اللتر كم كيلو

اللتر كم كيلو

المحتويات:

  1. كتلة اللتر بالكيلوغرام
  2. ماهو اللتر؟
  3. أصل اللتر
  4. العلاقة بين اللتر والكيلوغرام

يعتبر اللتر والكيلو من أهم وحدات القياس التي يعتمدها الإنسان في جل نشاطاته، ويمكن أحيانا استخدام وحدة قياس معينة من أجل قياس وحدة أخرى، فمثلا نريد قياس اللتر بالكيلو.

1 كتلة اللتر بالكيلوغرام

نجد أن واحد لتر(=) يساوي واحد كيلو غرام بالميزان التقليدي، عند درجة حرارة مئوية تصل إلى 4، وتجدر الإشارة إلى أن هذا ينطبق على الماء في درجة حرارة        4C°فقط، وحتى في حالته السائلة.

فالإنسان عاش وهو يتطور باستمرار، وتتطور معه أساليب العيش، فبعدما كانت الحياة تتخبط في العشوائية، أصبحت الآن أكثر تنظيم، ومعه أصبح أي شيء مضبوط وله قياسه الخاص، ويعود الفضل إلى اكتشاف هذه الوحدات القياسية من اللتر والكيلوغرام وغيرها.

2 ما هو اللتر؟

يعد اللتر من الوحدات العالمية للقياس، ويستخدم خصيصا لقياس حجم السوائل، يرمز للتر بحرف  (L)، لكن ليس هناك اعتراف باللتر كوحدة قياس معترف بها، بل المتر المكعب هو الوحدة الرسمية التي يتم العمل بها لقياس حجم السوائل ويساوي المتر المكعب الواحد 1000 لتر أي ألف كيلوغرام، ويرجع السبب في اعتماد المترالمكعب كوحدة قياس رسمية هي إمكانية القياس بواسطته المواد التي تقاس بأعادها.

ويمكن قياس كتلة الماء وفق القياسات المعروفة، والتي سنظهرها في الجدول الآتي:

الحجم بالمكعبات Volume in cubic Units الجم باللتر Volume in liters كتلة الماء Mass of water
           3 1cm =   1mL     = 1g          
   1dm =             1L      =      1kg        
     1m3      =               1KL     = 
1t(1000kg

3 أصل اللتر

كلمة لتر مشتقة من كلمة “ليترون”، وهذا الإشتقاق جاء من وحدة قياس قديمة يونانية الأصل، ويبقى الأصل الحقيقي لكمة لتر من فرنسا، أنذاك كانت هذه الوحدة مخصصة لقياس الحجوم وليس الوزن، لكن سرعان ما أصبحت وحدة لقياس الوزن أيضا بشكل مجازي، على اعتبار أن اللتر الواحد يعادل الكيلوغرام، وبما أن الكيلوغرام هو الأخير يتألف من ألف غرام، فإن اللتر الواحد يساوي ألف غرام، كما هو واضح في الجدول أعلاه، وفي المعادلة أسفله.

واحد ليتر = واحد كيلو جرام = ألف جرام وذلك عند درجة حرارة 4.

4 علاقة اللتر بالكيلوغرام

تتمظهر العلاقة الكبيرة بين اللتر والكيلوغرام، في كون كلاهما وحدتان لقياس الحجم، وتعتبرهذه أهم خاصية مشتركة  يتمتعان بها، إلا أن هناك العديد من المواقف التي يفضل فيها استخدام وحدة قياس بدلا من الأخرى، فهما يختلفان في نوعية المواد التي يستخدمان من أجل قياسها، فاللتر هو وحدة لقياس حجم السوائل، فغالبا ما نقول واحد لتر من الماء أو الحليب. وأما الكيلوغرام هو وحدة لقياس حجم المواد الصلبة، فنقول مثلا واحد كيلوغرام من القمح، أي أن الفرق بين اللتر والكيلوغرام يكمن في طبيعة المادة المقاس عليها.

شاهد أيضاً

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا تحميل تطبيق …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments