تقنية

تخطي الحجب بدون برامج والدخول إلى المواقع المحجوبة مجانا

نظرًا لقضايا الترخيص وحقوق النشر والقرارات الحكومية وعوامل أخرى، فإن الحظر الجغرافي للمواقع هو موقف يؤثر على جميع مستخدمي الأنترنت.

يعمل الحظر الجغرافي عن طريق تتبع عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) الخاص بك، بعبارات بسيطة، يشبه عنوان IP الخاص بك عنوان منزلك الحقيقي – فهو يكشف عن موقعك، إذ يحتوي الكمبيوتر المحمول والهاتف وكل جهاز متصل بالإنترنت على عناوين IP يتم توفيرها بواسطة مزود خدمة الإنترنت (ISP).

لذلك، يعرف مزود خدمة الإنترنت مكانك، وما هي الأجهزة التي تستخدمها، وما تفعله عبر الإنترنت.

في هذا المقال سأشرح لك أفضل الطرق التي يمكن اتباعها من أجل تخطي الحجب بدون برامج، وذلك عن طريق أفضل متصفح تخطي الحجب الذي يمكنك استخدامه بشكل مجاني للغاية.

اقرأ أيضا:
تحميل برنامج لفك حظر الواتس اب والفيسبوك ماسنجر مجانا
اضافة قوقل كروم لفتح المواقع المحجوبة

عندما تزور أحد مواقع الويب، يتم إرسال عنوان IP الخاص بشبكتك إلى الخادم، حتى يعرف المكان الذي يتعين عليه إرسال المحتوى إليه، وعلى الرغم من أن عنوان IP الخاص بك ليس مهمًا من تلقاء نفسه.

باستخدام برامج متخصصة، من الممكن تتبع سلوكك عبر الإنترنت دون عناء، ومراقبة مواقع الويب التي تزورها ومتى. وهذه هي الطريقة التي “يعرف” بها الموقع من أي بلد تدخل إليه، ومن ثم يطبق مسؤولو مواقع الويب الحظر الجغرافي بناءً على هذه المعلومات.

ما هو الحظر الجغرافي للمواقع

الحجب الجغرافي للمواقع هو وسيلة لتقييد الوصول إلى مواقع ويب معينة بناءً على الموقع الجغرافي. إنها الأكثر انتشارًا في صناعة بث الفيديو، ولكنها تستخدم أيضًا كوسيلة لتقييد الوصول إلى الشبكات الاجتماعية ومواقع المواعدة والمواقع الإخبارية وما إلى ذلك.

عند الحديث عن البث، يتلخص الأمر في الغالب في قضايا الترخيص وحقوق النشر. لنأخذ Netflix كمثال. لماذا لكل بلد مكتبة Netflix مختلفة؟ بالتأكيد ليس لأنهم يستطيعون، ولكن لأنهم مضطرون لذلك.

على الرغم من وجود المزيد من الأعمال الأصلية على Netflix، إلا أن معظم الأفلام والبرامج التلفزيونية تنتمي إلى استوديوهات الأفلام والتلفزيون الأخرى. وبالتالي، يجب أن تلعب Netflix وفقًا لقواعدها.

أفضل طرق تخطي الحجب بدون برامج

توجد العديد من البرامج التي يمكن من خلالها تخطي الحجب والوصول الى المواقع المحظورة في نطاقك الجغرافي، لكن العديد من المستخدمين لا يفضلون تحميل البرامج وذلك راجع للخصوصية والخوف من البرامج الضارة، لذلك فيما يلي وضعنا لك الطرق الفعالة التي يمكن من خلالها تخطي الحجب بسهولة:

الطريقة رقم 1: تخطي الحجب باستخدام متصفح Tor

خيارنا الأول في قائمة أفضل الطرق لتخطي الحجب هو متصفح Tor، هذا المتصفح سيساعدك على تجاوز القيود التي فرضت عليك والتي تمكنك من الوصول الى المواقع التي تريد.

يقوم متصفح Tor، أو The Onion Router بتوجيه حركة المرور الخاصة بك على الإنترنت من خلال العديد من طبقات التشفير، ومن هنا جاء اسمه. يتيح لك ذلك الوصول إلى الويب بشكل مجهول والتغلب على معظم قيود المحتوى.

بينما يوفر Tor خصوصية قوية عبر الإنترنت، فإن عيبه هو السرعات البطيئة. ذلك راجع لأن شبكة Tor والمتصفح عبارة عن مشروع مفتوح المصدر يديره في الغالب متطوعون. قد لا يُسمح لك أيضًا بتثبيت متصفح Tor على مدرسة أو عمل أو كمبيوتر عام، ولكن يمكنك تجربته.

إليك تخطي حظر مواقع الويب باستخدام Tor خطوة بخطوة:

الخطوة 1:
أولاً، قم بالتوجه إلى موقع Tor من هنا.

الخطوة 2:
في موقع Tor الرسمي، اختر نظام التشغيل الخاص بك Windows أو Mac أو Android أو iOS واتبع الإرشادات لتثبيت متصفح Tor على جهازك.

الخطوة 3:
بعد الثبيت قم بتشغيل متصفح Tor وقم بضبط إعداداته (إذا لزم الأمر). ثم يمكنك الضغط على connect للتصفح بكل حرية.

الخطوة 4:
الآن بعد الدخول الى المتصفح، سيكون عنوان IP الخاص بك مختلف عن عنوانك الأصلي وهكذا ستتمكن من الاستمتاع بالوصول إلى أي مواقع التي تحجب عليك في بلدك.

الطريقة رقم 2: تخطي الحجب باستخدام VPN

يعد استخدام VPN هو الطريقة الأسهل والأكثر موثوقية للالتفاف لتخطي حظر المحتوى وفتح عنوان URL الذي تريده. تقوم شبكة VPN (شبكة افتراضية خاصة) بتوجيه حركة المرور على الإنترنت من خلال خادم بعيد، مما يسمح لك باختيار موقعك الافتراضي.

بعد ذلك، عند الاتصال بموقع ويب، يعتقد موقع الويب أن الموقع الافتراضي الذي توفره VPN الخاص بك هو موقعك الفعلي، مما يعني إخفاء موقعك الحقيقي ويمكنك إلغاء حظر المحتوى. تقوم شبكة VPN أيضًا بتشفير اتصالك، مما يجعلك مخفيًا وعنوان IP الخاص بك أيضاً يكون مخفي.

سنقوم بشرح طريقة تخطي الحجب عن طريق AVG Secure VPN، إذ أنه لا يوجد حاسوب لا يتوفر على برنامج AVG الذي يحمي من الفيروسات. ولكن بغض النظر عن خدمة VPN الذي تستخدمه، فإن عملية إعداد واستخدام VPN متشابهة إلى حد ما.

إليك كيفية تخطي الحجب مواقع الويب باستخدام VPN على كل من سطح المكتب والجوال:

الخطوة 1:
في حالة لم تكن تتوفر على خدمة VPN من قبل قم بتنزيل VPN المفضل لديك. يمكنك الحصول على خدمة VPN مجانية من هنا.

الخطوة 2:
بعد التنزيل أو التوجه الى البرنامج، قم بتشغيل VPN وحدد موقع خادم للتصفح منه. إذا كان المحتوى الذي تريد الوصول إليه خاصًا بالموقع، فتأكد من تحديد الموقع الذي يكون متاحًا منه.

إذا كنت ترغب فقط في تأمين حركة المرور الخاصة بك وإخفاء عنوان IP الخاص بك، فيمكنك تحديد الموقع الأمثل للحصول على شبكة أنترنت أسرع.

الخطوة 3:
بعد تحديد موقع جديد، فستكون قادر على أن تتصفح بشكل مجهول وآمن ويمكنك تخطي الحجب والوصول الى المواقع الذي تريد.

VPN هي الأداة الأسهل والأكثر شمولاً لتجاوز حظر المحتوى مرارًا وتكرارًا. ولكن إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر عامًا في المدرسة أو في مكتبة، فقد لا يكون هذا هو الخيار الأفضل (لذلك، نوصي باستخدام “وكيل الويب: web proxy”).

لاحظ أيضًا أن بعض موفري المحتوى قد بدأوا في حظر عناوين VPN IP (بروتوكول الإنترنت) المعروفة، لذلك قد لا يعمل VPN الخاص بك بنسبة 100٪ مع كل موقع أو خدمة تريد استخدامها.

لحسن الحظ، عندما يدرك مزودو VPN أن أحد عناوين IP الخاصة بهم قد تم حظره، فإنهم عادةً ما يفتحون عناوين جديدة لتوفير المزيد من الخيارات.

اقرأ ايضا:
تنزيل برنامج golden filter premium لحجب المواقع الاباحية
اسهل 7 موقع لفتح المواقع المحجوبة مجانا

الطريقة رقم 3: تخطي الحجب باستخدام وكيل الويب: web proxy

إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر في العمل أو المدرسة ولم تتمكن من تنزيل VPN أو Tor؟ فإن وكيل الويب يعمل جيدًا وهو الحل الأنسب في هذه الحالة لتخطي الحجب على أجهزة الكمبيوتر العامة بسرعة.

ستتصل بخادم وكيل ويب أولاً، ثم يمكنك اختيار الوجهة التي تريدها – نتيجة لذلك، يتم إخفاء موقعك الأصلي وتعويضه بعنوان IP آخر يمكنك من خلاله تخطي الحجب.

إذا كان هذا يبدو معقدًا، فلا داعي للقلق، فهذا يعني فقط أنه لاستخدام خادم وكيل، كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى موقع ويب معينK يمكنك تجربة هذا الموقع proxysite.

من ثم قم بإدخال عنوان URL لموقع الويب الفعلي الذي تريد التوجه إليه، واضغط على زر للوصول إليه.

ما هو الجانب السلبي لوكيل الويب؟

قبل زيارة موقع الويب المحجوب الذي تريده، ستحتاج إلى الانتقال إلى وكيل الويب أولاً – في كل مرة وفي كل علامة تبويب. لذلك قد يكون الأمر مزعجًا بعض الشيء ولا يكون جيدًا بشكل عام لبث المحتوى عبر الإنترنت.

والشيء الجيد هوأنه على الرغم من أن بروكسيات الويب عادة ما تكون مجانية، إلا أنها لا توفر نفس الخصوصية والحماية الأمنية مثل VPN أو Tor.

الطريقة رقم 4: تخطي الحجب باستخدام إضافة proxy

الخادم الوكيل proxy تشبه خدمة كيل الويب، فقط الإضافة تعد أكثر ملاءمة فقط، وستجعلك تتصفح المحتوى المحجوب على كمبيوتر بشكل أسرع دون أي معيقات.

توجد إضافة proxy يمكن إضافتها مباشرة في متصفحك، لذلك لن تضيع الوقت في التنقل المستمر إلى الموقع كما في الخطوة السابقة، إضافة proxy عبارة عن خدمة جاهزة تمكنك في أي وقت تريد الوصول إلى المحتوى المحظور وتخطيه.

هناك العديد من إضافات البروكسي الجيدة، نحن نوصي بإضافة HMA لكل من متصفح Chrome و Firefox. وفيمايلي إليك كيفية استخدام إضافة HMA في متصفح Chrome:

الخطوة 1: قم بتنزيل إضافة HMA الى المتصفح مجانًا من متجر Chrome، من هنا:

الخطوة 2:
قم بتأكيد في إضافة الإضافة، ومن ثم سيتم تثبيته.

الخطوة 3:
الآن حدد رمز قبعة الحمار في الزاوية العلوية اليمنى وسيفتح الوكيل.

الخطوة 4:
أضغط على الزر Turn Onلتشغيل الوكيل. سيسمح لك زر التنكر باختيار موقعك الافتراضي.

الخطوة 5:
الآن قم باختيار دولة أخرى لا يحضر بها الموقع الذي تريد الوصول إليه.

وأخيراً، بما أنك قمت بتحديد موقعك الجديد، ويمكنك تخطي الحضر وعرض المحتوى الذي تريده بشكل مجهول وبكل حرية.

اقرأ أيضا:
فتح المواقع المحجوبة للكمبيوتر جوجل كروم

الطريقة رقم 5: تخطي الحجب باستخدام مواقع إختصار الروابط

قد يساعدك استخدام مواقع إختصار الروابط مثل is.gd و TinyURL و Bitly في اختصار عنوان URL لموقع الويب المحجوب، الشيء الذي سيساعدك على إلغاء حظر مواقع الويب بدون وكيل أو VPN أو Tor.

على سبيل المثال، إذا كانت مدرستك تحظر Facebook، فيمكنك إنشاء عنوان URL مختصر للوصول إليه بكل سهولة وهذا يمكن تطبيقه مع المواقع الأخرى المحجوبة عنك في بلدك.

للقيام بذلك ما عليك سوى اتباع الخوات التالية:

الخطوة 1:
توجه الى أحد مواقع اختصار الروابط المدرجة أعلاه، استعملنا موقع is.gd.

الخطوة 2:
أدخل رابط موقع الويب الذي تريد إلغاء حظره في حقل URL وانقر فوق Shorten.

الخطوة 3:
انسخ عنوان URL الجديد الأقصر.

الخطوة 4:
الصق عنوان URL الجديد في متصفحك. إذا كنت محظوظًا، فستتمكن من تجاوز القيود بنجاح والوصول إلى الموقع الذي تريده.

الطريقة رقم 6: تخطي الحجب عن طريق تبديل البروتوكولات

إذا كانت شبكة مدرستك أو عملك تستخدم طريقة حظر أساسية جدًا تقوم بتصفية قائمة بسيطة من عناوين URL، فقد تتمكن من الالتفاف عليها عن طريق التبديل من بروتوكول HTTPS إلى بروتوكول HTTP أو العكس.

على سبيل المثال، إذا تم حظر فيسبوك من شبكة المدرسة فعن طريق تبديل البروتوكول، سوف تتمكن من الدخول على الفيسبوك رغم حظره

ومع ذلك، فإن HTTP هو بروتوكول غير آمن ويجب تجنبه. يجب ألا تدخل أي معلومات شخصية أو كلمات مرور في أي موقع باستخدام HTTP، وذلك بسبب الثغرات الأمنية المحتملة التي يمكن استغلالها ضدك.

هل من القانوني إلغاء حظر المواقع؟

تختلف شرعية إلغاء حظر مواقع الويب باختلاف موقعك. تسمح العديد من الدول باستخدام شبكات VPN. ولكن لمزيد من التفاصيل حول بلدان معينة، يجب عليك البحث عما تقوله القوانين المحلية حول الشبكات الافتراضية الخاصة.

وإذا كنت تقوم بتنزيل وسائط محمية بحقوق الطبع والنشر، فهذا أمر غير قانوني دائمًا، سواء كنت تستخدم VPN أم لا.

خلاصة:

وختاماً، في هذا المقال شاركنا مع أفضل 6 طرق التي يمكنك من خلالها تخطي الحجب بدون برامج، ما عليك سوى اختيار الطريقة الأنسب لك واتباع الخطوات المدرجة بها لتتمكن من الموصول الى كل المواقع التي يتم حجبها عليك.

انتهى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *