الغازحلول لعبة فطحل

تبديل القلعة بالملك فطحل العرب

تبديل القلعة بالملك فطحل العرب

جواب لغز لعبة فطحل العرب تبديل القلعة بالملك هو: التبييت

للمزيد من المعلومات عن حركة التببيت وعن لعبتها الام الشطرنج ندعوك لتكملة قرائة المقال من باب الإفادة، أما إذا كنت من هواة لعبة الشطرنج فتابع لأن ستتعرف أكثر على لعبتك المفضلة.

التبييت

ان التحصين اوالتبييت هي حركة تخص لعبة الشطرنج حيت ان الملك يتحرك من خلالها حركتين اما يمينا او يسارا ويتم نقل القلعة التي قام الملك بالتحرك  في اتجاه ويتم وضعها في الخانة التي توجد مباشرة بعده وخلال القيام بالتبييث من الواجب ان يتحرك الملك اولا.

ظهرت حركة التثبيت في الشطرنج الاوروبي، ولا توجد هده الحركة في الشطرنج الاسيوي.

شروط للتبييت

 ان حركة التبييت  يمكن القيام بها فقط مرة واحدة اما في القلعة من جهة الوزير او مع القلعة من جهة الملك ويجب ان تكون مستوفية للشروط التالية:

  • قبل تبييت يجب الا يكون كل من الملك والقلعة قد حركا من مكانهما الاصلي.
  • لا يجب ان يكون هناك اي قطع بين كل من القلعة والملك.
  • لا يمكن استعمال التبييت ادا كان الملك خلال الدورة في وضع كش خلال مكانه الحالي ودالك على المربع الدي سيمر من فوقه او في مربع التبييت.
  • خلال هده الحركة يكون اللاعب ملزما بتحريك الملك اولا وادا اخطا ولمس القلعة اولا سيكون عليه تحريكها وحدها اد ان الحركة تفرض تحريك القاطعة التي تلمس اولا.

بعد ان تعرفنا على حركة التبييت فلا بد ان نعرف قليلا عن الشطرنج الدي تتم فيه هده الحركة خلال اللعب.

لعبة الشطرنج

الشطرنج هي عبارة عن رقعة يلعبها لاعبان، وهده الرقعة تكون مربعة الشكل وتتكون من 64 مربع بابعاد 8×8 مربع،يقوم بلعب الشطرنج ملايين الناس في العالم اجمع سواء كانوا من الهواة او من الاشخاص المحترفين، ان لاعبي الشطرنج يشكلون اكبر الفئات الاجتماعية في العالم وتقدر نسبة لاعبي الشطرنج في العالم ب 605 مليون شخص من البالغين الدين يلعبون اللعبة بشكل مستمر ومنتظم.

شرح طريقة لعب الشطرنج

تتكون لعبة الشطرنج من 16 قطعة يلعب بها وهي كالتالي:

-(ملك، وزير، قلعتان، حصانان،فيلان وثمانيةجنود ).

كل قطعة من القطع تختلف حركتها ويعد الوزير اقوى قطعة في الشطرنج والجندي هو اضعفها، ويكمن الهدف من لعبة الشطرنج هو قتل ملك الخصم ودالك عن طريق وضعه تحت تهديد بالاسر الدي لن يتمكن من الهروب منه ومن اجل هدا تستخدم قطع الشطرنج في مهاجمة قطع الخصم والقيام باسرها  وايضا تستخدم من اجل الدفاع عن بعضها البعض من الخصم كما يمكن ان يتم هزم الخصمعن طريق اقراره استسلامه بعد ان يكون قد خسر معضم القطع التي يملكها طبع، ويمكن ان تنتهي اللعبة بعدم فوز اي احد في حالة تعادل الطرفين.

نشأة لعبة الشطرنج وتطورها

لم يحدد من قبل اصل لعبة الشطرنج ولكن يرجح انها من اصل هندي، كما ان ابتكار هده اللعبة الدكية كان قبل القرن السابع ميلادي بسنوات قليلة، وقد تم اشتقاق اسم الشطرنج من لعبة يطلق عليها اسم الشطورانها والتي من المعتقد انها الاصل للالعاب الشرقية كالشطرنج الصيني والكوري، ومن الهند تم انتقال اعبة الشطرنج الى باقي الدول فاولا مرت ببلاد فارس وبعدها الى البلاد العربية وانتقلت ايضا الى اسبانيا وبعدها مباشرة الى اوروبا لتنتج عنها لعبة الششطرنج الحالية والحديثة التي تطورت وغيرت جل قوانينها خلال القلان التاسع عشر.

أول شخصية تحصل على أول لقب لعبة الشطرنج

ان اول لاعب اعترف به في لعبة الشطرنج هو ويليام شتاينتر الدي كان اول لقب من نصيبه  خلال سنة 1886، وبعد بطل العالم في لعبة الشطرنج النرويجي الاصل ماغنوس كارلسن.

تقام بطولة العالم للشطرنج مند سنة 1948 من خلال الهيئة الدولية للشطرنج وهي الاتحاد الدولي للشطرنج، تنظم كدالك من طرف الاتحاد البطولة النسوية الشطرنج وللصغاروالكبار ايضا، ايضا بطولة العلم للشطرنج الخاطف والسريع ولاننسى كدالك اولمبيات الشطرنج.

يمكن لعب الشطرنج عن طريق المراسلة اي عن بعد عن طريق الانترنيت فهناك بطولة العالم للعامل بالمراسلة والتي يتم التسجيل فيها عن طريق شبكة الانترنيت، تضم المنافسة هواة ومحترفين.

يقدم الاتحاد الدولي للشطرنج للاعبين المحترفين في لعبة الشطرنج القابا ويعتبر لقب الاستاد الكبير اكبر الالقاب التي يحصل عليها اللاعبون المحترفون.

 ومند  القرن العشرين وبالضبط من نصفه  قد تمت برمجة الحاسوب على لعب الشطرنج  ويعتبر الامهر على الاطلاق في اللعبة ودالك راجع الى قدرة الحاسوب على المعالجة.

مند سنة 1990 قامت الحواسيب بالمساهمة بشكل كبير في نظرية الشطرنج وخصوصا في نهاية اللعب،  وعلى سبيل المثال الحاسوب الحامل لاسمديب ليو الدي تمكن من هزيمة بطل العالم في الشطرنج غاري كاسباروف سنة 1997، وقد ضهرت بعد دالك برامج خاصة بتحركات الشطرنج والتي تمكن من تشغيل اجهزة محمولة على اليد وهده البرامج زادت من التخوف من الغش في بطولات الشطرنج.

 وهكدا ختمنا مقالنا اليوم عن الشطرنج للمزيد من المعلومات والمقالات المفيدة المرجوا زيارة الصفحة الرئيسية للمدونة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *