بلاد بحرف الشين

بلاد بحرف الشين

“بلاد بحرف الشين هي: شيشان”.

جمهورية الشيشان

الشيشان أو جمهورية الشيشان هي أحد الجمهوريات المتواجدة بروسيا الإتحادية تتموقع بشمال شرق منطقة القوقاز، تكتب بالروسية Чече́нская Респу́блика، عدد سكنها يقدر ب 1.3 ومليون نسمة تمثل الشيشان معظمهم يعتنقون الإسلام، تبعد ب 1,000 ميل جنوبا عن العاصمة الاتحادية موسكو، ويحدها من الأطراف كل من داغستان وجورجيا جنوب، وداغستان وكراي ستافروبول شمالاً، وأوسيتا الشمالية وأنجوشيا غرباً.

عرف الإتحاد السوفياتي عام 1991 تفككا، لتطاب الشيشان بإستقلالها كان لها خاصة بعدما حصلت على الحكم الداتي لكن قبل هدا إنقسمت هي الأخرى إلى جمهوريتين” جمهورية أنجوشيا وجمهورية الشيشان “.

إستطاعت الشيشان أن تنتزع إستقلالها بعد الحرب الشيشانية الأولى ضد روسيا، لكن روسيا رفضت الخضوع لهذا وعادت في لخوض حرب شيشانية ثانية، ومن ذلك إلى الآن حاولت روسيا على الدوام إعادة الإعمار، وظلت الإشتباكات قائمة من حين إلى آخر في 

بعد الحرب الشيشانية الأولى ضد روسيا، حصلت الشيشان على استقلال بسلطة الأمر الواقع، لكن السلطة الروسية عادت خلال الحرب الشيشانية الثانية، ومن وقتها بدأت جبال وفي المناطق الجنوبية من الجمهورية.

على المستوى الجغرافي

جاءت بلاد الشيشان بين خطي طول 44 درجة – 47 درجة شرقاً، وخطي عرض 42 درجة – 45 درجة شمالاً، بينما موقعها يأتي في منطقة جبال القوقاز التي تمتد بطول 60 ميلاً ما بين البحر الأسود غربًا وبحر قزوين شرقًا.
هده الجبال المصطف فيما بينها تشكل سلسلة متواصلة ومتوازية، كلما تقدمت جنوبا سترى أن إرتفاعها يزداد حتى تبلغ قمة جبل إلبروز بارتفاع يبلغ 18481 قدمًا بالشمال الغربي، أما قمة “مونت قزيك” التي تحيط بالشيشان وأنجوشيا يبلغ ارتفاعها 16558 قدمًا.

من حيث المساحة

قبل أن يتم إقتطاع مساحة الشيشان من قبل الروس وإضافتها إلى كل من الجمهوريات التالية:
• داغستان
• جورجيا
• أوسيتا
كانت مساحتها أكبر من ما هي عليه الآن أي 15,800 كم²، فحدود بلاد الشيشان كانت تصل إلى بحر قزوين.

على المستوى السكاني

التوزيع السكاني لبلاد الشيشان كان يتمركز بين جمهورية الشيشان أنجوش، فكان عدد السكان الجمهورية على النحو التالي، قدر عدد شعب الويناخ الدي يضم الشيشان والإنجوش 898263 نسمة، 734500 نسمة منهم كانو من نوختشي، ثم 163760 أنجوش، ليبلغ العدد الإجمالي لسكان الشيشان عام 1989(1,25 مليون نسمة)، منها 70,7% من سكان الشيشان الأصلين، و293771 نسمة تتوزع بين مختلف القوميات على رأسها الروس والقوزاق.

للغة الشيشان

إن اللغة التي يتواصل بها أهل الشيشان هي أحد اللغات التي يعود أصلها إلى لغات “الناخ”، التي تتجزء عن لغات شمال شرق القوقاز، فإلى جانب اللغة الشيشانية توجة اللغة الروسية كلاهما يشكلان اللغة الرسمية لدولة الشيشان، فأكثر من 1.3 مليون نسمة بين جمهوريتي الشيشان وداغستان يتحدثون بها.

عاصمة الشيشان

تعتبر مدينة غروزني والتي يعنى بها في اللغة الشيشانية ب” المدينة الواقعة على نهر صونج” عاصمة الشيشان تم تأسيسها سنة 1818 كقلعة عسكرية، بعد مرور عام واحد بلغ عدد سكانها 1989 399,688 نسمة، ليصل بعد هدا إلى 271,573 نسمة سنة 2010، تسمية المدينة تتألف من كلمتين ” Соьлжа” ويعنى بها نهر صونج و ” ГӀала” ويعنى بها مدينة.

شاهد أيضاً

ما هي عملة ستيلر Steller ومميزاتها وكيفية شرائها

ما هي عملة ستيلر Steller ومميزاتها وكيفية شرائها

ما هي عملة ستيلر Steller ومميزاتها وكيفية شرائها ما هي عملة ستيلر Steller ومميزاتها وكيفية …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments