السجل الوطني للسكان

تحميل المعرف الرقمي المدني والاجتماعي

كما سبق وشرحنا في الموضوع السابق ما هو المعرف المدني والاجتماعي الرقمي، وذكرنا بأن المعرف المدني والاجتماعي الرقمي هو رقم خاص بكل فرد، لأي شخص مسجل في السجل الوطني للسكان، وقام بـ ملء استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان.

في المرحلة الثانية التي تم فتحها مؤخرا والتي تتطلب التسجيل في السجل الاجتماعي، يُطلب منك تحميل المعرف الرقمي المدني والاجتماعي.

كيف يمكنني تحميل شهادة المعرف الرقمي والاجتماعي ؟

يوفر الموقع الرسمي للسجل الوطني والاجتماعي www.rnp.ma إمكانية تحميل المعرف الرقمي الاجتماعي PDF أو طبعه عبر البوابة الالكترونية بطريقة بسيطة جدا.

لكن أهم الشروط هي أن تكون قمت بملء استمارة التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد www.rsu.ma واستوفيت جميع المراحل السابقة الخاصة بالتسجيل في السجل الوطني والسجل الاجتماعي.

في هذه الحالة إذا كنت تستوفيت جميع المراحل، كل ما عليك القيام به هو اتباع الخطوات التالية:

الخطوة 1:

أولا كل ما عليك هو الدخول على البوابة الرسمية الخاصة بتحميل المعرف الرقمي، يمكنك الدخول مباشرة من الرابط التالي:

الخطوة 2:

بعد الدخول على الرابط سواء من الهاتف أو من الكمبيوتر، سوف يتم نقلك إلى الصفحة الرئيسية، يمكنك القيام بالتالي:

  • قم بإدخال المعرف الرقمي الخاص بك في الخانة الأولى، والذي سبق أن حصلت عليه من مركز خدمة المواطنين. ثم النقر على “إرسال رمز الدخول”.
  • الآن سيصلك رمز التأكيد على رقم هاتفك عبر رسالة نصية قصيرة، قم بإدخال هذا الرمز في الخانة الثانية ثم النقر على “تحميل”.

الخطوة 3:

سيتم تحميل المعرف الآن على بصيغة pdf وسيظهر لك، إذا كنت تدخل من الكمبيوتر كل ما عليك هو النقر على أيقونة التحميل من أجل حفظه على جهازك.

بهذه الخطوات البسيطة يمكنك تحميل شهادة المعرف الرقمي المدني والاجتماعي PDF والاحتفاظ بها أو طبعها بشكل ورقي والاحتفاظ بها من أجل الإدلاء بها عند الحاجة.

استعادة المعرف الرقمي المدني والإجتماعي

من أكثر المشكال التي يعاني منها عدد كبير من المواطنين هو مشكل ضياع المعرف المدني والاجتماعي ، وبالتالي لا يعرفون كيفية استعادة المعرف المدني الرقمي.

لن تكون في حاجة إلى الذهاب إلى اي شخص في حال ضاع منك المعرف الرقمي، بل يمكنك استرجاعه بنفسك وفي ثواني فقط.

توفر البوابة الالكترونية الرسمية للسجل الوطني إمكانية استرجاع الرمعرف في ثواني وفي خطوة واحدة، كل ما تحتاج إليه الدخول على البوابة الرسمية لاسترجاع الرقم التعريفي، ثم إدخال رقم إيداع الملف ومن ثم الحصول على المعرف الرقمي والاجتماعي الخاص بك.

يمكنك معرفة الطريقة بالتفصيل في الرابط التالي:

أسئلة مهمة حول المعرفة المدني والاجتماعي

ما هو الرقم التعريفي في السجل الوطني ؟

يجد الكثير من الناس صعوبة في معرفة الفرق بين رقم التعريف في السجل الوطني والمعرف المدني والاجتماعي الرقمي ، لذلك يخلط الكثير من الناس بين الأنواع المختلفة من الحلوى

المعرف المدني والاجتماعي الرقمي هو نفسه الرقم التعريفي في السجل الوطني، ولا يوجد أي فرق بينهما،

الرقم التعريفي في السجل الوطني هو هوية رقمية، يوفر للدولة إمكانية وتحديد الفئات الموجودة داخل المجتمع وتصنيفها.

ما هو النص القانوني الخاص بالمعرف المدني والاجتماعي الرقمي ؟

في قانون 72.18 الخاصة بمنظومة استهداف املستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجالت جاء تعريف المعرف المدني بالنصوص التالية:

«يحدث معرف رقمي، يمنح لفائدة كل شخص مقيد بالسجل الوطني للسكان من قبل الوكالة، يحمل اسم »المعرف المدني والاجتماعي الرقمي«.

لا يمنح لكل شخص إلا معرف رقمي واحد، ولا يمكن إعادة منحه لأي شخص آخر.

تحدد بنص تنظيمي خصائص المعرف الرقمي وكيفيات منحه

ما هو الدعم الشهري Rnp؟

سيسمح السجل الوطني للسكان لـ rnp.ma بتحديد الأسر الفقيرة والضعيفة، والتي تهدف الحكومة إلى منحها دعمًا ماليًا مباشرًا، بالإضافة إلى الاستفادة من التغطية الصحية والبرامج الاجتماعية المختلفة، حيث أن الحكومة عازمة على إلغاء الدعم التدريجي لـ بعض المواد الاستهلاكية في الوقت المناسب لإلغاء صندوق التعويضات.

من له الحق في التسجيل في السجل الاجتماعي؟

السجل الاجتماعي الموحد هو نظام معلومات وطني يسمح بتسجيل الأسر التي ترغب في الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي واستهدافها على أساس مؤشر اجتماعي اقتصادي يعكس المستوى الاجتماعي والاقتصادي لكل أسرة.

التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد مجاني ومفتوح لجميع المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين في المغرب.

كيف تقديم طلب الدعم الاجتماعي؟

تشرف دائرة تنمية المجتمع على البرنامج ويمكن للأشخاص المؤهلين التقدم للحصول على المساعدة الاجتماعية من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي.

يمكنك التقدم بطلب للحصول على مخصصات التضخم من خلال هذه الخدمة الرقمية، تواصل مع دائرة تنمية المجتمع لأية أسئلة تتعلق ببرنامج الدعم الاجتماعي.

مواضيع ذات صلة:

السجل الاجتماعي الموحد المغرب
شروط التسجيل في السجل الاجتماعي
تحميل استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان pdf
الرقم التعريفي في السجل الوطني
استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان word
السجل الوطني الموحد
Rnp.ma التسجيل بالسجل الوطني للسكان للاستفادة من الدعم

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments