انذار موضف


مواعيد تسليم مهام فائتة، تأخر عن مواعيد العمل الرسمية، أخطاء مكررة، ضجيج! كل تلك أمثلة على سلوكيات الموظف المهمل المستهتر الذي يشكل حالة استفزازية لزملائه في العمل ويضعف انتماء الموظفين للمؤسسة أو الشركة فهذا الشخص لديه تأثير مباشر بالإنتاجية كما على المحصلة النهائية بسبب تقصيره المستمر.
يمكن لموظف واحد فقط مهمل مستهتر أن يخلق ثقافة من اللامبالاة في مكان العمل الصغير ككل فهو عديم المسؤولية لا يشعر بقيمة العمل والمكان الذي يعمل به، والأناس الذين يعملون معه.


نموذج الموظف المهمل


لا يؤدى عمله بشكل جيد.
لا يلتزم بالمواعيد والاجتماعات.
كثير المشاكل والحوارات السلبية في العمل.
يصعب التعامل معه، أو علاقته ليست جيدة مع زملائه.
هنالك خطوات من المستحسن اتخاذها لضمان رجوع العمل إلى سيره الطبيعي قبل اللجوء الى الانذارات في البداية يفضل ان يكون التحذير لفظيًا للموظف ثم بعد ذلك ينتقل المدير إلى التحذير الكتابي على شكل رسالة في حال استمر الوضع. يقوم مدير الشركة او المسؤول عن الموارد البشرية بإنذار الموظف بشكل رسمي.

أنضر أيضا:بنك التنمية الاجتماعية توظيف


كيفية التعامل مع الموظف المهمل والمستهتر عديم المسؤولية 


الاستماع للموظف : افضل فرصة لتحسين الاوضاع هي بالاستماع للموظف و اعطائه فرصة لتبرير تصرفاته لأن الاستماع له سيكون مفيداً جداً في تحديد طريقة التعامل المثلى معه.
التوجيه بالأمثلة الحية : اعطاء امثلة و تقديم تحفيزات لمزضفي الشهر و ذالك بغية اثارت النفس في البقية .
تذكير الموظفين بالأجراء و السياسات التي يجب اتباعها : توجيه انذارات للموضفين حول السلوكيات التي يجب الالتزام بها.

أنضر أيضا:استرجاع بيانات موظف وزارة الصحة


الحلات التي يصدر اليها الانذارات


إن النظام التأديبي بصفة عامة ، هو مجموعة من القواعد النظامية التي تحدد الإطار العام للواجبات التي ينبغي للموظف الالتزام بها ، والمحظورات التي يجب عليه الامتناع عن القيام بها . كذلك تشمل الضوابط التي يتقيد بها الموظف أثناء مزاولته لواجباته الوظيفية ، والإجراءات التي تتبع عند محاسبة من يخل بها ، مع وضع الضمانات الكفيلة بجعله يتمتع بجميع الحقوق التي يضمنها له القانون.


يجوز لصاحب العمل اصدارانذار او قرار بالفصل في أي من الحالات التالية:

  • انتحال العامل شخصية غير صحيحة أو تقديمه لشهادات أو توصيات مزورة.
  • ارتكاب العامل خطأ نشأت عنه خسارة مادية جسيمة لصاحب العمل بشرط أن يبلغ صاحب العمل الجهات المختصة بالحادث خلال يومي عمل من وقت علمه بجسامة الخسارة المادية.
  • عدم مراعاة العامل للتعليمات الواجب اتباعها لسلامة العمال أو المنشأة رغم إنذاره كتابة، بشرط أن تكون التعليمات مكتوبة وموضوعة بشكل ظاهر في أماكن العمل.
  • غياب العامل عن العمل دون سبب مشروع مدة تزيد على عشرين يوماً متقطعة أو عشرة أيام متصلة في السنة الواحدة على أن يسبق الإنهاء توجيه إنذار كتابي من صاحب العمل بعد غياب العامل عشرة أيام في الحالة الأولى وخمسة أيام في الحالة الثانية.
  • عدم قيام العامل بأداء التزاماته الجوهرية المترتبة على عقد العمل.
  • إفشاء العامل – دون تصريح كتابي من قبل صاحب العمل- الأسرار المتعلقة بالعمل.
  • صدور حكم نهائي على العامل في جناية أو في جنحة ماسة بالشرف أو الأمانة أو الآداب العامة.
  • وجود العامل أثناء ساعات العمل في حالة سكر بيِّن أو متأثراً بما تعاطاه من مواد مخدرة، أو ارتكابه عملاً مخلاً بالآداب في مكان العمل.
  • اعتداء العامل على صاحب العمل أو المدير المسئول، وكذلك إذا وقع منه اعتداء جسيم على أحد العاملين بالمنشأة أو أحد عملائها أثناء العمل أو بسببه.
  • عدم مراعاة العامل للضوابط المقررة قانوناً بشأن ممارسة حق الإضراب.
  • إذا أصبح العامل غير صالح لمزاولة العمل محل العقد بسبب يرجع إليه مثل إلغاء ترخيص مزاولته العمل أو فقده للمؤهلات التي تخوله مزاولة العمل المتفق عليه.

أنضر أيضا:


يجب كتابة نموذج الإنذار بشكل مبسط وقصير مع مراعاة بعض النقاط الهامة فيها كالتالى:

  • توضيح الاخطاء التي قام بها الموظف بشكل واضح بحيث تكون واضحة ومفهومة مع توضيح العواقب التي سيتعرض لها الموظف فى حالة تكرار نفس الخطأ وتحذيره من الأمر.
  • أن يتم ذكر اسم الموظف بالكامل بالاضافة الى اسم المسمى الوظيفى له.
  • أن يتم كتابه اسم الشركة بالتفصيل وتحديد جهة العمل ومجالها بالاضافة الى كتابة اسم المدير.
  • أن يحتوى خطاب الانذار على سبب المشكلة الرئيسية والتى قام الموظف بمخالفتها.
  • ذكر عدد الايام التى قام الموظف الغياب فيها دون أخذ الاذن او دون علم المدير.
  • توثيق الايام التى غاب عنها الموظف بالمواعيد والتواريخ بالتفصيل.

أنضر أيضا:تسجل في السعوده (سعوده مضمونه)


يجب عدم التجاوز فى حق الموظف وأن يكون إنذار بشكل مهذب ويتم إصداره من قبل رئيس العمل بهدف مساعدة الموظف،وفيما يلي سوف نستعرض أهم الانواع لنموذج أنذار موظف.

بتاريخ … / …/ ……. الموافق لـ …. / …. / …….
الـمــوضـــــوع: إنــــــــــــــــــــــــذار
إلى الموظف السيّد ……………………………………….. الموظف بقسم …………………………….
لاحظنا في الآونة الأخيرة التدني الواضح في مستوى النشاط في العمل، وهو الأمر الغير معهود منكم، وظهر هذا في التقصير الواضح في المهام والواجبات الموكلة إليكم، وعدم الإنجاز للمهام الوظيفية بالأداء المطلوب، ونرى أنه لا بدّ من توضيح أسباب هذا التقصير في العمل، حيث أنّ هذا التقصير من شأنه أن ينعكس سلبًا على أداء العمل في القسم كاملًا، والتأخر الواضح في المعاملات المنجزة والمقدمة من طرف القسم، وهو الأمر الذي يليه التأثير السلبي على كل طاقم العمل والزملاء، لذا وجب منكم توضيح جميع الأسباب التي أدت لذلك في مدة أقصاها يومين، على أقصى تقدير من تاريخ استلام هذا الخطاب.
المدير: …………………………………………………………
إلى…….
السيد……
موظف رقم……
الوظيفة …….
يبين سجل الإجازات الخاص بك أنك مُعتاد على التغيب المستمر، وعلى الرغم من حقيقة أنك قد تم تبليغك ونُصحك لفظيًا لتحسين حضورك ،ولم تظهر أى تحسن من قبلك .ولم تحضر مرة آخرى يوم…… دون أى إذن.ونحن نمنحك فرصة آخرى لتصويب أخطائك.فى حالة عدم إظهار أى تحسينات،سيتم اتخاذ وجهة نظر صارمة ضدك.يتم تحذيرك بشدة بسبب غيابك الموضح أعلاه.
إنذار للموظف …………………..
الرقم الوظيفي ………………
الوظيفة…………..
الإدارة / المصنع ………..
سبب الانذار…………
في حالة تكرار المخالفة من الموظف يحق للإدارة اتخاذ الإجراءات القانونية ، والتي تراها مناسبة في حقه
مدير الإدارة ………….
السيد :
موظف قسم :

أنضر أيضا:استرجاع بيانات حسابي تحديث بيانات الموظفين


من المدير العام
الموضوع: انذار بسوء السلوك
أذى السلوك السلام عليكم” بناء على عدم التزامك بساعات الدوام الموثوقة مما يسبب ارباكا شديدا بسير العمل بالقسم ويعد خرقا للوائح الشركة الداخلية ونظام مكتب العمل من حيث عدم الدقة والانضباط واحترام مواعيد العمل الرسمية حضوراً وانصرافا وبالرغم من التنبيهات المتكررة لك ومع ذلك لم نجد التجاوب المطلوب منك. وبناءً على ذلك توجه لك هذا الإنذار ويعد انذار نهائي على أمل أن تكون في مستوى المسئولية والتقيد في المستقبل والالتزام أزيد بالأنظمة واللوائح المعمول بها في الشركة حرصا على مصلحتك ومصلحة العمل على حد ما إذا وحتى لا نضطر إلى اتخاذ خطوات أخرى أشد بحقك قد تمتد إلى إتمام خدماتك وفق النظام كما وعليك الإمضاء على ثورة هذا البلاغ بما مفاده العلم والاستلام .
السيد /…
المحترم موظف قسم /…


الموضوع : سوء السلوك
نقدم لكم التحية الطيبة وبعد ،
في الفترة الاخيرة قد لاحظنا أن هناك بعض التاخير في تسليم المهام اليومية في العمل بسبب ……….. أو التعامل مع موظفي القسم الذي تعمل فية…………
وقد اطلعت إدارة العمل علي السلوك التي تقوم به وشكاوي الزملاء في العمل ولذلك فأن هذا انذار من العمل بالفصل في حالة تكرار الاخطاء مرة اخري ويجب الالتزام في العمل حتي تحصل علي الحوافز.
توقيع المدير …………
اسم الموظف:…………………………………………، الرقم………………………….
الوظيفة:……………………………………………..،
الوصف الوظيفي:…. ………………………………………..

الإدارة/ المصنع:……………………….

سبب التنبيه……………………………………..
……………………………………………………………………………………..
ملاحظة هامة:(في حال تكرار المخالفة من الموظف يحق للإدارة اتخاذ الإجراءات القانونية التي تراها مناسبة في حقه.

إلى هنا ينتهي حديثنا عن انذار موضف، وقمنا بشرحه وتوضيحه بشكل مفصل للغاية، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *