برمجةتعليمتقنية

تعرف على لغة دلفي Delphi المميزة

لغة البرمجة دلفي هي لغة مميزة من اللغات التي لم تستطع أن تحظى بالشهرة في العالم العربي مثل لغات البرمجة الأخرى، فرغم توفر هاته اللغة على الكثير من المميزات وقلة عيوب إلا أن أغلب المبرمجين العرب لا يعرفونها، لهذا قررنا اليوم أن نعرفكم حق التعريف بلغة دلفي المميزة الأنيقة، بحيث سنعود إلى تاريخ نشأتها ممسكين خط الأحداث الذي أوصلها لما خي عليه في الوقت الحالي، كما سنعمل على التطرق لمميزاتها وعيوبها واستخداماتها وأنواع بياناتها إضافة إلى تقديم أفضل مصادر لتعلم هاته اللغة المميزة.

قبل الغوص في مجاري الموضوع والتقلب في محاوره الساخنة نود تذكيركم ببعض المواضيع المميزة التي قمنا بشرحها في السابق والتي تضم موضوع طرق مميزة لربح المال من البرمجة وكذا موضوع أفضل إضافات متصفح كروم لمصممي ومطوري المواقع.

ما هي لغة دلفي Delphi؟

إن تعريف لغة البرمجة دلفي يعود لكونها في المقام الأول أسرع لغات البرمجة التي يتم استخدامها لكتابة التطبيقات كما أنها مصنفة ضمن لغات البرمجة عالية المستوى High level language ناهيك عن كونها نموذج يحتذى به لتحسين التطبيقات الخاصة بالمحمول وقواعد البيانات وأنظمة التشغيل بأشكالها المختلفة، كما أن لغة البرمجة دلفي هي لغة كائنية التوجه تم بنائها على لغة باسكال الكائنية وهي بمثابة تطوير لها، كما يعود سبب تسميتها إلى كونها كلمة إغريقية قديمة تعني عرافة.

إن لغة Delphi هي كمحاولة ﻹعادة إحياء لغة باسكال القديمة حيث تم إضافة مجموعة مميزات رائعة لها، ومن المميزات الفريدة للغة دلفي أنه يتم كتابتها بأوامر سهلة القراءة والتعلم بالنسبة للجميع كذلك من الممكن أن تستعمل من قبل المبرمجين الذين يستخدمون أدوات تطوير البرمجيات من خلال الأكواد والرموز الخاصة بها، ناهيك عن أن لغة دلفي منفردة باحتوائها على مكتشف الأخطاء ومصححها بعد أن يتم الانتهاء من تدوين الكود الخاص بها، وقد عمل مطورو هذه اللغة على إصدارات مختلفة توجيها إلى استخدامات متعددة ساهمت لا سيما في زيادة انتشارها.

تاريخ لغة دلفي Delphi

إن تاريخ لغة Delphi يعود إلى التسعينات يث تم إنشائها إلى الوقت الحالي، فهي لغة مميزة مرت من الكثير من الإصدارات خلال السنوات آتية بالكثير من الإصدارات التي استطاعت بها الوصول إلى شهرتها الحالية، إليك الفترات التاريخية مع الأحداث التي مرة بها:

1- لغة دلفي سنة 1995

تم إنشاء لغة دلفي من قبل الشركة الأمريكية بورلاند بحيث قام المهندس الدنماركي أندرس هيلسبرغ بإطلاقها، وقد سميت دلفي نسبة لكلمة إغريقية قديمة تعني عرافة أو مدينة يونانية قديمة دلفي، بحيث تم تصميم هذا الإصدار الأول لإصدارات 16 بت من ويندوز ويندوز 3، 3.1، وغيرها، وبعد إطلاق النسخة الثانية كان الهدف هو ويندوز 32 بت، البرنامج لم يغير جذريا بين كل إصدار والفرق تركز أكثر حول إضافة مكونات المستخدمة في البرامج وإدماج التكنولوجيات الجديدة.

2- لغة دلفي في أواخر التسعينات

قامت مايكروسوفت بغلق جزء كبير من الفرقة الأولية التي صممت دلفي، بما في ذلك Hejlsberg Anders مبتكر توربو باسكال، وباسكال، وقد عمل اولا على مكتبة فئة Visual J + + لغة، ثم على المشروعNET. وهو أيضا مخترع لغة سي C، وبعد رحيل العديد من ألاعضاء الذي تزامن مع انخفاض عام في جودة المنتج باعتباره استثمارا التسويق من قبل بورلاند، فضلا عن الافتقار إلى الاستثمار في التسويق من جانب الشركة.

3- لغة دلفي عام 2000

ضلت شركة بورلاند في أوائل عام 2000 واحدة من القليلين الناشرين على الورق لتطوير نفس مجموعة أدوات التطبيقات الأصلية التطبيقاتNET. فضلا عن التطبيقات التي تعمل على لينكس مع Kylix، وبعدها بدت قفزات دلفي.

4- لغة دلفي بين سنتي 2001 و 2002

¤ بعد أن أطلقت بورلاند سنة 2001 الطبعة الأولى من Kylix دلفي لبيئة لينكس، استطاعت أن تلقى نجاحا بارزا بشكل كبير وهو الذي لعبت عليه في سنة 2002.
¤ بعد النجاح الغير المنتظر من الطبعة الأولى شاهدت Kylix 3 سنة 2002 النجاح ولعبت على الكثير من التقنيات للنهوض القوي بهذه اللغة.

  • أعلنت بورلاند عن نيتها في فصل تنميته التبادل الإلكتروني للبيانات لتكريسها نفسها لإدارة التطبيقات.
  • المحول البرمجي دلفي تخلى عن NET. لصالح Delphi Prism حل اقترحه محرر ثالث ريموبجيكتس.
  • دلفي يدعف و يقوي UNICODE
    أوت دلفي XE تجميع منصة عرض يتم إعادة دفعها للسنة التالية والتطورات كانت أقل مما كان متوقعا.
  • دلفي 2 XE تجميع منصة عرض لنظام التشغيل Mac OS X، ودائرة الرقابة الداخلية و Windows x 64.
  • يتم إضافة مكتبة واجهة المستخدم الرسومية، فيريمونكي، بالإضافة إلى VCL الذي كان أيضا موجها إلى Windows.
  • يعتبر هذا الإصدار العديد من المراقبين كأول إصدار رئيسي لأكثر من عقد من الزمان.
  • دلفي EX3 يضيف منصة Windows 8,2, Fir onkey 2 وإعداد جديد iso و Android.
  • دلفي XE4 إضافة خاصيات لدعم البرمجة في النظام IOS لأيفون.
  • دلفي XE5 دلفي يتمم تطوير الخاصيات لدعم برمجة الأندرويد.
  • دلفي XE6
  • دلفي XE7
  • دلفي XE8
  • دلفي 10 سياتل

5- لغة دلفي سنة 2006

طورت الشركة الأم لغة دلفي سنة 2006 وقامت بعرض اللغة للبيع مع العديد من منتجاتها للجهة الأكثر ملائمة إلا أن هذا الأمر لم يتم فعليا، وتم وضعها بجانب مقتنيات فرعها المستحدث CodeGear وقامت شركة Embarcodero Technologies بشرائها وبعد ذلك نُقلت ملكيتها إلى Idera عام 2015.

6- لغة دلفي في الوقت الحالي

لا يزال التطوير مستمر على لغة دلفي حيث تقوم IDE باستحداث نسخة جديدة منها كل ستة أشهر وترفق معها خريطة تفصيلية لشرح كافة المعلومات التي تتعلق بتلك النسخة الحديثة.

مميزات لغة دلفي Delphi

بعظ التعرف على لغة دلفي وتاريخها لابد لنا أن نتعرف على خصائص لغة دلفي، فهي لغة تحتوي على الكثير من المزايا الرائعة والتي نستعرضها لك في الأسطر القادمة.

  • لغة دلفي تدعم البرمجة الشيئية.
  • لغة دلفي يمكن من خلالها كتابة كود واحد يعمل على جميع منصات التشغيل.
  • لغة دلفي تستخدم بشكل كبير في أوروبا خاصة لبرمجة تطبيقات ويندوز.
  • لغة دلفي هي لغة ذات مستوى عال وبنية سهلة وواضحة لأنها مبنية على باسكال.
  • لغة دلفي يقل المبرمجين فيها مما يجعلك تحصل بسهولة على وظيفة بهذه اللغة.
  • لغة دلفي تعد من أفضل لغات البرمجة المستخدمة لتطوير الواجهات الرسومية.
  • لغة دلفي تعد لغة جامعة بين سهولة لغة فيجوال بيسك VB وقوة لغة سي بلس بلس ++C.
  • لغة دلفي تستطيع العمل ضمن الإمكانات المحدودة وذلك بعكس لغات البرمجة الأخرى.
  • لغة دلفي هي من أقوى اللغات التي تستعمل للربط بين قواعد البيانات الخاصة MYSQL.
  • لغة دلفي متعددة الاستخدامات مع تطبيقات الهواتف والحواسيب والشبكات والخوادم.

عيوب لغة دلفي

بالرغم من كثرة المميزات التي تحتوي عليها لغة دلفي إلا أنها تعرف بضعة عيوب وجب عليك معرفتها لمعرفة التعامل معها.

× لا تحصل اللغة على الكثير من الدعم من قبل الشركة المطورة لها.
× هناك من يصف لغة ديلفي أنها من ضمن لغات البرمجية المنتهية.
× بعض الأشخاص يصنفون لغة دلفي على أنها واحدة من لغات البرمجة المنتهية.
× تعد لغة دلفي من لغات البرمجة الغير مشهورة كما أنها لا تستخدم حاليا بشكل كبير.

استخدامات لغة دلفي Delphi

ما هي استخدامات لغة دلفي Delphi؟

1- تصميم برامج سطح المكتب.
2- برمجة وتصميم تطبيقات الويب.
3- برمجة تطبيقات الأندرويد والألعاب.
4- إعداد وإدارة الخوادم وقواعد بيانات SQL.
5- دعم منصات مختلفة مثل الماك، ويندوز، أندرويد وآي أو إس.

أنواع البيانات في دلفي Delphi

سنخصص لك هذا المحور للتعرف على أنواع البيانات في دلفي Delphi ليسهل عليك الأمر في حالة كنت تريد تعلم هاته اللغة المميزة كما سنمدك بأفضل دورات تعلم لغة دلفي بعد ذلك، فابق معنا في الموضوع!!

1- المتغيرات Variable في دلفي Delphi

المتغيرات هي من الأمور الهامة جدا بكتابة الأوامر في لغة دلفي بحيث يكمن دور المتغيرات في القيام بعملية قراءة التعليمات وتدوينها من قبل الحاسب، ويفضل أن يتم اختيار تسميات مميزة للمتغيرات وذلك لكي تسهل إرشاد اللغة إلى ما يقصد به، ومن السمات المميزة لتلك اللغة أنها ليست حساسة على الإطلاق لمسألة حرف كبير وصغير باللغة الانجليزية تماما.

2- الأرقام Numbers في دلفي Delphi

الأرقام تشكل ضروة بيانية في كافة لغات البرمجة، وهنا تقوم سطور الأوامر بلغة دلفي بالتعامل مع الأعداد بأشكالها المتنوعة وذلك سواء كانت تلك الأعداد صحيحة أو عشرية مثل لغة روبي تماما كذلك فهي تستعمل الأرقام بالعملة والحسابات المالية كذلك.

3- البيانات النصية Text في دلفي Delphi

تعد البيانات النصية في لغة دلفي متشابهة بشكل كبير مع كافة أنواع لغات البرمجة، فهي تقوم بفتح المجال لاستعمال الكلمات والحروف والجمل بشكل سهل ومريح ويتم تخزين الجمل في سياق String، أما الحروف المنفردة فهي يتم تخزينها على هيئة متغير Char بكل سهولة.

4- البيانات المنطقية Logical Data في دلفي Delphi

البيانات المنطقية أو الجمل المنطقية تكون معتمدة في تنفيذها على صحة أحد الشروط الموجودة بها وغالبا ما تكون نتيجتها إما صحيح أو خطأ وهي الشيء الذي لا سيما يسهل الأمر ﻷي لغة.

مصادر تعلم لغة دلفي Delphi

ونختم معكم في هذا الموضوع المميز مع تقديم أفضل المصادر التي يمكنك الاعتماد عليها من أجل تعلم لغة دلفي المميزة، بحيث سنقدم لك إن شاء الله أفضل دورات تعلم لغة دلفي وأحسن كورسات تعلم لغة Delphi بسهولة.

☆☆☆ الى هنا يكون موضوع اليوم المميز حول لغة دلفي قد دق جرسه للخروج تاركا ورائه كم هائل من المعلونات البيانية والبينة التي لا سيما توضح لك كل أمر على حدة وبسهولة تامة، وفي الأخير لا تنسى وضع بصمتك ومشاركتنا رأيك ☆☆☆

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments