بارك الله فيكم

محتويات:

1.كيف ترد على من قال لك ( بارك الله فيك ):
2.هل يقال بارك الله فيك أم بارك الله بك؟
3.عائشة رضي الله عنها ودعاء بارك الله فيك:
4.معنى كلمة حياك الله وبياك:

1.كيف ترد على من قال لك ( بارك الله فيك ):

إذا قال لك أحد “بارك الله فيك”، فيمكنك أت ترد عليه بنفس ما دعا لك، “بارك الله فيك أيضا”، أو يمكنك الدعاء له بدعاء آخر. فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ومن صنع إليكم معروفا فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه. رواه النسائي وأبو داود وأحمد.

2.هل يقال بارك الله فيك أم بارك الله بك؟

الصحيح هو قول (بارك الله فيك) عند دعاء لشخص ما، وذلك كما جاء في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في دعائه لأبي محذورة -رضي الله عنه- بارك الله فيك وبارك عليك… الحديث رواه الإمام أحمد وغيره في المسند، وصححه الأرناوؤط، وإن قلت (بارك الله بك) فلا مانع في ذلك، فهو لغويا معناه الدعاء بالبركة وجودك، أوبسببك، إلى غير ذلك.

3.عائشة رضي الله عنها ودعاء بارك الله فيك:

هذا أثر عن عائشة رضى الله عنها .

وهو بتمامه؛ قالت: أهديت لرسول الله صلى الله عليه وسلم شاة، قال: ((اقسميها))، فكنت إذا رجع الخادم أقول: ما قالوا؟ قال: يقولون: بارك الله فيكم، فأقول: وفيهم بارك الله، نردّ عليهم مثل ما قالوا، ويبقى أجرنا لنا.

4.معنى كلمة حياك الله وبياك:

معنى حياك الله وبياك، هو استقبال بالمحيا، وقد يكون مشتق من الحياة، وقد تعني أسعدك وأضحكك وبشرك، وبياك أي تقوية لحياك أو رفعة وتقريب لك.
قال ابن الأعربي: بياك بمعنى جاء بك.
قال الأصمعي: بياك اعتمدك بالتحية.
قال الأحمر: بياك بمعنى بوأك منزلا.
وجاء في حديث آدم عليه السلام عليه السلام حين قتل ابنه فمكث مائة سنة لا يضحك ثم قيل له: حياك الله وبياك فقال: وما بياك قيل أضحكك، وقال بعض الناس في بياك، إنما هو إتباع،وهو عندي [ على ] ما جاء تفسيره في الحديث أنه ليس باتباع، وذلك أن الإتباع لا [ يكاد ] يكون بالواو، وهذا بالواو.(غريب الحديث لأبي عبيد القاسم).

شاهد أيضاً

اللهم احفظ لي قليا أحببته

اللهم احفظ لي قليا أحببته محبة شخص ما، هي من الأشياء، التي من الممكن، لأي …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments