الهايبر ماركت

محتويات:

1.ماهو الهايبر ماركت؟
2.أول الهايبر ماركت في العالم العربي:
3.أول الهايبر ماركت في العالم:
4.استراتيجية الموقع الهايبر ماركت:

1.ماهو الهايبر ماركت؟

هو أحد أنواع الأسواق العملاقة بعلامة تجارية معروفة، والذي يباع فيه الكثير من الأشياء من مختلف الأسماء التجارية مثل:
كل أنواع الخضر والفواكه الطازجة، اللحوم، الأسماك، خبز وحلويات، معلبات.
كما يوفر لك المتجر كل ما تحتاجه في البيت من أدوات استهلاكية مثل:
أواني الطبخ وأكل الطعام، مواد التنظيف ومساحيق، وسادات وأغطية، مناشيف، أدوات بلاستيكية، جرائد ومجلات، كتب معروفة.
بالإضافة المعدات الرياضية والملابس، والادوات الإلكترونية.

2.أول الهايبر ماركت في العالم العربي:

تم افتتاح أول الهابير ماركت في المملكة العربية السعودية بإسم “اليورومارشيه” سنة 1981م، فتميز بمساحته الكبيرة، وخدمة الزبائن على مدار 24 ساعة، وباسعار في المتناول، ويتوفر على فضاءات ومرافق، وأنشئ هذا السوق العملاق تحت الإدارة الفرنسية، التي عملت تحديث نظامه الإداري، وجعله بمقاييس ومواصفات عالمية، ليصبح إلى اليوم أحد معالم مدينة الرياض، كما تدرس خطة لتطويره، وإنشاء مجموعة من الفروع الأخرى في المدينة.
ورغم المنافسة التي تتلقاها يورومارشيه، فلا يزال تزايد والاقبال على السوق، وهذا دلالة على الاعتماد على هذا النمط الجديد من قبل السكان السعوديين في المدن الكبرى، وهذا الاقبال على مثل هذه الاسواق أدى إلى انشاء الكثير من الاسواق المنافسة في المملكة، مثل “هايبر بندة” و“جاينت ستورز” الذين يتميزون بانخفاض في الاسعار، و سلسلة “فارم” في المنطقة الشرقية، و“جيان” و“تميمي سيف واي”. كما توجد العديد من الأسواق الناجحة في العالم العربي مثل “جاينتس” في مصر، و“مرجان” و“ماكرو” بالمغرب، و“سبينس” في لبنان.

3.أول الهايبر ماركت في العالم:

ظهر اول سوق كبير فالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في سنة 1930م، الذي صنعة طفرة في عالم التجارة الأمريكية، بحث كانت أول فكرة في تجميع العديد من الأشياء بمكان واحد، مما جعل إقبال الزبائن في تزايد، وفرض نفسه بشكل كبير ليصبح الآن من المشاريع الكبيرة والمهمة لأي مدينة كبيرة، فبتزايد الإقبال على سوبر ماركت قامت الولايات المتحدة الأمريكية بالتطويره وإضافة الكثير من الأشياء والمستلزمات به، وذلك منذ خمسينيات القرن الماضي ليصلو الآن لإنشاء الهابيرماركت الذي يحتوي على الكثير من الأشياء في مكان واحد ل 24 ساعة، ويوفر بذلك عناء الجهد والوقت للزبائن. فكان بذلك تجربة ناجحة مما جعلهم يضيفون الكثير من المرافق الأخرى في السوق والمطاعم والمقاهي، والخدمات المصرفية والتأمين، بل حتى فحص النظر.
وكل هذا أدى لنتشار الهايبرماركت في معظم المدن الكبرى مع الإستفاذة من تجارب المراكز القديمة لتطوير الجديدة، وظهور سلاسل من أسواق الهايبرماركت، تكون تابعة لشركة واحدة، أو لكثير من الشركات الأخرى، “مثل وول مارت” المحتلة الصدارة في تجارة التجزئة الأمريكية خصوصا أمريكا الشمالية، بحيث يكون المناخ جد بارد في الشتاء وهذا يعيق الزبائن في تنقلهم بين العديد من المتاجر، فقام هذا السوق الكبير بتجميع جل الأشياء للخدمتهم و المحافظة على وقتهم.
وهناك أيضا السوق الفرنسي “كارفور” الذي يعد أكبر سلسلة في العالم والمنافس الأول لسوق “وول مارت”.
أما في إسبانيا هناك سوق “إيروسكي” الذي يعتبر أكبر سلسلة هناك.
وسوق “بيك إن باي” في جنوب إيفريقيا.

4.استراتيجية الموقع الهايبر ماركت:

الهايبرماركت ليس كباقي المتاجر الصغير التي من الممكن أن تتواجد داخل المدينة وفي موقع سكني، فهو ينشأ باستراتيجية التي تتطلب مكان واسع يستقبل عدد الكبير من السكان مع موقف للسيارات كبير، زائد موقع يسهل الولوج إليه، وهذا ما يضع أمامنا جانبين متناقضين، لهذا تحرص الأسواق الهايبرماركت الكبيرة على موقع يتوفر به هذه الشروط، وفي الغالب تنشأ في جوار الطرق السريعة وفي أطراف المدن، لوجود مساحة كافية كما قلنا وسهولة الولوج إليه، كما يعملون على توفير أكثر المنتجات ومرفقات ومقاهي لجذب أكبر عدد من المتسوقين، خصوصا إن كان سوق بعيد عن المدينة وبجانب الطريق.

شاهد أيضاً

أول خريطة للعالم

الإدريسي محتويات: 1.أول خريطة للعالم:2.ولادة الإدريسي وحياته:3.ذهاب الإدريسي إلى صقلية:4.كتاب الإدريسي:5.وفاة الإدريسي: 1.أول خريطة للعالم: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *