برامج مفتوحة المصدر

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 119629295_991610597931513_8837950977983151284_n-15-Copy.jpg

أصبحت مختلف البرامج مفتوحة المصدر متاحة بالمجان،  والتي تقدم لمختلف مستخدميها بدون استثناء شفرة المصدر التي تفتح لنا المجال للتحكم في برمجيات التطبيقات المفضلة لدينا،  فصلاحية تسير برمجيات التطبيقات ليست عامة وإنما خاصة حسب الترخيص الذي يقدمه مطوري ومحترفي البرامج ذات مصدر خر،  لكن مقارنة ببرامج مغلقة المصدر،  والتي تنحصر شفرتها على أيادي المطورين وذوي خبرة عالية قي مجال البرمجة والتكنولوجيا والمطورين ليعملو على تسييرها والتحكم فيها بخبرة عالية. 

للإشارة فقط لقد تطرقنا في موضوع سابق عن معلومات مهمة للغاية، تتعلق بالفرق بين المصادر الحرة مفتوحة المصدر والبرامج المجانية، حتى لا يفوتك الأمر، قم باإطلاع عليها، الأنك ستندهش من الحقائق السرية والمهام النادرة التي تقوم بها برامج مفتوحة المصدر.

من المحتمل أنك تطرح على نسفك بعض التساؤلات،  من بينها،  ماهو الفرق القائم بين البرامج مفتوحة اىمصدر والمغلاقة المصدر؟  وماهي هذه البرامج؟  وما هو الدور الفعال لهذه البرامج المفتوحة المصدر؟ والعديد من الأسئلة المحيرة،  فلا داعي للقلق الاننا سنقوم بعرض مجموعة من البرامج المفتوحة المصدر،  كما سنعمل على شرح وتوضيح مختلف المعلومات المتعلقة بها بكل دقة،  ماعليك سوى متابعة المقال،  إذا هيا بنا. 

قبل أن نعرض عنكم أفصل وأروع برامج المفتوحة المصظر، والمتاحة بصفة مجانية، من الواجب علينا التعرف عليها أولا، والكشف عن دورها والمهام الذي تقدمه لنا إلى غير ذلك من المعطيات المسبقة والضرورية.

ماهي البرامج مفتوحة المصدر؟

تعتبير البرامج مفتوحة المصدر من أروع البرامج الفعالة التي تتيح لنا الفرصة، للتحكم في شفرة المصدر،  والعمل على تحسينها وتطويرها  بكل اريحية، وبدون اي منازع، كما أنه هذه الميزة متاحة بالمجان، ولا تتطلب منك شروط أو خبرة عالية في مجال البرمجيات أو المعلوميات، للتحكم في برمجياتها، من المميزات الفريدة من نوعها، أنك تستطيع نسخ تطبيق أصلي بصياغتك وطريقتك الإبداعية، والعمل على إعادة برمجتها من جديد ويحق لك بيعها إذا أردت ذلك، الأنها مصممة بطريقة حرة، ومفتوحة المصدر، بعد نتهائك منها، يحق لأي شخص أخر، استخدامها وإعادة برمجتها وهكذا.

شروط أستعمال برامج مفتوحة المصدر

من المعايير الفعالة التي تمنحها بالبرامج المفتوحة المصدر لعشاق تعديل برمجيات الشفرة لأي مصدر مفتوح، بدون قيود، نجد مايلي:

أنضر أيضا:برامج مهمة للكمبيوتر ( أهم 21 برنامج)

  • يحق لك إعادة نشر التطبيقات المعدلة بطريقتك الإبداعية الخاصة بكل اريحية.
  • يحق الأي شخص إستخدام شبفرة مصدر البرامج الحرة، بكل مرونة.
  • يحق لك التحكم في برمجيات شفرة المصدر، بطريقتك الخاصة، وبدون قيود.
  • تستطيع نشر النسخة المصممة والمتطورة من عمق البرنامج.

متى ظهرة البرامج مفتوحة المصدر؟


خلال الفترة الزمنية الفاركة، كان أمر البرامج مغلاقة المصدرة منتشرة بقوة، والتي تحتكر عالم البرامج بقوة، ولا تفتح المجال الأي طرف أخر للتحكم في برمجياتها ومصادرها وشفراتها، كان الأمر يتعلق بالمتطورين، وكل من له الخبرة العالية في مجال التكنولوجيا وكفاءة كبيرة للمعلوميات، هؤلاء الأسخاص هم المسؤولون على تغيير وتعديل البرامج الإحتكارية ذات المصادر المغلاقة،

لكن بعد ظهور عالم أمريكي العظيم ريتسارد ستالمان  والمتطور بقوة خيالية في عالم البرمجيات، جاء بفكرة حرية البرمجيات وإزالة القيود الإحتكارية عنها، خلال ينة 1983،  وقام بفتح مشروع إسمه، GNU، والذي كانت بدايته متدبدبة، وإنطلاقة هذه الشركة الصغير بهدف غير ربحي، وبدأت تستقطب الموظفين المتفوقين في عالم البرمجيات، لتحقيق هدفهم النبيل، والذي يتمثل في تحرير البرامج المغلاق المصدر، لتصبح برامج مفتوحة المصدر، ويحق للجميع التحكم في شفرة برمجياتها بكل حرية. وهذا ما تم بالفعل.

مميزات برامج مفتوحة المصدر


تنطوي مختلف البرامج مفتوحة المصدر على خصائص ومميزات غاية في الروعة، وتجذبك لعالم البرمجيات بشكل جذاب، كما أنها تتوافق مع جميع المستويات والقدرات، للمزيد من المعلومات حول المزايا الشيقة تابع معي الأسطر الموالية.

المجانية: من أروع المميزات الشيقة للبرامج المفتوحة المصدر، أنها متاخب بالمجان، وليست مدفوعة التكاليف، كما يعتقد البعض، فهي متوفرة في كل وقت وحين.

ليست معظم البرامج المفتوحة المصدر هدفه الأساسي عدم جني الأرباح، والسعي وراء تخرير البرامج المقيدة بالإحتكارات، بل هناك عدد كبير من الشركات العملاقة، تجني أرباح باهظة من هذه البرامج، وتعمل على بيعها بطرق حترافية خيالية. من أسهر هذه الشركات الربحية، نجد شركة جوجل كروم، ثم شركة أنظمة الأندرويد للهواتف المحمولة، بصرف النظر عن شرمة تور العملاقة.

أنضر أيضا:أفضل برامج مجانية لتحرير وتعديل الصوت

والأن سننتقل مباشرة، للحديث عن أفضل البرامج المفتوحة المصدر، التي تفتح مجال تطوريها وتعديلها لملايين من المطورين بمختلف قدراتهم ومستوياتهم في مجال البرمجيات بدون قيود.

برنامج ++Notepad

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو Notepad-dowlond.png


من أفضل وأروع البرامج المفتوحة المصدر، والتي تقدم لمختلف مستخدميها وعشاق عالم البرمحيات بدون استثناء، كميات عالية من المميزات والخصائص الفريدة من نوعها، لعل أبرزها تعديل قائمة من اللغات الترميزية، وتعديل واجهة البرنامج حسب ختبارك وقدراتك الخاصة، ناهيك عن إمكانية مشاركة ملفات ini ألعاب الفيديو وألعاب الأونلاين، وذلك لتغيير نمط الرسومات والكرافيتي والتصاميم المحيطة بالعبة، والعمل على تحسين أداء اللعبة لماهو أروع، يقدم لك برنانج المفتوح المصدر

أنضر أيضا:أفضل 10 برامج تحميل من الإنترنت مجانا للكمبيوتر


++Notepad، قائمة كبيرة من الأدوات والوسائل الإحترافية التب تعمل من تلقاء نفسه، لتقوم تجهيز بياناتك بدقة عالي،من أروع المميزات المغرية لهذا البرنامج ++Notepad الممتع، أنه ينطوي على واجهة التبويب  فعالة، تمنحك القدرة على فتح عدد من الصور دفعة واحدة، إلى جانب عودتك إلى نفس الصفحة التبويب التي كنت تشتغل عنها من قبل بكل مرونة، بالرغم من إغلاق جهازك الكمبيوتر الخاص وإعادة تشعيله من جديد، فالبرنامج يستطيع تذكر علامة التبويب التي كنت تعمل عنها.

لتنزيل التطبيق من هنا

برنامج krita

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو krita-download-1024x700.png

سيبهرك هذا البرنامج الشيق، بحودة خدماتها ومميزاته الخارقة التي تفتح لك المجال للقيام بعدة تغييرات وتحسينات بشكل مريح وبدون قيود، نجد في مقدمة هذه المميزات، إمكانية تعديل وضبط مختلف الألوان والرسومات بطريقتك الفنية والإبداعية، كما أنه يمنح لك الفرصة للحصول على المنصة الإحتراقية في عالم الفن الرقمي، من أروع مميزانه أيصا، أنه بنطوي على زاكهة الإستخدام في غاية السهولة، مما يسهل عليك الأمر التنقل ببن أدواته وووسائل المتطورة لكل مرونة.

لتنزيل التطبيق من هنا

أنضر أيضا:أفضل برامج حرق الاسطوانات المجانية

برنامج NGINX

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو NGINX-1024x512.jpg


ينطوي هذا البرنامج الشيقة والمرن، على مجموعة من الخصائص المذهشة التي تجذبك لتغيير سيفرة مصدر برامجك بكل اريحية، يسهل عليك التطبيق سبل التعامل مع ميكانيزماته وأدواته المتطورة، كما ان البىنامج بنطوي على واجهة الإستخدام جد بسيطة، ومتوفى بصفة مجانية، بفتح لك المجال لتكوير مهاراتك البرنجية والرقمية بدون منازع، وبكل اريحية، ولعل أبرز ميزة لهذا البرنامج المفتوح المصظر، أنه بقدم جنيع وظائف وخدماته بخفة عالية.

لتنزيل التطبيق من هنا

برنامج Retroarch

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو Retroarch.jpg


من أروع البرامج المفتوحة المصدر ذات قدرات عالية، ومميزات مبهرة للغاية، نجد تطبيق Retroarch، والذي يعتبر المشعل الأساسي والمصدر الأساسي لدى ملايين من عشاق ألعاب الفيديو بدون استثناء، الأنه ينطوي على قائمة مبيرة من الأكوام المحاكيات لمختلف عناصر التحكم والتعديل المتطورة لتغيير شيفرة مصدر البرمجيات للعديد من الألعاب والبرامج المتنوعة، ولعل أبرز أدواته للتحكم، نجد “النوى”  التي تنطةي بداخلها على بعض الحزئيات ووحدات التحكم مهمة مثل(ps1 core beetle psx hw) والتي يكمن دوره في تحميل وتطوير وتحديث أصناف متنوعة من التطبيقات بدون استثناء.

أنضر أيضا:تحميل أفضل 30 برامج تصميم بديلة للفوتوشوب

لتنزيل التطبيق من هنا

برنامج searsh Everything

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو searsh-Everything.png

من أفضل البرامج القوية المفتوحة المصدر، والتي حققت شعبية عالية لدى ملايين من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بأنظمة الو يندوز، ولقد استطاع المتطورين في عالم البرمجيات، من إحداث هذا التطبيق بقدرات خارقة، والتي يكمن دروها،  في إيجاد مختلف الملفات والبيانات وأي سئ متاح داخل جهازك الكمبيوتر خلال ثواني معدودة هذا أمر غريب وعجيب للغاية،  عجزت شركة mscrosoft على القيام بذلك،

ماعليك سوى الدخول للبرنامج، والنقر على مختلف البيانات المتاحة داخل جهازك الكمبيوتر، وتحدد نوعية الملفات أو المجلدات المرغوب في الوصول إليه، ويقوم البرنامج بعملية البحث والإخصاء بسرعة، وبالتالي يظهر لم النتائج المطلوبة بكل مرونة.

لتنزيل التطبيق من هنا

برنامج dia

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو dia.png


ينطوي هذا التطبيق المفتوح المصدر، على مميزات وخدمات مذهشة للغاية، والتي يسعى للحصول عليها ملايين من مستخدمي عالم العروض التقديمية سواء للعمل أو للمدرسة أو للكلية الكل حسب مصالحه الخاصة، فتطبيق dia ينطوي على عدد كبير من الرسوم التخطيطية بأشكال مغرية، وألوان جذاية، حيث ستنبهر من القوالب المصممة بخترافية عالية الدقة، فعند إستخدامه داخل عرضك التقديمي، وترتب أفكارك بطريقة فعالة بداخلها، كن على يقين، بأن عرضك التقديمي سيجذب الجمهور لقرائته ومتابعة ترتيب أفكارك من الأول إلى الأخير، يمنحك التطبيق dia، الفرصة لإنشاء أروع وأفضل الأشكال الرسومية بحترافية وبمهاراتك الفنية.

أنضر أيضا:أفضل برامج تصميم الجرافيك المجانية

لتنزيل التطبيق من هنا

برنامج Gimp

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو Gimp.jpeg


من أروع البرامج المفتوحة المصدر الأكثر استخداما لدى ملايين من عشاق الفوطوشوب والإبداع، نجد تطبيق Gimp، والذي ينطوي بدوره على قائمة كبيرة من الأدوات والمعدات والوسائل التي تختلف أدوارها من واحدة تلوة الأخرى،  حيث يحق لك التحكم في خجم الصورة كما تساء،  وتستطيع حذف الأجزاء الزائدة دتخل مشروعك الإبداعي،  ناهيك عن قائمة الألوان المتنوعة التي تظفي طابع التناسق على إبداعاتك،  بصرف النظر عن إضافة الوضع المظلم،  والعديد من الأدوات والمميزات التي ستلبي طلباتك التحريرية والتعديلية بكل مرونة.

لتنزيل التطبيق من هنا

برنامج stud. io

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو stud.-io-1024x640.jpg


لعل أبرز البرامج المفتزخة المصدر والأكثر تطورا وفعالية،  بمميزاتها الشيقة،  وجودة خدماتها الرائعة،  التي لا بمكن الإستغناء عنها لدى محبي مجال الروسومات والابداعات والإبتكارات،  فبرنامج stud. io يقدم لمستخدميه،  قائمة مبيرة من أدوات البناء والرسم المصممة بطريقة فنية وبسيطة الإستعمال،  مما يجعلها تتوافق مع مختلف المستويات،  كما أن التطبيق يلبي مختلف احتياجاتك لبناء عالمك الخلص بطابع الرقمية،  من أروع المميزات الشيقة لهذا البرنامج المميز،  نجد إمكانية التعرف  على مصدر الطوابق الحقيقي التي تعتمد عليها لرسم معالمك وبناياتك الإفتراضية،  مع إمكانية تحميلها والإستفادة منها بكل اريخية،  داخل جهازك الكمبيوتر.

أنضر أيضا:أفضل برامج مجانية لعمل عروض تقديمية وتقديمية احترافية

لنزيل التطبيق من هنا

برنامج test & photoRec

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو test-photoRec.jpg


بما أنك تواهع صعوبة في إسترجاع مختلف الملفات والمجلدات والبيانات  النفقودة والمحذوفة الخاصة بك داخل جهازك الكمبيوتر سواء كان نظامه الويندوز أو الماك او لينكس، فالحل الأمثل والأكثر سهولة الإستعادتها، نجد برنامج test & photoRec المفتوح المصدر، والذي بنطوي على برمجيات وخوارزميات متطورة، وتعمل بقوة خارقة لسترجاع الملفات والبيانات المفقودة والمحذوفة داخل مختلف أجهزة الكمبيوتر، بسرعة فائقة للغاية، كما يعمل على إستعادة الصور والفيديوهات والوسائط الرقمية بسهولة، وبدون أي قيد أو صعوبات، قد يتطلب منك البرنامج التحلي بقوة التركيز والذكاء للتفوق في تحقيق هدفك المرغوب.

لتنزيل التطبيق من هنا

أفضل المواقع للحصول على مشاريع مفتوحة المصدر

هناك مجموعة من المواقع الإلكترونيا، التي تسعى بدورها لفك القيود الإحتكارية، على أصناف متنوعة من المشاريع مغلاقة المصدر، والتي كانت في السابق تمنح مفاتيح التحكم في شيفرة البرمجيات لمختلف البرامج مغلاقة المصدر، للمطورين والمحترفين في مجال البرمجيات والتطور التكنولوجي، لكن مع التطور المعلمي والتكنولوجي، أصبح أمر البرامج مفتوحة المصدر متاح للجميع، ويحق الأي شخص التحكم في تغيير وتحسين شيفرة مصدر البرامج بكل اريحية وبدون قيود.

أنضر أيضا:أفضل البرامج المجانية للاندرويد والايفون لمكافحة الفيروسات الضارة في الهاتف وفحص التطبيقات 

موقع SourceForge

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو SourceForge-1024x660.png

من أفصل المنصات الالكترونيا التي تقدم لمستخدميها وزوارها أروع المشاريع المفتوحة المصدر بسهولة تامة وبدون تعقيدات، ولقد خقق هذه البوابة الإلكترونيا شعبية بارزة خلال الأونة الأخيرة، بفضل جوظة خدماتها والمصداقية الفعالة التي تنطوي عنها، بصرف النظر على المميزات الهائلة، نجد في مقدمتها، وتجهة الإستخدام بسيطة، ماعليك سوى الدخول للنوقع الرسمي، والنقر على زر البحث، وتسجيل برنامج مفتوح المصدر حسب ختياراتك، كما ستجد في أسفل الموقع، مختلف المشاريع الأكثر مشاهدة، والتي تحضى بإقبال كبير.

موقع Github

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو Github-1024x657.png

أصبح موقع Github في حوزة الشركة العملاقة مايكروسوفت، هناك من يعتقد الأمر سيصبح معقدا، وسيتخلى الموقع على سهولة استخدامه وسيصبح أمره شديد للغاية، لا ياصديقي، إن موقع Github لزال يحافض على نفس مميزاته وجودة خدماته كما كان في السابق، ويصنف من أقوى المواقع التي تعرض المشاريع المفتوحة المصدر بحترافية عالية، وجودة فعالة، كما أنه غني بكميات مهولة من البرامج مفتوحة المصدر، والتي يحق لك التحكم في شيفرة برمجيات مصدرها  حسب اللغة التي تريدها وبدون قيود، ناهيك عن البرمجيات المتنوعة، التي تجعلك في حيرة من أمرك.

موقع Openhub

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو Openhub.jpg

يقدم لك هذا الموقع الضخم والفريد من نوعها، مختلف البرامج المفتوحة المصدر، ويمنحك القدرة على تنزيلها والإستمتاع بممبزاتها وحودة خدماتها، وتغيير شيفرة برمجيات المصدر حسب قدراتك وختياراتك، بصرف النظر عن إمكانية التعرف عن المطورين والمحترفين الذين أنجزو هذه البرامج بقدراتهم وأفكارهم المبهرة، فالموقع ينطوي على واجهة الإستخدام غاية في الروعة وبسيطة الإستعمال.

موقع Launchpad

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو Launchpad.png

تنطوي هذه المنصة الإلكترونية على مجموعة كبيرة من البرامج المفتحوة المصدر، والتي تقدر خصيلتها ب 40.000 برنامج  متنوع، وإستطاعت هذه المنصة تحقيق سهرة خارقة خلال الأونة الأخيرة، الأنه يفتح المجال لكل عشاق البرامج الحرة، لتنزيلها، وتحسينها وتغييرها وتطويرها بقدراتهم وابداعاتهم المتنوعة، كما أن هذه البرامج المفتوحة المصدر متوفرة بلغات عديدة ومتعددة، من أروع المميزات المثيرة للإهتمام أنه الموقع، يمتلك واجهة الإستخدام غاية في السهولة ولا تتطلب منك خبرة أو دقة عالية للتعامل معها، فمضمون الموقع غني بالمشاريع الفعالة والإستثنائية الحرة.

إلى هنا ينتهي حديثنا عن أروع وأفضل التطبيقات المفتوحة المصدر المهمة والغاية في الروعة الأجهزة الكمبيوتر، وقمنا بشرحها وتوضيحها بشكل مفصل للغاية، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *