اين يعيش كل من ظبي الريم وظبي الادمي؟

محتويات:

1.الظبي:
2.ظبي الإدمي:
3.ستة أنواع من ظبي الإدمي وسلالاته:
4.غذاء الظبي الإدمي:
5.تكيف ظبي الإدمي:
6.ظبي الريم:
7.شكل ظبي الريم:
8.غذاء ظبي الريم وحياته:
9.موطن ظبي الريم:

الجواب
في الغالب يعيش ظبي الريم بالمناطق الصحراوية والرملية، بضبط في صحراء الربيع الخالي.
أما ظبي الإدمي يعيش وسط المملكة في المناطق الصخرية والجبلية بالمرتفعات.

1.الظبي:

يعتبر الظبي من الحيوانات التي تتغدي على العشب وهي من جنس الثدييات، حيث تعد من فصيلة الغزال، قريبة لفصيلة الماعز والثيران، شبيهة بدرجة كبيرة للأيل، بسبب رشاقتها وجسمها النحيف، كما تنحدر من أصل 15 نوع من أسرة الغزلان، ويصل طولها ل 230 سم بنسبة للظبي البالغ، ووزن 400 إلى 800 كغ،أما قرونها الطويلة تصل إلى حوالي 150 سم، وبسبب جمالها الرائع أصبحت مصد إلهام الشعراء في نعت فتاة جميلة.

2.ظبي الإدمي:

يسمى أيضا الظبي الجبلي الذي يعيش في المناطق الصحراوية والمرتفعات والسهول الساحلية بمكان نمو شجرة السنط بمنطقة شبه الجزيرة العربية والعراق والشام، بجزر فرسان في البحر الأحمر وجنوب غرب المملكة السعودية وعمان، وسميت أبو ظبي نسبة له لنتشاره بكثرة في أرجائها، ويطلق عليه مجموعة من الأسماء في اللغة العربية كالغزال الحقيقي وظبي في الإمارات العربية المتحدة.

3.ستة أنواع من ظبي الإدمي وسلالاته:

  • السلالة المسقطية.
  • السلالة العربية.
  • السلالة المصرية.
  • السلالة والفرسان.
  • السلالة الفلسطينية.
  • السلالة السنطية.

4.غذاء الظبي الإدمي:

كل أصناف الغزال يرتكز غذائهم على العشب وأوراق الأشجار،كما يتكيف مع المناخ الصحراوي بتحمله العطش لمدة طويلة، فمن 7 إلى عشرة أيام ينهي مخزون المياه لديه ويجب أن يشرب.

5.تكيف ظبي الإدمي:

كما قلنا سابق أصبح ظبي الإدمي يتكيف مع حرارة الجو بمسك عطشه لمدة تصل من7 إلى 10 أيام، كما أن له بصر وسمع حاد حتى الخافتة منها يسمعها، لكنه يخاف جدا وليس له أي ردة فعل لدفاع عن نفسه في حالة خطر إلا القليل منهم، وله فراء رطب وناعم وقصير الطول، يساعده في حفظ حرارة جسمه ويعكس أشعة الشمس، ويصبح أكثر طولا في الشتاء، فيتحمل بها برودة الجو وهطول الأمطار، كما يتوفر الظبي على مناعة كبيرة تقيه من الأمراض الإستوائية.

6.ظبي الريم:

يطلق على ظبي الريم مجموعة من الأسماء، كاغزال النحيف القرون، وغزال الرمال، وهو أحد الأنواع العربية الأصل، ويتواجد بالمناطق الصحراوية بشكل كبير، مما أصبح له جسم يتكيف مع الجو الصحراوي، كجلده لذي يمتص الحرارة المرتفعة ويعكس أشعة الشمس، وله أيضا حوافر تتأقلم مع الرمال الصحراوية وتتحمل حرارتها وتساعده في الركض بكل سهولة.

7.شكل ظبي الريم:

تختلف صفات شكل ذكره على أنثاه كباقي الحيوانات الأخرى، فلذكر قرون طويلة جدا تصل ل 41 سنتيمترا رقيقة ومتدبدبة، أما الأنثى لها قرون قصيرة مقارنة بالذكر بطول يصل ل35 سنتيمترا فقط، ورقيقة الشكل مع تدبدبات قليلة، أما شكل وجهه فله خطان من الجبهة إلى العين تصل إلى الأنف، وأذنان رقيقة و كبيرة الحجم، بالإضافة إلى لون جسمه الأبيض الناصع من التحت أما من الفوق فله جلد ناعم ورطب.

8.غذاء ظبي الريم وحياته:

كباقي أنواع الغزال فظبي الريم يتغذى على الأعشاب وحشائش الأرض، ويصمد للعطش لفترة طويلة، ويبحث عن قوته اليومي مع جماعات أو قطيع قد يصل عددهم إلى 10 غزلان، غلبا ما يبحثون في الصباح الباكر لسبب انخفاض الحرارة في تلك الفترة من اليوم بقيادة الذكر، وبداية من شهر أبريل إلى شهر سبتمبر يعرف الظبي الريم تزاوج خلال هذه الشهور، ويعرف صغيره بإسم الظبي خشف، وغلبا ما تلد أنثى الظبي توأم ، وتمتد فترة الحمل إلى 169 يوما في فبراير أو يناير غالبا، وعند وصول صغير الظبي إلى 18 شهرا يبلغ جنسيا و ينجدب للأنثى، أما هي تصل لبلوغها في 9 أشهر فقط.

9.موطن ظبي الريم:

يعيش ظبي الريم في المناطق الصحراوية والصحراء الكبرى، وينتشر في أغلب الدول الإفريقية التي تتصف بهذا الجو، كالسودان وليبيا ومصر والمغرب وتونس والجزائر التي تعد أكبر موطن لها بسبب كبر صحرائها، ويتواجد أيضا في نيجر ومالي وتشاد.
كما أصبح في الآونة الأخير ينقرد وينقص عدده بكثرة، بسبب إقبال الصيد عليه في بعض المناطق بإفريقيا لتناول لحمه.

شاهد أيضاً

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا تحميل تطبيق …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments