اسلامدين

من اول من قال سبحان ربي الاعلى ؟

من اول من قال سبحان ربي الاعلى

اول من قال سبحان ربي الاعلى

سبحان ربي الأعلى من التسابيح التي يقولها المسلمون في كل سجود في صلواتهم، ومن المهم أن يتعرف كل مسلم على من أول من قال هذا التسبيح ، معرفتك بهذه المعلومات سوف يعطيها معنى أكثر، سوف تتعرف أيضا على من قالها ومعلومات مفصلة. قراءة ممتعة

من اول من قال سبحان ربي الاعلى

إن أول من نطق بعبارة سبحان ربي الأعلى هو: إسرافيل عليه السلام

إسرافيل عليه السلام هو أحد أعظم الملائكة التي خلقهم الله سبحانه وتعالى، فهو من قلة الملائكة التي جاء ذكرهم بنص في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي القرآن الكريم، وإلى جانب جبريل عليه السلام، قد أجمع العلماء على أن الملاك إسرافيل هو بمثابة أحد السفراء بين الله تعلى وأنبيائه ورسله، وأيضا عباده في الأرض، فهو من أكثر الملائكة المقربين لله تعالى، إشتهر إسرافيل عليه السلام عند بعض العلماء بإسم “صاحب الصور”، ويعتبر أحد السادة الثلاث للملائكة، إلى جانب كل من جبريل عليه السلام، وميكايل عليه السلام.

اقرأ أيضا: من هو كليم الله ؟

2 مهمة إسرافيل عليه السلام

إشتهر الملاك إسرافيل عند أهل العلم بأنه “صاحب الصور”، لأن الوظيفة الأساسية التي خلق من أجلها هي الإعلان عن يوم القيام، وذلك من خلال النفخ في الصور، في اليوم المعلوم بأمر من الله عز وجل، وقد أمر إسرافيل عليه السلام بالنفخ في الصور مرتين:

أ-النفخة الأولى:

عندما ينفخ إسرافيل في الصور يموت كل شيء، ولا يبقى بالأرض أي روح، فعن حديث لعلي بن الحسين عليه السلام قال:(امّا النفخة الأولى فانّ الله يأمر إسرافيل فهبط إلى الدنيا ومعه الصور … فنفخ فيه نفخة فيخرج الصوت من الطرف الذي يلي الأرض فلا يبقى في الأرض ذو روح الّا صعق ومات ويخرج الصوت من الطرف الذي يلي السماء فلا يبقى في السماوات ذو روح الصعق ومات إلّا اسرافيل فيقول الله لاسرافيل : يا اسرافيل مت فيموت اسرافيل…).

قد يهمك: ما اسم خازن النار ؟

ب-النفخة الثانية:

عندما ينفخ إسرافيل في الصور النفخة الثانية فذلك لبعث الأموات، وحشرهم، ونشرهم، فالله يحي إسرافيل يوم القيامة من أجل هذا، وقد أشار الإمام زين العابدين في أحد أدعيته، وبالضبط قي الدعاء الثالث من الصحيفة السجادية، على أن أرواح القبور تنتظر أمر الله لإسرافيل بالنفخ من أجل بعثها، إذ قال:(وإسرافيل صاحب الصور الشاخص الذي ينتظر منك الإذن وحلول الأمر فينبّه بالنفخة صرعى رهائن القبور).

اقرأ أيضا: من اول من تمنى الموت ؟

إسرافيل في القرآن الكريم

أوكل الله تعالى لإسرافيل مهمة النفخ في الصور، وقيادة المبعوثين بعد الموت، لقوله تعالى:(فنفخ في الصور فصعق من في السموات والأرض إلا من شاء الله)، ثم أمره في النفخة الثانية بأن يتقدم على الخلق أجمعين وهم في الحشر، لقوله تعالى في سورة طه:( يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ ۖ وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَٰنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا)، ويقصد بالداعي في الأية هو إسرافيل عليه السلام.

إسرافيل في السنة النبوية

إسرافيل، وجبريل، وميكايل، من قلة الملائكة الذين  ذكروا بأسماهم في القرآن الكريم، وحتى في الأحاديث النبوية، كان الرسول صلى الله عليه وسلم، عند كل دعاء يفتتح به صلاة قيام الليل، يقول:( اللهم رب جبريل وميكايل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض..)، واعتبر هؤلاء الثلاث في الإسلام سادة الملائكة، فقال صلى الله عليه أيضا عن إسرافيل:(واسرافيل سيّد الملائكة).

وقد وصف جبريل عليه السلام إسرافيل في أحد الأحاديث التي جمعت بينه وبين الرسول صلى الله عليه وسلم، إذ قال له:(انّ هذا حاجب الربّ وأقرب خلق الله منه واللوح بين عينيه من ياقوتة حمراء فإذا تكلّم الربّ تبارك وتعالى بالوحي ضرب اللوح جبينه فنظر فيه ثمّ ألقى إلينا نسعى به في السماوات والأرض إنّه لأدنى خلق الرحمن منه وبينه وبينه تسعون حجاباً من نور يقطع دونها الأبصار ما يعدّ ولا يوصف وانّي لأقرب الخلق منه وبيني وبينه مسيرة ألف عام).

إسرافيل في المنام

إن الشخص الذي يرى في منامه الملاك إسرافيل عليه السلام، فهذه رؤية بدلالات عديدة، أولها الموت، أو قد تفسر هذه الرؤية على أنها بشرى لقدوم العدل بعد أن شاع الظلم، وقد تعني كذلك تجهيز الجيش والأسفار، ليس هذا وحسب يمكن أن تعبر هذه الرؤسة على أحاسيس الشخص الحام، كالخوف، والجزع، وقد تعني الشقاء أيضا.

يمكن تفسير رؤية الملاك إسرافيل عليه السلام في المنام على أنها توعد، أو قضاء لبعض الديون، كما قد تدل على عمران الخراب، أو المجازاة بالأعمال، إذا ما رأى الشخص الحالم نفخة إسرافيل الأولى، فهذه دلالة على قدوم وباء، أما إذا رأى النفخة الثانية فهذه إشارة على الحياة والتخلص أخيرا من الوباء.

إن رؤية الملاك إسرافيل عليه السلام وهو ينفخ في الصور، وبدى الشخص الحالم كأنه سمعها فهذه دلالى على موتة والله أعلم، أما إذا رأي في منامه أن جماعة من الناس سمعت النفخى في الصور، فهذه إشارة كذلك على موت الجميع.

فوائد التسبيح حسب علم النفس

علم النفس قد أثبت أن التسبيح له فوائد نفسية وعاطفية عديدة على الممارسين له. وهنا بعض الفوائد النفسية للتسبيح:

1- تحسين الصحة النفسية: قد يساعد التسبيح في تحسين الصحة النفسية والعاطفية للأفراد، وذلك عن طريق تخفيف التوتر والقلق وتحسين المزاج والشعور بالرضا والسعادة.

2- التركيز وتحسين الذاكرة: يمكن للتسبيح أن يساعد في تعزيز القدرة على التركيز وتحسين الذاكرة، وذلك عن طريق تحفيز الدماغ وتحسين تدفق الدم إليه.

3- التقليل من الشعور بالوحدة: يمكن للتسبيح أن يساعد في التقليل من الشعور بالوحدة، وذلك عن طريق تعزيز الشعور بالانتماء إلى المجتمع والاتصال بالآخرين عبر التسبيح الجماعي.

4- تحسين النوم: يمكن للتسبيح أن يساعد في تحسين النوم وتخفيف الأرق، وذلك عن طريق تهدئة الجسم والعقل والتخلص من التوتر والقلق.

5- تحسين العلاقات الاجتماعية: يمكن للتسبيح أن يساعد في تحسين العلاقات الاجتماعية وتعزيز الروابط الاجتماعية، وذلك عن طريق تعزيز القيم والمعاني الإيجابية والتعاون في العبادة والحياة اليومية.

وبشكل عام، يعتبر التسبيح وسيلة مهمة للتخلص من الضغوط النفسية والعاطفية وتحسين الحالة النفسية والعاطفية للأفراد.

صلاح هاني

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments