تجاربكم مع حبوب منع الحمل الطارئة

من بين الأمور التي يرغب فيها الناس بشدة هي إنجاب الأبناء، لأنهم نعمة من عند الله، وغالبا ما يرغب الأزواج في الإنجاب في حالة ما إذا كان وضعهم مستقرا سواء من الناحية المادية أو العاطفية، ومن جهة أخرى يفرر بعض الأزواج تأجيل الإنجابا اعتبارا لمجموعة من الظروف، لذلك يبحثون عن طرق لمنع وقوع الحمل بالرغم من ممارسة الجماع، ومن الأساليب المتبعة لمنع وقوع الحمل هي تناول حبوب منع الحمل بالنسبة للمرأة.

اليوم سوف نتعرف شكل مقرب عن حبوب منع الحمل الطائية ومتى يجب أخذها ومتى لا يجب، بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات التي من الضروري معرفتها لتفادي وقوع أي مشكل.

حبوب منع الحمل الطارئة

حبوب منع الحمل هي مجموعة من الحبوب التي تتناولها المرأة بعد الجماع لتفادي حدوث الحمل، وتحتوي هذه الحبوب على مركبات هرمونية دورها منح حدوث الحمل. وتعتبر هذه الحبوب من وسائل تنظيم الحمل، كما تؤدي إلى التقليل من معدل الخصوبة لدى المرأة.

تستعمل حبوب منع الحمل بعد الجماع وذلك من أجل منع حدوث الحمل الغير مرغوب فيه من طرف الزوجين، وتؤثر حبوب منع الحمل في عدم حدوث الحمل كلما تم تناولها مباشرة بعد عملية الجمال، بمعنى أن المدة التي تم تناول فيها حبة منع الحمل بعد الجماع هي التي تحدد مدى تأثيرها، لذا يجب على المرأة الإسراع إلى أخذ هذه الحبة بعد الجماع مباشرة، ولا يتم أخذ اكثر من حبة واحدة ححتى لا تتسبب في أعراض جانبية.

مكونات حبة منع الحمل الطارئ

تتكون حبوب منع الحمل من مكونين رئيسيين هما المسؤولان عن عدم حدوث الحمل بالرغم من الجماع، ويتجلى هذين الهرمونين في البروجستيرون والإستروجين. إذ تؤدي الزيادة في هذين الهرمونين إلى جعل الجسم وكأنه في حالة رضاعة، وذلك بتضعيف البويضة وإفقادها القدرة على التخصيب.

اقرأ أيضا:
تورم الشفايف بعد الفيلر
تجربتي مع الفازلين للمنطقة الحساسة

أنواع حبوب منع الحمل الطارئة

تنقسم حبوب منع الحمل إلى قسمين رئيسيين هما:

حبوب منع الحمل المصغرة: تحتوي حبوب منع الحمل المصغرة على هرمون البروجستين فقط، ويعمل هذا النوع من الحبوب على تفادي وقوع الحمل، لكن لكي تعمل هذه الحبوب بشكل جيد، يجب على المرأة أن تأخذ هذه الحبوب في وقت منتضم كل يوم ودون انقطاع.

الأعراض الجانبية التي يمكن أن تعاني منها النساء في حالة تناول حيوب منع الحمل المصغرة هي عدم انتضام الدورة الشهرية.

حبوب منع الحمل المركبة: هذا النوع من الحبوب يتكون من هرمون الأستروجين بالإضافة إلى البروجستين، وأحيانا لا يحتوي هذا النوع من الحبوب على هذين الهرمونين، الشيء الذي لا يسبب أي خلل في انتظام الدورة الشهرية.

لابد من أخذ هذه الحبوب بشكل منتظم حتى تعمل الشكل الصحيح.

لصقات منع الحمل      

تعد لصقات منع الحمل من الحلول التي تفضلها السيدات لمنع وقوع الحمل الغير مرغوب فيه. توضع هذه اللصقات ثلاث أسابيع متتابعة، ثم يتم إزالتها أسبوع واحد، وذلك من أجل فترة الحيض.

توضع لصقات منع الحمل على الجسم في الأماكن التالية

المعدة
الظهر
الذراع العلوية

قد تؤدي هذه الحبوب إلى حدوث تقرحات أو تهيج في الجلد، لكن هذا الأمر لا يحدث كثير، ويمكن أن يحدث فقط للنساء الاتي يعانين من حساسية في الجلد.

طريقة  عمل الحبة حبوب منع الحمل الطارئة

يتم عمل حبوب منع الحمل في الحسم من خلال الهرمونين السالف ذكرهم، وتؤدي هذه الحبوب إلى تعليق حدوث الحمل من خلال تأخير عملية تخصيب البويضة أو التبويض، بالإضافة ‘لى ذلك تقوم حبوب منع الحمل بمنع تلقيح البويضة في جدار الرحم.

للإشارة فقط، لابد من أخذ حبوب منع الحمل بشكل منتضم أو بعد استشارة الطبيب، لأن استعمالها بشكل عشوائي قد يسبب أعراض جانبية، وقد يؤدي إلى عدم.

اقرأ أيضا:
أضرار القرنفل مع الشامبو

كيف تؤثر حبوب منع الحمل الطارئة بعد الجماع

الكيثر من النساء حينما يلجأون إلى تناول حبوب ن الحمل تخالجهم مجموة من الأفكار والأسئلة، إذ أن أغغلب النساء تيقى متوترة ويخالجها الشك حول حبوب منع الحمل التي تتناولها، هل فعلا ستمنع حدوث الحمل، أم أنها ستفشل في ذلك، وبالتالي يحدث المشكل طالما أرادت تجنبه ويحدث الحمل الغير مرغوب فيه.

لكأ أطمئنك سيدتي فإن تناولك لحبوب منع الحمل الطارئة له قدرة على منع الحمل بنسبة كبيرة قد تصل إلى 95% هذا إذا تم أخذ هذه الحبوب بعد مرور 24 ساعة من ممارسة الجماع، وهذه النسبة تبين لك سيدتي أنه بإمكانك الاطمئنان لأن الحمل الذي لا ترغبين فيه أنت وزوجك لن يحدث إذا لم تتجاوز مدة تناولها 24 ساعة بعد ممارسة الجماع، ولا تعرضك هذه الحبوب سيدتي لأي ضرر في الرحم أو في خصوبة البويضة على شرط أن يتم تناول حبة واحدة فقط، أما إذا قمت بتناول أكثر من حبة فمن الممكن أن تسبب بعض الأعراض الجانبية الأخرى.

بعض الحالات التي يجوز فيها أخد حبة منع الحمل الطارئة

دائما حينما تقرر المرأة اللجوء إلى حبة منع الحمل لتفادي وقوع الحمل، فإنها تكون غير راضية وغير مستعدة للحمل بعد وبالتالي فقدوم الجنين في تلك الفترة قد يكون عائقا للمرأة، خصوصا وأن النساء يعملون اليوم في الإدارات وكل المجالات، وبالتالي لا يجدون الوقت الكافي لرعاية الأبناء بالشكل المطلوب، لذلك يقررون تأجيل الإنجاب إلى فترة يستطيعون فيها الاعتناء بأطفالهم ورعايتهم. ومن الحالات الاستثنائية التي يلجأ فيها النساء إلى استعمال حبوب منع الحمل هي:

  • عدم الرغبة في الإنجاب
  • عدم وجود واقي ذكري يمنع تسرب السائل المنوي إلى الرحم
  • عدم وجود الحاجز الانثوي الذي يشكل حاجز يمنع دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم، يحمي هذا الحاجز أيضا من الأمراض المنقولة جنسيا.

الحالات التي لا يجوز فيها أخد حبوب منع الحمل الطارئة

أحيانا تكون حبوب منع الحمل ضارة عوض أن تكون نافعة وهذا في حالة أخذ هذه الحبوب في غير موضعها أو في الأوقات التي لا يجب فيها أخذ هذه الحبوب، ومن الحالات التي يكون فيها تناول حبوب منع الحمل ضار ولا يجب بتاتا تناولها في هذه الأوقات يمكن أن نذكر:

  • لا يجب أخذ هذه الحبوب في حالة وجود حمل مثبت، أو كانت لديك شكوك بخصوص وجود الحمل لأن هذا قد يسبب ضرر للجنين.
  • في حالة السمنة المفرطة ينصح تجنب أخذ حبوب منع الحمل ما أمكن
  • وجود مرض تناسلي أو نزيف مهبلي، إذ يمكن في هذه الحالة أن تؤدي هذه الحبوب إلى تزايد حدوث النزيف.

اقرأ أيضا:
البردقوش وسماكة الرحم

الأعراض الغير مرغوب فيها التي تسببها حبوب منع الحمل بعد تناولها

يعد نتاول أي دواء سيف ذو حدين إذ يمكن أن يعالج الدواء الأمراض الذي أنتج لأجلها، لكن من جهة أخرى قد يشكل أعراض وأثار جانبية لمستخدميه وذلك في حالة عدم أخذه بالطريقة الصحيحة، ومن الأعراض الغير مرغوب فيها التي يمكن ان تسببها حبوب منع الحمل للمرأة نجد.

  • الشعور بالإرهاق والتعب طيلة اليوم وعدم القدرة على القيام بالمهام المنزلية
  • حدوث اضطراب وتغير في الدورة الشهرية وعدم انتظامها
  • الشعور بالغثيان والدوخة من حين لآخر، وقد يؤدي ذلك حتى إلى القيء في بعض الأحيان
  • الشعور بألم في البطن والثديين.

نصائح في حالة وجود أي من الأعراض السابقة ناتج عن تناول الحبوب.

  • زيارة الطبيب في حالة تضاعف الأعراض أو وجودها لوقت طويل.
  • ينصح بعدم الخروج من المنزل في اليوم الثاني من تناول حبوب منع الحمل، حتى لا تتعرض للغثيان في الأماكن العامة
  • القيام باختبار منع الحمل إذا طالت مدة عدم انتظام الدورة الشهرية
  • عدم القيام بأعمال يمكن أن تحتاج فيها إلى مجهود كبير.

مواضيع ذات صلة

أفضل وصفات طبيعية لتنقية بشرة الوجه
فوائد خلطة العسل والليمون للوجه
أفضل الطرق للعناية بالشعر
كيفية علاج جفاف الوجه

شاهد أيضاً

اسعار تقويم الاسنان في الرياض 2018

اسعار تقويم الاسنان في الرياض 2018 تقويم الأسنان الفم أو الأسنان الجيدة المصتفة والبيضاء صفة …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments