بلاد بحرف ق

بلاد بحرف

بلاد بحرف ق

قبرص
قطر
قيرغيستان

قبرص

هي دوله جزرية، في منطقه شرق البحر، الابيض المتوسط الغربي، في أسيا، و هي ثالت أكبر جزيرة، من حيث عدد السكان.
وعلى حسب إحصائيات ٢٠٢٠، يبلغ عدد سكانها ١،٢٠٦،٧٦٢ نسمة.
وإجمالي مساحتها ٩،٢٥١ كلمتر مربع.
عاصمتها نيقوسيا.
تشتهر منذ العصور، القديمة بثروتها المعدنية، وبإنتاج لاجود انواع النبيذ، تضم قبرص كل، من جبال شاهقة ووديان خصبة وشواطئ واسعة، وتقف قبرص مفترق طرق، ثقافي ولغوي وتاريخي، بين كل من القارتين اوروبا واسيا، وتتميز بهواء عالمي نقي، كما أنها مكان جذب ومكان سياحي بامتياز، ومشهورة من قبل الزائرين الأوروبيين، ويفضلها الازواج الجدد لقضاء شهر العسل، ومكان مثالي لمحبي، مراقبة او مشاهدة الطيور المهاجرة، بسبب تنوع الجزيرة، وأنواع الطيور المهاجرة، وهي ثالت أكبر جزيرة، بعد سردينيا وصقلية.
هنالك تنوع كبير، من النباتات والخضراوات والأشجا، في قبرص، حيث تزهرعلى، طول الساحل الشمالي، وتكون فيه النباتات دائمة الخضرة، الى حد كبير، وتشمل أشجار الزيتون، والخروب والحمضيات، واأشجار السنوبر والبلوط القزم، وغابات الارز، وتزرع المنحدرات الجنوبية والغربية، على نطاق واسع مع الكروم، هنالك بعض الأماكن في الغابات، التي توجد فيها شجرة الكالبتوس، وانواع اخرى من الصنوبر المنخفض، والسنط والسرو، وتنتشر مزارع البرتقال، في الطرف الشمالي الغربي للجزيرة.
والإسم المعروفة به قبرص، جوهرة البحر الابيض المتوسط، وهي المكان الاسطوري، لاله الحب والجمال القديمة، على حسب الأساطير الإفريقية القديمة “أفروديت” لأنها كانت جميلة بين ١٢ إله، وكانت دائمة فخورة بجمالها.

قطر

هي شبه جزيرة،تقع على الساحل الجنوبي، للخليج الفارسي.
تبلغ مساحتها ١١،٥٨٦ كلمتر مربع.
عدد سكانها حاليا، ٢،٨٧٥،٨٤٥ نسمة، ووفقا لبيانات الامم المتحدة، يعادل عدد سكان قطر، ٠،٠٤% من اجمالي سكان العالم.
عاصمتها هي الدوحة، وتقع على الساحل الشرقي، لشبه جزيرة قطر في الخليج الفارسي، لطالما كانت الدوحه مناء مهما محليا، بسبب الشعاب المرجانية البحرية والمياه الضحلة، تعاملت مع السفن الصغيرة فقط، حتى الانتهاء من بنائها منائها العميق، في السبعينات.
حكمت عائلة آل ثاني مند منتصف القرن ١٩، واشتهرت بشكل رئيسي باللؤلؤ، الى الدولة مستقله ذات عائدات كبيرة، من النفط والغاز الطبيعي، تمكن عائدات النفط والغاز الطبيعي، دخل الفرد، ليس أقل بكثير، من الدول الصناعيه الرائده في اوروبا الغربية، حيث يبلغ نصيب الفرد، في الدخل ١١٦٧٩٩ دولار، ومعدل البطالة في دوله قطر، هو واحد من أدنى المعدلات، في العالم بنسبة ١،٠%، ولا يدفع المواطنون القطريون، أية ضرائب، ويتم الحصول على، إمدادات المياه في الدوحة، عن طريق تقطير مياه البحر.
تشبمل قطر، على العديد من المواقع المثيرة للإهتمام، والتي تعتبر مكان الجذب للسياح، وهذه الاماكن، ساحه برج الساعة، والبيت الحكومي، الذي بني سنه ١٩٦٩، على ارض مستصلحة، على الواجهة البحرية، تشمل التطورات الثقافيه الاخرى،إنشاء متحف عالمي للفن الاسلامي، على جزيرة بحرية، إنها دولة حديثة، متطورة بشكل جيد، مع وجود جميع البنية التحتية الاساسية، لقد جذبت إنتباه العالم، بإعتبارها الدولة التي، ستستضيف كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢، وان معظم الزوار والاجانب، الذين استقروا فيها، يؤكدون بأنها، دولة هادئة ومسالمة، وتصنف الأمم المتحدة قطر، كدولة ذات تنمية بشرية عالية للغاية، واكثر الدول العربية، تقدم للتنمية البشرية.

قيرغيستان

هو بلد أسيوي، يقع في أسا الوسطى.
عدد سكانها ٦،٥١٧،٧١٢ نسمة.
مساحتها هي ١٩٩،٩٠٠ كلمتر مربع.
عاصمتها هي بيشيك، الذي تقع في وادي نهر تشو، بالقرب من نهر قيرغيزستان، على إرتفاع ٧٥٠ و ٩٠٠ متر، وتقع على طور نهري، ألاارشا وألامدين، وتتقاطع في الشمال مع قناه بولشوي.
المسلمون الأتراك، يشكل أكتر من نصف، شعب قيرغيزستان، ويعود تاريخ قيرغيستان، إلى القرن السابع عشر، على الأقل، وكانت معروفة باسم قرغيزيا، عندما كانت تحت، الحكم الروسي والسفياتي، التي تم غزوها من قبل القوات، الروسية القيصرية في القرن التاسع عشر، والتي أعلنت استقلالها، في ٣١ اغسطس ١٩٩١.
قبل كل شيء، تعتبر قرغستان دولة جبلية، وأعلى قمة جبلية في قيرغيزستان، هي قمة جبل خان، بإرتفاع يبلغ ٧٠١٠ متر، ويقع على الحدود مع كازاخستان، وتقع هذه الجبال، في قلب نظام تيان شان، الذي يستمر شرقا في الصين، ويسقر معضم سكانها، في الأراضي المنخفضة، التي تشكل سبع المساحة للبلاد، والتي تعتبر موطنا لمعضم شكانها، ويشكلان نهري تشو ونارين، أهمية كبيرة للبلاد، الذي يستمد نهر نهر نارين، المياه من الجبال، التي تكون مغطات بالتلوج دائما، فيصب نهر نارين، في وادي فرغانة، والذي يعمل نهر تشو، بالتوازي الذي يشكل جزءا، من الحدود الشمالية، مع كازخستان.
وتزخر غاباتها، بالعديد من الأشجار، كالغابات الصنبورية، وشجر التنوب البيضاء، التي تختل ٣ حتى ٤%، من مساحت البلاد، ويتواجد في هذه الغابات، العديد من الحيات الحيوانية المتنوعة، كالدب البني والخنزير البري، والوشق والدئب الرمادي، والعديد من أنواع الطيور الحية، تعيش في الغابات، توفر الوديان ومناطق السهول الجبلية، مسكن اللأرغالي، وهو نوع من الضأنيات، هو حيوان تدي مجتر، من دوات الحوافر المزدوجو الأصابع، وتسكن في هذه المناطق، خراف الجبل إلى جانب الماعز الجبلي، والغزلان ونمور التلج، وفي الصحراء يستوطن، كل من الأرانب والقنفد دو الأدنين الكبيرتان، والجربوع.
وتمتلك البلاد، على ثاني أكبر بحيرة، في العالم كله، وهي مشهورة جدا في قيرغيزستان، وهي بحيرة إسك كول، المعرعدفة بإسم “لؤلؤة أسيا الوسطى”التي تعتبر أكبر، بحيرة في جبال الألب، والتي يحاط بهذه البحيرة، جبال تيان شان، المغطات بالتلوج، التي تقدم مجموعة متنوعة، من الرياضات المائية والمنتجعات، وتهبئ البحيرة في أعماقها، بقايا للمستوطنات القديمة.
وقيرغيرستان، هي دولة دات، جمال طبيعي وخلاب، ومن بين هذه الأماكن، التي تجدب اليياح الأجانب، هي البقاء والمبيت، في منزل اليورت التقليدية، التي تكون مشيدة، في وسط الطبيعة الخلابة، التب تتيح لك، الإستمتاع بهواء الجبل المنعش، ورائحة الأشجار الصنبورية العطرية، وإطلالة زرقاء مدهلة، على بحيرة إيسيك كول.
ومن بين الأنشطة، التي يمكن لليساح الإستمتاع بها، هي القيام برحلة، على الجبال، عبر المروحية، حيت تأخدك طائرة سوفياتية قدية، لأعالي قمم الجبال، التي يبلغ طولها ٧٠٠٠ متر، للإستمتاع بالمناضر البارونامية، ومشاهدة قمم الجبال وأكرافها، المغطات بالثلج.
وهنالك شبه منعدم، من التلوت الضوئي في السهول العشبية، مما يوفر رأية واضحة للنجوم في الليل، حيت توفر طاش الرباط، على وجه الخصوص، فرصا ممتازة لتأمل، في درب التبانة، والبحت عن النجوم الرمادية.
ومن بين الحقائق، الي ستساعد على، التعرف على قرغيستان:
• تمتلك على ٨٨ سلسلة، جبال رئيسية التي، تغطي ٧٠% من أراضيها.
• أعاد البلاشقة، تسمية العاصمة بيشيك، إلى فرونزي مؤقتا.
• المشروب الوطني للبلاد، هو حليب الخيل.
• مع كل فصل الربيع، ترحب البلاد بمهرجات رأس السنة، الفارسية التقليدية، حيث يتم لعب، ألعاب الترات البدوي، التي تكون عن طريق آمتطاء الأحصنة.

مدن بحرف ق:

قاهرة
قسطنطينية
قيروان
قدس
قلنديا

قدس

القدس المعروفة بالعربية، بيت المقدس، وبالعبرية يروشلايم، وهي مدينة قديمة، في الشرق الأوسط، التي كانت محتلة، وتحت سيطرة إسرائيل، مند سنة ١٩٦٧.
مساحتها ٤٩ ميل مربع.
تلعب القدس دورا محوريا، في الروحي والعاطفي، للأديان التوحيدية الرئيسية الثلاثة، بالنسبه للمسلمين فهو، موقع معجزة الاسراء والمعراج، للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وبالنسبهة لليهود فهو، محور الشوق القديم، في جميع انحاء العالم، حي وقديم على العظمة القديمة، والاستقلال ومركز للنهضة الوطنية، وبالنسبه للمسيحيين فهو مشهد عذاب وانتصار يسوع، لذلك تعتبر للأديان السماوية الثلاثة، مدينة جد مهمة ومقدسة.
وهي مدينة مقدسة، التي كاتت هدف للتبجيل والصراع، وهي تعتبر كمدينة إقليمية، وعاصمة وطنية، من خلال سلسلة موسعة، من الدول والسلالات، في أوائل القرن العشرين، أصبحت المدينة، جنبا إلى جنب مع كل فلسطين التاريخية، محورا للتطلعات الوطنية المتنافسة، للعرب الفلسطسنيين والصهاينة، وغالبا ما كان، يندلع هذا الصراع غب العنف والقتل، مما جعل الأمم المتحدة، إعلان القدس ككيان منفصل، لتجنب المزيد من الصراع، ولاكن الحرب الإسرائيلية على العرب سنة ١٩٤٧، تركت القدس مقسمة، إلى القطاعات الأردنية”القدس الشرقية”، وإسرائيل “القدس الغربية”، وفي العام التالي ١٩٤٩، أعلنت إسرائيل المدينة عاصمتها.
خلال الحرب التي دامت ٦ أيام سنة ١٩٦٧، إحتلت إسرائيل القطاع الأردني، وبعد ذلك بوقت قصير، وسعة حدود المدينة، حيت ضمت بعض مناطق، الضفة الغربية التي كان الاردنيون، يسيطرون عليها سابقا، حيت وسعت نطاق سلطتها، على المدينة الموحدة، وما يبقى هذا النزاع، قائما لحدود الساعة.

القاهرة

هي العاصمة الوطنية لمصر، تقع على نهر النيل، في شمال شرق البلاد، على بعد حوالي ١٧٠ كلمتر، جنوب ساحل البحر الأبيض المتوسط.
يقدر عدد سكانها، ب٢٠،٩٠٠،٦٠٤ نسمة، لعام ٢٠٢٠.
مساحتها هي ٣،٠٨٥ كلمتر مربع، وهي أكبر منطقة في العالم العربي، والشرق الأوسط، وسادس أكبر منطقة في العالم.
وترتبط القاهرة بمصر القديمة، حيث يقع مجمع أهرام الجيزة، ومدينة ممفيس القديمة، في منطقتها الجغرافية، وتم بناء قاهرة، على بقايا العواصم السابقة، بقايا القلعة الرومانية في بابل، وموقع الفسطاط الأصلي، أول مستوطنة عربية في مصر(في القرن السابع ميلادي).
كانت القهرة مند تأسيسها، مركز للسلطة السياسية والحيات الثقافية، وتلقب ب”مدينة ألف مأدنة” وذالك بسبب وجود العديد من المساجد التارخية والمباني، والتي تعود إلى القرون الوسطى، وتسحر كتيرا، المعجبين بالهندسة المعمارية، لأنهم يدهشون بجمالها وتصاميمها.
ومن الأماكن المتيرة، للإهتمام في العاصمة، هي جامعة الأزهر، وهي مؤسسة لتعليم العالي، وتأسست سنة بعد الميلاد٩٧٠، على يد الأسرة الفاطمية، وتعتبر ثاني أقدم جامعة، تمنح شهادة جامعية في العالم، وهي مكان حيث درس أفلاطون، دات مرة.
وتعتبر القاهرة، أكبر وأقدم وأشهر، في صناعات الأفلام والموسيقى، في العالم، وهناك متحف، يحوي مجموعة واسعة، من الأثار المصرية.
والقاهرة لها موسمان فقط، موسم الشتاء، الذي يدوم ٤ أشهر، ونوسم الصيف، الذي يدوم ٨ أشهر، ويبلغ متوسط درجة الخرارة في الصيف، ٣٥ دررجة مئوية، ومتوسط الحد الأدنى ٢١ درجة، وأعلى درجة تم تسجيلها، هي ٤٧ درجة، وفي فصل شتاء، تجعل أشعة الشمس الإستوائية القوية، في النهار دفئة وجافة، وفي الليل يكون الجو رطب وبارد، ويبلغ متوسط درجة حرارة، في الفترة بين يناير وفبراير، ١٩ درجة مئوية، وأدنى الحد ٨،٥ درجة مئوية.

قسطنطينية

هي مدينة قديمة، تقع في تركيا الحديتة، التي تعرف الأن بإسم إسطنبول.
إستقرت قسطنطنية لأول مرة، في القرن السابع قبل الميلاد، حيث تطورت سريعا إلى مناء، بسبب موقعها الجغرافي الرئيسي، بين أسيا وأروبا ومنائها الطبيعي، وفي سنة ٣٣٠م، أصبحت موقعا لروما الجديدة، للإمبراطورية الرومانية قسطنطين، وهي مدينه مسيحية، ذات تروة هائلة وهندسة معمارية رائعة.
وقفت القسطنطينية كمقر، للامبراطورية البيزنطية، على مدى ١١٠٠ سنة، وفتحت من قبل الإمبراطور العثماني، محمد الثاني سنة ١٤٥٣، بعد حصار طويل، وأصبحت مدينة الإسلام، وسميت بإسطنبول، التي تعني الإسلام كتير، وبسبب فتحها، إبتكر خطط عسكرية مدهلة، بسبب صعوبة فتحها، لأن سبق وحالو العرب المسلمون ذالك، وام يقدرو على فتحها،والقسطنطينة هي من بشارة الرشول صلى الله عليه وسلم، عندما قال لا تفتحن القسطنطينية فلى نعم الأمير أميرها ولانعم الجيش ذالك الجيش، فأراد عرب المسلمين، أن ينالو بشارة الرسول صلى الله عليه وسلم، وأرادو أن يكونو من الجيش المسلم، الذي يفتح القسطنكينية.
ومن الأشياء التي، لم تمكن الجيش المسلم من العرب، من فتحها هي ثلات نقاط، الأسوار العضيم، التي لايمكن إختراقعا، والأسوار الضعيفة فيها، هي الأسوار من الخليج الدهبي، وتسعي إختراقها، لوجود سلسلة عضيمة، قانت تغلق الخليج، التي تمنع السفن المحاصرة، الدخول إلى الخليج، للوصول للأسةار الضعيفة، والنقطة الأخيرة، هي قساوة الطقس، حيث لا يمكن للجنود، التحصن في الخارج.
فبعد معرفة هذه النقاط الثلات، بدئة محمد التاني، بتالفكير في كيفية أدالتغلب علىديها وفتح قسطنكينية، فإخترعة المدفع وطورة المدفع السلطاني، بهذه الطريقة، قد دكة الأسوار العضيمة، ودخلها أخيرا.

قيروان

هي مدينة قديمة، تقع في صحراء تونس.
تأسست عام ٦٧٠، وإزدهرت تحت سلالة، الأغالبة في القرن التاسع، وعي المدينة المقدسة الرئيسية، للمغرب العربي، ويتواجد فيها إثنين من أشهر المساجد، مسجد البوابات الثلاتة من القرن التاسع، ومسجد، والمسجد الكبير مع أعمدة الرخام، حيت تعتبر من تراتها المعماري.
القيروان هي مدينة قديمة، دات ممرات ضيقة، وشوارعها أماكن رائغة للتجول، بالنسبة للمهتمينبالتعاليم الإسلامية، هنالك العديد من المدارس الإسلامية، في وسط المدينة، المفتوحو للزوار لزيارتها، وتتعايش ثلات مجتمعات في المدينة، البربر والعرب والبدو، وهنالك طريقة واحدة، لتمييز بين المنازل، هي طريق الأبواب، حيث هنالك ثلات أنواع منها، أيدي فاطمة حواجز الأبواب نص عربي، ويشير عدد اليدين أيضا، إلى عدد أفراد العائلات في المنزل.
عند زيارتها، ينصح بإستكشافها، سيرا على الأقدام، بهذه الطريقة ستكتشف كل مناطقها، والشارع الذي يربط بوابة الشهداء، جنوبا، ببوابة تونس، هو شارع سياحي جميل، وعند إكتشاف المنطقة، شتجدبك العديد من المتاجر القريبة، وإطلالت المسجد الرئيسي، على المجمع، حيت يمكن لك شراء، العديد من الأشياء لدكرة.

قلنديا

هي قرية صغيرة، تتنركز على الضفة للغربية، بالضيدبط بين رام الله والقدس، بجوار جدار الضفة الغربية.
ويشير أيضا إسم قلنديا، إلى مخيم وخاجز قلنديا، وتم بنائه سنة ٢٠٠١، لعزل الشعب الفلسطيني، عن شوق العمل الإسرائيلي والقدس، خيث أصبح نقطة تفتيش، مزدحمة في الضفة الغربية، من طرف السيارات والمشات، حيث يتواجد في المنطقة، حضور عسكري كبير، لمواجهة القوات الفلسطينية، كما أن القوات الإسىدرائيلية، تقوم ببعنليات متكررة داخل المخيم، مما يسفر عن وفايات وإصابات، من طرف سكان هذا المخيم.
تؤتر مشتويات البطالة المرتفعة، والتوغلات المتكررة، من طرف القوات الصهيونية، سلبا على الحيات في المخيم، كما أن المخيم يشهد تصاعدا، من العنف والضلم، والسلوك الغير المرغوب فيه، نتيجة تدهور الأوضاع الإقتصادية.

ولد بحرف ق

• قيس
• قسام
• قاسم
• قنديل

بنت بحرف ق

• قمراء
• قمر
• قنرة

جماد بحرف ق

• قلم
• قلادة
• قيراط
• قفازات
• قبة

فاكهة بحرف ق

• قسطة

خضر بحرف ق

• قرع
• قرنبيط

حيوان بحرف ق

• قط
• قنفد
• قرد

مهنة بحرف ق:

• قاضي
• قهواجي
• قناص

مهم جدا

جميع حلول لعبة حيوان جماد نبات بلا

شاهد أيضاً

بلاد بحرف

ولد بحرف القاف

ولد بحرف القاف مرحبا، في هذه المقال سنقدم لكم مجموعة من الأسماء ولد بحرف ق، …

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن