الهاتفبرامجتعليم

برامج تخاطب للاطفال مجانا

يعاني الأطفال من مشاكل كثيرة في النطق، حيث أن أكثر المشكلات الشائعة لدى الأطفال من عمر سنة ونصف وحتى أربع سنوات هي مشاكل اضطرابات النطق، والتلعثم في الكلام.

في الغالب يضطر الأهل لمراجعة طبيب مختص، والدخول في متاهات معقدة في رحلة العلاج والأدوية والاستشارات الطبية، لكن ماذا لو تواجد الحل بين أيدينا وكان باستطاعتنا أن نضعه بين يدي الطفل بأبسط شكل ممكن، حيث يصبح العلاج وتعلم النطق بالنسبة للطفل جزء من رفاهيته ولهوه…

بين نظرات المجتمع وخيبة الأهل وحزن الطفل:

تستمر معاناة الأهل والطفل معاً حيث تصبح هذه المشاكل كابوساً بالنسبة للأهل وعائقاً حقيقياً بالنسبة للطفل فهم لا يستطيعون رؤية ابنهم كالأطفال الآخرين، فباقي الأطفال يخوضون في أحاديثهم ويتكلمون بطلاقة مع أهاليهم، أما هو فيأخذ مكان المتفرج فقط، ويصبح هو الآخر يرى نفسه عاجزاً.

هذا الأمر يضعف شخصية الطفل ويؤثر على باقي قدراته، وتكون قدرات التواصل مع ذويه وأقرانه من الأطفال منخفضة مما يؤثر على مستواه التعليمي ويبعد أصدقاءه عنه .

 كل تلك الأمورعززت الحاجة الماسة للعلاج السريع والفعال، مما أخذ حيزاً كبيراً من تفكير الأطباء وبالتعاون مع المبرمجين الناجحين وشركات التقنية لخلق علاج فعال يتناسب مع الأطفال ويلقى قبولاً كبيراً بينهم.

في مقالنا خصصنا لكم قائمة بأفضل برامج تخاطب الأطفال مجاناً، دون الحاجة الى دفع أي مال او التنقل الى الطبيب، سوف تساعد برامج وتطبيقات التخاطب للاأطفال هذه قدرات طفلك في النطق والكلام وسيصبح طليق بشكل عادي.

اقرأ أيضا:
افضل 10 تابلت للاطفال

نصائح مهمة لعلاج مشاكل النطق عند الأطفال

من هنا يجب علينا أن نعلم مدى المسؤولية التي تقع على عاتق الأبوين في تربية وتعليم ومتابعة ابنهم، فبالرغم من تعدد البرامج والعلاجات إلا أنه تبقى رعاية الأبوين وحنانهما وعطفهما العامل الأساسي والأول في صحة ابنهم فالعائلة السعيدة تعكس تلك السعادة على طفلهم والعكس صحيح.

فالأفضل لابنك أن تجلس معه وتحادثه يوميا وتلعب معه وتشجعه دوماً ليشعر أنك بقربه على الدوام وليعزز ثقته بنفسه، فالبرامج المستخدمة لحل هذه المشكلات لها أثارها السلبية كما لها أثارها الإيجابية، فالبقاء خلف الشاشة لمدة طويلة قد يسبب الضرر في أعين الطفل وقد يشعره بالوحدة.

نجعل العلاج متعة

” نجعل العلاج متعة ” هذا هو العنوان الذي حمله الأطباء بالتعاون مع المبرمجين على عاتقهم حيث أنهم قرروا تصميم برامج وتطبيقات تشبه الألعاب لمساعدة هؤلاء الأطفال على النطق بشكل سليم فلا بد أن الألعاب المليئة بالألوان والحركات والموسيقا ستجذب الطفل إليها بشكل كبير.

أفضل برامج تخاطب للأطفال مجاناً

من الممكن أن تجد مجموعة من برامج تخاطب الاطفال منتشرة على مواقع الويب والمتاجر الخاصة لالهواتف الذكية، إذ نجد تطبيقات تخاطب للأطفال للاندرويد، يمكن تحميلها من متجر جوجل بلاي، كما أن هناك تطبيقات اخرى مخصصة للأنظمة الأخرى، مثل برامج تخاطب للاطفال IOS، وكذا برامج مخصصة لنظام ويندوز.

هذه البرامج تساعد الطفل في أن يثبح طليق في الكلام والنطق من دون أي مشاكل.

هناك أمر مهم جدا يجب التنبيه له، وهو اختيار البرامج الموثوقة والمعروفة في هذا المجال، حتى لا تضيع الوقت في تحميل برامج تافهة. لكي تتفادى كل هذه المشاكل، جمعت لك هنا أفضل برامج تخاطب للاطفال مجانا التي يمكنك استخدامها مع جميع أنظمة التشغيل.

تطبيق “كلماتي الأولى”

هو تطبيق تفاعلي باللغة العربية للأطفال من عمر 6 أشهر إلى 4 سنوات، ويعد هذا البرنامج من أنجح البرامج التي تساعد الطفل على النطق حيث أنه صمم لإثراء المفردات اللغوية باللغة العربية في مرحلة بداية النطق باستخدام البطاقات التعليمية.

استخدم هذا التطبيق وساعد طفلك على التعلم معه، فالتطبيق سيعرض له الكثير من المفردات التي تتضمن أسماء الحيوانات الخاصة بكل بلد وأشكالهم المفضلة، كما سيعلمه نطق الأرقام العربية مع صور توضيحية عالية الجودة بالإضافة إلى قراءة الكلمات صوتياً.

مميزات تطبيق كلماتي الاولى

  • يتميز هذا التطبيق بسهولة استخدامه وتعدد مفرداته والطرائق الكثيرة والفريدة المستخدمة فيه.
  • يعتمد تقنية التدرج في التعلم حتى يتناسب مع قدرات الطفل العقلية وقدرته على الاستعاب
  • متوفر لنظام التشغيل اندرويد وحتى لهواتف ايفون
  • متوفر على متجر جوجل بلاي واب ستور بالمجان

تطبيق كلماتي

تطبيق كلماتي هو من أشهر وأنجح التطبيقات المستخدمة لمساعدة الأطفال وتعليمهم النطق للاندرويد، حيث أنه يعلم الأطفال الكلام وينمي لهم مهاراتهم اللغوية من خلال البدء بنطق أسماء الخضروات والفواكه والطعام والملابس والحيوانات والطيور وأصواتها .

كما يحتوي التطبيق على بطاقات وكروت تعليمية للأطفال تتمثل بما تم ذكره مسبقاً كالخضروات والفواكه والملابس وما إلى ذلك من أشياء بسيطة تعد أساسية في حياة الطفل، وستجد داخل التطبيق الكثير من الألعاب التعليمية حيث يضم العاب تناسب الأطفال بأعمارهم المختلفة من عمر سنة حتى ثلاث سنوات.

مميزات تطبيق “كلماتي”

  • متوفر بوضعين هما:
    • وضع للأبناء: حيث يكون التطبيق بارة عن لعبة بسيطة يستطيع فيها الطفل لعب الألعاب التعليمية وتعلم الكلمات الجديدة بمفرده.
    • ب‌-   وضع الآباء: يسمح هذا الوضع للآباء وأخصائيين اللغة والكلام بالوصول إلى كافة إمكانيات التطبيق وخصائصه والتعديل فيه كما يريد.
    • ت‌-   يحتوي التطبيق على لغتين وهما اللغة العربية، واللغة الإنكليزية.
  • في التحديث الأخير للتطبيق تمت إضافة ألعاب البازل كأسلوب تعليمي جديد.
  • متوفر للتحميل بالمجان لجميع أنظمة التشغيل

برنامج “أولى كلمات طفلك

يعتبر هذا التطبيق لعبة للأطفال حيث تم تصميم هذه اللعبة التعليمية لتعليم الأطفال مفردات يومهم والمفردات التي يستخدمونها في حياتهم الاعتيادية، وتعد هذه اللعبة من أكثر الألعاب مثالية لأطفال لما فيها من المتعة والفائدة الكبية المرجوة منها، كما أنها خالية من الإعلانات بشكل تام.

تستطيع أن تترك طفلك مع هذه اللعبة ليكتشف عالم مليء بالأحرف الممتعة والملونة بنفسه، فبمجرد أن يلمس طفلك الشاشة سينتقل إلى سحر التعلم والفائدة مع الكثير من الألوان والأرقام والمهارات التي ترجع على الطفل بفائدة كبيرة فور ممارستها.

مميزات تطبيق اولى كلمات طفلك

  • يتميز تطبيق أولى كلمات الطفل بالكم الكبير من اللغات
  • يوفر أكثر من خمسة عشر لغة متاحة للتعلم من بينها اللغة العربية
  • تعد رسوماته أكثر من رائعة وجذابة للغاية ويقوم فريق العمل القائم عليه بالتحديث المستمر للتطبيق.
  • متوفر للتحميل بالمجان.

برنامج أبجد abjad

يتيح هذا التطبيق طريقة سهلة جداً لتعليم الحروف الهجائية العربية للأطفال دون سن السادسة أو ما قبل مرحلة المدرسة، وهي مصممة لتوكن مسلية للأطفال وملونة بألوان زاهية جذابة للطفل تمنعه من الملل أثناء تعلمه قراءة وكتابة الحروف.

من ميزات هذا التطبيق أنه يحتوي على أنشودة صغيرة لجميع خاصة بكل حرف من حروف اللغة العربية حيث أنه بمجرد الضغط على أي حرف منها يتم عرض أنشودة أو جملة صغيرة تبدأ بذلك الحرف.

مميزات تطبيق “ابجد”

  • يحتوي على اختبارات بسيطة حيث يتم عرض صورة وعلى الطفل أن ينقر على الحرف الذي يتوافق مع الصورة المعروضة.
  • هناك الكثير من الأدوات والألعاب والمهارات الأخرى التي يخبئها التطبيق، ويمكن للطفل ان يكتشفها من تلقاء نفسه.
  • طريقة استخدام التطبيق سهل جدا ويعمل من خلال تقنية ذكية تجعل الطفل يستمر في التعلم.
  • يمكنك تحميله من متجر جوجل بلاي بالمجان.

 بشكل عام نرى أن جميع التطبيقات المذكورة تهدف إلى مساعدة الأطفال وتعليمهم النطق والكلام بشكل صحيح من صغرهم حيث أن الطفل يصبح متقناً للأحرف وأسماء الحيوانات والطيور والفواكه والملابس وأنواع الطعام المختلفة في سن مبكر، فيكسر حاجز الخوف وصعوبة النطق عند امتلاكه حصيلة لغوية كبيرة ومهارات التواصل والتخاطب مع الآخرين.

تطبيق Speech Tutor

يعد Speech Tutor أحد أفضل تطبيقات علاج النطق لإعطاء نظرة عامة واضحة على ما يحدث داخل الفم والحلق أثناء الكلام.

يقدم 132 رسمًا متحركًا تصور كلاً من منظر أمامي ومنظر جانبي للفم بحيث يكون لدى الأطفال مثال دقيق ومرئي عن كيفية إنشاء الأصوات.

مميزات Speech Tutor

  • يعتمد تقنية الرسومات الكثيرة من اجل تحفيز الطفل على التعلم والنطق
  • يعتمد تقنية التدرج في التعمل، مثل الحروف والكلمات والصور.
  • متوفر للتحميل بالمجان دون اي قيود.

تطبيق Talking Pierre the Parrot

الببغاء المتكلم بيير هو حيوان أليف افتراضي يكرر كل ما يقوله طفلك بصوت مضحك. على الرغم من أن هذا ليس تطبيقًا مخصصًا لعلاج النطق، إلا أنه طريقة رائعة لتحفيز طفلك على التعبير بشكل صحيح.

هذا التطبيق ممتع للغاية للأطفال لأنه أقل تنظيماً. ضع في اعتبارك استخدام هذا التطبيق كتعزيز إيجابي بعد جلسات أكثر كثافة.

مميزات Talking Pierre the Parrot

  • يتيح هذا التطبيق تحسين النطق للأطفال والتعبير بالشكل الصحيح.
  • لا يعد تطبيق خاص بعلاج النطق، لكن يتم استخدامه لجعل الطفل قادر على مواجهة الأخرين والتعبير دون خوف.
  • متاح للتحميل بالمجان.

تطبيق Articulation Station

ساعد ابنك الصغير على إتقان التحدث باستخدام أحد أفضل تطبيقات علاج النطق، Articulation Station.

يتيح تطبيق الكلام هذا لطفلك التدرب على حديثه على مستويات كلمة و جملة … هذه الألعاب جذابة لدرجة أن الأطفال لن يشعروا أنهم يعملون على طريقة نطقهم.

مميزات Articulation Station

  • توفر Articulation Station نصائح سريعة لتعليم كل صوت.
  • يتوفر على أكثر من 20 كلمة مستهدفة لكل موضع صوتي.
  • يتوفر على صور جميلة وعالية الجودة، وأنشطة البطاقات التعليمية، والجمل الفريدة، والتسجيلات الصوتية، والمزيد.

بطبيق Cuespeak

Cuespeak هو تطبيق آخر لعلاج النطق واللغة لأجهزة iOS. إنه يتميز بمجموعة من تمارين النطق التي أنشأها متخصص في الحبسة في المملكة المتحدة.

الحبسة هي إعاقة في التواصل ناتجة عن سكتة دماغية أو اضطرابات عصبية أخرى. ومع ذلك، يمكنك ان تكون واثقًا من أن هذا التطبيق يستهدف الأشخاص الذين يعانون من إعاقات في الكلام.. تطبيق علاج النطق هذا فريد من نوعه عن غيره.

مميزات Cuespeak

  • يتميز بجزء كبير من التعليقات المنطوقة على الأخطاء لإنتاج الكلمات المنطوقة.
  • التطبيق قابل للتخصيص بدرجة كبيرة ليناسب احتياجات كل مستخدم.
  • سيحب كل من الصغار والكبار برنامج علاج النطق هذا.

خلاصة:

عند ولادة أي طفل في العالم تولد معه فرحة عارمة لا توصف تملأ أفئدة الأبوين وتضفي البهجة والسعادة على حياتهم، ولا يكون لهذا الطفل في العالم أحد سوى أبوه وأمه.

عند اجتماع كل الأمور التي ذكرت في الاعلى من اهتمام الأهل ومتابعة الأطباء واستخدام البرامج التعليمية سيصل الطفل إلى أقصى مراحل الرعاية والاهتمام وسيكون مميزاً في جميع نواحي حياته.

هذا الاهتمام سيؤثر عليه إيجابيا حتى عندما يكبر سيكون شخصاً مميزاً وإنساناً مبدعاً لذلك تكون التربية والمتابعة في السنوات الأولى من عمر الطفل هي أهم شيء وأكثر شيء يجب التركيز المستمر والدائم عليه من قبل الأهل.

أرجو أن تكون هذه النصائح والمعلومات قد نالت غعجابك واستفدت منها، نحن دائما رهن إشارة المتابعين بالإجابة عن الاسئلة والاستفسارات.

انتهى.

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments