الدوال الأخرى، مما يسهل عملية بناء البرنامج.

3- نوع ثابت لغة سي C

 لغة برمجة C هي لغة مكتوبة بشكل ثابت بمعنى أن نوع المتغير محدد في وقت التجميع وليس في وقت التشغيل، يعني أنه في كل مرة يكتب فيها المبرمج برنامجًا عليه أن يذكر نوع المتغيرات المستخدمة. 

4- تتعامل على مستوى البت Bit Manipulation

أي أنك تستطيع أن تقرأ وتكتب وتقوم بعمليات على مستوى Bit حيث أن البت هي أصغر وحدة ناقلة لمعلومة داخل الكمبيوتر.

5- لغة تستخدم للأغراض العامة

لغة سي لغة تستخدم للأغراض العامة حيث تدخل في العديد من التطبيقات وبرامجة النظام وبرامج تحرير الصور.

6- مكتبات ذات وظائف غنية

تساعد المكتبات والوظائف القوية في لغة C حتى المبرمج المبتدئ على الترميز بكل سهولة.

مزايا لغة سي C الأخرى

تعرف لغة سي الكثير من المميزات المهمة التي تحدثنا عنها في الفقرات السابقة، ونزيدكم المميزات الأخرى في هذه اللغة الرائعة من بينها:

  • حجم برامجها صغير مقارنة باللغات الأخرى.
  • لغة إجرائية يتم تنفيذ التعليمات خطوة بخطوة.
  • اللغة C من أكثر لغات البرمجة في السرعة.
  • لغة قوية وفعالة ومن أكثر لغات البرمجة سرعة خلال وقت التنفيذ.
  • لغة توفر اللغات الأحدث مثل لغة جافا ولغة بايثون ميزات أكثر.
  • توفر الوصول إلى المعالجة المباشرة مع أجهزة الكمبيوتر ولكن اللغات ذات المستوى الأعلى لا تسمح بذلك.
  • اللغة C تستطيع أن تصل للوظائف المختلفة الخاصة بنظام الحاسب والتحكم في المكونات الخاصة بالحاسوب بشكل مباشر.
  • من أكثر الأشياء التي تميز لغة C أنها تحتوي على العديد من دوال الإدخال ودوال الإخراج مما يؤدي إلى تسهيل عملية بناء البرامج من خلالها.
  • تتميز اللغة C بأنها لغة مرنة للغاية.تتميز اللغة C بأنها تدخل في العديد من التطبيقات.

عيوب لغة سي C

بالرغم من المميزات الكثيرة التي تعرفها لغة السي إلا أنها تعرف بعض العيوب الطفيفة التي ربما يمكن تجاوزها، وهذه أهم هاته العيوب التي تعدسلبيات اللغة C، ولكن لغة سي تحتوي على سلبيات ضئيلة مقارنة بالمميزات الكثيرة بها كما رأينا في السابق

× هناك أخطاء لا يمكن لمبرمج لغة سي إكتشافها.
× اعتمادها على أسلوب المترجم الخاص والذي يقوم بترجمة البرنامج كامل دفعة واحدة، وبعدها يقوم بعرض قائمة من الأخطاء.

استخدامات لغة سي C

كما أسلفنا الذكر فإن لغة السي هي أم اللغات وذلك بمساعدتها على تطوير كافة اللغات كما أشرنا وهذا بحد ذاته استخدام هائل من نوعه، وسنستعرض لكم في الأسطر القادمة أهم استخدامات لغة السي C

  • لغة سي تستخدم في برمجة وتطوير أنظمة التشغيل.
  • لغة سي تستخدم في تصميم المجتمعات Compiliers.
  • لغة سي تستخدم في برمجة نظم قواعد البيانات Databases.
  • لغة سي تستخدم في كتابة البرامج والتطبيقات نظرا لسرعتها.
  • لغة سي تستخدم في تطوير وبرمجة أنظمة وأجهزة الشبكات.
  • لغة سي تستخدم في تطوير تطبيقات الواجهة الرسومية Graphics
  • لغة سي تستخدم في تطوير الويب والتدوين وصناعة المحتوى.
  • لغة سي تستخدم في تقنية ريادة الأعمال تسليةحسوب I/O.

لما يجب عليك تعلم لغة البرمجة C؟

تعتبر لغة السي من أهم اللغات كما يظهر لك في الفقرات السابقة، فهي تعلمك كيف يجب ان يكون شكل البرنامجي الحاسوبي وتعلمك كيفية التعامل مع الذاكرة والتعامل مع قطع الحاسوب وحدات ادخالة واخراجة وغيرها، كما يمكنك ان تقوم بانشاء اي تطبيق تريدة بهذه اللغة اذا كنت محترف بشكل كبير.

كل ما يمكن ان تفكر فيه يمكنك ان تقوم به ولكنها ربما مهمة ليست سهلة لانك تتعامل مع لغة لا تحتوي على مكتبات مساعدة كثيرة ولا واجهات لانشا فورمات جاهزه وايقونات وغيرة مما هو موجودفي لغات اخرى لها مطور ومحرر اكثر تقدم من لغة السي مثل الفيجول بيسك او السي شارب او الجافا او الدلفي.

كورسات لتعلم لغة سي C

أتى الوقت للتعرف على تعلم البرمجة بلغة C وذلك بالطبع وجوب تعلم أساسيات لغة السي وأكواد لغة C فيمكنك تعلم لغة البرمجة C من الصفر حتى الاحتراف بكل سهولة بالاعتماد على كورس C كامل من أجل تعلم برمجة C، فيمكنك نهج تعلم لغة C للمبتدئين أي تعلم البرمجة للمبتدئين كما يمكنك تعلم لغة البرمجة c++ من الصفر إلى الاحتراف أو كذا تعلم لغة سي شارب ( #c ) من الصفر حتى الاحتراف

1- تحميل وقراءة كتاب الشامل في تعلم لغة البرمجة C للمبتدئين من الصفر إلى الإحتراف بالعربية مجانا – pdf

يعتبر هذا الكتاب أفضل كتاب لتعلم لغة C من أجل تعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف pdf بلغة السي وهو يحتوي على كونه شامل في هاته اللغة ونستعرض عليكم محتويات هذا الكتاب الرائع ثم سنضع رابطه في الأسفل.

1- البدء  مع لغة C Variables and Constants
2- الثوابت و المتغيرات Comments
3- التعليقات Input
4-  الإدخال Operators
5- المؤثرات if, else, else…if
6- القرارات C 
7- لغة عناصر
8- ملخص للفصل الأول، مع إضافات Switch
9- القرار Repeated loop
10- التكرار
11- حلقات Arrays
12- المصفوفات Pointers
13- المؤشرات Functions
14- الدوال Header files
15- الرأسية
16- الملفات Files I/O
17- الملفات في الإخراج و الإدخال structures
18- التراكيب
19- ملخص للفصل الثاني، مع إضافات Enumeration
20 الحساب Command-line Arguments
21- الرئيسية الدالة
22- وسائط Directives
23- التوجيهات
24- دوال ذات وسائط غير محددة Standard Library
25- القياسية المكتبة
26- الخاتمة

2- دورة تعلم البرمجة بلغة سي C

دورة تعلم البرمجة بلغة سي C هي دورة أخرى مقدمة من طرف نبدر المجلاد وهي جد مناسبة للمبتدئين ولمن ليس لهم خبرة سابقة في المجال وبالتالي تعلم البرمجة بلغة سي بكل سهولة، وهي تعرفك على أهمية هاته اللغة كما الحال لاستخداماتها وبيئة العمل وغيرها.

3- دورة C Programming Language For Beginners

من الإسم يظهر لك أن دورة C Programming Language For Beginners هي دورة المبتدئين من الدرجة الأولى فهي من أهم مصادر تعلم لغة البرمجة C، كما نشير على أنها دورة مقدمة من طرف TheNewBoston ولكن هذه الدورة مقدمة باللغة الإنجليزية لمن يحترف اللغة الإنجليزية فهذه لا سيما أفضل دورة بتعلم لغة سي.

4- دورة تعلم أساسيات لغة C

دورة تعلم أساسيات لغة C هي دورة مقدمة من قناة المشايخي وتركز على أساسيات اللغة مثل الدوال والمتغيرات وكيفية إعداد بيئة العمل وغيرها.

5- دورة Arabic C Programming

دورة Arabic C Programming هي دورة مميزة مقدمة من قبل أحمد السيد وهي جد مناسبة للمبتدئين تركز على أهم الأساسيات في لغة سي في مقاطع صغيرة مشروحة.

☆☆☆ الى هنا يكون موضوعنا اليوم قد انتهى وهو موضوع جد مميز يحتوي على كافة المعلومات التي تحتاجها في مجال لغة البرمجة السي، وفي الأخير نتمنى أن يعجبكم الموضوع آملين أن تضعو بصمتكم وتشاركونا آرائكم ☆☆☆

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments