السجل الوطني للسكان

تحميل استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان pdf

استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان pdf

تحميل استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان هي من أهم الخطوات التي يجب القيام بها من أجل التسجيل في السجل الوطني للسكان وإتمام عملية التسجيل بشكل صحيح وآمن حتى تكون من المستفيدين من الدعم الاجتماعي.

من أجل تحميل استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان PDF لابد أولا من التسجيل من خلال إدخال مجموعة من المعلومات المتعلقة بالمعني بالأمر، حتى يصل إلى المرحلة الأخيرة من التسجيل الالكتروني وهي تحميل الاستمارة.

تابع معي خطوات التسجيل في السجل الوطني للسكان، حتى تتمكن من تحميل استمارة طلب التسجل والاستفادة من الدعم الاجتماعي الموحد.

اقرأ أيضا:
Rnp.ma التسجيل بالسجل الوطني للسكان للاستفادة من الدعم

تحميل استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان PDF

يتم الحصول على الاستمارة عن طريق التسجيل على البوابة الرسمية للسجل الوطني للسكان والذي أطلقته وزارة الداخلية بهدف تسجيل المواطنين المغاربة والاستفادة من الدعم الاجتماعي.

تحميل استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان

دخل السجل الوطني والاجتماعي حيز التنفيذ بعد أن تم الإعلان عليه ونشره في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، حيث عملت وزارة الداخلية المغربية على تفعيله تحت نص القانون رقم 72.18 الذي يرتبط بمنظومة المتعلقة باستهداف المواطنين الذين يحق لهم الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي وتتوفر فيهم الشروط اللازمة لذلك.

يعمل السجل الوطني للسكان في مرحلة من مراحله على مقارنة المعطيات التي صرح بها المعني بالأمر والمعطيات التي يتضمنها السجل الوطني للسكان وذلك بهدف التحقق من صحتها وتطابقها، وذلك في إطار مقتضيات القانون 08-09 المتعلق بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

بدأ تفعيل السجل الوطني للسكان في عمالات وأقاليم جهة الرباط سلا القنيطرة، إلى حين تفعيل هذا الورش في باقي جهات المملكة المغربية، لتمكين جميع المواطنين المغاربة من التسجيل والاستفادة من الدعم الاجتماعي.

يتم الحصول على استمارة بعد إكمال عملية التسجيل على البوابة الالكترونية rnp.ma ، تحمل هذه الاستمارة جميع المعلومات المتعلقة بالمعني بالأمر. كما يمكن أيضا تحميل استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان PDF وملؤها بشكل يديوي من الرابط التالي:

كيفية ملء استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان عبر الأنترنيت

استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان

عند الدخول على البوابة الالكترونية للسجل الوطني للسكان، لابد من القيام بمجموعة من الخطوات المهمة حتى تتمكن من التسجيل بنجاح وملء الاستمارة بالشكل الصحيح. لقد سبق أن شرحت جميع الخطوات اللازم اتباعها بالخطوات والصور في كيفية ملأ استمارة طلب التسجيل عبر الأنترنيت.

هناك مراحل يجب اتباعها من أجل ملء استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان وتتم على الشكل التالي:

1- الدخول على الموقع الرسمي للسجل الوطني للسكان rnp.ma من ثم النقر على خيار “املأ طلب التسجيل”.

2- قم باختيار اللغة العربية، ثم إدخال رقم الهاتف أو البريد الالكتروني.
وضع علامة على خيار “أنا لست روبوت “
الضغط على “أرسل رمز الدخول”

3- قم بتفقد الهاتف أو البريد الالكترني الذي أدخلته سوف يصلك رمز الدخول قم بنسخه ثم إدخاله في خانة “أدخل رمز الدخول” ثم النقر على “تأكيد”.

4- قم بقراءة شروط الخدمة ثم وضع علامة تأكيد والضغط على “قبول”.

5- إدخال البيانات الديموغرافية الخاصة بالشخص المعني. تضم هذه البيانات العديد من المعلومات الخاصة بالشخص الذي يريد التسجيل، وتنقسم إلى 4 أقسام هي:

  • المعلومات الشخصية.
  • العنوان الشخصي
  • المعطيات التعريفية
  • معلومات إضافية للاتصال ( هذا القسم اختياري وليس إجباري).

في كل قسم سوف تجد مجموعة من المعلومات التي يجب إدخالها، تحتاج فقط إلى بطاقة التعريف الوطنية لملء هذه المعلومات.

(قم بملء المعلومات باللغة العربية والفرنسية بدون أخطاء)

6- بعد إتمام المعلومات السابقة ستدخل على تحميل الوثائق يجب اختيار بطاقة التعريف الوطنية ورفع صورة للبطاقة من الجهتين على الموقع من خلال النقر على خيار تحميل، ثم النقر عى مواصلة.

ملاحظة:
(يمكنك تجاوز هذه المرحلة مباشرة بالنقر على “مواصلة” في حال لم تكن تريد رفع صورة لبطاقة التعريف)

7- هذه الخطوة هي حجز موعد فقط يتم إظهار الملحقة الإدارية التابع لها الشخص المعني، كل ما عليك هو النقر على “مواصلة”

8- ستصل في الأخير إلى مرحلة تأكيد الطلب في هذه الخطوة ستظهر لك استمارة التسجيل تحمل جميع المعلومات التي قمت بإدخالها، قم بالنزول قليلا للأسفل وتحميل استمارة طلب التسجيل من خلال النقر على “تحميل الملف بصيغة PDF”.

سوف تكون قد انتهيت من التسجيل على البوابة الالكترونية، بعد ذلك يمكنك التوجه في أي وقت إلى مركز خدمة المواطنين (المقاطعة الحظرية) من أجل إتمام عملية التسجيل.

ايداع ملف طلب التسجيل

بعد التسجيل على البوابة الالكترونة أنت لم تقم بإتمام طلب التسجيل بشكل كامل، ولكن لا تزال هناك مرحلة مهمة جدا يجب القيام بها وهي ايداع ملف طلب التسجيل بمركز خدمة المواطنين (المقاطعة التابع لها)

للقيام بإيداع الطلب يجب عليك اتباع بعض الإجراءات وهي:

1- قم بتحميل استمارة السجل الوطني للسكان السابقة على هاتفك أو طباعتها بشكل ورقي ثم نسخة من بطاقة التعريف الوطنية ومن ثم أخدها معك عند التوجه إلى مركز خدمة المواطنين التابع لها.

2- سيتم التحقق من المعلومات من طرف السلطة المحلية في المركز ومطابقة البيانات المضمنة في استمارة التسجيل مع الوثائق المرفقة من أجل التحقق من مصداقيتها.

3– سيقوم الموظف بالتقاط صورة لوجه الشخص المعني وكذا صورة لقزحية العين.

4. أخيرا سوف يحصل المعني بالأمر على وصل ايداع الطلب، يتوفر هذا الوصل على رقم الإيداع الذي سيتم استخدامه في تتبع طلب الاستفادة من الدعم.

 تتبع طلب التسجيل عبر الأنترنيت

يمكن لأي شخص قام بالتسجيل وإيداع طلبه في مركز خدمة المواطنين وحصل على رقم الإيداع، أن يقوم بتتبع طلبه عن طريق البوابة الالكترونية rnp.ma.

توفر البوابة الالكترونية خيار « تتبع حالة التسجيل » يمكن للمعني بالأمر الدخول عليها ثم إدخال رقم الإيداع الموجود في وصل الايداع بعد ذلك سيتمكن من تتبع معالجة طلبه.

في حال تمت معالجة الطلب وكان المعني بالأمر من الأشخاص الذين تتوفر فيهم شروط الاستفادة من السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد سيتم إشعاره عن طريق رسالة على هاتفك، أو عن طريق بريدك الالكتروني

شروط التسجيل في السجل الوطني للسكان

يستهدف السجل الاجتماعي الموحد فئة معينة من المواطنين المغاربة والمقيمين من أجل الاستفادة من الدعم، وليس كل المواطنين لديهم الحق في الاستفادة، لهذا لابد من أن تتوفر بعض الشروط في الشخص الذي له الحق في الاستفادة من الدعم الاجتماعي الموحد، أهم هذه الشروط:

  • أن يكون المواطن مغربي الجنسية أو أجنبي مقيم داخل المملكة
  • الأشخاص الذين يتوفرون على بطاقة نظام المساعدة الطبية (راميد) باعتبارهم الأشخاص في وضعية هشاشة
  • الأسر في وضعية فقر وهشاشة الذين لا يتوفرون على أي مدخول قار.
  • الأشخاص المتزوجين سيتمكنون من الاستفادة على حسب عدد الابناء.

من الممكن أن تكون هناك شروط أخرى للاستفادة لكن لم يتم الكشف عنها بشكل كلي، لهذا كل شخص من الطبقة المتوسطة أو من الطبقة المعوزة من المهم هو أن يقوم بالتسجيل خصوصا من يتوفرون على بطاقة (راميد) لأنهم من الطبقات الهشة على اعتبار أنهم من الاسر المعوزة التي تستحق الدعم.

اقرأ أيضا:
شروط التسجيل في السجل الاجتماعي

الخدمات الالكترونية للسجل الوطني للسكان

يقدم السجل الوطني عبر البوابة الالكترونة rnp.ma مجموعة من الخدمات التي يمكن لكل مواطن الاستفادة منها فقط بشكل إلكتروني وبكل سهولة دون أي تعقيدات، أهم هذه الخدمات نجد:

  • تغيير عنوان محل السكن
  • تتبع حالة التسجيل / التحقق من وضعية طلب التسجيل
  • تحميل المعرف الرقمي المدني والاجتماعي
  • استعادة المعرف الرقمي المدني والإجتماعي
  • التحقق من بيانات الاتصال (رقم الهاتف النقال / عنوان البريد الإلكتروني)
  • البحث عن مركز التسجيل

يمكن الدخول على أي خدمة تريد من هذه الخدمات من الموقع الرسمي ومن ثم اتباع الخطوات التي ستُطلب منك حتى تتمكن من الاستفادة من الخدمة.

مواضيع ذات صلة:

ما هو السجل الوطني
ما هو المعرف المدني والاجتماعي الرقمي 
الرقم التعريفي في السجل الوطني 

خلاصة:

يمكنك اليوم التسجيل في السجل الوطني عن طريق خيار ملء الاستمارة واتباع خطوات التسجيل، في حال كانت تتوفر فيك شروط التسجيل في السجل الوطني للسكان سوف تتمكن من الحصول على الرقم التعريفي في السجل الوطني من أجل الاستفادة من الدعم الاجتماعي المغرب.
سبق أن شرحت جميع الخطوات بالصور يمكنك الاطلاع عليها في الرابط في بداية المقال إذا وجدت أي صعوبة. إذا طانت لديك أي اسئلة أخرى نرجو تركها في التعليقات.

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments