بلد المليون شهيد

محتويات:

1.بلد المليون شهيد:
2.الثورة التحريرية الجزائرية:
3.استقلال الجزائر:
4.موقعها والمدن الرئيسية فيها:
5.المساحة والسكان:
6.الموارد الطبيعية والمناخ:
7.الإنتاج الزراعي والحيواني:

الجواب: الجزئر

1.بلد المليون شهيد:

سميت الجزئر ببلد المليون شهيد، لأنها كانت مستعمرة من طرف الفرنسيين لمدة قرن واثنين وثلاثين سنة (1830م – 1962)، ولمواجهة هذا الاحتلال، فقدت الجزائر مليون ونصف شهيد فداء للوطن من بين ثلاثة ملايين جزائري، لهذا تسمى اليوم “بلد المليون شهيد”، وفي ظل هذه المقوامة شهدت الجزائر الكثير من العذاب والظلم بشتى أنواعه، ولكن كانت هناك خسائر أيضا عند الفرنسيين بحيث قتل 3336 فرنسي وجرح 92329 وذلك بين (1830م – 1851م)، ونالت الجزئر استقلالها عام 1962م، وذلك بعد الثورة الكبرى التي دامت لسبع السنوات ونصف.

2.الثورة التحريرية الجزائرية:

وسميت أيضا بحرب استقلال الجزائر، التي ندلعت بين عامي (1954م – 1962)، وذلك في الأراضي الجزائرية، وكان هدفها إنهاء الاستعمار الفرنسي، ونتيجة لهذا الصراع طرأت مجموعة من الأزمات السياسية في فرنسا، أهمها سقوط الجمهورية الفرنسية الرابعة بين عامي (1946م – 1958)، فحلت بعد ذلك الجمهورية الفرنسية الخامسة، لكنها هي أيضا حلت بالفشل، وذلك راجع للجوءها لأساليب عنيفة لضم الجزائريين وكسبهم، فسقطت مكانتهم للأرض وفي الدول المجاورة، بعد ذلك كانت هناك العديد من المظاهرات في الجزائر، وأيدتها مجموعة من الدول المجاورة في ذلك، حتى اتخذت الأمم المتحدة قرار بضرورة استقلال الجزائر، واستقلت عن الحكم الفرنسي بعد الاستفتاء.

3.استقلال الجزائر:

استقلت الجزائر عام 1962م، وذلك بعد قرار تحدث في أمر فتح سلسة من المفاوضات مع جبهة التحرير، وهذا صادر عن قرار وأول رئيس للجمهورية الفرنسية الخامسة “تشارلز ديغول”، وانتهى ذلك بتوقيع اتفاقية أفيان في آذاتر لعام 1962م،

ليجري بعدها استفتاء في 8 نيسان من نفس العام، فكانت النتيجة الاستفتاء 91% من المؤيدين للإتفاقية، وتم اجراء استفتاء آخر في نفس العام من واحد تموز، فكانت نتيجته 99.72% مؤيدين للاستقلال و 0.28% من القلة الرافضيين له.

فاستقلت الجزائر بعدها، وبدأ الأوروبين مغادرة البلاد بعد أشهر قليلة، خوفا من موتهم على يد منظمة التحرير الدولية، فكتضت فرنسا بالمهاجريين مما خلف أزمة لديه، وعرفت الجزائر أيضا أزمة من خلال محاولات الإنقلابية العسكرية من طرف منظمة القوات المسلحة صحبة عسكريين من فرنسا، وذلك بقيامها بمجموعة من التفجيرات في البلاد ومحاولات الإغتيال، والتي كان الهدف منها وقف استقلال الجزائر.

4.موقعها والمدن الرئيسية فيها:

في وسط شمال إفريقيا تقع الجزائر، بحيث تطل على سواحل البحر الأبيض المتوسط من الشمال، وفي الجانب الشرقي تحدها تونس، وليبيا، ومن جهة الغرب تحدها المملكة المغربية، وموريتانيا، وفي جهة الجنوب تحدها جمهورية مالي والنيجر.
والمدن الرئيسية في الجزائر، هي جزائر العاصمة، ومدينة وهران (ميناء)، ومدينة عنابة (ميناء)، ومدينة قسنطينة المعروفة بضخامة جسورها.

5.المساحة والسكان:

من حيث المساحة، فالجزائر تحتل المركز الثاني كأكبر دولة في إفريقية بمساحة تبلغ مليونين وثلاثمئة وواحد وثمانين ألفا وسبعمئة وواحد وأربعين كيلو متر مربع بعد السودان، ولكن أن قسمت السودان عن جنوبها، فتكون بذلك الجزائر أكبر دولة في إفريقية.

ويبلغ عدد السكان في الجزائر حوالي خمسة وثلاثين مليون نسمة، لتحتل بذلك المرتبة العاشرة من حيث عدد السكان في إفريقيا، كما أن هناك تنوع في الأعراق، بحيث يشكلون العرب ثلالث أرباع السكان، وأغلبية سكان من أصول أمازيغية، والتي تمثل خمس عدد السكان بالجزائر، وخلال فترة زمنية بين الثامن والحادي عشر، كانت هناك غزوات نتج عنها إسلام الأمازيغ الأصليين، وأمازييغ المناطق الجبلية مثل جماعة الشاوية التي تعيش في جبال أوريس والمنزبيون وغيرهم.
اللغة الرسمية في البلاد، هي اللغة العربية، واللغة الثانية الفرنسية، ويتكلم غالبية الشعب باللهجات الأمازيغية، التي أصبحت لغة رسمية في البلاد في عام 2016م.

6.الموارد الطبيعية والمناخ:

تتوفر الجزئر على موارد طبيعية ومصادر الطاقة المتعددة كالغاز الطبيعي والبترول، بالخصوص في المناطق الجنوبية، كما انها غنية بالمعادن، كالحديد، والرصاص،والزنك، والمعادن الثمينة أيضا مثل، الألماس والذهب، ولديها احتياطي كبير من الإسمنت والجبس والحجر الجيري.
والمناخ في الجزائر مناخ متوسط، ففي الشتاء يكون الجو معتدلا ممطرا، وفي فصل الصيف يكون جافا وحارا.

7.الإنتاج الزراعي والحيواني:

للزراعة دور مهم في اقتصاد الجزائر، وذلك بزراعتها للحبوب، كما أن الأشجار المثمرة تغطي مساحات كبرى من أرضيها، مثل شجر الزيتون، والكروم، والنخيل، والحمضيات، وتشتهر أيضا بزراعتها للطماطم والتبغ والبنجر، بالإضافة لتوفرها على ثروة حيوانية، تشمل كل من الأبقار والأغنام، والجمال، والخيول، وكل هذا يجعلها تحتل الصدارة في تربية الأغنام والإنتاج الحيواني.

شاهد أيضاً

حذف حساب حراج

محتويات: 1.طريقة حذف حساب حراج:2.موقع حراج:3.طريقة حذف الإعلان من موقع حراج: 1.طريقة حذف حساب حراج: …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments