تقنية

الفرق بين proxy و vpn ومميزات كلا منهما؟

من أبرز الطرق الفعالة لحماية خصوصياتك وبياناتك وملفاتك الشخصية من التجسس والتطفل والإختراق عبر شبكة الأنترنت نجد، خدمات البروكسي proxy ناهيك عن الشبكات الإفتراضية vpn،  والغريب في الأمر أن المصطلحين يقدمان نفس الخدمات ويتشابهان بقوة كبيرة في العديد من الأمور، مما جعل ملايين من المستخدمين يقعون في الخلاط بينهما، فلا داعي للقلق من هذه الناحية، سنتعرف خلال مقالنا اليوم عن الفرق بين خدمة البروكسي proxy وخدمة الفي بي ان vpn،  وبصرف النظر عن أهم المميزات والعيوب التي تنطوي عنها كل خدمة،  والعديد من الأمور التي لم تخطر ببالك حول هذه الخدمتين. 

تجذر الإشارة بأننا تعرفنا في مقال سابق عن ماهو البروكسي proxy وكيف يعمل؟  بصرف النظر عن أفضل 13 كاسر بروكسي للكمبيوتر والموبايل مجاني،  يحق لك أيضا التعرف على أبرز كاسر بروكسي  UltraSurf،  فلا تتردد للحظة واحدة بالإطلاع على هذه المواضيع الأنك بحاجة ماسة إليها. 

أهمية اختيار الأداة المناسبة


هل تشعر بالحيرة والتردد،  وتتسائل بكل حماس عن أي أداة ستعمل على ختيارها،  لتوفير الحماية القصوى لخصوصياتك أثناء اتصالك بشبكة الأنترنت، فلا داعي للقبق من هذه النقطة ماعليك سوى اتباع الأسطر الموالية بدقة وتعمن،  وستتعرف عن الأداة المناسبة لك. 

بما أننا نعيش في عصر تطغى عليه التطورات التكنولوجيا والتقنية بشكل قوي، إلا أننا مطالبين  بأخد المزيد من الحيطة والحذر خلال تصفحتا لشبكة الأنترنت، لكي لا تقع خصوصياتنا وملفاتنا السرية والحساسة في عتبة القرصنة والإختراق والسرقة بصرف النظر عن عائق التجسس، ومن أبرز الحلول الفعالة والممتازة لتقوية اتصالك بشبكة الأنترنت، نجد خدمة الفي بي ان vpn  والتي تفتح لك الجال للدخول لعالم الأنترنت المحظور بشكل مخفي وغير مرئي،

اي ان جميع معلومات المهمة المتواجدة على عنوان الأي بي ip الخاص بك، وهذه النقطة مهمة جدا للمستخدمين الذيت يتواصلون بشبكات الواي فاي العامة مثل شبكات المقاهي والمحلات التجارية الكبرى إلى غير ذلك، ويظل السؤال المطروح هتا، ماهي الأدوار التي تقدمها شبكات vpn  الإفتراضية، ناهيك عن المهام الذي ينطوي عنه برنامج البروكسي proxy، في حقيقة الأمر هذه الخدمتين لا يمكن الإستغناء عنهما أبدا، نضرا لقوتهما في تعزيز خاصية الأمان وحماية خصوصياتك من السرقة والإختراق والتجسس الذي أصبح منتشرا بقوة خلال الأونة الأخيرة.

فلا ننسى بأن خودام البروكسي proxy وكذى شبكات الفي بي ان vpn، يتشابهان في العديد من الأمور ولعل ابرزها، إمكانية الظهور عبر شبكة الأنترنت بطريقة آمنة، وكأنك تتصل من موقع مختلف واستثنائي، لتبسيط الفكرة اكثر، يتم إخفاء عنوان الأي بي ip الخاص بك، ويستخدمون ip مغاير.

والأن سننتقل للحديث عن الفرق القائم بين خدمة الفي بي ان vpn وخدمة البروكسي سيرفر proxy، بشكل مدقق ومفصل للغاية.

ماهو البروكسي proxy؟


لكي لا تقع في الخلط بين الخدمتين، تعتبر خدمة الروكسي prixy سيرفر، من أقوى الخدمات لتعزيز خاصية الأمان خلال عملية تصفحك لشبكة الأنترنت، فهو ليس شبكة مثل خدمة الفي بي ان، فهو برنامج سيرفر يعمل كوسيط بين المستخدم وشبكة الأنترنت، ويشتهر باسم الخادم الوكيل.

ومن خلال برنامج البروكسي proxy ستتمكن من الدخول للمواقع  الإلكترونية المميزة لديك بكل اريحية، دون وقوعك في مشاكل الإختراق والتعقب والتجسس، الأن خوادم البروكسي تقوم  بإبعاد عنوان الأي بي الخاص بك عن السيرفرات، ويقدم لها عنوان ip أهر، مما يجعل خصوصياتك ومعلوماتك وبياناتك السرية تزال قائمة تحت ستار الحماية والأمان.

من أبروع المميزات التي يحضى بها برنامج البروكسي proxy، انه يشرف على إبعاد وعزل الشبكة الخاصة بك عن الشبكة الخارجية العالمية، كما يفتح لك المجال للدخول الأي موقع إلكتروني او اي صفحة الويب عبر شبكة الأنترنت، بطريقة غاية في الروعة، بالرغم من ذلك فهو لا يوفر الحماية التامة خلال العمليات والتحركات التي نقوم بهما بشكل مستمر.

فلا ننسى بأن خوادم البروكسي سيرفر، ينطوي على ثلاثة أدوار أساسية لا يمكن الإستغناء عنها على الإطلاق، نجد في مقدمتها التخلص من صفحات الويب غير الضرورية، بصرف النظر عن إمكانية تخزين المواقع الإلكترونية، وكذى التحكم في الطلبات وتغيرها  بكل مرونة.

كيف يعمل البروكسي؟

الفرق بين vpn المجاني والمدفوع

ومن اهم الوظائف التي يقدمها خادم البروكسي للمستخدمين لحماية خصوصياتهم وبياناتهم السرية والمهمة من هاجس الإختراق والسرقة، نجد إمكانية تخطي قيود الحظر والحجب عبر مختلف المواقع اللإلكترونية  المميزة لديك بدون استثناء، إذا كنت تتواجد في دولة غير دولتك الأصلية، وترغب في ابدخول الإحدى المواقع او التطبيقات المميزة لديك والتي تربطك بها اشتراكات غاية في الروعة، ويظل الحل الأمثل للوصول إليها، هو اتصالك بخوادم الرروكسي proxy المتعلقة بدولتك الأصلية، وبالتالي ستتمكن من الدخول إلى المواقع والتطبيقات المميزة لديك بكل اريحية ويدون اي عراقيل او قيود.

من أفضل وأرع الخصائص والمميزات التي جعلت برنامج البروكسي يتربع على عرش الشهرة والصدارة، انه يمنحكك الفرصة، بالدخول إلى المواقع بشكل غير مرئي ومجهول، حيث يعمل على إخفاء العنوان الأي بي الخاص بك، ويتم نخزين جميع النعلومات ووالبيانات والخصوصية المهمة لديك في عمق برنامج البروكسي proxy. وهذه النقطة غاية في الأهمية ويجب أخدها بعين الإعتبار وعدم الإغفال عنها ابدا.

للتعرف على ابرز أنواع البروكسي Proxy ماعليك سوى النقر على الرابط الموالي.

ما هو في بي ان vpn؟


تعتبر خدمة في بي ان vpn من أبرز الخدمات التي توفر لك الحماية القصوى لخصوصياتك السرية والضرورية، أثناء التواصل بشبكة الأنترنت، وتفتح لك المجال للدخول لمهتلف المواقع والتطبيقات المحظورة كيفما كان نوعها، ليس هذه فحسب بل تشرف على عمليات تشفير الإتصالات عبر عالم الأنترنت، إن كلمة vpn هي مختصر ل Virtual Private Network، ويقصد بها انشاء الشبكات الإفتراضية، ومن خلالها ستتمكم من تصفح عالم الأنترنت بشكل مخفي ومجهول، حيث يتم إخفاء عنوان الأي بي الخاص بك، ويتم إبعاد عنوان ip الأصلي وحمايته من هجمات المخترقين  ومحاولة السرقة.

بفضل خدمة في بي ان vpn ستستمتع بالحماية القصوى خلال عمليات التصفح عبر الانترنت، وإمكانية الدخول إلى اي تطبيق او موقع  مفضل لديك يتم حجبه من طرف بعض الدول.

من الشيق بالذكر ان خدمة في بي ان vpn، تحتوي على ثلاثة وظائف رئيسية لا يمكن التجاوز عنها، نجد على رأسها Client ثم GateWay، بصرف النظر عن Target Network.

خصائص ومميزات البروكسي proxy

  • يسهمل عنك الوصول إلى البرامج المميزة لديك بسرعة وآمان.
  • يشرف على حماية خصوصياتك وبياناتك من اللإختراق والقرصنة، وذلك من خلال إخفاء عنوان الأي بي ip الخاص بك.
  • يحتوي على سهولة تامة من حيث الإستخدام والتخصيص.
  • خوادم برنامج البروكسي تتميز بالدقة والجودة.
  • من خلاله ستتمكن من تخطي قيود الحجب والحظر الحكومي بسهولة ويسر.
  • من أبرز مميزانه، انه يعمل على فك الضغط عن البيانات التي يقدمها للسيرف، ويجعل حجمها أصغر مما كانت عليه في السابق، وهذه النقطة تساهم في تسريع وثيرة الأنترنت بقوة.

عيوب البروكسي

  • خودام البروكسي لا  توفر الحماية الكاملة للمستخدم.
  • ليست لديها القدرة التامة  لتشفير بياناتك التي تنقل إلى خوادم أخرى، مما يجعلها عرضة للإختراق والتجسس.
  • من المحتمل ان تقع خصوصياتك ومعلوماتك المهمة بين يدي مالك خوادم البروكسي، الأنها لا تنطوي على خاصية التشفير.
  • في بعض الأحيان تعمل خوادم البروكسي ببطئ مزعج خلال استخدامه.
  • تعمل خوادم البروكسي على إنشاء مجموعة من البروكسيات التي تشرف على العمليات التحويلية للطلبات، وهذا الأمر يساهم في إحالتك للعديد من المواقع قبل توجيهك للموقع المرغوب في الدخول إليه، وبالتالي تظل بياناتك وخصوصياتك عرضة لأي أثر سلبي قد يدمرها بشكل لا رجعة فيه.

خصائص ومميزات vpn

  • يعمل على توفير الحماية القصوى لحاسوبك وخصوصباتك لعدم تعرضه للإختراق والسرقة والقرصنة خلال عملية تصفح شبكة الأنترنت.
  • ينطوي على سهولة الإستخدام والتخصيص ولن تجك صعوبة في التعامل معه.
  • يفتح لك المجال للدخول لعالم الأنترنت بشكل مخفي ومجهول، من خلال إخفاء عنوان الأي بي الخاص لك.
  • مم الشيق بالذكر بأن خدمة الفي بي ان سعرها يفوق خدمة البروكسي.
  • يمنحك الفرصة للدخول لمختلف المواقع الإلكترونية والتطبيقات المحجوبة بكل سهولة واريحية.
  • تقوم خوادم الفي بي ان vpn بتشفير كافة البيانات والخصوصية وحمايته من أي اثر سلبي.
  • تعمل خوادم الفي بي ان بسرعة خارقة للعادة، مما يجعلك تتصفح كافة المواقع والتطبيقات المحجوبة بخفة لا مثيل لها بعيدا عن العراقيل والإتقطاع المقلق.
  • تسهل عنك برامج الفي بي ان  vpn الدخول لمختلف انواع المواقع والتطبيقات المحجوبة عبر العالم بأسره، وءلك من خلال تشفير المعلومات الخاصة بك، عبر شبكة الأنترنت، وستتمكن من الإستمتاع بكل ماتريد بشكل مجهول.

تساوي البروكسي proxy والفي بي ان vpn


من الأسباب الخقيقية التي جعلت العديد من المستخدمين يقعون في الخلط بين خدمة البروكسي وخدمة الفي بي ان، انها يتشركان في العديد من الوظائف والمهام، إذا هيا بنا لنتعرف نقاط الإشتراك بينهما.

  • أولا: إمكانية الوصول للمواقع والتطبيقات المحظورة بحل سهولة.
  • ثانيا: إمكانية تغيير عنوان الأي بي الخاص بك، إلى عنوان مجهول او افتراضي.
  • ثالثا: توفير الحماية القصوى لمختلف بياناتك ومعلوماتك الشخصية والسرية من الإختراق والتعقب والتجسس والقرصنة.
  • ربعا: يحق لك التعامل مع هذه الخدمات بكل رشاقة وبدون تعقيدات.
  • خامسا: يحق لك الإستمتاع بالخدمات بصفة مجانية لعيدل عن التكاليف او الرسوم.

تعرف أكثر على الفرق بين البروكسي و vpn

يتفوق البروكسي على vpn


هناك العديد من المميزات والخصائص يتوفر تتوفر عنها خدمة الفي بي ان هناك العديد من المميزات والخصائص القعالة والقوية التي تحضى بها خوادم الفي بي ان جعلته يتميز على خوادم البروكسي،  هيا بنا لنتعرف على حقيقة الأمر. 

  • أولا: تقدم خودام البروكسي مختلف الوظائف والأدوار بشكل ممتاز وبسرعة رهيبة،  عكس خدمات الفي بي ان تتعرض للبطئ المقلق فس بعض الأحيان. 
  • ثانيا: من حيث الخدمات غير المجانية،  يظل سعر برامج البروكسي أرخص بكثير مقارنة بخدمات الفي بي ان. 
  • ثالثا:  يحق لك الإستمتاع بمختلف الخدمات الفعالة السيقة لبرامج البروكسي دون تنزيلها او تثبيها على حاسوبك الخاص. 

تفوق vpn على البروكسي


ينطوي برنامج الفي بي ان على كميات هائلة من المميزات والخصائص التي جعلته يتربع على عرش الشهرة والتألق طيلة مسيرته العملية،  وهذا ما جعله يحضى بمكانة غاية في الاهمية مقارنة بخدمات البروكسي،  إذا هيا بنا لنتعرف على أسباب تفوق برنامج البروكسي عن برنامج الفي بي ان. 

  • أولا:  برامج الفي بي ان تقدم خدماتها بشكل سري ومميز،ولا تتجسس على خصوصياتك او معلومات السرية،  بينما برامج البروكسي تعمل على الإطلاع على معلوماتك وتقوم بتجميعها مما يجعلها عرضة للإختراق. 
  • ثانيا:  تنطةي خدمات الفي بي ان على حماية تامة وقوية،  مقارنة ببرامج البروكسي فهي لا تقدم الحماية الكاملة للمستخدمين على الإطلاق.
  • ثالثا:  أن برامج الفي بي ان تمنع مختلف الهجمات الخطيرة،  وتوفر الحناية والأمان الكامل لمعلوماتك. 
  • رابعا:  تعتبر برامج الفي بي ان أكثر استخداما في مجال الحماية والأمان. 
  • خامسا:  تعمل برامج vpnعلى تشفير خصوصياتك ومعلوماتك بطريقة ممتازة وغاية في الروعة مقارنة ببرامج البروكسي الضعيفة. 

ماذا تختار proxy أو vpn؟


يتضح بأنك وقعت في موقف عويص، وتتسائل بحماس عن أي برنامج ستقوم بختياره واستخدامه بشكل جيد على حاسوبك، بالرغم من التشابه الذي يجمع بين خدمة البروكسي والفي بي ان في العديد من الأشياء إلا انك بحاجة ماسة لعزل واحد منهما، فلا داعي للقلق، ماعليك سوى اتباع الأسطر الموالية  بدقة وعناية،  لكي تتعرف على البرنامج القوي والرائع.

عندما يتعلق الأمر بالبحث عن افضل برنامج لتوفير الحماية التامة خلال عمليات تصفح شبكة الانترنت، لتظل خصوصياتك ومعلوماتك تحت ستار الأمن والأمان وعدم تعرضها الأي أثر سلبي، هنا يظل الحل الأول والأخير، هو برنامج الفي بي ان الأنه بسيط عند الإستخدام، وينطوي على كميات شبقة من الخيارات والمميزات الفعالة التي تساعدك في تفصح شبكة الأنترنت بكل امن وأمان بعيدا عن هجمات الإختراق ومحاولة التجسس والتعقب،

بصرف النظر عن سرعته الفائقة التي يقدمها للسمتخدمين خلال الإستمتاع بعامك الخاص عبر الأنترنت، ليس هذا فحسب بل يقوم بإخفاء عنوان الأي بي الخاص بك والمعزز بمخالف المعلومات والمعطيات المهمة والضرورية الخاصة بك، فلا ننسى بأن سعر البرنامج الفي بي ان  مرتفع مقارنة بسعر برنامج البروكسي والذي يحقك الإعتماد عندما ترغب في تصفح عالم الأنترنت بشكل غير مرئي ومجهول.

إلى هنا ينتهي حديثنا عن أروع وأفضل شرح المتعلق بالفرق القائم بين proxy و vpn ومميزات كلا منهما، حيث قمنا بشرح وتوضيح مختلف اأوجه التشابه وأوجه الإختلاف، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *