المكونات المادية للهاردوير

هناك العديد من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر بشكل يومي ولا يعرفون معنى بعض المصطلحات والمكونات المادية الأساسية والمهمة والملموسة التي تعمل من خلالها أنظمة التشغيل لعل أبرزها خاصية الهاردوير أو المشهورة باسم العتاد للكمبيوتر،  ومن دونها لا يمكن للحاسوب أن يعمل أبدا، سنتعرف خلال الأسطر الموالية على أهمية الهاردوير ومكوناته المادية بدقة،  هناك من يقع في الخلط بين الهاردوير والسوفتوير،  ويعتقد البعض بأنهما مرتبطان ولديهما وظيفة واحدة،  لا ياصديقي هناك فرق بينهما وسنتطرق له بشكل مدقق،  إذا ماعليك سوى التحلي بالدقة ومتابعة المقال بتمعن.

لما نتحدث عن مجال الكمبيوتر والعناصر المهمة بداخله،  وطريقة التعلم لبرمجياته وبرامح أنظمة الويندوز، تظل خاصية الهاردوير بعيدة عن ذاكرتنا ولا نعلم بأهميتها ووظيفتها ولا نعلم حتى سبب وجودها،  لكن في حقيقة الأمر خاصية الهاردوير بسيطة للغاية وليست معقدة كما يتصور البعض،  ماعليك سوى اتباع مختلف المعلومات والمعطيات التي سنعمل على توضيحها وتفسيرها بدقة لتتضح الصورة. 

ما هو الهاردوير

يعتبر الهاردوير المحرك الرئيسي الذي يشتغل من خلاله جهازك الكمبيوتر، والذي ينطوي في عمقه على مجموعة من المكونات والأجزاء المادية الملموسة،  فكلما تعرض جزء منها الأي أثر سلبي أو مشكل تقني يتوقف الحاسوب عن العمل،  الأن الهاردوير يؤدي وظيفة خطيرة وضرورية لا يمكن الإستغناء عنها،  والمتمثلة في الجمع بين مكوناته وحمايتها داخل صندوق case الأنها حساسة ومهددة بالتلاف في كل وقت وحين، لهذا تعتبر خاصية الهاردوير الدماغ الذي يعمل به جهاز الحاسوب.

بعد أن تعرفنا على تعريف الهاردوير، سننتقل مباشرة للحديث عن مكوناته الحساسة والملموسة  التي تتجزء إلى أربعة مكونات أساسية وهي كمايلي.

  • وحدة المعالجة المركزية central processing unit
  • وحدة الإدخال input units
  • وحدات الإخراج output unirs
  • وحدات التخزين storage units

سنقوم بعرض مختلف المعطيات والأدوار الرئيسية التي ينطوي عنها كل مكون داخل خاصية الهاردوير، فجهاز الحاسوب لا يمكنه الإشتغال بدون هذه المكونات المادية الملموسة.

المكون الأول: وحدة المعالجة المركزية central processing unit.

تنطوي وحدة المعالجة على دور فعال وأساسي داخل جهاز الكمبيوتر، والذي يكمن في تلبية جميع الخدمات وتنفيد مختلف الإحتياجات والمطالب التي يجب على جهاز الحاسوب القيام بها، فوحدة المعالجة هي الدماغ الذي يعمل به الكمبيوتر، ولا يمكنه الإستغناء عنه، وإلا سيتوقف عن العمل بشكل نهائي.

أنضر أيضا:احصل على مفتاح تنشيط ويندوز 10 أصلي + اوفيس 2019

تحتوي وحدة المعالجة في عمقها على جزئيات مهمة وفعالة للغاية ينحصر عددها في ثلاثة جزئيات وهي:

الذاكرة الرئيسية main moemory: لا يمكن الأي جهاز الكمبيوتر أن يعمل بدون ذاكرة لتخزين البيانات والمعلومات والبرمجيات ومختلف موارد أنظمة التشغيل والعديد من الخصائص والتطبيقات والملفات الضرورية، فالذاكرة الرئيسية يطلق عنها الذاكرة الداخلية، iternal memory  تتفرع إلى صنفين وهما:

ذاكرة الرام ram: تعد ذاركرة الرام تلك المساحة الفارغة داخل جهاز الحاسوب، وتعمل على استقبال مختلف الملفات والبرامج والبيانات التي تقوم بتنزيلها، ودراستها من طرف المعالج الدقيق من عمق ذاكرة بدون تعقيدات، كما ان هذه الذاكرة لا تعمل على استقبال البيانات والبرامج بشكل دائم وغير محدود، الأنها تحتوي على مساحة محدودة، وكل ما كانت هذه المساحة كبيرة وشاسعة،

تمنح الفرص للمعالج بالوصول إليها بسهولة، لكن عندما ينقطع الكهرباء، او يتعرض جهاز الحاسوب للإغلاق بشكل مفاجئ تتعرض مختلف البيانات المتواجدة داخل ذاركة الرام للضعف والإنهيار بشكل غير مباشر، كما ان هذه البيانات والبرامج بمثابة شحنات كهربائية  صغيرة تتوزع داخل مكان واحد وهو ics. فذاكرة الرام عبارة عن ذاكرة التبادل العشوائي، random access memory.

ذاكرة rom: تعتبر ذاكرة الروم المخزون الأساسي للتطبيقات الضرورية التي تفتح المجال لجهاز الكمبيوتر لتلبية مختلف خدماته ووظائفه من تلقاء تفسه، وجميع هذه التطبيقات لا يخق للمستخدم التحكم فيها او تغيرها أو حذفها، الأنها مثبتة بطريقة جذرية من الشركة المصنعة لأجهزة الكمبيوتر، كما ان ذاكرة الروم يكمن دورها الأساسي في قراءة مختلف أنظمة التشغيل والموارد الأساسية وتجعل الحاسوب  يؤدي خدماته بسهولة ومعالجة الخدمات والإحتياجات المطلوبة منه.

وحدة الحساب والمنطق arithmetic and logic unit


من أهم المكونات المهمة والضرورية داخل اجهزة الكمبيوتر، نجد مكون الحساب والمنطق، والذي يؤدي مخالف الوظائف المتعلقة بالعمليات الحسابية وتحليل الأمور البرمجية  بكل منطقية ويعمل على دراسة الكميات والمقارنات والإختلافات للوصول إلى نتيطة عادلة وصحيحة 100٪، لا يمكن الإستغناء عن وحدة الحساب والمنطق alu التي تعمل على إجراء كافة الخدمات والإحتياجات الحسابية والمنطقية التي تعرض على الجهاز في كل وقت وحين.

أنضر أيضا:قائمة ابدأ لا تعمل ويندوز 10

وحدة التحكم control unit


تؤدي وحدة التحكم العديد من الخدمات والوظائف الفعالة داخل أجهزة الكمبيوار، ولعل أبرزها،ضبط وترتيب كافة العمليات العالجة، لتسهيل سبل درايتها وتحليلها بكل رشاقة وبدون صعوبات، كما تساعد جهاز الحاسوب في تنظيم حركات السير أثناء نتقالته بسرعة هائلة ومرونة فعالة للغاية.

المكون الثاني: وحدات الإدخال input units

تعتبر وحدات الإدخال المفتاح الرئيسي، لإدخال مختلف البرامج والبيانات والملفات المهمة لنا داخل أجهزة الحاسوب الخاص بنا، ومن دونها لا يمكن للحاسوب أن يستقبل أي شئ نرغب في إدخاله له بسهولة، كما أن وحدات الإدخال تنطوي في عمقها على العديد من البيانات المتنوعة نذكرها على النحو الموالي:

القلم الضوئي light pen


القلم الضوئي من خلاله تستطيع كتابة كل ماتريد على سطح شاشة جهازك الكمبيوتر الخاص بك، ومن دونها لا يحق لك الكتابة أو تعديل البرامج الخاص بك، ولاتستطيع التحكم في حاسوبك بصفة نهائية، فهي بمثابة الرصاص داخل السلاح، ولا يمكن الإستغناء عنها أبدا.

أنضر أيضا:حل مشكلة الأذونات في ويندوز 10

الكاميرا الرقمية digital camera


تعد الكاميرا الرقمية من أبرز المكونات الفعالة والمهمة داخل أجهزة الحاسوب، والتي تجعلنا نأخد صور  جامدة بجودة عالية ودقة هائلة، ونضعها مباشرة على جهازنا الكمبيوار الخاص بنا، من أروع مميزاتها المذهشة أنها تعمل بسهولة وبسرعة فائقة. وتختلف تماما عن كاميرا الفيديو التي نحصل من خلالها على صور متحركة.

كاميرا الفيديو video camera


من خلال كاميرا الفيديو، نستطيع الحصول على لقطات متحركة ومتنقلة بين كل ثانية تمر من الشريط، كما نستمتع بالأصوات الرائعة التي تجذبنا لعيش اللحظة الجميلة داخل كل لقطة نشاهدها، ويحق لك وضع هذه الفيديوهات، وسط مجلد ونقلها إلى جهازك الكنببوتر، والتحكم فيه بطريقتك الخاصة.

لقطات صوتية microphone


من خلال هذا المكون المهم والأساسي داخل أجهزة الكمبيوتر الخاص بنا، نستطيع تسجيل مقاطع صوتية، وإمكانية التحدث عبر برامج التواصل الإجتماعي بالصوت والإستمتاع بالمحادثات، كما أن خاصية اللقطات الصوتية، تمنحك الفرصة للتعبير عن مشاعرك وأفكارك ووضعها وسط ملف خاص بك، وتحتفض بها داخل حاسوبك، ويحق لك تحويلها إلى جهاز أخر، والتحكم في اللقطات الصوتية الخاصة بط حسب إرادتك.

أنضر أيضا:حزمة اللغة العربية لويندوز 10

وحدة الماسحة scanner


من أروع الوحدات والمكونات المهمة داخل عنصر وحدات الإدخال، نجد وحدة الماسحة، والتي تمنحك الفرصة للتحكم في بياناتك الخاصة كالصور والفيديوهات وإزالة الأجزاء الزائدة عنها، وإدراج مختلف المؤثرات المتنوعة عنها وتعديلها بشكل فعال وجذاب أحسن مما كانت عليه في السابق، كما تعمل خاصية وحدة الماسحة بحذف الصور بطريقة ضوئية هائلة للغاية.

الفارةmouse


الفأرة الإلكترونية من أهم وابرز المكونات للتحكم في الحاسوب، والنقر على الأيقونات والدخول للبرامج والضغط على أزرار الإعدادات والعديد من وساىل التحكم على يطح المكتب لجهازك الكمبيوتر الخاص بك، فهي قابلة للتحكم فيها في مك وقت وحين، فهي تنطوي على شكل صغير الحجم وعبارة عن سهم يتنقل بين كافة الموارد والتطبيقات والملفات، وينطوي في على زرين واحد في الجهة الأيسر والأخر بالجهة اليسرى ولكل واحد الدور الفعال الذي يؤديه.

لوحة المفاتيح keyboard


لا نستطيع استخدام اجهزة الكمبيوتر بدون توفر لوخة المفاتيخ، والتي تنطوي على أحرف أبجدية متنوعة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية والعديد من اللغات المختلفة، كما تحتوي على ركوز وأرقام وعلامات متنوعة، يتم استعمالها حسب احتياجات كل مستخدم، من خلال لوحة المفاتيح يحق لنا تحقيق المصالح الهامة داخل أجهزة الكمبيوتر، عبر شبكة الأنترنت، ومن دونه يستحيل استخدام جهازك الكمبيوتر الخاص بك.

أنضر أيضا:طريقة مشاركة الملفات على الشبكة المحلية ويندوز 10

المكون الثالث: وحدات الإخراج Output Units

من خلال وحدات الإخراج الفعالة والشيقة يحق لك الوصول لكافة المعلومات والمعطيات بالطريقة التي تريدها أنت وحسب احتياجاتك الخاصة، ومن أبرز هذه الوحدات نذكر مايلي:

الراسمة plotter


يحق لك رسم مختلف الأشكال الهندسية والتصاميم المتنوعة بصياغتها وأحجامها والوانها، كما يحق لك رسم الخرائط الكبرى سواء تعلق الأمر، بالرسومات الهندسية المعمارية أو مخطط الشركات وكل الأسكال ذات حجم كبير، فوحدة الراسمة تعتبر النافدة الضخمة لتلبية مختلف الوظائف الرسمية بطباعتها الهائلة والكبيرة.

مكبرات الصوت speakers


من خلال خاصية مكبر الصوت يحق لك الإستمتاع برفع حجم الصوت لأقصى درجة وبجودة عالية، ويعادل مختلف المكبرات الصوتية المتاحة داخل الأجهزة المتطورة مثل اجهزة التلفاز وكذى أجهزة العرض السينمائية والعديد من الأجهزة الأخرة، فبما أنك بحاجة ماسة للرفع من حجم الصوت بقوة، ماعليك سوى الإعتماد على خاصية speakers.

الطابعة printer

من أبرز الوحدات الهامة داخل وحدات الاخراج ouptut units نجد خاصية الطابعة،  والتي تفتح لك المجال للحصول على طباعة مختلف البيانات والمستندات والأوراق الضرورية والمهمة بدقة عالية وجودو هائلة، فبما أنك بحاجة ماسة لطباعة محتلف المعلومات الأساسية الخاصة بك،  ماعليك سوة الإستعناة لهذه الخاصية الفريدة من نوعها.

الشاشة monitor

أنضر أيضا:الشاشة الزرقاء ويندوز 10


لا يمكن استخدام جهازك الكمبيوتر،  بدون شاشة،  التي تعد من أبرز الخصائص الغعالة،  لمشاهدة مختلف التطبيقات واايقونات والبيانات والمجلدات،  ورؤية النتائج المطلوبة التي نعمل على بكل جهد للوصول اليها،  فالشاشة تنطوي على برمجيات وبيانات يعمل الخاسوب على معالجتها ودراستها لتستطيع رؤية الشاشة بشكل واضح ومميز، كما تساهدها الأن وأنت تقوم بقراءة هذا المقال.

المكون الرابع: وحدات التخزين storage units

سنقون بعرض أهم وافضل وحدات التخزين التي يعمل من خلالها جهازك الكمبيوتر بسهولة، والتي تنطوي على دور فعال، في تخزين وحماية كافة لامعلومات والبرامج والبيانات  والمجلدات الأساسية التي لا يمكن لأنظمة التشغيل الإستغناء عنها، فأجهزة الحاسوب تكمن نقطة ضعفها في البرامج الفعالة المندمجة داخل أنظمته، ولا يمكنه الإشتغال من دونها، ولكل جهاز برامجه الخاصة والمناسبة لقدراته.

تنطوي وحدات التخزين على أدوار وفعاليات غاية في الأهمية، نذكرها على الشكل التالي:

القلم التخزيني pen drive


يلعب القلم التخزيني دورا أساسيا داخل أنظمة التشغيل لأجهزة الكمبيوتر، والذي بكمن في تخزين مختلف البيانات والملفات والمستندات والبرامج والعديد من الأمور الضىورية، فهوة ينطةي على حجم جيد يبلغ مقداره ب 128 MB ومنها ما ييصل حجمها إلى 1G، فهو لا يتطلب أي برمجيات أو أندمة معينة لإستقبال كل ماهو ضروري بالنسبة لك، فهو بمقابة قرص من أقراص USB او SD يهدغ لتخزين اي شئ، ويحق لك حذفه في كل وقت وحين.

الأقراص المدمجة COmpcat


من أهم الوحدات الضرورية داخل خاصية الهاردوير، نجد الأقراص المدمجة، والتي تنطوي في شكلها عن شرائح فعالة دائرية، تهدف لدراسة المكونات المتعلقة بالكتابة والقراءة بواسطة الأشعة القوية لليزر، كما أن هذه الأقراص تنطوي في عمقها على مساحات ضخمة للغاية، وتؤدي مختلف وظائفها بكل خفة وحيوية.

الأشرطة المغناطيسية magnetic tapes


تعتبر الأشرطة المغناطيسية تلك الذاكرة الفعالة التي تستقبل دختلف الملفات والبيانات بصياغاتها المتنوعة وأنمطاها الشيقة، اكن لسوء الحظ اصبحت من الوحدات التخزينية المنسية داخل خاصية الهاردوير، ويتم استخدامه إلى في الحالات النادرة جدا، ناهيك عن المواقف القليلة جدا التي يكون الهاردوير بأمس الحاجة إليها، كما أنها تنطوي اسم شريط التسجيل.

الأقراص المغناطيسية magnetic disks


من أبرز الأجزاء الضرورية والتي لا بمكن الإستغناء عنخا داخل جهاز الكمبيوتر ولو لاحظة ووحدة، الأنها الذاكرة الأساسية التي تلبي كافة الإحتياجات التخزينية لمستخدمي الحاسوب، من تخزين التطبيقات بشتى أنواعها وأحجامها وصياغاتها.

تتجزء الأقراص المغناطيسية إلى جزئين وهما كالتالي:

الأقراص المغناطيسية الخفيفة floppy disks

تنطوي هذه الأقراص الشيق والحيوية، على أحجام جد صغير والتي ينحصرها مجموعها في 1.44 G، كما أنها مصنوعة من الشرائح البلاستيكية الخفيفة، لكنه لا يحتوي على السرعة المطلوبة اثناء عملية نقل الملفات والمعطيات والمعلومات.

أما بالنسبة للأقراص المغناطيسية الصلبة hard disks


من أبرز الأقراص الفعالة والمهمة داخل عمق خاصية الهاردوير، نجد الأقراص المغناطيسية الصلبة، التي تتحلى بالرزانة والإستقرار التام، ناهيك عن حجمها الذي يفدر ب 40 كيكا و 80كيكا، فهو يقدم كافة خدماته الإنتقالية بخفة عالية للغاية، مقترنة بالأقراص المغناطيسية اامرنة. التي تأخد من وقتك الكثير والكثير عند نقلها للمعلومات.

الفرق بين الهاردوير والسوفتوير.


هناك عدد كبير من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر يعتقدون بأن خاصية hardware و Software يقدمان خدمة واحدة وأنهما على علاقة تامة وترابط أقناء تلبية وظائفهم داخل اجهزة الحاسوب، كما نجد فئة أخرى لا تعرف معنا كل خاصية على حدة، دعني أوضح لك حقيقة الأمر بعجالة، إن خاصية الهاردوير لا تتوافق تماما مع خاصية السوفتوير، كما لا تربطهما اي علاقة، ولكل واحد ونوعية الوظائف التي يقدها داخل أنظمة التشغيل الأجهزة الحاسوب، ماعليك سوى متابعة الأسطر الموالية، وستكتشف حقيقة كل خاصية على حدة

ماهو السوفتوير software?


تعتبر خاصية سوفتوير تلك المكونات المهمة والإفتراضية التي لا يمكن ملامستها، كما هو الحال الأنظمة للويندوز والماك ومختلف البرمجيات المتواجدة في عمق أنظمة التشغيل بوجه عام.

ماهو الهاردوير hardware?


تعتبر خاصية الهاردوير تلك الأجزاء أو القطع التي يمكن لمسها والتحكم فيها بكل اريحية،  كما هو الخال بالنسبة للفارة وذاكرة التخزين ولوحة المفاتيح،  أو مجموع القطع التي لا يمكن للحاسوب ان يعمل من دونها، بصرف النظر عن السوفتوير الذي يضم بداخله عن المكونات الوهمية التي لا يمكن لمسها.

إلى هنا ينتهي حديثنا عن أروع وأفضل المكونات المادية للهاردوير حيث قمنا بشرحها وتوضيحها بقوة، وقمنا بشرحها وتوضيحها بشكل مفصل للغاية، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *