محاكي

تشغيل ملفات apk على الكمبيوتر بدون برنامج

الكل بات يعرف اليوم مدى قوة الهواتف المحمولة وقدرتها الرهيبة على تشغيل عدد لا محدود من الخصائص والميزات، خاصة هواتف الأندرويد.

يرجع هذا التميز إلى التطبيقات التي تتضمنها هواتف الأندرويد ، يمكن القول أن لولا الأندرويد والتطبيقات التي تشتغل عليه، تمكنا من الاستفادة من مجموعة من الخدمات.

التطبيقات وبرامج الهاتف تقدم خدمات أقل ما يقال عنها أنها طورت من حياة الإنسان إلى الأفضل والأروع ، وإذا كنت  تمتلك هاتف الأندرويد فمن المؤكد أنك سمعت بملفات APK.

يلجأ البعض إلى تشغيل ملفات apk على الكمبيوتر لكن لا يعرفون كيفية القيام بهذا الأمر.

إن كنت أنت أيضا تبحث عن طريقة من أجل تشغيل الملفات APK على الكمبيوتر، سأقدم لك في هذا المقال مجموعة من الطرق والحلول التي ستمكنك من القيام بهذا الأمر بدون مشاكل .

ما يجب عليك أن تعلمه هو أن هذا النوع من الملفات التي تسمى APK  هي الجوهر الرئيسي لكل ميزات الهواتف اليوم، بحيث أنها تلعب دورًا هاما وأساسيًا في جميع جوانب استخدام المحمول أو جهازك اللوحي.

اقرأ أيضا:
متجر جوجل بلاي ستور Google Play Storeتنزيل آخر اصدار 19.9.21 apk
أفضل 13 برنامج تسجيل الشاشة للكمبيوتر

في حقيقة الأمر، كل تلك التطبيقات التي لا تستطيع الاستغناء عنها هي في الواقع ملفات من نوع APK ، رغم أنها لا تظهر لنا على شكل ملف كما نسميها، لكن يظهر نظام الاندرويد كتطبيق متفاعل مع استخدامك له.

 لكن مع ذلك ، مهما بلغت قوة الهواتف المحمولة ، فلا أعتقد أنها ستصل إلى قوة الحواسيب، بحيث أن هذه الأخيرة هي البيئة الأولى التي تبرمج عليها تطبيقات الأندرويد وتسمح بظهورها عبر محاكيات خاصة ببرامج الأندرويد على سطح مكتب الكمبيوتر ، يمكن استخدام هذه المحاكيات في تشغيل عدد كبير من تطبيقات الأندرويد بدون مشاكل.

أولا ما هي ملفات Apk

ملفات APK هي حزم تحتوي على تطبيق Android ومثبته. عادة ما يتم تسميتها بشيء مثل “filename.apk” وهي تشبه إلى حد كبير ملف exe. في Windows. لا يرى المستخدمون العاديون  (مالكو الهواتف الذكية ، على سبيل المثال) في كثير من الأحيان ملف APK نفسه عندما يقومون بتثبيت تطبيق من متجر التطبيقات لأن النظام يقوم بكل عمليات التفريغ والتثبيت بنفسه. كل ما يراه المستخدم النهائي هو الشكل البصري للتطبيق و الذي يستخدمه .

اقرا ايضا:
افضل برنامج حذف الملفات نهائيا من الكمبيوتر

هل يمكن تشغيل ملفات APK على الويندوز بدون الحاجة إلى برامج؟

 الجواب هو نعم فليس عليك أن تحمل برنامجا خاصا كي يشغل تطبيقات الأندرويد ، فغالبا ما يتم اللجوء لاستعمال بعض المحاكيات، تقوم هذه المحاكيات من خلق بيئة شبيهة بهواتف الأندرويد، يتم استعمالها لتحميل وتشغيل التطبيقات من متجر جوجل بلاي.

 لكن أنت لست بحاجة لهذا الأمر ما دمت تشغل ملفات APK على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، كما أنه من الممكن تثبيت اندرويد على جهاز كمبيوتر الخاص بك  دون استخدام محاكي.

تعرف على كيفية تشغيل تطبيقات الأندرويد والوصول إلى إصدار كامل من نظام تشغيل الهواتف الذكية على ويندوز من خلال الأدوات التالية.

1- Android studio

يعد برنامج Android studio واحد من أفضل برامج تشغيل ملفات APK على الكمبيوتر بسهولة، يعمل هذا البرنامج على تشغيل جميع برامج الاندرويد على الكمبيوتر بدون اي مشاكل وبطريقة سهلة جدا.

من أجل تشغيل ملفات APK على الكمبيوتر مجانا عن طريق برنامج Android studio، سوف تحتاج فقط إلى تطبيق بعض الخطوات البسيطة حتى تتمكن من تشغيل لملفات بنجاح، هذه الخطوات هي التالي:

طريقة استخدامه

الخطوة الأولى:
الأمر الأول الذي يتوجب عليك اليام به هو القيام بتحميل برنامج Android studio ومن ثم تثبيته على الكمبيوتر الخاص بك بطريقة عادية، يمكنك تحميل البرنامج من الرابط التالي: Android studio.

الخطوة الثانية:
بعد تثبيت البرنامج بشكل ناجح، قم بفتحه والدخول إليه، سوف تجد في الواجهة الرئيسية مدموعة من الخيارات، قم بالدخول على الخيار الأول start a new Android studio project.

الخطوة الثالثة:
سوف يتم نقلك على قائمة جديدة، بها بعض الخيارات، في هذه الحالة كل ما يتوجب عليك القيام به هو المتابعة من خلال النقر على next ثم المتابعة مرة أخرى بنفس الطريقة.

الخطوة الرابعة:
سوف تظهر لك أيضا بعض الخيارات، قم بتحديد خيار Navigation drawer Activity، ثم قم بالمتابعة بالنقر على next.

الخطوة الخامسة:
قم بالانتظار بعض الوقت حتى يتمكن البرنامج من إنهاء بناء الأدوات الضرورية لتشغيل الملفات، بعد ذلك سوف تظهر لك قائمة جديدة، قم بالتوجه إلى خيار التنزيل الموجود في الأعلى كما هو موضح في الصورة، بعد ذلك قم بالنقر عليه.

الخطوة السادسة:
سوف تظهر لك مجموعة من ملفات الاندرويد التي يمكنك تحميلها قم بتحديد نوع الاندرويد اذي تريد حميل ملفاته وتشغيلها على الكمبيوتر، بعد ذلك قم بالنقر على OK سيتم تحميل سريع للملفات، قم بالموافقة بعد ذلك على بعض الشروط، قم قم بالنقر على متابعة next.

الخطوة السابعة:
الآن قم بالعودة إلى القائمة السابقة، قم قم بحديد الخيار الموضح في الصورة، بعد ذلك ستظهر لك قائمة أخرى قم بالنقر على creat virtual device.

الخطوة الثامنة:
الآن سيطلب منك تحديد نوع الهاتف وإصداره، بعد ذلك قم بالمتابعة، بعد ذلك قم بتحديد خيار الهاتف الذي سيظهر لك على شكل صورة، ثم متابعة العملية.

الخطوة التاسعة:
الآن ما عليك سوى الدخول على ملف APK الذي تريد تشغيله على الكمبيوتر والذي سبق أن قمت بتحميله على الكمبيوتر، بعد أن يكون برنامج Android studio مفتوح على الشاشة الرئيسية للكمبيوتر، ثم قم بسحبه إلى البرنامج ومن ثم فتحه بشكل عادي.

2- BlueStacks

بإمكانك أيضا فتح ملفات APK على الكمبيوتر باستخدام محاكي الاندرويد. هناك مجموعة من محاكيات الاندرويد التي تستطيع تشغيل ملفت APK على الكمبيوتر، لكن ليست كل المحاكيات جيدة في هذا الأمر.

يمكنك اختيار أفضل محاكي لتشغيل ملفات APK على الكمبيوتر وهو برنامج BlueStacks،يمكنك عن طريق هذا المحاكي أن تقوم بتحميل أي ملفات كيفما كانت على اعتبار أن هذا المحاكي هو برنامج قوي. يمكنك استخدام BlueStacks، كمتصفح للأنترنت، وبالتالي يمكنك من خلالها أن تقوم بالدخول إلى اي متصفح ومن ثم القيام بتحميل ملفات APK بطريقة سهلة.

طريقة تحميل هذا الرنامج سهلة مثل اي برنامج آخر. البرنامج كبير الحجم نسبيا إذ يقارب حجمه 600 ميجابايت. بعد تحميله قم بالدخول عليه وتثبيته على حاسوبك.

سيطلب منك محاكي BlueStacks القيام بتسجيل الدخول من خلال البريد الإلكتروني، وذلك حتى تتمكن من تحميل ملفات APK أو أي ملفات أخرى، وكذا الاستفادة من تحميل البرامج وتطبيقات الاندرويد الكمبيوتر.

طريقة استخدام البرنامج

هناك طريقتين من أجل تشغيل ملفات APK على الكمبيوتر بواسطة هذا المحاكي:

إما القيام بالدخول على المحاكي ثم التوجه إلى جوجل ثم البحث عن الملف الذي تريد تحميله وتشغيله على الكمبيوتر، وبعد تحميله، قم بالدخول عليه وتثبيته بشكل عادي على المحاكي.

كما أن هناك طريقة أخرى يمكنك استخدامها من أجل تشغيل ملفات APK على الكمبيوتر، وهي ما سأشرح لك الآن في هذه الفقرات.

يمكنك استخدام برنامج BlueStacks من أجل تشغيل ملفات APK بطريقة سهلة من خلال بعض الخطوات البسيطة وهي على الشكل التالي:

الخطوة الأولى:
أولا قم بتحميل ملفات APK التي تريد تشغيلها على الكمبيوتر

الخطوة الثانية:
قم بالدخول على البرنامج ثم قم بالتوجه إلى خيار رفع الملفات على البرنامج يمكن الدخول إليه من الخيار في الاسفل المتعلف “بالمزيد من التطبيقات”، ثم قم بالدخول على خيار gestionnére d Médias.

الخطوة الثالثة:
سوف تنتقل إلى قائمة جديدة على البرنامج قم بالتوجه إلى خيار Importer a partir de windows، بعد ذلك قم بالدخول على ملف APK الذي تريد تشغيله على الكمبيتر، قم بالنقر عليه ثم النقر على Ouvrir، حتى يتم تحميل الملف على برنامج BlueStacks، ثم قم بعد ذلك بفتحه وتشغيله بطريقة عادية.

الخطوة الثالثة:
الأن بعد تحميل ملف APK على المحاكي ما عليك سوى الدخول ليه ثم تثبيته بالطريقة العادية من أجل تشغيله بشكل عادي.

اقرا ايضا:
أفضل برامج الكمبيوتر على الإطلاق

3- Phoenix OS

قد يبدو لك هذا الإسم كبرنامج تستعمله في فتح ملفات Apk. قد يبدو لك هذا الإسم كبرنامج تستعمله في فتح ملفات Apk ، لكن في الحقيقة ، ..phoenix os  هو يعرف كنظام للتشغيل ، يعتمد بالأساس على نسخة أندرويد رقم سبعة أو ما تسمى ب (نوجات) Nougat.

هذا النظام مصمم لكي يستطيع العمل على كافة أجهزة الكمبيوتر، سواء المكتبية أو المحمولة إذا قمت بتثبيته على محرك الأقراص الثابتة ، فسيتم منحك خيار التمهيد في نظام Phoenix OS عندما تقوم بتشغيل الجهاز الخاص بك. يمكنك حفظه على محرك أقراص فلاش USB لاستخدامه على أي جهاز كمبيوتر.

من ضروري تنزيل المثبت لنظام التشغيل الخاص بك، بالنسبة لمستعملي نظام الويندوز، يمكنهم تنزيل ملف بصيغة exe، أما بالنسبة لمستعملي نظام الماك فهناك نسخة أي او ايس مخصصة لهم، وبعد إجراء بعض التغييرات على إعدادات البيوس الخاصة بنظامك.

 يمكنك تشغيل برنامج التثبيت الذي سيقوم بإعادة تشغيل جهازك و تشغيله  وفق النظام الجديد phoenix ، قبل أن تقوم بهذه الخطوات تأكد أن حاسوبك يعمل وفق المعالج إنتل X86 .

طريقة استخدامه

لبدء تثبيت Android على جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام نظام التشغيل Phoenix OS ، عليك اتباع مجموعة من الخطوات على الشكل التالي :

  1. قم بتنزيل Phoenix OS لنظام التشغيل الخاص بك.
  2. قم بتنزيل برنامج تثبيت Phoenix OS لنظام التشغيل الخاص بك إما ويندوز أو ماك.
  3. افتح البرنامج بعد تحميله ثم قم بتثبيته بشكل عادي
  4. لتثبيت نظام Phoenix OS على محرك أقراص USB، حدد Make U-Disk.

قم باختيار محرك الأقراص الثابتة حيث تريد تثبيت نظام التشغيل ، ثم حدد التالي:

  1. حدد مقدار المساحة التي تريد حجزها على محرك الأقراص الثابتة لنظام التشغيل Phoenix OS ، ثم حدد تثبيت.
  2. حدد مقدار المساحة التي تريد حجزها على محرك الأقراص الثابتة لنظام التشغيل Phoenix OS ، ثم حدد تثبيت. من خلال هذا الخيار يمكنك تحديد حجم التطبيقات apk التي تريد تشغيلها على الكمبيوتر.
  3. قم بتثبيت نظام التشغيل Phoenix OS الآن ، ولكن من المحتمل أن تتلقى إشعارًا يفيد بأنه يجب عليك تعطيل البوت الخاص بك .

4- Android SDK

تستطيع من خلال هذه الخاصية تشغيل أي تطبيق أندرويد على شكل ملف APK لى الكمبيوتر، هو اختصار لـ android development kit ويعد من الطرق السهلة والمميزة التي تمكنك من تشغيل ملفات على جهازك.

 للإشارة من الأفضل استخدام نظام تشغيل ويندوز نسخة 10 لتفادي مشاكل التشغيل،  بالإضافة إلى جهاز قوي من ناحية الكفاءة، بحيث هذا النوع من الملفات يتطلب جهاز كمبيوتر  أكبر وأكثر قوة لتمكينك من فتح نظام تطوير الأندرويد و فتح الملف apk الذي تريد.

 لكي تستطيع استعمال هذه التقنية تحتاج إلى تحميل لغة الجافا على جهاز حاسوبك، هذه اللغة هي اللغة التي يفهمها التطبيق و من خلالها يمكنك التحكم في التطبيق كيفما تريد، ثم ستحتاج إلى أندرويد ستوديو لتستطيع التحكم في التطبيق وتوجيه الأوامر له .

 يمكن التعديل على الملف مثل تغيير الألوان پاكاج نام والكثير من الخاصيات المميزة ، يلجأ لهذا الأمر غالبا الذين يهتمون بمجال برمجة وتطوير التطبيقات ، بحيث يحتاجون لهذه الأدوات لتمكينهم من التحكم في تطبيقات الأندرويد من خلال جهاز الحاسوب فقط .

اقرا أيضا:
برنامج استعادة الصور المحذوفة للأندرويد كامل مجانا

5- Nox Player

من المحاكيات الأخرى التي يمكنك أيضا استخدامها من أجل تحميل ملفات APK هو Nox Player، وهو واحد من أفضل محاكيات الاندرويد بالإضافة إلى المحاكي السابق.

لقد تم تطوبر هذا البرنامج بشكل أساسي حتى يعمل على الكمبيوتر ويمكن جمي مستخدمي الكمبيوتر من تشغيل برامج الاندرويد على الحاسوب بطل سهولة.

يتوفر هذا المحاكي على العديد من المميزات أهمها تشغيل ملفات APK، كما أن حجمه ليس كبير جدا يمكن تحميله في دقائق فقط.

6- ARC Welder

هذه الخاصية هي إحدى الميزات التي تمكنك من فتح ملفات APK على الكمبيوتر دون اللجوء إلى برامج، يمكنك إيجادها في الإضافات الخاصة بجوجل كروم على شكل ملحق، بحيث تسمح لك بفتح ملفات apk داخل المتصفح الخاص بك.

ينبغي عليك استعمال متصفح جوجل كروم لكي تستطيع تشغيلها، من بين أهم الميزات التي يتمتع بها هذا الملحق هو أنه يمكن فتح أي ملف انك مادام متواجدا على جوجل كروم ، لكن مع ذلك يعاني من بعض الأخطاء بين الحين والأخر، وقد لا يعمل بالشكل المطلوب أحيانا وحتى بالسلاسة كما في الطريقة السابقة ، لكن عموما هذا الملحق يستطيع التجربة .

استنتاج:

كانت هذه أفضل برامج يمكنك استخدامها من أجل تشغيل ملفات APK على الكمبيوتر، يمكنك الاقتصار على البرنامجين الأول والثاني لأنهما كافيان ويغنيانك عن أي برامج أخرى.

أرجو أن تكون هذه المعلومات قد أفادتك وحققت منها الاستفادة المطلوبة، كالعادة وككل مقال اعتدت على التذكير بترك الاسئلة والاستفسارات في التعليقات وسنعمل على الإجابة عنها إنشاء الله.

السلام عليكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *