الهاتف

تشفير هاتفك الأندرويد ما اهميته؟ وكيف يمكن القيام بذلك؟

تشفير الصور في الهاتف

يبحث عدد مهم من المستخدمين،  عن أروع الطرق البسيطة لتشفير هواتفهم الأندرويد،  بهدف حماية خصوصياتهم وبياناتهم السرية والشخصية من السرقة والتلاف والضياع والتجسس وهذا أمر غاية في الأهمية،  ويجب على الجميع أن يضعه في أولوياته، إن خطوة حماية البيانات تتطلب منك التركيز والتعامل مع طرق تفعيلها بحذر وذكاء،  حتى لا تتعرض للحذف او للهلاك بسبب خطأ بسيط منك،  لهذا الشأن سنتعرف خلال مقالنا هذا عن افضل واروع الطرق والعمليات الفعالة والمحربة 100٪،  الإمكانية تشفير بياناتكم وخصوصياتكم بكريقة حترافية ودقيقة للغاية،  إذا تابع معي المقال بدقة وتمعن. 

هناك من لا يعلم بأن مختلف خوارزميات التشفير المتواجدة عبر أنظمة الأندرويد،  هي Advanced qEncryption Standar،  والتي تضفي حاجز الأمان والحماية لمختلف خصوصيات المستخدم سواء تعلق الأمر بملفات الصور او الفيديوهات او التطبيقات أو المستندات والعديد من الأمور الأخرى،  ولن يتمكن أي شخص غيرك للدخول ولو خاول مليون الف مرة،  مادام لا يتوفر على كلمة المرور،  والتي يطلبها منم هاتفك المحمول مرتين،  المرة الأولى تتم عنما تقوم بالنقر زر التشغيل،  اما المرة الثانية تتم من خلال دخولك على الواحهة الرئيسية للهاتف وهذا امر معروف ولا يمكن لمستخدمي هواتف الأندرويد الإغفال عنه. 

تجذر الإشارة بأننا تعرفنا في نقتل سابق عن كيفية تشفير ملفاتك على هاتف أندرويد لحمايتها،ناهيك عن أفضل تطبيقات قفل الصور للأيفون والأندرويد بالبصمة او باسورد، فلا تنسى زيارة مقال أخر يتحدث حول تسجيل المكالمات على الأندرويد بدون تطبيقات، لا تتردد للحظة واحدة للدخول لهذه المواضيع الأنك حقا انت بحاجة ماسة إليها.

لماذا يجب عليك تشفير هاتفك الأندرويد؟


إذا كنت ترغب في حماية خصوصياتك من المتطفلين ونظرات الأشرار والهاكرز والسرقة،  او انك تطمح في توفير الأمان التام لبياناتك الشخصية والسرية حتى لا يستطيع أي احد غيرك الوصول إليها ولو حاول عدد كبير من المرات،  إذا ماعليك سوى تنفيد مختلف عمليات التشفير الفعالة والمميزة لبياناتك المهمة،  بهدف حمايتها عن طريق كلمة المرور قوية ومعقدة حتى يصعب اختراقها أو الوصول إليها عن طريق التخمين،

أنضر أيضا:هل يجب استخدام برنامج أنتي فيرس على الأندرويد؟

  من المحتمل أن تتعرض بياناتك للإختراق من طرف أحدهم،  فلا داعي للقلق من هذه الناحية الأنه لن يتمكن من التحكم فيها أو رؤيتها كما يعاقد،  للأنها خاضعة لقاعدة التشفير،  التي تتم من خلال إغلاق شاشة الهاتف الأندرويد أو عند إطفائه،  متى أستطيع تخطي حاجز تشفير البيانات؟  هذا سؤال منطقي ومهم،  ستتمكن من فك قيود التشفير على البيانات الخاصة بك من خلال تسجيل الدخول إلى نظام التشغيل. 

ملاحظة مهمة


لما تقوم بتركيب كلمة المرور او كود pin الذي سيمكنك من الدخول لبياناتك الشخصية المشفرة،  والتحكم فيها بطريقتك الخاصة،  من المحتمل ان تتسائل الأن إذا قام أحد المتسللين او المتطفلين بالوصول إلى بياناتك الخاص دون توفره على كلمة المرور،  فعلم بأنه لن يستطيع الدخول إليها الأنه لا يمتلك المفتاح الأساسي ياصديقي،  لهذا لا داعي للقلق من هذه الناحية. 

تعتبر خطوة تشفير الملفات على الهواتف الأندرويد أمر في غاية الأهمية ولا يمكن الإغفال عنه سواء تعلق الأمر بملفات الصور او الفيديوهات او المستندات او الأرقام الهاتفية أو حسابات التواصل الإجتماعي إلى غير ذلك من الخصوصية الضرورية، مما سيجعلها تحت الحماية القصوى لكي لا يستطيع أي شخص غيرك مهاجمتها او محاولة الحصول عليها. 

عندما ترغب في بيع هاتفك المحمول من الطبيعي أنك ستقوم بحذف جميع بياناتك الخصوصية عليه،  هنا سأقول لك بأن إمكانية إستعادتها من طرف المشتري بسيط حدا،  وءلك من خلال استخدامه الإحدى برامح استعادة البيانات التي تعمل على الخاسوب او على الهاتف،  ولكي تتخلص من هذا العائق الأمر بسيط جدا،  ماعليك سوى تنفيد عملية تشفير الهاتف،  بعد ذلك قم بإعادة تعيين بيانات المصنع بدقة،  هنا لن يستطيع اي برنامح إسترجاع البيانات المحذوفة أبدا.

هناك من بعتقد بأن عملية تشفير البيانات على الهاتف المحمول أمر معقد ويتطلب خبرة في عالم التطبيقات والتكنولوجيا،  خقا انت مخطا للغاية،  الأمر قي منتهى السهولة وستكتشف ذلك من خلال الأسطر الموالية،  أنصحك بعدم التردد للحظة واحدة لحماية خصوصياتك وبياناتك من هاحس الهاكرز والقرصنة السرقة التي أصبحت منتشرة بطريقة مخيفة خلال الأونة الأخيرة. 

مميزات تشفير البيانات للأندرويد

عيوب تشفير الجهاز
  • توفير الحماية القصوى لمختلف بياناتك وأمورك الشخصية حتى لا يستطيع اي احد غيرك الوصولول إليها.
  • قم بتوفير الحماية والأمان لجميع حساباتك الخاصة من التطفل والقرصنة والمتسللين.
  • عندما يتم سرقة هاتفك الأندرويد لن يتمكن السارق للوصول الى بياناتك ولو حاول مليون مرة.
  • عندما تقوم بحذف جميع بياناتك ويحاول شخص أخر إستعادتها الأنها تحت حماية التشفير.
  • من المهم أن تعمل على خماية خصوصياتك السرية والشخصية لعدم وقوعه بين يدي المتطفلين والهاكرز.
  • عندما يقع هاتفك بين يدي أي شخص لن يتمكن بالدخول إلى بياناتك المشفرة أبدا.
  • أن عملية تشفير هاتفك الأندرويد غاية في السهولة، ولن تأخد من وقتك الى ثواني معدودة.

أنضر أيضا:حيل وإعدادات في الأندرويد لم تكن تعرفها من قبل

أشياء يجب عليك معرفتها قبل تسفير هاتفك الأندرويد


تجذر الإشارة بأن مختلف الهواتف الذكية للأندرويد الحديثة، تخضع لعملية التشفير بشكل تلقائي من طرف الشركة المصنعة لها، هنا لن تتمكن من إلغاء خاصية التشفير، لكن إذا كنت تتوفر على هاتف الأندرويد العادي ماعليك سوى متابعة المعطيات والمعلونات المهمة الموالية:

  • أولا: لما تعمل على تنفيد عملية التشفير على هاتفك تلأندرويد، قد تلاحظ بطئ خفيف أثناء استخدامه، وهذا أنر كبيعي الأن إصداره ضعيف جدا.
  • ثانيا: عندما تقوم بتفعيل خاصية التشفير بنجاح، لن تتمكن من إلغائه إلى في حالة الحذف الكلي لحمبع البيانات المسفرة، والسبب وراء هذا أن قاعدة التشفير تسري على اتجاه واحد.
  • ثالثا: هناك من يتةفر هاتفه على صلاحية root ويتسائل عن كيفية تفعيل خاصية التشفير، فلا داعي للقلق الأم في نتعى السهولة، ماعليم سوى إلغاء تفعيل صلاخية الروت بدقة، بعد ذلك قم بتنفيد عملية الشفير، ثم أعد تفعيل صلاحية الروت، نصيحة مهمة جدا لا تقم بتنزيل برامج صلاحية الروت أبدا على هاتفك.
  • رابعا: نم الضروري ان تقوم بختيار كلمة المرور قوية ومعقدة خلال خطوة تنفيد عملية التشفير على هاتفك، بهدف حماية بياناتك من هاجس السرقة والقرصنة.
  • خامسا: عندما تشرع عملية تشفير هاتفك في البظء، لا تقم بالتقر على زر توقيف العملية، وإلا ستصبح بياناتك في خبر مان وستتعرض للضياع والتلاف ولن تتمكن من إستعادتها إذا كن حذرا.
  • سابعا: عندما تكون عملية التشفير قيد التفعيل، من المهم أن تكون بطارية هاتفك مشحونة بقوة جيدة، وقد تتطلب وقت كبير خاصة إذا كان حجم البيانات كبير جدا.

أنضر أيضا:معرفة باسورد الواي فاي المخزن على الأندرويد بدون روت

ماذا يقصد ب صلاحية root

هناك عدد كبير من المستخدمين ليست لديهم أدنى فكرة عن الأدورا والمهام التي تقوم بها صلاحية الرووت داخل الهاتف، فلا داعي للقلق سنعرض لكم مجموعة من المعلومات الأساسية والمهمة حول ذلك.

تقوم صلاحية الروت بالعديد من الوظائق والخدمات المتنوعة داخل الهواتف الذكية، نجد في مقدمتها فتح المجال للمستخدم بالدخول للملفات الحساسة والضرورية النتواجدة في عمق النظام، وإمكانية  وتغيرها تعديلها والتحكم فيها، كما هول الحال بالنسبة لحذف التطبيقات الأصلية من النظام، أو التحكم في بعض البيانات الأساسية التي لا يجب عليه الوصول إليها.

من المؤسف أن صلاحية الروت سلبياته أقوى من إيجابياته، وهذا الأمر يغفل عنه الكثير والكثير من المستخدمين، نجد على رأسها حذف العديد من البيانات والخصوصيات الضرورية من عمق نظام الهاتف، إلى جانب تعرض ضمانات هاتفك للتلاف والدمار، ناهيك عن أبشع سلبياته التي تؤثر على الهاتف بقوة، ألى وهي إلغاء تفعيل محموعة من المميزات داخل نظام التشغيل، مثل توقيف مميزات DRM داخل هواتف السامسونج، والتي تشرف على تطوير عدسات الكاميرا وكذى الوان الشاشة.

أنضر أيضا:5 أشياء يجب القيام بها قبل بيع هاتفك الأندرويد

كيفية تشفير بيانات هاتفك الأندرويد


لكي تتمكن من تنفيد عنلية تشفير بياناتك وخصوصياتك بطريقة سهلة، ماعليك سوى اتباع الخطوات البسيطة المجربة والفعالة كمايلي: 100٪

إنتباه


قد تختلف قائمة الإعدادات من هاتف الأخر من خلال هواتف الأندرويد، والتي تختلف إصداراتها ونمط إشتغالها حسب نوعية الهاتف، فبالنسية لهواتف LG فهي تتضمن خيارات التسفير عبر قسم التخزينات، بينما الهواتف الذكية سامسونج samasung تنذرج خيارلت التشفير خلال قسم الحماية، ولهذا الشأن قم بالدخول لقائنة إعدادات هاتفك الخلص بك وتابع معي الخطوات الموالية.

الخطوة الأولى: يجب عليك النقر على زر التطبيقات.

تم تشفير هاتفك للحماية لبدء تشغيل جهازك أدخل كلمة المرور

الخطوة الثانية: والأن قم بالذهاب الى خانة الإعدادات.

برنامج تشفير الهاتف النقال

الخطوة الثالثة: قم بالضغط على خيار الحماية، كما أشرت سابقا قد تكون خيارات التشفير في بعض الهواتف عبر قائمة التخزين.

برنامج لفك تشفير الهاتف

الخطوة الرابعة: والأن قم بالنقر على خيار، “تشفير الجهاز”، هناك أنواع من الهواتف التي تظهر مجموعة من الخيارات بخصوص عملية التشفير، مثل تشفير الهاتف وبطاقة التخزين.

كيف ألغي تشفير الجهاز

الخطوة الخامسة: هنا ستنبثق لك العديد من المعطيات والمعلومات المتعلقة بتشفير الهاتف، وإذا كنت لم تقم بوضع كلمة المرور من قبل، سيطلب منك الهاتف إدخالها، حتى تتمكن من إتمام عملية التشفير بنجاح.

الخطوة السادسة: بعد ذلك أنقر مباشرة على خيار تشفير الهاتف، ومن المهم أن يكون الهاتف مشحون بقوة جيدة الأن العملية قد تستغرق وقتا طويلا حسب حجم البيانات  التي تخضغ للتشفير.

الخطوة السابعة: هنا سيعمل الهاتف على إعادة تنفيد عملية التشفير من جديد، ومن المحتمل أن تتطلب العملية مدة كبيرة من الزمن، ولما تنتهي مرحلة تشفير الهاتف بنجاح، وسيعمل الهاتف بإعادة التشغيل، ولكن من المهم أن تقوم بإدخال كلمة السر لتتفوق في فتح هاتفك المشفر.

أهم الآسئلة الأكثر تداول بخصوص عملية التشفير

هل أستطيع إلغاء عملية التشفير والعودة إلى وضعية والعودة إلى وضعية الهاتف بدون تشفير؟ 

هذا التساؤل تم طرحه أكثر من مرة لدى ملايين من المستخدمين عبر وسائل التواصل الإجتماعي وعبر العديد من المواقع والمنتديات،  فلا داعي للقلق سنجيب عنه بسهولة. 

هناك مجموعة من هواتف الأندرويد الحديثة التي تخضع لعملية تشفير البيانات من خلال النقر على زر إلغاء تشفير بكل سهولة وبدون اي تعقيدات،  بينما نجد صنف أخر من الهواتف يتطلب منك إلغاء خاصية تفعيل تسفير الهاتف من خلال التحكم في إعدادات بيانات المصنع،  لكن مع الآسف هذه الخطوة ستجعل بياناتك عرضتا للحذف والتلاف والفقدان،  كما أن الهواتف الحديثة للأندرويد والتي تخضع لقاعدة التسفير الهاتف بشكل تلقائي من المنصع لا تدعم خيارات إلغاء هذه الخاصية،  الأن عملية التشفير تنذرج صمن إتجاه واحد لا رجعة فيه. 

ثانيا:  هل أستطيع تغيير كلمة المرور أو كود pin بعد تنفيد عملية التشفير بدون إلغاء تشفير الهاتف؟

هذا أمر كبيعي ويحق للجميع القيام به بكل سهولة،  إذا ماعليك سوى الذهاب إعدادات قفل الشاشة، واستبدال كلمة المرور القديم،  وتركيب محلها كلمة المرور الجديدة،  فلا داعي للقلق سيظل هاتفك قيد التشفير.

ثالثا:  هل أستطيع نقل الملفات من الهاتف إلى الكمبيوتر بعد عملية التشفير؟  أم أن البيانات قيد التشفير ولن أستطيع الإستفادة منها؟ 

لما تقوم بتوصيل الهاتف إلى الكمبيوتر من خلال كابل usb، ستجد نفسك مجبرا على فك قيود الإغلاق على شاشة هاتفك الإمكانية توصيل الهاتف بالحاسوب،  وهنا تكون خاصية التشفير غير مفعلة،  ويحق لك نقل بياناتك كمتا تشاء وبكل اريحية. 

رابعا:  ما هو التشفير الكامل المستخدم في الأندرويد؟


هذه العملية يتم فيها تشفير كافة البيانات المستخدم التي تنذرج ضمن عمق نظام التشغيل للأندرويد،  وذلك بواسطة تقنية dm-crypt والتي لا يمكن الإستغناء عنها خلال تنفيد عملية تشفير البيانات القائمة على نواة لينوكس الفعالة والشرسة. 

خامسا:  عند نسيان كلمة المرور  هل أستطيع استرجاعها؟


هذا السؤال حير بال عدد ضخم من المستخدمين للهواتف الأندرويد،  فالأمر جد بسيط لما تعمل على تطبيق عملية تشفير هاتفك،  لن تتمكن من استرجاع كلمة ااسر المفقودة مع كامل الأسف،  الأن شركة جوجل العملاقة تدعم هذه الخاصية بهدف حماية بيانات الميسخدمين في حالة تعرض هاتفهم للسرقة إذا قدر الله،  وبالتالي فالحل الوحيد للدخول لهاتفك وتخطي حاجز الإغلاق للتشفير،

  هو ان تقوم بإعادة الهاتف إاى ضبط المثنه وهنا ستتهرض جميع بياناتهك المهمة والصرورية للحذف الكلي مع كامل الأسف،  إذا كنت ترغب في الوصول إلى بياناتك في كل وقت وحين،  أنصحك بنقلها إلى ذاكرة حاسوبك الخاص،  لتظل تحت ستار الحماية القصوى حتى لا تتعرض للفقدان او التلاف،  كما تستطيع نسخ بياناتك إلى إحدى البطاقات الذاكرة الخارجية المتنقلة،  أو حفظها داخل مواقع التخزين السحاب عبر شبكة الأنترنت. 

إلى هنا ينتهي حديثنا عن أروع وأفضل طريقة لتشفير هاتفك المحمول باسهل الطرق، حيث قمنا بشرح وتوضيح مختلف الخطوات والطرق المجربة والشغالة بقوة، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *