الغازحلول لعبة فطحل

المادة الرئيسية في الجلد فطحل من 7 حروف

المادة الرئيسية في الجلد فطحل من 7 حروف

 جواب لغز المادة الرئيسية في الجلد فطحل من 7 حروف هو: كيراتين

تعريف الكيراتين

هو عبارة عن مجموعة البروتينات الليفية و هي تكون صلبة و لا تدوب تتواجد عن الزواحف و الطيور و التدييات و البرمائيات و هي تلعب دورا بشكل اساسي في تكوين الصوف و الاظافر و الشعر والمخلب و الجلد و مينا الاسنان و الحوافر و القرون  كما يمكن تعريفه ايضا  فقد من ناحية ارتباطه بالانسان على انه حمض أميني يكمن تواجده في جسم النسان و بالضبط في العضلات و الدماغ، كما انه هناك امكانية انتاجه صناعيا نظرا للحاجة الملحة لهدا العنصر في جسد الانسانً، كما ان هناك طريقة اخرى للحصول عليه من خلال تناول كل من الماكولات البحيرية كالاسماك.

وكدالك اللحوم الحمراءكما ان مادة الكيراتين يتم انتاجها في الجسم من طرف الكبد و البنكرياس والكلي  و تجدر الاشارة الى ان الكيراتين يتحول إلى فوسفوكرياتين (بالإنجليزية: phosphocreatine)، ويتم تخزينه في العضلات بحيت يستخدم كطاقة لدلك نجد حاليا ان بعض الرياضيين يقومون بتناول مكملات تتضمن مادة الكيراتين و دلك من اجل تحسين ادائهم الرياضي و كدلك الزيادة في حجم عضلاتهم ،كما يمكن كدالك استخدام مادة الكيراتين لعلاج بعض الاضطرابات الدماغية و كدالك شيخوخة الجلد.

الفوائد الصحية لمكمالات الكيراتين

تساعد مادة الكيراتين  بشكل اساسي  على:

1 انتاج الطاقة بشكل زائد:

بحيت نجد ان المكملات الغدائية التي تحتوي على الكيراتين تعمل على زيادة تخزين مادة الفوسفوكرياتين في عضلات الشخص الدي ياخد هده المكملات، كما نجد انه يعمل  هو الاخرعلى انتاج  مركب الطاقة العضوية: ATP)، وهويعتبر  المُكوِّن الرئيسي الدي يساهم في لإنتاج الطاقة في جسم الانسان.

ولأنه يتم استهلاكه اكتر و اسرع مما يتم انتاجه، لدلك يكون الحل غالبا هو تناول مكملات الكيراتين  للاشخاص الدين يعانون من نقص هده المادة في الجسد او الدين يريدون الاستفادة منها اكتر كما قلنا سابقا متل الرياضيين من اجل زيادة الطاقة  في جسدهم  دالك عندما يكون هؤلاع الاشخاص يمارسون تمارين القوة.

2 الزيادة في حجم:  

 تعمل مادة الكيراتين على الزيادة في حجم حيت انه يعمل الكيراتين على تغيير مسارات الخلية العضلية و دلك يؤدي الى نمو العضلات،  و يحدث دالك عبر الزيادة من بناء البروتينات التي تبدورها تقوم بانتاج ألياف عضلية جديدة،كما ان المكملات الخاصة بالكيرات تقوم بزيادة مُحتوى الماء داخل عضلات الجسم ، الشيء الدي يؤدي بالمقابل الى حدوت زيادة حجمها.

كما انه من خلال بعض الابحات اتضح ان مكملات الكيراتين تقلل بشكل كبير من مستوى الميوستاتين (بالإنجليزية: myostatin)،  في الجسد و هو يعتبر مسؤولا  عن حدوث لا قدر الله إعاقة في  نمو العضلات.[

3 تحسين وائف الدماغ

يلعب الكيراتين دورا كدالك في القيام بتحسين قيام الدماغ بمهامه و تحسين صحته، كما انه اتضح ان تناول المكملات الخاصة بالكيراتين تزيد من مستوى مخازن الفوسفوكرياتين في الدماغ، و الدي ينتج عنه تدريجيا انتاج المزيد من مركبات الطاقة العضوية ، كما انه تم ايجاد ان  تناول النَّباتيين لمُكملات الكرياتين يقوم بتحسين  مستوى التَّذكر لدى الانسان بنسبة 20-50٪، وهدا متبت بدراسة اجريت على اشخاص قامو بتناوله كما انه هناك دراسات اخرى و كثيرة اكدت ان المكملات الخاصة  بالكيراتين  يحمي من الأمراض العصبية .

4 عضلات الجسم:

فوائد أخرى للكيراتين يساعد الكيراتين بشكل كبير في الحفاظ على صحة عضلات الاشخاص الكبار في السن  فقد اكدت بعض البحوت ان تناول مكملات الكيراتين تساعد على التقليل من مستوى السكر في الدم،و دلك عبر تحفيز عمل ال(GLUT4) وهو دلك الجزيء الذي يقوم بنقل  السكرمن الدم إلى العضلات.

الأعراض الجانبية أو سلبيات الكيراتين

قد تتسبب مكملات الكيراتين في بعض الاثار الجانبية لمتناوليها تتمتل عموما في:

حدوث بعض آلام في المعدة والاسهال والغثيان

 قد يكون هناك تشنع عضلي ناتج عن الجفاف في الجسم إذ ان الكيراتين يعمل على سحب المياه من الجسم  ليتم تحويلها الى العضلات، مما قد ينتج عنه غالبا الجفاف لدالك يجب المداومة على الإكثار من شرب المياه في فترة تناول مكمل الكيراتين، مع  تجنب ممارسة اي نشاط رياضي  عندما تكون درجة الحرارة عالية جدا فترة تناول المكمل، لأن ذلك قد يؤدي إلى جفاف الجسم من الماء. 

قد يحدت ايضا زيادة في الوزن وذلك ناتج عن احتباس الماء في  عضلات الجسم.

لاينصح  بتناول الكرياتين مع الكافيين وعشبة العلندى (بالإنجليزية: the herb ephedra فقد يزيد دلك من  فرصة حدوث السكتة الدماغية قاتلة لا قدر الله.

خاتما

كان هذا كل ما يخص موضوعنا اليوم عن اجابة اللغز، حاولنا تقديم كل ما هو مفيد عن اجابة للغز مادة الكيراتين، من فوائد وسلبيات حتى يستطيع المستخدم استعمال الكيراتين بالطريقة الصحيحة، حتى يكون جانب الإستفادة من مادة الكيراتين أكثر منه الجانب السلبي، نتمنى أن نكون قد أفدناكم قدر المستطاع، شكرا لتتبعكم.

صلاح هاني

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments