المادة 46 من نظام التنفيذ

  1. نص المادة 46 كامل.
  2. شرح مبسط للمادة 46 من نظام التنفيذ.
  3. إيقاف الخدمات على المدين.
  4. أركان أو أطراف التنفيذ.
  5. تطبيق المادة 46 على الشركات.
  6. العقوبة على الشركات

وردت المادة 46 في الفصل الأول “الحجز التنفيذي” من الباب الثالث المعنون بـ” إجراءات التنفيذ”، وقد وردت هذه المادة في نظام التنفيذ الصادر عن وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية.

نص المادة 46 كاملا

نص المادة يقول:

إذا لم ينفذ المدين، أو لم يفصح عن أموال تكفي، للوفاء بالدين خلال خمس أيام من تاريخ إبلاغه بأمر التنفيذ، أو من تاريخ نشره بإحدى الصحف إذا تعذر إبلاغه، عد مماطلا، وأمر قاضي التنفيذ حالا يما يلي:

  1. منع المدين من السفر
  2. إيقاف إصدار صكوك التوكيل منه بصفة مباشرة، أو غير مباشرة في الأموال وما يؤول إليها.
  3. الإفصاح عن أموال المدين القائمة وعما يرد إليه مستقبلا، وذلك بمقدار ما يفي بالسند التنفيذي، وحجزها، والتنفيذ عليها، وفقا لأحكام هذا النظام.
  4. الإفصاح عن رخص وسجلات أنشطة المدين التجارية، والمهنية.
  5. إشعار مرخص له بتسجيل المعلومات الإئتمانية، بواقعة عدم التنفيذ. ولقاضي التنفيذ أن يتخذ -إضافة الى ما سبق بحسب الحال-، أيا من الإجراءات التالية:
    1. منع الجهات الحكومية من التعامل مع المدين، وحجز مستحقاته المالية لديها، وأن عليها إشعار قاضي التنفيذ بذلك.
    2. منع المنشآت المالية من التعامل معه بأي صفة.
    3. الأمر بالإفصاح عن أمر زوج المدين، وأولاده، ومن تشير القرائن الى نقل الأموال إليه، أو محاباته، وإذا تبين الإشتباه بأن هناك أدلة أو قرائن على إخفاء الأموال، يحال الطلب الى قاضي الموضوع للنظر فيه.
    4. حبس المدين، وفقا لأحكام هذا النظام.

وضع نظام التنفيذ من أجل تحقيق غاية سامية، هي ضمان حقوق المواطنين وكذا الشركات، وذلك بشكل صارم وعادل، كي لا يضيع حق من حقوق المواطنين داخل البلد، ونشر مبدأ العدالة.

شرح مبسط للمادة 46 من نظام التنفيذ

تختص المادة 46 من نظام التنفيذ في المملكة العربية السعودية، بتنفيذ أحكام قضائية على المدينين الذين لا يستطيعون أو لا يريدون تنفيذ أموالهم، ورد الديون الذين قاموا باقتراضها لأصحابها. تعتبر المادة 46 من نظام التنفيذ عدم رد الأموال الى مالكيها بالتماطل، ويعرف المدان على أنه “مماطل” حسب نص المادة، يمنح نظام التنفيذ مةو 5 أيام، كحد أقصى بعد الإبلاغ عن الأمر الى المحكمة من طرف الدائن. خلال هذه المدة يمنع الدائن من مجموعة من الخدمات،، كمنعه من السفر، وإيقاف المعاملات الخاصة به فيما يخص الأموال وأحقية التصرف فيها ، إضافة إلى ضرورة إفصاح المدين عن كل الأعمال المهنيية، والأنشطة التجارية التي يقوم بها.

إيقاف الخدمات على المدين

لا يقوم قاضي التنفيذ بإيقاف الخدمات على مدين، إلا بعد الأبلاغ من طرف الدائن  وحضوره عند قاضي التحقيق، ورغم إيقاف الخدمات على المدين، إلا أنه لا يحرم من خدماته الضرورية وحقوقه الأساسية كالصحة والتعليم…. كما أن هذا الإيقاف لا يشمل الأسرة كاملة كازوجة والأولاد بل يبقى لهؤلاء الحق في التمتع بجميع الخدمات. ما عدى الشخص المدان.

أركان أو أطراف التنفيذ

  1. الدائن: هو الشخص الذي يرفع دعوة قضائية من أجل الحكم لصالحه  
  2. المدين: هو الشخص الذي تم إصدار الحكم ضده  والتنفيذ عليه، ومن الضروري أن يكون المدين على دراية بالقضية، حتى يصح الحكم عليه بالنتفيذ بشكل قانوني.
  3. الجهة التنفيذية: هي هيأة القضاء التي تتكلف بإصدار حكم التنفيذ على المديم
  4. محل التنفيذ: يقوم هذا الركن بفرض عقوبة مناسبة على المدين تراعي حالته المادية، وتحكم عليه بمبلغ مناسب يراعي ضروفه حتى يتمكن من تنفيذه.
  5. مستند القضاء: هو الحكم الذي تصدره الهيأة القضائية في حف المدين

تطبيق المادة 46 على الشركات

يطبق نظام الننفيذ على الشركات أيضا، وفي حالة الشركات يقوم المنفذ بالتبليغ عن طريق مدير الشركة أو المسؤول الفعلى عن الشركة، حتى وإن كانت الشركة أجنبية،

يتم استدعاء مدير الشركة أو المسؤول عنها، بعد ذلك يطلب منه الإدلاء والإخبار بأموال الشركة، وذلك بمستندات تثبت صحة المعلومات، وحينما تتوفر الشروط يطلب من المسؤول التنفيذ في الحال، أما إذا لم تتوفر الشروط، مثلا إفلاس الشركة، يطلب القاضي من المدان، أن يدلي بوثائق تثبت صحة قوله،، أما في حالة علم الشركة وامتناعها عن التنفيذ، فيتدخل قاضي التنفيذ ليفصل في الامر، في هذه الحالة يطبق القاضي المادة 46 من نظام التنفيذ، حيث يستجوب المسؤول عن الشركة، أما إذا امتنع الأخير عن الجواب،يحقق معه بعد إحالته الى النيابة العامة ،ثم تحديد العقوبة المناسبة له.

العقوبة على الشركات

تمتلك الشركة شخصية معنوية، لذلك لا يمكن أن نطبق عليها عقوبة الحبس، لذلك يقوم قاضي بالتنفيذ باستدعاء الشركاء الذين يمثلون الشركة، أو الأعضاء الذين يقومون بإدارة هذه الشركة، فإذا ثبتت  سوء إرادتهم أو تماطلهم في أداء وجبهم  يلزمون بالتنفيذ أو تطبق عليهم العقوبة.

شاهد أيضاً

حذف حساب حراج

محتويات: 1.طريقة حذف حساب حراج:2.موقع حراج:3.طريقة حذف الإعلان من موقع حراج: 1.طريقة حذف حساب حراج: …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments