تقنية

تعرف أكثر على طريقة استخدام الأداة “مؤشرات جوجل” أو Google Trends، كيف يمكن أن تكون مفيدة في أعمالك؟

يبحث عدد مهم من المستخدمين وعشاق عالم التسوق الرقمي أو ما يسمى ب Digital google وصناع المحتوى بدون استثناء، عن أبرز الطرق الفعالة الإستخدام الأداة المجانية جوجل تريندز google trends,  وذلك بهدف تطوير وتحسين جميع عمليات البحث المتعلقة بمجالك الخاص،  الأنها تساعدك بقوة كبيرة في الحصول على الكلمات المفاتح الأكثر بحثا،  والمفايهيم الأساسية التي يرغب المستخدمين في الوصول إليها،  مما يدفعك لبناء محتوى مميز وراقي يتناسب عما يبحث عنه المستخدمين بقوة كبيرة كل يوم،  هذا الأمر سيجعلك تتألق في مجالك الخاص وتبهر جميع المنافسين بقدراتك ومهاراتك في تطوير المحتوى وإقناع المتلقي بطرق عبقرية يفتقر إليها الأخرين. 

لا تعتقد بأن الأمر بسيط،  توجد العديد من الطرق والوسائل الفعالة لتطوير محركات البحث للمجال الخاص بك،  ولعل أبرزها وأهمها هي جوجل تريندز google trends،  والمشهورة في العالم العربي بمؤشرات جوجل.

من اروع المميزات التي تحضى بها أداة جوجل تريندز،  انها مجانية ومتاحة للجميع بدون استثناء،  ومن خلالها ستتمكن من التعرف على اتجاهات ومؤشرات البحث،  للحصول على الكلمات الأكثر بحثا عبر منصة google،  وهذا الأمر يرغب ملايين من الأشخاص في تعلم ضوابطه وأسسه والمعايير التي تنبني عنها أداة google trends،  فلا داعي للقلق هذا المقال سيكون مصدرك الأصلي للتعرف على الحقائق والطرق الهائلة التي تنتطوي عنها هذه الأداة الشيقة،  حقا ستبلغ مركز الإحترافية في التعامل مع مؤشرات البحث بكل اريحية. 

تجذر الإشارة بأننا تعرفنا في مقال سابق عم أروع الطرق لكيفية الحصول على بانك لينكس لموقعك بالمجان،  مما سيساهم في إرتفاع نسبة الأرباح الخاصة بموقعك الخاص، كما تعرفنا أيضا عن كيف تقوم بفحص موقعك وتتعرف إن كان قابل للاختراق أم لا.

ماهي مؤشرات جوجل Google Trends؟


تعتبر الأداة المجانية جوحل تريندز google trends من أبرز الحلول الفعالة،  للحصول على الكلمات الأكثر بحثا من طرف المستخدمين عبر منصة جوجل،  ومن خلال المؤشرات والبيانات المتعلقة بهذه المهمة،  تستطيع بناء محتوى غاية في الروعة بخصوص موضوع معين يتم البحث عنه بقوة حسب المكان والزمان،  الأمر الذي سيفتح لك المجال لتطوير قدراتك وتقديم أفضل ما لديك في مسارك العملي عبر شبكة الأنترنت. 

ستتمكن من دراسة وتحليل مختلف المواضيع والمصطلحات الاكثر بحثا،  عبر مؤشرات البحث جوجل،  من خلال البيانات والمؤشرات البحث التي تقدمها منصة جوجل ذاتها،  والتي تعتبر من أشهر محركات البحث عبر العالم بأسره. 

تجذر الإشارة بأن أداة google trends الشيقة،  تم تأسيسها خلال سنة 2006 على يد الشركة العملاقة جوجل  google
لتقديم المؤشرات والإحصائيات للمفايهم الأكثر بحثا،  وربطها بقوة استخدامها عبر مختلف المواقع الجغرافيا في العالم وبشتى انواع اللغات. 

حقا ستتمكن من مراجعة المعلومات الأساسية المتعلقة بالكلمات الأساسية لنتائج البحث حسب الدولة والمكان والمجال ونوعية البحث،  ومختلف المعايير والأحداث الأكثر رواجا عبر منصة البحث جوجل. 

ما لا تعرفه عن أدة مؤشرات البحث google trends


تشرف الأداة المجانية جوجل تريندز على تقديم أهم المعلومات والبيانات المتعلقة بالمصطلحات التي يبحث عنها المستخدمين بقوة خلال مدة زمنية معينة،  وبفضل هذه الخاصية ستتوصل لكافة المواضيع الأكثر بحثا عبر شبكة الأنترنت،  وبالتالي تقوم أنت بتحديد المكان واللغة التي تناسب مجالك الخاص. 
معنى كلمة trends قوية،  ويدل على الاتجاه،  من خلالها ستتوصل إلى ميول المستخدم ونوعية المواضيع التي يقوم بالبحث عنها بصفة متكرر عبر منصة جوجل. 
تعمل أداة google trends بدراسة جميع العمليات البحث عبر شبكة الأنترنت،  وتقوم لتخزينها وإدماجها مع جميع عمليات البحث الحدثية التي يقوم بها المستخدمين عبر أي منصة إلمترونية،  سواء تعلقة الأمر بمنصة اليوتوب او بمنصة جوجل إلى غير ذلك. 

تقوم الأداة بالتخلص من جميع المصطلحات التي بتم البحث عنها بنسبة قليلة،  خلال مدة زمنية قصيرة جدا،  والسبب وراء ذلك،  هو عدم التأثير على عمليات البحث الأكثر شعبية عبر محركات البحث جوجل. 

تحرص أداة google trends على تقديم مؤشرات البحث،  التي ننطوي على كافة المعلومات والبيانات الرقمية المتغيرة بخصوص الكلمات والمواضيع الأكثر شعبية من حيث البحث،  وكافة المعايير الزمنية التي تظهر لك المدة التي حقق فيها ذلك المفهوم اهتماما كبيرا من طرف المستخدمين. 

وبالتالي يتضح بأن الأداة المجانية google trends،  تعتبر المفتاح الأساسي للتعرف على مسار المستخدم وميوله داخل شبكة الأنترنت. 

والأن سننتقل للحديث عن مثال بسيط،  لتتعرف أكثر عن دور الأداة google trends،  وكيفية يتم استخدامها للتعرف على المعلومات المتعلقة بمصطلح حقق شعبية بارزة من حيث البحث خلال الأونة الأخيرة،  سنعطي مثال بمفهوم “الربح من الأنترنت”  وكيف يظهر على مؤشر أداة google trends. 

يوضح المؤشر العمودي الأداة جوحل تريندز،  قوة البحث للمفهوم،  بينما يدل المؤشر الأفقي على المدة الزمنية التي حقق فيها المفهوم تلك القوة،  زمن الشيق بالذكر أن الأداة تعمل على تخزين وحفظ المعطيات والمعلومات النتعلقة بتلك المهنة مند سنة 2004.


يدل الخط الأزرق على اهتمام المستخدم في بحثه عن المصطلح،  هل هو منخفض ام مرتفع، وهذه العملية تظل قائمة لمدة 12 شهر عبر مختلف المنصات جوحل بدون استثناء. 

أصناف موقع مؤشرات جوجل google trends


من أروع المذهشة التي يحتوي عنها هذا الموقع الهائل،  أنه يقدم خدماته بشكل منظم يجذب الزوار بالدخول إليه في كل وقت حين،  كما انه يجعلك تقضي مدة طويلة عليها دون شعورك بالأمر،  بفضل الدقة والجودة التي ينطوي عنها. 

هناك مجموعة من الأصناف المتنوعة،  التي من خلالها تستطيع الوصول إلى النتيجة المطلوبة بخصوص اهم استعلامات البحث عبر محرك البحث جوجل،  وهي كمايلي. 

أولا:  الصنف المتعلق بالإستكشاف.
ثانيا:  الصنف المتعلق بمختلف عمليات البحث الأكثر شعبية.
ثالثا:  الصنف المتعلق بالبحث خلال المدة الحالية.
رابعا:  الصنف المتعلق بالإشتراكات عبر منصة جوجل تريندز. 

من أروع المميزات التي جعلت منصة google trends تحضى بشعبية هائلة من الحيث الإستخدام عبر العالم، ألى وهي سهولة الإستخدام وواجهته البسيطة والجذابة،  منا يجعلك تتنقل بين ايقوناته بكل اريحية وبدون أي صعوبة،  على سبيل المثال لما ترغب في الحصول على المصطلحات الأكثر بحثا في دولة مصر،  عبر منصة google trends،  يجب عليك اتباع الخطوات البسيطة الموالية. 

الخطوة الأولى:  في البداية قم بالذهاب إلى موقع google trends من هنا. 
الخطوة الثانية:  قم بتركيب دولة مصر في خيار البلاد. 
الخطوة الثالثة: والأن قم بالتوجه ألى الأسفل،  وستنبثق لك جميع البيانات والمعلومات بخصوص عملية البحث.
الخطوة الرابعة: قم بالضغط على خيار المزيد من المعطيات البحث الأكثر شعبية. 
وبالتالي سوف يظهر لك مؤشر يتضمن كافة عمليات البحث الأكثر رواجا خلال مدة معينة بالدولة المصرية،  وهذا الأمر سيساعدك في التعرف على اهتمامات المستخدمين ونوعية المواضيع التي يبحثون عنها باستمرار. 

لماذ يجب عليك استخدام مؤشرات جوجل تريندز google trends.

بعد أن تعرفنا على الدور الأساسي والفعال الذي تقوم يه الأداة المجانية google trends،  داخل شبكة الانترنت،  السؤال الذي يطرح نفسه،  هل هذه الأداة ستفيدني في المسار العملي الخاص بي؟  وهل ستستاعدني في الوصول إلى أكبر عدد. ممكن من الزواى عبر الموقع الخاص بي؟  وهل سأتمكن من الحصول على أكبر عدد ممكن من المواضيع والكلمات الأكثرا بحثا بسهولة؟  هل استخدام اداة جوجل تريندز له فعالية جيدة؟  إلى غير ذلك من التساؤلات التي تحير بال الملايين من عشاق التسوق الرقم والمبتدئين في مجال صناعة المحتوى عبر الأنترنت،  فلا داعي للقلق سنتعرف خلال الأصطر الموالية عن أبرز الأسباب التي ستجعلك تستخدم أداة google trends بكل حماس وبدون توقف. 

بما أن الهدف الأساسي لكل محبي صناع المحتوى والتسويق الرقمي عبر شبكة الأنترنت،  هو تقديم الحلول الشيقة للمستخدمين،  ومساعدتهم في الحصول على المواضيع التي يبحثون عنها بقوة كبيرة وبصفة متكررة،  ولهذا الشأن تظل منصة جوجل تريندز الحل الأمثل،  للتعرف المفاهيم الأكثر بحثا
ونوعية الموضيع التي تثير انتباه الأشخاص عبر منصة جوجل،  وهذا الأمر هو السبب الحقيقي وراء شهرة ملايين من أصحاب المواقع الالكترونية بشتى أنواعها واصنافها. 

والأن سنترككم مع أهم الأسباب التي ستجعلك تستخدم منصة جوجل تريندز بشكل مستمر وبدون توقف. 

الأسباب التي تدفعك إلى الاعتماد على مؤشرات قوقل

أولا:  صناعة المحتوى بطريقة احترافية


تقوم الأداة المجانية الممتازة google trends بعرض أروع المفاهيم الأكثر رواجا عبر محركات البحث حوحل،  والتي يبحث عنها المستخدمين بشكل قوي وحماسي،  كما يقدم لك كميات عالية من المواضيع الشيقة التي تثير إهتمام الأشخاص،  ومن خلال هذه المعطيات والمعلومات الفريدة من نوعها،  ستتمكن من إنتاج محتوى هائل،  يتناسب مع متلطلبات المستخدمين،  وذلك عبر موقعك الخاص، أو عبر منصة اليوتوب او عبر صفحات السوشل ميديا. 

سوف تحصل على بعض المواضيع الفعالة والممتازة والتي حققت رواجا خياليا من حيث البحث عبر منصة جوجل،  أنصحك باستغلال الفرصة لإنتاج محتوى قوي وكتابة موضوع غاية في الروعة،  مما سيجعل منصة جوجل تضع ثقتها على موقعك،  وتجعلها في المراتب الأولى،  الأنها تقدم محتوى ممتاز يتوافق مع ما يبحث عنه المستخدم. 

ثانيا: الإعتماد على الإعلانات التسويقية


من ابرز المميزات التي ستفتح لك المجال الإستخدام منصة google trends وفق الحملات الإعلانية المثيرة والجذابة،  الى وهي قدرتك على مراجعة ودراسة مختلف المعلومات بخصوص مووضع معين حقق نصبة مهم من حيث البحث عبر محركات البحث جوجل. 

ولهذا الشأن أنت بحاجة ماسة إلى وضع مختلف الإعلانات التسويقية ذات صلة بالمواضيع الأكثر بحثا داخل منصة جوجل،  وهذا الأمر سيجذب لك أكبر عدد من الزوار،  وسيساهم بقوة في إرضائهم بالمحتوى الفعال الذي تقدمه والذي يتوافق مع مايريدونه. 

ثالثا:  البحث وفق مؤشرات واهتامام المستخدم


من أروع الحيل العقبرية لتقديم محتوى قوي، يرضي المستخدمين ويجعلهم من زوارك الحقيقيين على الإطلاق، وهذا الأمر يطمح إليه ملايين من صناع المحتوى عبر الأنترنت. 
بفضل الأداة المجانية google trends ستتمكن من الحصول على أبرز المواضيع المقربة للمحتوى الذي تقدمه على موقعك الخاص.

من خلال هذه النقطة المهمة،  ستستطيع دراسة افكار المستخدمين،  والتعرف على نوعية المواضيع التي تثير اهتمامهم بقوة،  وبالتالي ستتمكن من تقديم محتوى غاية في الروعة يتناسب مع ما يريدون الوصول إليه بكل سهولة. 

رابعا:  مقارنة المواضيع وتحليلها بدقة


من أروع الخصائص الفعالة لضبط أداة google trends بطريقة احترافية،  نجد خاصية عمل مقارنة بين الكلمات البحثية أو المواضيع الأكثر بحثا عبر محركات البحث جوجل،  إذا كيف ذلك؟

لما تقوم بالبحث عن المصطلحات الأكثر رواجا من حيث البحث،  يجب عليك وضع مقارنة بين الفاهميم حتى تتمكن من الحصول على المفهوم الذي يبخث عنه المستخدمين بقوة كبيرة،  وهذا الأمر يتطلب منك الدقة والتركيز. 

فعندما ترغب في تحديد الكلمة الأساسية لموضع معين،  يجب عليك ختيار المفهوم الأنسب والأهم الذي يبحث عنه المستخدم بكل حماس. 

شرح كيفية استخدام google trends


بعد ان تعرفنا بالتفصيل عن الدور الفعال الذي تقوم بها اداة google trends،  ناهيك عن أهميتها البارزة في لمسارك العملي لتحقيق كيات شيقة من الأرباح،  بفضل تقديم المحتوى المميز الذي يتناسب مع ما يريده المستخدم،  والأن نسنسلط الضوء عن كيفية استخدام جوجل تريندز،  بخطوات بسيط وبالصور حتى يتمكن الجميع من تعلم لطريقة التعامل مع الأداة المجانية google trends بكل اريحية،  إذا هيا بنا. 

الخطوة الأولى:  قم بالدخول الى الموقع الرسمي للأداة google trends من هنا،  ثم انقر على خيار تسجيل الدخول كما موضح في الصورة. 

جوجل تريند 2020

الخطوة الثانية:  إذا كنت تتوفر على حساب بالبريد الإلكتروني،  ماعليك سوى إدخال عنوانه متبوعا بكلمة السر،  وفي حالة ما ليس لديك حساب،  أنقر على زر “إنشاء حساب”  بكل سهولة. 

ترند العالم العربي

الخطوة الثانية:  إذا كنت تتوفر على حساب بالبريد الإلكتروني،  ماعليك سوى إدخال عنوانه متبوعا بكلمة السر،  وفي حالة ما ليس لديك حساب،  أنقر على زر “إنشاء حساب”  بكل سهولة. 

الخطوة الثالثة: بمجرد الدخول لمنصة الأداة،  ستنبثق لك جميع المعطيات والمعلومات حول الأخبار والأحداث التي تجري في دولتك وعبر العالم بأسره خلال المدة الزمنية الحالية.
خلال الصورة الواجهة الموالية،  يحق لك مراجعة كافة لجميع عمليات البحث التي قام بها المشتخدمين خلال مدة 12 شهر السابقة. 

شرح google trends

الخطوة الرابعة:  من خلال الجهة السفلى،  ستجد قائمة المفاهيم التي حققة  نسبة خيالية من حيث البحث خلال المدة الحالية،  كما ستظهر لك جميع عمليا البحث الفعالة والأكثر رواجا للفترة الزمنية الماضية. 

youtube trends

الخطوة الخامسة:  والأن سنبدء عملية البحث عبر منصة جوجل تريندز،  ماعليك سوى إدخال المصطلح الذي تريد في الإكار الموضح في الصورة الموالية. 
لنفترض أنك تبحث عن مصطلح ” البهارات السورية”. 

الخطوة السادسة:  بعد كتابة المصطلح داخل إطار البحث،  أنقر على زر enter،  وسوف تنبثق لك واجهة جديدة،  تتضمن العديد من المعلومات والمعطيات بخضوض المصطلح. 

google trends daily

من المحتمل أن نتائج البحث بخصوص مصطلح “البهارات السورية”  جد ضعيفة،  هتا تظهر لك منصة google trends راسالة،  تقول،  أن المعطيات والمعلومات  قليلة ولا يمكن عرضها الأنها غير كافية ولا تتناسب مع الإطار البياني. 

جوجل تريند 2021

الخطوة السابعة: هنا ماعليك سوى تغيير المصطلح،  ونحن سنقوم بإدخال مصطلح جديد،  وهو “عرس” وبالتالي سننبثق لك مجموعة كبيرة من المعطيات الأساسية عبر مؤشرات البحث،  أنضر الصورة الموالية. 

trending

الخطوة الثامنة:  تستطيع التعرف على أهم والمناطق التي حقق فيها المفهوم نسبة البحث ضخمة عالية جدا، كما أن الحدول الموالي يتضمن مختلف المواضيع المقربة من المفهوم انضر الصور الموالية وستتمكن من فهم الأمر بسهولة. 

شرح google trends

الخطوة التاسعة:  عندما ترغب في الحصول على كافة المعطيات والأحداث المرتبطة بالمفاهيهم الأكثر بحثا  في دولتك أو عبر العالم،  ماعليك سوى النقر على خيار “worldwide”. 

تجذر الإشارة، بأنك تستطيع التحكم في المدة الزمنية المتعلقة بعملية بعملية البحث التي تريد، ويحق لك الكشف عن المجال الذي ينتمي إليه المفهوم او الموضوع، كما يحق لك تحديد مسار البحث حسب إرادتك.

الخطوة العاشرة: عندما ترغب في وضع مقارنة بين المواضيع او المفاهيم،  ماعليك سوى الضغط على” compare”،  ثم قم بكتابة المصطلح الذي تريد مقارنته في الإطار الموضح في الصورة.

الخطوة الحادية عشر: وبالتالي سوف تنبثق لك مختلف المقارانات بين المفهومين،  عبر المؤشر البياني، انضر الصورة الموالية. 


من خلال المقارنة السابقة بين مصطلح العرس والزفة يتضح بأن النتائج مختلفة تماما وليست متقاربة او متشابهة، بالرغم من تقارب المفهومين.

وبالتالي نستنتج بأن مفهوم عرس هو الأكثر بحثا من طرف المستخدمين عبر منصة محركات البحث جوجل.
من المحتمل أنك ترغب في تدويم مقال بعنوان عرس، إذا انت في المسار الصحيح والذي ييحث عنه المستخدمين بقوة عالية، يحق لك الاعتماد على مفهوم زفة عند ما تستهدف المستخدم السعودي، الأن مفهوم زفة حقق نسبة البحث خيالية عبر دولة المملكة العربية السعودية.

الخطوة الثانية عشر:  إذا كنت تتوفر على قناة عبر اليوتوب، وتتسائل عن كيفيفة دراسة عمليات البحث لأبرز المفاهيم التي يبحث عنها المستخدمين بقوة عبر منصة اليوتوب، فلا داعي للقلق وماعليك سوى استخدام الأداة المجانية google trends.

من خلال الواجهة الماثلة أنامك على الصورة،  أنقر على خيار،  “wev searsh”  ستنبثق لك بعض الخيارات،  إنقر على “youtube searsh”.

الخطوة الثالثة عشر: لما نقوم بالبحث عن الكلمة عرس عبر منصة اليوتوب سوف نحصل على المعطيات الظاهرة على الصورة الموالية.

الخطوة الرابعة عشر: سوف تظهر نتائج البحث عبر منصة اليوتوب، بخصوض مفهوم عرس وزفة.

تستطيع التوصل برسائل من موقع google trends عبر بريدك الإلكتروني، والتي تتضمن مؤشرات البحث بخصوص المصطلح الذي تريده أنت، حسب المكان والزمان.

الخطوة الخامسة عشر: ولكي تفعل هذه الخاصية الشيقة ماعليك سوى، النقر على الخيارات الموضحة في الصورة الموالية، وحدد تسجيلات Subscriptions، يعد ذلمك إضغك على زر زائد.

الخطوة الخامسة عشر: ولكي تفعل هذه الخاصية الشيقة ماعليك سوى، النقر على الخيارات الموضحة في الصورة الموالية، وحدد تسجيلات Subscriptions، يعد ذلمك إضغك على زر زائد.

ااخطوة السادسة عشر: والأن سوف تنبثق لك واجهة جديدة، قم من خلالها بكتابة مصطلح البحث الذي تريد الحصول عليه،، ثم حدد البلد، وانقر على زر التسجيل Subscribe.


فلا ننسى بأن تستطيع إضافة مختلف المفاهيم الأكثر بحثا،حتى يتم موقع google trends بإشعارك بأبرز المعلومات الخاصة بذلك.

الخطوة السابعة عشر: قم بالضغط على علامة التبويب  Trending Searches، يعد ذلك قم بختيار المكان الذي تريد تلقي الأخبار والمعلومات فيه، بصرف النظر عن التواتر الزمني، بعد ذلك قم بالضغط على تسجيل Subscribe.

ولكي تتوصل بأهم الإشعارات  بخضوص مصطلح او موضوع معين بطريقة مغايرة وبسيطة، ماعليك شوى الضغط على خيار Trending Search من خلال الخيارات الجانبية، وبالتالي قم بالنقر على ور الرسالة البريدية.

إلى هنا ينتهي حديثنا عن أروع وأفضل المجربة لكي تتمكن من ستخدام الأداة “مؤشرات جوجل” أو Google Trends، وكيف يمكن أن تكون مفيدة في أعمالك، حيث قمنا بشرح وتوضيح مختلف الخطوات والطرق المجربة والشغالة بقوة، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments