أسئلة وأجوبة

انذار موظف

انذار موظف

أهلا بالجميع في موقع “معلومة” الذي يستقبل كل طلباتكم واستفساراتكم ، والذي يحرص على نيل رضاكم .

اليوم سنتعرف على نموذج انذار موظف ، الذي غالبا ما يحتاج له رب العمل أو صاحب الشركة في الحالات التي يكثر الموظف على القيام بمخالفات خارجة عن شروط العمل وقواعده .

ويأتي هذا التنبيه بعد العديد من التحذيرات اللفظية من أجل إصلاح الوضع وعدم تكراره، وعند عدم الإلتزام بتلك التحذيرات يضطر المدير أو المسؤول عن الموارد البشرية إتخاد تدابير تأديبية عبر إنذار كتابي ، وهذا ما سنتطرق له في السطور الموالية، فالمرجو إتباع تتمة الموضوع ، للتعرف على مختلف النماذج التي تستخدم للإنذار .

تابع هنا : انذار موضف

استرجاع بيانات موظف وزارة الصحة

نموذج انذار موظف

دعونا نتعرف أولا على مفهوم إنذار موظف ثم نكمل التفاصيل الأخرى، وكما سبق وذكرت أن الإنذار هو عبارة عن إجراء يقدمه المسؤول عن العمل للموظف ، وهو عبارة عن نموذج تتم تعبئته بكافة السلوكيات السيئة من الموظف مع شرح ما سيحصل له إذا تمادى واستمر في انتهاك بروتوكول المؤسسة أو الشركة التابع لها .

أنواع خطابات الإنذار للموظفين

هل لديك فكرة على أنوع الإنذارات التحذيرية ، التي تختلف حسب نوع السلوك الذي قام به الموظف ، فإذا أردت التعرف عنها تابع معي ما يلي :

● إنذار الغياب.

● إنذار التقصير .

● إنذار الفصل .

نموذج الإنذار بالغياب

يتم إرسال هذا الإنذار الذي جاء على إثر الغياب المتكرر وبدون اعتبار لجهة العمل، بعد العديد من التحذيرات اللفظية للموظف ، وعند عدم الإستجابة لذالك يتم الحسم من طرف الشخص المسؤول عن الموارد البشرية أو من مدير الشركة بإرسال نموذج رسمي تحذيري له .
وينص فيه جميع التصرفات التي قام بها الموظف الغير الملائمة ، والهدف من هذا الإنذار هو تنبيه الموظف في إعادة سلوكياته .

نموذج الإنذار الإهمال

نموذج الإنذار بالإهمال هو إحدى الإختيارات التي تستعين بها معظم الشركات والمؤسسات ، وذالك لتنبيه الموظف التي أهمل وظيفته، ولتفادي خطورة التسبب بأي خسائر فادحة للشركة التي يعمل فيها .

نموذج الإنذار بالفصل

يعد الفصل من العمل أو الإنقطاع عن العمل هو الإجراء الذي يتم فيه فصل الموظف عن مهنته من قبل الشركة التي ينتمي لها ، وذالك جراء المخالفات التي قام بها الغير المرضية والتي تسببت أضرار جانبية في العمل ، وهذه الحالة عكس الإستقالة التي تكون بقناعة الموظف و تحديد قرار الإنتهاء من العمل بنفسه .

إذ يرسل هذا النموذج في الإنذار النهائي الذي جاء بعد تنبيهات كثيرة بلا فائدة وتخطي الموظف حدود عمله بدون الحصول على إذن وتقديم سبب مقنع للغياب الذي يقوم به بشكل متكرر ، حينها تضطر جهة عمل الموظف أو شؤون الموظفين بإرسال نموذج الفصل النهائي.

صيغة إنذار موظف بسبب الإهمال في العمل

التاريخ………………………………

الموظف السيد ………………………….موظف في قسم ……………………

لقد لاحظنا في الأيام الأخيرة انخفاض مستوى النشاط في عملك ، الذي يعد تصرفا غير معهود ، حيث ظهر هذا الإهمال والتقصير الواضح في المهام والواجبات الموكلة إليك، وعدم الإنجاز للمهام الوظيفية بالأداء المطلوب ، كما نرى أنه لا بد من تقديم توضيح أسباب مقنعة لهذا التقصير في العمل، لأنه هذا التقصير قد ينعكس سلبا على أداء العمل في القسم كاملا ، والتأخر الوضح في المعاملات المنجزة والمقدمة منه ، وهذا يأثر على طاقم العمل بأكمله، وبالتالي المرجو توضيح الأسباب في مدة لا تتجاوز يومين من تاريخ استلام الخطاب .

المدير……………………………..

إشعار انذار بالتقصير في العمل.

نموذج انذار موظف بسبب الغياب

هنا يقوم المسؤول عن شؤون الموظفين أو مدير الشركة بتقديم نموذج إنذار الموظف الذي يغيب عن وظيفته بشكل متكرر ، وذالك لأجل توضيح سبب الغياب، و في حالة كان عكس ذالك وقام بإعادة نفس السلوك الغير المرغوب قد يتلقى عقوبة أو بإرسال نموذج انذار التي يتضمن مجموعة من المعايير الأساسية وهي كالتالي :

● أولا يجب كتابة السيد ، ويكتب عليها اسم الموظف.

● يلي ذالك كتابة المحترم موظف قسم ، ثم تحديد القسم الذي ينتمي له الموظف .

●بعد ذالك الشروع في كتابة الموضوع الذي يحتوي على جميع السلوكيات السيئة التي قام بها الموظف المعني .
ثم يقوم مدير الشركة بكتابة نموذج انذار بمجموعة من المعايير الضرورية وهي كالآتي:

● الاسم .

● رقم الموظف .

●الوظيفة .

●المهنة .

● تحديد اسم المنشأة المنسوب لها الموظف ونوع النشاط التجاري الخاص بها في نموذج الإنذار.

● اسم المدير الشركة أو المسؤول على تسيير الشركة .

● توضيح نوع المخالفة التي قام بها الموظف مع كامل التفاصيل .

●تفسير القاعدة التي قام الموظف بعدم احترامها وتجاوزها.

● يستحسن بتقديم مقترحات أخرى من أجل تصحيح الغلط الذي ارتكبه الموظف ، مع إعطاء حلول منطقية لتفادي أي عقوبة بعد نموذج الإنذار.

● بالإضافة إلى الإستعانة بتعليقات طاقم العمل أو الموظفين الذين في نفس عمل الموظف ، مع الإشارة إلى محتوى الرسالة وتحذير الموظف من أخطاء صدرت منه والتي يجب عدم تكرارها.

البيانات الموجودة في صيغة انذار موظف

إليكم أهم المعلومات التي يتضمنها نموذج إنذار موظف :

● توضيح اسم الجهة المسؤولة على إصدار نموذج إنذار موظف .

● ذكر اسم الموظف الذي ارتكب السلوك السئ والمعني بالأمر.

● كتابة المخالفة التي الذي قام بها الموظف وتذكيره بها .

●ثم توضيح العقوبة التي سيتلقاها الموظف من طرف مدير العمل في حالة قام بتكرار التصرف الذي قام به الغير الموافق لقواعد الشركة.

●ومن الممكن إدراج العقوبة في فصل الموظف من العمل نهائيا.

طريقة تعبئة نموذج انذار موظف

تعد تعبئة نموذج انذار موظف من أبسط النماذج التي يسهل تعبئتها، تتطلب فقط إتباع بعض الخطوات الأساسية بطريقة رسمية ومعتمدة، وهي كالتالي:

● في البداية يحب كتابة التاريخ بالكامل والتقويم الهجري والميلادي .

● بعد ذالك على صاحب العمل أو المسؤول عن الشركة بملئ البيانات الخاصة بالموظف وهي عبارة عن ( الاسم الكامل ، والمسمى الوظيفي أي القسم الذي بشتغل فيه ) .

● يتضمن خطاب إنذار الموظف كافة الأسباب التي جعلت مدير الشركة القيام بتقديمه ، والتي أقنعه بعد العديد من التنبيهات اللفظية .

● من الممكن تغيير أو تعديل أي معلومة في النموذج الخاص بانذار الموظف مثل: مخالفة قوانين العمل ، الغياب المتكرر ، التأخر مرات عديدة وبعض الأسباب الأخرى .

● وفي آخر خطوة يجب إمضاء المدير على نموذج الإنذار.

معلومات خاصة في كتابة نماذج خطاب إنذار موظف

● للإشارة أن الجهة الوحيدة التي لها الحق بإصدار نموذج خطاب إنذار موظف هي إذارة الموارد البشرية، لأنها هي القائمة على مراقبة الأداء الوظيفي في الشركة.

●أنواع الإنذارات التي يتم إرسالها للموظف هي ثلاث إنذارات وهي :

1 الإنذار الأول : هو لفت نظر وتنبيه لفظي فقط .

2 الإنذار الثاني : يكون بشكل صارم ويصاحبه جزاء مادي .

3 الإنذار الثالت : هو الذي يتم فيه فصل الموظف عن الوظيفة نهائيا.

● عند البدأ في كتابة الخطاب يجب توضيح اسم الراسل واسم المرسل إليه، مع ذكر السلوك الذي قام به .

●أن يكون أسلوب الخطاب واضح ، مع قول نوع العقوبة التي تنتظر الموظف بشكل مباشر .

● كم الممكن أن يكون الإنذار سبب في مراجعة الموظف تصرفاته والسلوكيات التي يقوم بها ، لذالك حاول بتقديم حلول مسيرة تجعل منه شخص ثاني وتهذيب نفسه .

● يجب المراعاة عند كتابة الإنذار ، وذالك باستخدام كلمات تنبيهية وفي نفس الوقت محترمة.

الحالات التي يوجه إليها الإنذار أو الفصل النهائي

● في حالة انتحال الشخصية غير حقيقية واستخدام أوراق رسمية ، يتم فصل الموظف من العمل بدون تردد.

● إرسال انذار بالفصل النهائي في حالة قيام الموظف بتصرفات تسببت في أضرار للشركة التي يعمل بها، حينها يتم الإبلاغ بالجهات المختصة في مدة لا تزيد عن 24 ساعة .

●إرسال انذار الموظف في حالة تغيب عن وظيفته بمدة 10 أيام بدون إذن أو تقديم سبب مقنع لذالك ، أما إذا تأخر بمدة أزيد من 20 بدون شرح سبب التأخير يتم فصله نهائيا من العمل.

●يتم فصل الموظف من عمله مباشرة إذا قام بالإعتداء على صاحب العمل أو أحد زملائه في طاقم العمل.

● كما يتم تقديم إنذار الموظف إذا كان غير مهتم بخصوصيات عمله، وعدم اتباع إجراءات الحماية له وللشركة التي ينتمي لها .

وذالك نكونو قد أوضحنا لكم جميع المعلومات الخاصة بانذار موظف ، وذالك بعرض كافة الطرق التي تساعد في تهديب الموظف واحترامه لقواعد العمل ، إذا أعجبك المقال المرجو مشاركته مع أصدقائك والمهتمين بهذا الموضوع، تابعو معنا جديد المواضيع عبر موقعنا “معلومة” . السلام عليكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *