الخليج العربيتعليم

رابط بلاك بورد جامعه الطائف blackboard taif

بلاك بورد الطائف

مرحبا بجميع الطلاب، بمستوى الدراسات العليا،

بالنسبة لكل من يريد مواكبة جميع النشاطات الدراسية التي تقدمها أشهر وأعرق جامعة بالمملكة العربية السعودية “بلاك برود جامعة الطائف”، بمختلف الكليات التابعة لها، ونظام البلاك برود، وكل ما يتعلق بالدراسة عن بعد مرحبا بك،

أو أي شخص مهتم أو معني بصفة مباشرة أو غير مباشرة بجامعة الطائف السعودية، طلاب أو أعضاء الهيئة التدريسية، إعلم أنك في المكان المناسب، وإعتبر هذا الموضوع دليلك الشامل حول بلاك بورد جامعه الطائف blackboard taif،

سنتعرف بإختصار شديد على بلاك بورد جامعة الطائف blackboard taif، لأنها بالطبع غنية عن  التعريف، لننتقل إلى الأهم وهي طريقة التسجيل في بلاك بورد الطائف، ثم الحديث عن نظام بلاك بورد بالتفصيل،إنطلاقا من مميزات النظام، مرورا بمكوناته، وظائفه، محتوياته وغيرها من الأمور المهمة.

تابع معنا سنقدم شرح شامل لكل ما ستبحث عنه حول بلاك بورد جامعه الطائف، والنظام الخاص بها، يمكنك الإستفادة من جميع الخدمات التي تقدمها جامعة الطائف بجميع الكليات التابعة لها، من محاضارت عن بعد، واجراء الإختبارات وغيرها..، إما عن طريق الموقع الرسمي للجامعة أو التطبيق يمكنك التعرف عليه وتحميله أيضا من هنا.

بلاك بورد جامعه الطائف

جامعة الطائف تعتبر جامعة حكومية عريقة في المملكة العربية السعودية ، تضم ثلاثة فروع في محافظة الطائف هم ( فرع تربة ، فرع الخرمة ، فرع رنية ) ، و تعد هذه الجامعة واحدة من افضل و أميز الجامعات بالمملكة ، نظرا لاستخدامها احدث وسائل التعليم المتطورة مواكبة للتحولات التكنولوجية و تماشيا مع رؤية المملكة 2030 ، لتساهم بذلك في المشاركة في الخطط الاستراتيجية للمملكة العربية السعودية .


يساعد نظام البلاك بورد في عملية التعليم عن بعد ، و يساهم في متابعة الطلبة و مراقبة العملية التعليمية بشكل عام ، وتوفير المقررات الدراسية للطلبة عن طريق التعليم الالكتروني ، فهو نظام سهل يستطيع الطالب عند التسجيل فيه ان يحصل على المعلومات التي يريدها دون ان يتطلب ذلك الذهاب الى الجامعة . و نظرا لحداثة هذا النظام و مزاياه المتعددة اعتمدت جامعة الطائف نظام البلاك بورد و استخدمته لتسهيل العملية التعليمية للطلاب .

موقع بلاك بورد جامعة الطائف

بعد اقرار استئناف النشاط الدراسي بجامعة الطائف بمختلف الكليات التابعة لها، تم اعتماد الدراسة عن بعد نظرا للجائحة التي لم يسلم منه أي بلد فيروس كرونا، وفي هذا السياق تم اصدار الموقع الرسمي للجامعة، هذا الموقع يسمح لجميع الطلاب بمواكبة النشاط الدراسي والتعليمي بعد التسجيل في موقع بلاك برود، سنتطرق إلى طريقة التسجيل بالموقع في الفقرة الموالية.

كما أشرنا الموقع جاهز لتقديم جميع المتطلبات التعليمية، وكافة الميزات التي يتميّز بها هذا النّظام الإلكترونيّ للتعليم عن بعد، ولك أن تتعرف على كل هذا بعد التسجيل وزيارة الموقع، أما إذا كنت ضمن أحد الأطر التعليمية فيمكنك أن تظيف أي مادة تثري العمليّة التعليميّة بالموقع.

ولك أن تتعرف على طريقة التسجيل بالموقع بلاك برود في الفقرة الموالية.

تسجيل الدخول بلاك بورد جامعة الطائف

بالنسبة لكل من يريد معرفة الطريقة الصحيحة للتسجيل بموقع بلاك برود جامعة الطائف، من أجل الحصول على كافة الخدمات الخاصة بالإختبارات ومتابعة المحاضرات عن بعد لنظام بلاك برود، إليكم الطريق، فقط اتبع التعليمات البسيطة التالية:

1 بالنسبة للطلاب والمتعليمن

  1. قم أولا بالذهاب إلى موقع الرسمي لبلاك بورد جامعه الطائف مباشرة “من هنا“.
  2. بعدها يتوجب عليك ادخال الرّقم الجامعي في خانة اسم المستخدم.
  3. ثم كتابة رقم الهويّة في خانة كلمة المرور.
  4. تأكد من أن المعلومات تم ادخالها بشكل صحيح.
  5. ثم قم بكل بساطة بالنقر على زرّ تسجيل الدّخول من الواجهة الرئيسيّة للموقع.

2 بالنسبة لأعضاء الهيئة التدريسية

ليس فقط الطلاب بل حتى أعضاء الهيئة التدريسيّة بجامعة الطائف يمكنهم الدّخول إلى نظام بلاك بورد من أجل لإلقاء المحاضرات أو رفع الواجبات عن طريق اتّباع الخطوات الآتية:

  1. عليك بالتوجه أولا إلى موقع بلاك بورد الطائف “من هنا”.
  2. بعد الإنتقال إلى الصفحة الرئيسية، سجل دخولك بإدخال البريد الإلكتروني في خانة اسم المستخدم.
  3. ثم ملأ خانة كلمة المرور برقم الهويّة.
  4. لا تنسى مراجعة المعطيات بسرعة
  5. ثم أخيرا وببساطة اكبس على زرّ تسجيل الدّخول بعد الانتهاء من كتابة المعلومات المطلوبة.
  6. وبهذا تسجل الدخول الى فضاء اعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة.

تحميل تطبيق بلاك بورد blackboard “للأندرويد والأيفون”

بعد اعتماد اجراء تلقي الدروس والمحاضارات عن بعد في جميع الدول العربية وعلى رأسها المملكة العربية السعودية، قامت جامعة الطائف هي الأخرى بتصميم تطبيق بلاك برود، هذا التطبيق مهمته الأساسية هو تسهيل جميع الخدمات المتعلقة بنظام التعليم للطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية، من طلب المحاضرات عن بعد واجراء الإختبارات وغيرها..، كما قلنا التطبيق يقرب جميع الإحتياجات للمستخدم أفضل من الموقع.

التطبيق صمم لكي يعمل على جميع الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد android ونظام الأيفون ios، يمكنك تحميل التطبيق من متجر الهاتف جوجل بلاي أو بلاي سطور، حسب نوع هاتفك الذكي، ستجد روابط التحميل أسفل الفقرة.

من الضروري في البداية أن تقوم باختيار جامعة الطائف عند الدّخول إلى هذا التطبيق من أجل إكمال النّشاطات التي تخص الجامعة، وذلك عن طريق البحث Taif University ثمّ اختيارها وإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور كما سبق“.

قم بتحميل تطبيق blackboard على android من هنا

قم بتحميل تطبيق blackboard على الأيفون ios  من هنا

طريقة التسجيل في تطبيق بلاك بورد الطائف

للتسجيل في بلاك بورد الطائف ينبغي اتباع الخطوات البسيطة التالية :

الخطوة رقم 1: تحميل تطبيق بلاك بورد من المتجر سواء من الهاتف او الكمبيوتر .

الخطوة رقم 2: التسجيل في نظام بلاك بورد بالدخول الى برنامج بلاك بورد عبر الرابط التالي https://lms.tu.edu.sa/webapps/login/

الخطوة رقم 3: الموافقة على الشروط و بنود الخدمة التي ستظهر امامكم ، بعد ذلك سيتم فتح التطبيق .

الخطوة رقم 4: البحث عن جامعة الطائف ثم اختيارها

الخطوة رقم 5: يقوم كل طالب بإدخال اسم المستخدم و كلمة المرور ، ثم نضغط على ” موافق “

الخطوة رقم 6: بعد التأكد من صحة البيانات ستظهر المقررات الدراسية و كافة الخدمات و المعلومات التي تبحث عنها في نظام البلاك بورد

نظام بلاك برود

قبل الحديث عن وظائف البلاك بورد، مميزاته، مكوناته، وعدد من الامور المهمة، لابد لنا معرفة ما هو البلاك بورد؟، أو نظام البلاك بورد، خاصة وأن الكثير من الأشخاص يتساؤلون عن هذا النظام، وكل ما يتعلق به.

نظام البلاك بورد هو نظام إلكتروني تعليمي حديث عالي التطور بالنظر إلى الأنظمة الاخرى العادية، من خلال هذا النظام يستطيع أي طالب مواكبة جميع النشاطات الدراسية له بأي كلية تالبعة لجامعة الطائف، وبالتالي هذا يسهل عملية التعلم لأقصى درجة خاصة مع الوضع الصحي المتأزم التي تعيشه البلدان بسبب جائحة كرونا.

نظام البلاك بورد يمكن اعتباره إدارة تعليمية للطالب من مكانه، لا تتطلب منه أي شروط فقط تسجل الدخول عن طريق الموقع أو تطبيق البلاك بورد، حتى يتمكن من متابعة نشاطه الدراسي والحصول على جميع الإشعارات الخاصة بتعليمه الجامعي في أي وقت.

ما هو نظام البلاك بورد ؟

نظام البلاك بورد هو عبارة عن منظومة تعليمية الكترونية، تم احدثاها من قبل جامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية، هذف النظام الأسمى هو إدارة التعليم والعمل على مواكبة الطلبة لكافة النشاطات التعليمية عن قُرب، كذلك العمل على مراقبة الكفاءة العلمية في المؤسسة التعليمية.

من خلال هذا النظام أصبح للطلاب الحق في الوصول وأخد جميع المقررات الدراسية إلكترونيا، دون الحاجة إلى الحضور بقاعة المحاضرات في الجامعة، والمميز في الامر أن النظام لا يفرض أي قيود فيما يخص الوقت، إذ يُتيح التواصل في أي وقت.

يمكن القول في المجمل، أو على العموم أن البلاك برود نظام رقمي يُؤمن كافة أدوات والوسائل المتعددة، لأجل للإطلاع على محتوى المواد التعليمية، مع القدرة على التفاعل معها بعدة طُرق.

مميزات بلاك بورد جامعة الطائف

1 ـ البساطة و السهولة : يتم تقديم المادة العلمية بالاعتماد على نظام البلاك بورد بجامعة الطائف بطريقة بسيطة و سهلة ،و تستخدم عدة وسائط حتى يتمكن الطلاب من الفهم .
2 ـ نجاعة تقييم الطلاب : توجد العديد من الأدوات و الاليات التي تساهم في تحديد مستويات الطلاب و تقييمهم و معرفة قدراتهم التحصيلية التعليمية .
3 ـ تخفيف الاعباء : يخفف نظام البلاك بورد الأعباء عن المعلمين في عملية تصحيح الامتحانات و المراجعة ، و يضاعف جودة التدريس .
4 ـ مزايا أخرى : توزيع الواجبات على الطلاب مع امكانية تقديم الملاحظات ، ثم القيام باستطلاعات للرأي .
5 ـ توفير الوقت : يوفر نظام البلاك بورد مقارنة بالنظام التقليدي الكثير من الوقت في تحصيل المواد الدراسية .

سبيات نظام البلاك بورد

الأكيد أن أي نظام مهما كانت قوته فهو لا يخلو من العيوب والنواقص، فهامش الخطأ لابد أن يكون، أما احترافية النظام المبتكر تتجلى في العمل على هذه النواقص من أجل ازالتها، من فترة إلى أخرى.

بالنسبة لنظام البلاك برود رغم المميزات الرائعة التي يقدمها للطلاب واعضاء الهيئة التدريسية إلا أن به بعض العيوب، هذا أمر طبيعي، لكن بالرغم من هذا يظل نظام قوي بخدمات ممتازة، لا تنقص هذه العيوب التالية من قيمته شيئا:

  • من بين اكبر المشاكل التي قد يعاني منها الطالب في نظام بلاك بورد هي أحد العيوب وأبرزها في النظام، هو كون النظام تقنية رقمية جديدة، قد يصعب على الكثير من الطالب التعامل معها، خاصة أنها تقنية غير معتادة وجديدة، ولم يتم أخد عنها تكوين صغير أو ما شابه.
  • من أكثر العيوب التي قد تزعج البعض هي القيود الصارمة والمفروضة بنظام البالك بورد، والتي قد تحد من الاستفادة من المواد المختلفة لدى دعم المعلمين.

وظائف البلاك بورد

فيما يخص الوظائف التي تم تصميم نظام البلاك برود من أجل القيام بها تتجلى في:

  • تقوية العملية التدريسية والرفع منها لأعلى مستوى في الكثير من الجامعات محليا ودوليا.
  • الإقتصاد من حيث التكلفة، لأن التعليم يتم عن بعد، وبالتالي لن تحتاج إلى التنقل….
  • مواكبة النشاط الدارسي للطلاب، من خلال متابعة مستمرة التقييمات على المستوى الناتج.
  • توفير بيئة إلكترونية آمنة للتعلم عن بعد، وفي أي وقت.
  • منح صلاحيات وتقنيات جد خاصة ومتطورة لأعضاء هيئة التدريس من أجل تعليم الطالب بطريقة أحسن.
  • يعرض إدارة محتوى تعليمي منظم.
  • يقدم النظام مجموعة من التقارير التي تضم متابعة لجميع المستجدات بسهولة.
  • يقدم تعزيز فوري للطلاب.
  • منح كافة الأدوات الكفيلة للتواصل مع الطلاب، من أجل تحديد مستوى كل طالب، خاصة معرفة مدى تقدمه التحصيلي.

مكونات نظام البلاك بورد بجامعة الطائف

1 ـ محتوى المادة المقدمة : تحتوي على العديد من المقررات الدراسية المستخدمة في العملية التعليمية .
2 ـ الخدمات التعليمية : تتجلى في الخدمات التي تعزز العملية التعليمية مثل المصادر المستخدمة .
3 ـ نظام ادارة التعلم : هو نظام خاص بإدارة المقررات و الاختبارات ، بالإضافة الى متابعة الطلاب .
4 ـ التطور و المتابعة : تقييم عملية التعلم الالكتروني ، و الحصيلة التي وصلت اليها ، اضافة الى استخدام عنصر التطور لمعرفة النتائج التي يقاس عليها مدى فعالية مكونات النظام .

محتويات نظام البلاك بورد

بالنسبة لكل ما يتضمنه نظام البلاك برود من محتويات، يرتكز عليها النظام التعليمي الخاص به نعرضها لكم كالتالي:

يتألف نظام البلاك بورد من عناصر أساسية ومهمة تتعلق بالطالب وأيضا عضو التدريس أو المدرس، هذه العناصر تبدأ من:

مدخل ضروري واساسي لأنظمة الدخول للنظام والتعلم.

المقررات الدراسية: هنا يمكن للطالب أن يجد قائمة تضم جميع المقررات الدراسية، سواء الحالية أو القديمة.

التخزين السحابي: بكل بساطة هو عبارة عن مساحة تخزين مخصصة لمحتوى المقررات، مع عمل تشغيل افتراضي للجهاز حتى يتعامل مع ملفات المجموعة الخاصة بالمحتويات الدراسية.

المكتبة الرقمية: هذا الفضاء بالتحديد يتاح فيه البحث في جميع قواعد البيانات التي توفرها المكتبة.

الدعم الفني المباشر:  دوره الأساسي ضبط حالة ربط بينه وبين المحادثة المباشرة، قصد التحضير لأي تساؤل أو استفسار أو البلاغ عن أي مشكلة في نظام بلاك بورد، يمكن اعتباره خدمة العملاء تقريبا.

أشهر الجامعات المستخدمة للبلاك بورد بالمملكة العربية السعودية

ليست جامعة الطائف الجامعة الوحيدة بالمملكة التي تعتمد نظام البلاك بورد في عملية التعليم ، بل توجد العديد من الجامعات الأخرى التي تستعمل هذا النظام نظرا لمزاياه الكثيرة ، و نذكر من هذه الجامعات التي تستعمل نظام بلاك بورد على سبيل المثال لا الحصر :

  1. بلاك بورد الدمام .
  2. بلاك بورد الكلية التقنية
  3. بلاك بورد القصيم .
  4. بلاك بورد جامعة جازان .
  5. بلاك بورد التقنية tvte
  6. بلاك بورد فيصل
  7. بلاك بورد الجوف.
  8. بلاك برود جامعة عبد العزيز
  9. بلاك برود طيبه
  10. بلاك برود جامعة تبوك

تطوير نظام البلاك بورد

بالإمكان تطوير نظام البلاك بورد عن طريق استعمال أدوات اكثر تقنية في مناقشة المكونات و المقررات الدراسية ، و توفير الطلاب طرق عرض ما تم نشره في جميع المحاضرات و تسهيل عملية استرداد المعلومات من أي أداة اتصال بشبكة الانترنت .

كيف يمكن تطوير نظام البلاك بورد؟

لمن يسأل عن السبل الكفيلة بتطوير نظام البلاك برود يمكنه أن يجد الإجابة ضمن التالي:

  • هناك طرق أكيد من شأنها أن تطور مستوى نظام البلاك برود على مستوى الخدماتي، وهذا طبعا سيكوم بالسماح لكافة الطلاب بأن يستردوا جميع المعلومات من أي وسيلة اتصال بالشبكة.
  • أيضا منح صلاحية أكثر لإستخدام أدوات اتصال أكثر تقنية لمناقشة المحتويات الدراسية بدقة.
  • مسألة تطوير نظام بلاك بورد تأتي من خلال متابعة الطلاب بإستمرار.
  • بالنسبة للطالب يكمن تطوير النظام في عرض جميع منشورات المتعلقة بالمحاضرة، وكذا الاختبارات، زد على ذلك عرض المناقشات المطروحة من قبل المدرس.

تطورات نظام البلاك بورد

مند إصدار نظام البلاك برود إلى الآن عرف تطورات عديدة منها التالي:

  1. عرف تطورات عديدة على المستوى التقني من حيث جعل العملية التعليمية أكثر سلاسة.
  2. طرح النظام لتقنية تعتمد السبورة في إعدادات الآلة البايزية، وذلكعن طريق وكلاء شبكة بايزي.
  3. تقديم مجموعة من أنظمة السبورة المتنوعة والمتطورة لأخذ عينات نسخ المحتويات الدراسية.
  4. إضافة عدد من التقنيات الخاصة والتي تعمل على توضيح محتوى الوسائط.
  5. جهز النظام طريقة جد مطورة لعدد من الخوارزميات وظيفتها علاج اللغات الموحدة على كل تعليق خاص بالبيانات بدون تنسيق السلوك.

هذا ولازال هناك الكثير من الجوانب التي عرفت تطورات كبيرة في نظام ال blackboard، تظهر جليا للطالب وأعضاء هيئة التدريس، يمكنك إكتشافها عن طريق التعامل المتكرر مع النظام.

خلاصة

نكون بهذا قد انهينا تفاصيل هذا الموضوع، كما رأينا قد تعرفنا بشكل شال وختصر وفعال، عن بلاك برود جامعة الطائف، تعرفنا على طريقة التسجيل عن طريق الموقع والتطبيق، كما تعرفنا على نظام البلاك برود وجميع الأمور المتعلقة به، نتمنا جاهدا أن نكون أفدناكم ولو بالقليل، شاركونا آرائكم أو أي اضافات حول الموضوع، سنجيب عليها في أقرب وقت بالتأكيد.

شاركوا الموضوع مع أصدقائكم وزملائكم بمواقع التواصل الإجتماعي.

شكرا لمتابعتكم.

صلاح هاني

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments