الأدبتعليمعلوم

بعض العلماء الاجلاء واذكر بعض مؤلفاتهم

بعض العلماء الاجلاء واذكر بعض مؤلفاتهم

أكيد أن عالمنا العربي ومند القدم كان يعرف برقيه على مستوى العلوم والأدب، وقد ظهر مجموعة من العلماء في مختلف الحقب الزمنية ساهموا في تطور البشرية جمعاء، هؤلاء لن ينساهم أبدا التاريخ، تعرف على أعظم هؤلاء العلماء وأقوى مؤلفاتهم.

فمن العيب أن نكون عرب ولا نلعم ‘عن حضارتنا التي كانت تزهى بعلمائها الأجلاء.

ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ

ﺍﻟﻌُﻠﻤﺎﺀ ﻫُﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﺮّﺳﻮﺍ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ ﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳّﺔ ﻭﺗﻨﺎﺯﻟﻮﺍ ﻋﻦ ﻣﻠﺬّﺍﺗﻬﻢ ﻭﻣُﺘﻌﺘﻬِﻢ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ﻧﻔﻊ ﻳُﻔﻴﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﺃﻭ ﺗﺒﺴﻴﻂ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻟﻌُﻘﻮﻝ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﺃﻭ ﻟﺸﺮﺡ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺗﺒﺴﻴﻂ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ ﻛﻤﺎ ﻓﻌﻞَ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌِﻠﻢ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲّ، ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ﺳﻨُﺴﻠّﻂ ﺍﻟﻀﻮﺀ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺫﺍﻉَ ﺻﻴﺘُﻬﻢ ﻭﺍﺷﺘﻬﺮﻭﺍ ﻓﻲ ﻋُﻠﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺪُﻧﻴﺎ، ﻭﺃﺑﺮﺯ ﺍﻟﻤُﺼﻨّﻔﺎﺕ ﻟﻬﺆﻻﺀ ﺍﻟﻌُﻠﻤﺎﺀ

تابع كلذك: الحركة الدورانية

من علماء في العلوم

 1الرازي

ولد أبو بكر محمد بن زكريا (الرازي)، سنة 251 هـ، وسمي بالرازي نسبة إلى مدينة (الري) التي ولد فيها، اهتم الرازي بالطب والكيمياء والصيدلة، وبرع فيها حتى وصل صيته للخليفة العباسي المقتدر بالله جعفر بن المعتضد فطلب منه إنشاء مستشفى في مدينة (بغداد) عاصمة الخلافة، ومن أهم إنجازات الرازي العلمية والطبية أنه اكتشف مرض الحساسية، وكذلك (اليرقان) الناجم عن تكسر الدم، واكتشف أيضًا مرض الحصبة، والجدري، و له عدد من المؤلفات منها:

كتاب الحاوي الذي جمع فيه علوم الطب.

رسالة في الجدري والحصبة.

أخلاق الطبيب.

سر الأسرار.

قصص وحكايات المرضى

المدخل الصغير.

 2الحموي

ولد شهاب الدين أبو عبدالله ياقوت بن عبد الله الحموي البغدادي الرومي في عام 1178م في بلاد الروم(الأناضول)، تعلم منذ صغره النحو واللغة وعلوم الدين، إضافة إلى معرفته بعلوم الجغرافيا والأدب والشعر. احترف مهنة استنساخ الكتب وبيعها في بغداد، ثم اتخذ من الرحلة دربًا له، فانطلق من تبريز والموصل، قاصدًا بلاد الشام ومصر، ثم توسعت رحلاته إلى آسيا الصغرى وخراسان، وإيران حتى وصل إلى مرو، وكان يدون رحلاته وتنقلاته ويصف البدان والسكان، وجمع ذلك كله في كتاب كبير أسماه معجم البلدان، طغى فيه الجانب اللغوي  على الجانب الجغرافي في أجزاء كثيرة من الكتاب، ولعلَّ ذلك راجع إلى نشأته اللغوية وتشبعه منها، رحمه الله فقد كان كتابه مرجعًا في دراسه السكان والثقافات واللغات واللهجات حتى يومنا هذا.

من مؤلفاته

معجم البلدان المختص في علوم الجغرافيا.

 3ابن سينا

أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا البَلْخيّ ثم البُخاريّ المعروف بابن سينا، عالم وطبيب مسلم، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما. ولد في قرية أفشنة بالقرب من بخارى (في أوزبكستان حالياً) من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حالياً)  وأم قروية. ولد سنة 370 هـ (980م) وتوفي في همدان (في إيران حاليا) سنة 427 هـ (1037م). عُرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء وأبو الطب الحديث في العصور الوسطى. وقد ألّف 200 كتابا في مواضيع مختلفة

من مؤلفاته

القانون في الطب.

الشفاء.

 4ابن الهيثم

هو أبو علي الحسن بن الهيثم، ولد بالبصرة عام  965م، وقد ساهمفي الحركة العلمية في مصر إذ قام بالتدريس في الجامع الأزهر، وكان أحد الأساتذة الذين تكونت منهم دار الحكمة. كان فوق ذلك فلكيًا ورياضيًا وطبيبًا، وله شروح على مؤلفات أرسطو وجالينوس؛ والترجمة اللاتينية لكتابه المناظر وهو أهم مؤلفاته؛ حيث أختص ببعض الظواهر الضوئية كما تضمن عددًا من النظريات الهامة التي ترجمت لمعدات وآلات هامة، وقد امتاز الحسن بن الهيثم في البحث العلمي التجريبي فأثر بشكل كبير على بحوثه فكان لها أكبر الأثر في قيادة البحث العلمي في أوربا في العصور القديمة ولا يزال باقيا إلى اليوم. ومن مؤلفاته:

كتاب المناظر.

كتاب ميزان الحكمة.

كتاب تصويبات على المجسطي

 5ابن النفيس

ترعرع ابن النفيس في جو مليء بدراسة العلوم ومنها علم الطب والرياضة، وقد تأثر بالعالم الكبير ابن سينا، واستطاع اكتشاف الدورة الدموية للإنسان، التي كان يتم تدريسها في أوروبا حتى مطلع القرن 19، وله بعض المؤلفات ومنها:

شرح تشريح القانون لابن سينا.

المهذب في المحل وثمار المسائل.

النباتات في الأدوية المفرد.

الشافي.

أوجاع الأطفال.

 6ابن البيطار

واسمه ضياء الدين المالقي، وقد وُلد في مالقة بالأندلس في نهاية القرن 12، وتوفي في دمشق في عام 1248م، وسبب تسميته بالبيطار لأن أبوه كان يعمل في الطب البيطري، واشتهر ابن البيطار في علوم النباتات، والصيدلة، وله الكثير من المؤلفات، ونذكر منها:

الموسوعة عن الغذاء والدواء، حيث ذكر ابن البيطار 300 نوع من النباتات لم يكن أحد يعرفها قبله.

 7الرازي

وهو العالم الكبير أبو بكر الرازي، الذي اشتهر في علوم الطب والكيمياء، وقد استطاع ابتكار العديد من العقاقير والأدوية الطبية لعلاج العديد من الأمراض، وله مؤلفات بارزة في هذا المجال ومن أهمها:

الطب الروحاني.

سر الأسرار في الكيمياء.

الحاوي.

الحصبة.

الجدري.

من علماء الشريعة الإسلامية

 1الحافظ إسماعيل بن كثير الدمشقي

يعد الحافظ إسماعيل بن كثير الدمشقي من أشهر العلماء في مجال الشريعة الإسلامية قد برز في تفسير القرآن الكريم والحديث الشريف وفي مجال التاريخ.

من أبرز مؤلفاته كتاب البداية والنهاية في التاريخ وتفسير القرآن الكريم العظيم، جامع المسانيد وأحاديث الأصول.

 2تقي الدين أحمد بن تيمية

يعتبر تقي الدين بن تيمية الحراني الذي قضى على أصول البدعة وجدد تعاليم الدين للأمة بجانب أنه أحيا السنة النبوية.

من مؤلفات تقي الدين أحمد بن تيمية: مجموع الفتاوي، الاستقامة، شفاء العليل، درء تعارض العقل والنقل.

 3الإمام بن حجر العسقلاني

لقد برز هذا العالم في مجال العلوم الخاصة بالحديث والجرح والتعديل ومعرفة طبقات الرجال، بجانب معرفة علم تراجم الرجال.

من أشهر مؤلفاته: الإصابة في تمييز الصحاب، فتح الباري.

 4الإمام شمس الدين

لقد الإمام شمس الدين بابن القيم الجوزية، هو من كبار التلاميذ للشيخ ابن تيمية، من أهم مؤلفاته الطب النبوي، حادي الروح إلى بلاد الأفراح والروح.

من علماء أهل السنة

 1إمام المذهب الحنفي

هذا المذهب لأبي حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي، هو من أول الأئمة الخاصة بالمذاهب الأربعة الذي ولد في الكوفة في عام 80 للهجرة، توفى في عام 150 للهجرة، قد اشتهر هذا العالم بعلمه الغزير.

لقد كان لهذا المؤلف العديد من المؤلفات مثل: الفقه الأكبر، الفقه الأوسط، العالم والمتعلم.

 2إمام المذهب المالكي

الرائد لهذا المذهب هو أبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي الحميري المدني، هو ثاني إمام من أئمة المذاهب الأربعة، ولقد في عام 93 للهجرة وتوفى عام 179 للهجرة بعد إصابته بمرض ودفن في البقيع.

كان الإمام بن مالك فقيه يشتهر بقوة حفظه للحديث النبوي، قد عرف عنه الوقار، الهيبة له العديد من المؤلفات منها: الموطأ، رسالة القدر، والرد على القدرية.

 3إمام المذهب الشافعي

إمام هذا المذهب هو أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي المطلبي القرشي، هو ثالث إمام من أئمة المذاهب الأربعة، قد ولد في عام 150ه في غزة وتوفى في عام 240 ه بعد إصابته بمرض البواسير.

لقد كان هذا الإمام شاع ورحال، له العديد من المؤلفات منها: اختلاق الأحاديث، جماع العلم، إبطال الاستحسان، أحكام القرآن، بيان فرض الله عز وجل.

 4إمام المذهب الحنفي

أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني الذهلي، وهو رابع إمام من أئمة المذاهب الأربعة، قد ولد في بغداد من عام 164 ه، توفى في عام 241 ه، قد قال إنه نقل إلى مسجد العارف بعد وفاته.

عرف هذا الإمام بقوة صبره وتواضعه وتسامحه، من أهم مؤلفاته كتاب المسند.

 5الإمام البخاري

أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه الجعفي البخاري، قد ولد في عام 194 ه، توفى في عام 256 ه، من أشهر مؤلفاته صحيح البخاري.

 6الإمام مسلم

هو الإمام أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد بن كوشاذ القشيري النيسابوري، ولد في نيسابور عام 206 ه، توفى في عام 261 ه ودفن في نيسابور وهو صاحب كتاب صحيح مسلم.

 7الإمام النووي

أبو زكريا يحيى بن الشيخ أبي يحيى شرف بن مري بن حسن بن حسين بن محمد بن جمعة بن حزام الحزامي النووي ولد في عام 631 ع وتوفي في عام 676ه.

من علماء مجال الفلك

 1البتاني

هو عبدالله محمد بن جابر بن سنان الرقي الحراني، ولد في بتان بحران عام 854م. والبتاني هو أول من عمل الجداول الرياضية لنظير المماس، و الفلك والجبر والمثلثات، واشتهر برصد الكواكب والأجرام السماوية على الرغم من عدم وجود آلات دقيقة مثل التي نستعملها الآن

من أهم مؤلفاته:

الزيج العابي

معرفة مطالع البروج فيما بين أرباع الفلك.

رسالة تحقيق أقدار الاتصالات.

تعديل الكواكب

 2البيروني

أبو الريحان محمد بن أحمد البيروني ( 970-1048م) ولد البيروني في خوارزم في دولة أوزبكستان حاليًا، وقد كان رحالة وفلكيًا وجغرافيًا وجيولوجيًا ورياضيايًا وفيلسوفًا وصيدليًا ومؤرخًا ومترجمًا لثقافات الهند و السند. وهو أول من قال إن الأرض تدور حول محورها، ومؤلفاته في حوالي 120 كتابًا

من أشهر كتبه:

كتاب الصيدنة.

كتاب القانون المسعوديّ.

كتاب الرسائل المُتفرقة في الهيئة

كتاب الجماهر في معرفة الجواهر

 3الطوسي

ولد نصير الدين أبو جعفر محمد بن محمد بن الحسن الطوسي في سنة1201م، في قرية جهرود قرب مدينة طوس (مشهد الحالية في إيران).

الزيج الأيلخاني وهو عبارة عن جداول فلكية، ظل معتمدًا في أوروبا حتى القرن السابع عشر

تحرير المجسطي لبطليموس

التذكرة النصيرية.

شكل القطاع.

من علماء اللغة العربية

 1سيبويه

هو أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء، وهو إمام النحاة، وأول من بسّط علم النحو العربي، تلقى النحو والأدب عن الخليل بن أحمد ويونس بن حبيب وغيرهما. ذهب إلى بغداد وتحدى الكسائي، وكان في عصره من أجل علماء اللغة والنحو، ذلك على الرغم من أنه مات شابًا في الثاني والثلاثين من عمره، إلا أنه ترك خلفه إرثًا لغويًا عظيمًا، ومن أشهر مؤلفات اللغة على الإطلاق كتابه “الكتاب”

 2الزمخشري

اسمه أبو القاسم محمود بن عمر بن محمد بن عمرو الخوارزمي الزمخشري، ويعتبر الزمخشري من الأئمة في علوم اللغة والنحو والحديث، وقد قيل بأنه لم يكن ثمة أحد أعلم منه في بين علماء عصره، وقد توفي الزمخشري عام 538 للهجرة وله عدد من المؤلفات منها:

الكشاف.

أساس البلاغة.

المفصل في النحو.

متشابه أسماء الرواة

 3ابن منظور

هو محمد بن مكرّم بن علي بن أحمد، الأنصاري الرويفعي الإفريقي المصري، ويعرف بابن منظور، الأديب والإمام اللغوي الحجة. وهو يُعدّ من أحفاد الصحابي الجلال رويفع بن ثابت الأنصاري، ولد في مصر سنة ثلاثين وستمائة للهجرة

من مؤلفاته :

مختار الأغاني الكبير.

ومختصر زهر الآداب للحصري.

ومختصر يتيمة الدهر للثعالبي.

لطائف الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة.

 4ابن خروف النحوي

وهو من أشهر علماء اللغة العربية  الاندلسيين، وله مصنفات عديدة في علوم اللغة، وكان ابن خروف رحالة باحث عن العلم فراح إلى إشبيلية ورندة وسبته وفاس ومراكش وحلب.

وبجانب دراسته للنحو فقد درس الفقه وعلم الكلام على يد العارف بن عبدالله الرعيني.

 5عبد القادر الجرجاني

يعد من أحد أشهر علماء اللغة العربية لأنه من أنشأ علم البلاغة الذي ساعد في فهم معاني الأبيات الشعرية والنثرية، وأوضح ما كان غير مفهومًا منها، ومن أشهر كتبه هو كتاب “المغني” الذي شرح فيه كتاب “الايضاح” لأبي علي الفارسي.

ولديه كتب أخرى أهمها كتاب “أسرار البلاغة” الذي وضع فيه الجرجاني أولى قاعده في علم البلاغة.

 6ابن فارس

كان ابن فارس دارسًا وعالمًا في اللغة والنحو و البلاغة والادب وأصول الدين والتفسير والتاريخ، وكان لديه كما من قبله العديد من المؤلفات الهامة مثل معجم “مقاييس اللغة” ومعجم “المجمل في اللغة” اللذان كانا ومازالا من أهم المعاجم، وقام في معجم “المجمل في اللغة” بترتيب الحروف بالترتيب الأبجدي الشرقي مما جعله واحدًا من اشهر علماء اللغة العربية.

من علماء الرياضيات

 1الخوارزمي

ولد محمد بن موسى الخوارزمي ، المعروف باسم الخوارزمي ، عام 780 م ، ويعتبر عهده حقبة جديدة في الرياضيات الإسلامية.  حيث كان الخوارزمي أبرز الرياضيين المسلمين خلال العصر الذهبي الإسلامي.

وضع الخوارزمي أسس علم الجبر ، الذي اكتشفه في أوائل القرن التاسع. وكلمة الجبر مشتقة من الكلمة الإسلامية “الجبرا” ، والتي تترجم حرفيا إلى “إعادة توحيد الأجزاء المكسورة”.

قدم كتابه المختصر في حساب الجبر والمقابلة ، حلا لأكثر من مائة من المعادلات الرباعية مع الشرح.

 2البيروني

هو أبو الريحان محمد بن أحمد البيروني العالم المسلم البيروني تميز في الفلسفة والرياضيات حيث الذكاء الحاد والنبوغ المتميز اللذان اعتمد عليهما في اكتشاف الأسلوب والطريقة لعمل الاحتمالات الرياضية، وكان مدقق للكتب التي يدرسها ويحاول التأكد من المعلومات الواردة فيها، ومن أهم الكتب التي كتبها استخراج الأوتار في الدائرة بخواص الخط المنحني الواقع فيها، والذي حدد فيه طول الوتر والجيب ال 18 درجة وكانت قيمتها 0.30915 وتوجد بجداول النسب المثلثية ب 0.3090، واستطاع البيروني وضع معادلة حساب نصف قطر الكرة الأرضية.

 3الطوسي

هو نصر الدين الطوسي والمعروف بالعلامة لأنه أجاد العديد من اللغات التي لها الأهمية في دراسة العلوم المختلفة، واستطاع الاطلاع على الكتب ومعرفة الكم الكبير من المعلومات ولكنه اهتم بحساب المثلثات والهندسة والفلك والرياضيات وألف كتاب القطاعات، وكان هو الكتاب الأول الذي تخصص في حساب المثلثات وتم ترجمته إلى عدد من اللغات وتم الاستفادة منه في العالم.

 4شرف الدين

عاش شرف الدين من 1135 إلى 1213. وقد كان عالم رياضيات وعلم فلك فارسي خلال العصر الذهبي الإسلامي. وكرس معظم أعماله للجبر وعلم الفلك. كما سار على نهج علماء الرياضيات مثل الخوارزمي وعمر خيام لتدعيم أفكاره في الجبر.

بصفته عالما في علم الفلك ، أنشأ بعض الخوارزميات وتقارير المراقبة لمحاور النجوم الدقيقة في أوقات مختلفة من السنة. وتمكن  من حل مشاكل حسابية ضخمة للغاية

كان أول من حدد الدرجات المختلفة للمعادلات وحلها وبذلك كانت مساهماته مفيدة جدًا في تطوير الرياضيات

 5إبراهيم بن سنان

عاش إبراهيم بن سنان من عام 908 حتى عام 946 ، خلال العصر الذهبي الإسلامي ، وكان معروفًا في جميع أنحاء الإمبراطورية. كان عاملاً أساسياً في اكتشاف الظواهر في الدوائر

 6أبو الحسن

عاش أبو الحسن ، المعروف أيضا باسم Alhazen ، من 965 حتى 1040 خلال العصر الذهبي الإسلامي. وعلى الرغم من أن كارلز فريدريش غاوس يُنسب إليه كونه أول شخص يضيف الأعداد المائة بكفاءة ، حيث يعتقد أن أبو الحسن قد فعل ذلك من قبل.

عاش الحسن في القرنين العاشر والحادي عشر ، وحقق نجاحًا في العديد من المجالات الأخرى أيضًا ، بما في ذلك علم الفلك والفلسفة والهندسة.

قام بالكثير من العمل على نظرية الأعداد ، وجاء عبر النظريات على أساس أرقام مثالية. ومع ذلك ، لم تُنسب هذه النظريات  إليه في ذلك الوقت ، حيث ظن معظمهم أنه ليس لديه أدلة كافية تثبت أنها صحيحة. خلق نظريات تربط الجبر بالهندسة.

 7عمر الخيام

عاش عمر خيام من 1048 حتى 1131 ، وكان شخصية رئيسية في المجال الرياضي خلال العصر الذهبي الإسلامي. حيث كتب أحد أشهر مقالات الجبر كما ابتكر أول النظريات المعروفة عن أوجه الشبه في الأجيال الرباعية.

اكتشف كيفية حل الجذور من أي درجة ، ووضع بعض مبادئ الجبر بعد قرن ونصف من إنتاج الخوارزمي لعلم الجبر.

كان للخيام أعمال بارزة في الهندسة ، لا سيما على نظرية النسب وقد جمع أعماله في كتاب نشره بعنوان “تفسيرات الصعوبات في مسلمات إقليدس”.

خلاصة

هكذا ننتهي من موضوعنا حول بعض العلماء الأجلاء وذكر بعض مؤلفاتهم، نتمنى جاهدا ألا نكون قد نسينا عالما ساهم في تطور العلم وتقدم البشرية في أي مجال كان، رأينا أن العالم العربي كم كان زاخرا بالعلماء العظماء، الذي بلغ صداهم العالم بأسره، وساهمت مرلفاتهم وبحوثهم في تقدم الحضارات الغربية وليس العربية فقط.

شاركوا الموضوع مع الجميع لتعم الفائدة.

شكرا لتتبعكم الدائم.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *