ويندوز10

الفرق بين نسخ ويندوز 10 وما هي أفضل نسخة ويندوز 10

تحرص Microsoft على أن يكون الإصدار الجديد من Windows أفضل وأحدث من الإصدار السابق بحيث يكون أفضل واستخداماته سهل

بالإضافة إلى هذا تأخذ Microsoft في عين الاعتبار الحداثة والتكنولوجيا التي تستخدمها في كل إصدار من إصدارات ويندوز، منها الألوان والرسومات وجميع العناصر. والمواد التي تستخدمها حتى يكون الإصدار الجديد هو الأفضل حتى يتم إنتاج إصدار آخر.

في هذا المقال سنتعرف على مختلف نسخ ويندوز 10 وبشكل خاص سنعرف الفرق بين النسختين الأكثر استعمالاً بين الأشخاص العاديينWindows 10 Homeو Windows 10 Pro، وكذلك ستتعرف على النسخ التي يمكن أن تكون أول مرة تتعرف عليها.

من بين المواضيع التي توصلنا بالعديد من الاسئلة عنها هي طرية تحميل ويندوز 10، ومن بين الطرق التي يفضلها البعض هي تحميل ويندوز 10 ايزو، لهذا سبق أن أجبنا عن الاسئلة والاستفسارات المتعلقة بهذا الأمر في تحميل ويندوز 10 windows عربي مضغوط بحجم صغير iso مجانا.

إصدارات ويندوز هي نسخ رقمية يتم استخدامها في نظام تشغيل الكمبيوتر. يحتوي كل إصدار على مجموعة من الميزات والفوائد، مع الحرص على الاهتمام برأي المستخدمين، لضمان تجنب جميع الأخطاء والعيوب الموجودة في الإصدارات السابقة.

كان الإصدار الأول من Windows في عام 1985، وبعد ذلك حرصت الشركة على تطوير وإنتاج إصدارات أخرى أكثر تقدمًا وحداثة، وكان آخر إصدار من Windows في عام 2015 وكان الإصدار يسمى Windows 10.

في حال كنت تستخدم Hي إصدار من Yصدارات ويندوز 10، سوف تحتاج في Hي وقت إلى القيام بفرمتة ويندوز وتحميل نسخة جديدة، لكن الأغلب لا يعرف طريقة فعل ذلك، بإمكانك الاطلاع على جميع خطوات عمل فورمات ويندوز سواء 10 أو 7 في طريقة فورمات ويندوز 10 أسهل طريقة.

اقرأ أيضا:
طريقة تحميل تعريفات ويندوز windows 10
تحميل تحديثات ويندوز 10 يدويا
تحميل جميع تعريفات dell من الموقع الرسمي

نسخة Windows 10 Home

إنها النسخة الأساسية الأصلية الموجهة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية. يتضمن جميع الميزات الموجهة للمستخدم النهائي التقليدي لهذا النوع من المعدات.

قدم الإصدار الأول من Windows 10 Cortana ومتصفح Microsoft Edge ودعم وضع الكمبيوتر اللوحي وتقنية المقاييس الحيوية Windows Hello. يتضمن العديد من التطبيقات الأصلية مثل البريد والصور والخرائط والتقويم والموسيقى والفيديو.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي هذا الإصدار من ويندوز 10 على خيارات محددة للمستخدمين الذين يستمتعون بالألعاب، مع Game Bar باعتباره عامل الجذب الرئيسي لنظام التشغيل Windows 10 Home.

نسخة Windows 10 Pro

كما في الإصدار السابق، تم توجيه هذا الإصدار باستخدام نفس أنواع الأجهزة. بالإضافة إلى دمج كل ما يحتويه الإصدار Home بالفعل، كمايوفر العديد من الخيارات خصيصًا للمحترفين والشركات الصغيرة والمتوسطة.

تتضمن التحسينات الأخرى دعمًا للانضمام إلى مجالات العمل، ودعم إدارة نهج المجموعة، وتقنية BitLocker، وسطح المكتب البعيد. التحديثات أيضا أكثر تواترا. يستخدم هذا الإصدار من Windows 10 تقنيات Device Guard، والتي تسمح للشركات بتأمين أجهزتها ضد التهديدات الخارجية.

اقرأ أيضا:
تنظيف الجهاز ويندوز 10
حذف الملفات المستعصية ويندوز 10 بدون برامج

الفرق بين نسخة Windows 10 Home و Windows 10 Pro

توجد عدة أسباب لتسمية Microsoftنسخويندوز الخاصة بها باسم بـــ “Pro” و “Home”. الهدف من Windows 10 Pro هو الاستخدامات الشخصية إذ أنه يتوفر على أحدث ميزات الأمان المتقدمة، مقارنةً مع Windows 10 Home الدي يستعمل للإستخدامات المنزلية هذا لا يبين أنه لا يتوفر على أمان.

يكمن الاختلاف بين نسختي Windows 10 Home و Windows 10 Pr في ميزات الخصوصية والأمان المتقدمة. لذا، دعنا نلقي نظرة على الاختلافات الرئيسية بين كلتا النسختين:

ميزات الخصوصية

يأتي Windows 10 Pro مع الكثير من ميزات الخصوصية المتقدمة، والتي يفتقر إليها الإصدار Home من Windows 10. يتميز Windows 10 Pro بميزة الانضمام إلى المجال، والتي تتيح للمستخدمين إنشاء اتصال عن بُعد بمجال عمل. هناك أيضًا إدارة نهج المجموعة، والتي تتيح لمسؤولي Active Directory إدارة نهج المجموعة من جهاز واحد.

يأتي Windows 10 Pro أيضًا مع Enterprise Mode Internet Explorerو Remote Desktop و Assigned Access 8.1، مما يسمح للشركة بتقييد الأشخاص باستخدام تطبيق Windows واحد من حساب Microsoft واحد.

ميزات الإدارة

من خلال هذه الميزة يمكن ترقية كل من Windows 10 Pro و HomeWindows 10 الى نسخة Windows 10 Enterprise، هذا من جهة، ومن جهة أخرى يمكن ترقية نسخة Windows 10 Pro فقط الى .

يتوفر Windows 10 Pro القدرة على الانضمام إلى Azure Active Directory والوصول إلى العديد من تطبيقات الأعمال والإدارة القائمة على السحابة.

ميزات الأمان

يأتي Windows 10 Pro مزودًا بحماية بيانات المؤسسة (EDP)، وهي مجموعة أو وحدة تتأكد من أن البيانات المهمة لا تقع في الأيدي الخطأ. يتم أيضًا تشفير البيانات بهذه الطريقة، لذلك حتى إذا تم اختراق البيانات، فلا يمكن فك تشفيرها.

ميزة BitLocker

واحدة من أفضل ميزات الأمان التي تميز نسخةWindows 10 Pro هي أنه يتوفر على BitLocker. BitLocker هو برنامج لتشفير القرص يحمي البيانات عن طريق تشفير جميع وحدات التخزين في محرك الأقراص.

تأتي نسخةWindows 10 Pro مع أحدث إصداراتBitLocker. في حالة عدم علمك، فإن تشفير بيانات محرك الأقراص يجعل بياناتك غير قابلة للقراءة من قبل المستخدمين غير المصرح لهم.

لا يمكن فك تشفير البيانات إلا من قبل المستخدم الذي يحمل مفتاح الاسترداد. بهذه الطريقة، يمكنك حماية البيانات الحساسة لعملك على Windows 10 Pro.

تحديث للأعمال

نعلم جميعًا أن Windows 10 سيكون آخر إصدار من Windows، حيث تخطط Microsoft لتحديثه كخدمة في المستقبل. بينما يتوفر “Windows Update” على كل من Home و Pro، يأتي Windows 10 Pro مزودًا بدعم “Windows Update for Business”.

سطح المكتب البعيد

يعد Remote Desktop (RDP) أحد الميزات المميزة لـ Windows 10 Pro غير المتوفرة في الإصدار Home. إنها ميزة أساسية تسمح للشركات والمؤسسات بالتحكم عن بعد في أجهزة الكمبيوتر وإدارتها.

بنقرة واحدة ببساطة، يمكنك الاتصال بأجهزة كمبيوتر متعددة عبر الإنترنت أو من خلال شبكة محلية وتهيئة الكمبيوتر دون الحاجة إلى تنزيل أي برنامج تابع لجهة خارجية.

ميزة Assigned Access

Assigned Access ميزة أخرى للمحترفين لن تجدها في إصدار Home. يتيح لك إعداد كمبيوتر kiosk مع إمكانية الوصول إلى تطبيقات وبيئات معينة فقط. لا يمكن للمستخدم الوصول إلى أي شيء يتجاوز ما تم تعيينه على جهاز الكمبيوتر. بشكل أساسي، لن يتمكن المستخدم من التفاعل مع قائمة البدء أو شريط المهام أو إعدادات Windows أو أي شيء قمت بتعطيله.

تجربة Windows 10

يأتي كل من نسخةWindows 10 Homeو ProWindows 10بنفس تجربة وميزات Windows 10 الأساسية. تتوفر ميزات Windows 10 مثل قائمة ابدأ القابلة للتخصيص، وموفر البطارية، وبدء التشغيل السريع، و Windows Defender، وميزة “Windows Update” الجديدة المضمنة في جميع إصدارات Windows 10.

أجهزة سطح المكتب الافتراضية والجدول الزمني

يتوفر سطح المكتب الافتراضي أخيرًا على نظام التشغيل Windows 10 والخبر السار هو أن كلاً من Windows 10 Proو HomeWindows 10يدعمانه. إلى جانب أجهزة سطح المكتب الافتراضية، يتوفر Timeline أيضًا في كلا الإصدارين من Windows 10.

يسمح لك المخطط الزمني بالوصول إلى سجل التصفح الخاص بك من جميع الأجهزة بما في ذلك الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Androidو iOS.

تطبيق هاتفك

واحدة من أفضل ميزات Windows 10 – وهي تنطبق على كلا الإصدارين – هي دعم تطبيق Your Phone. يسمح لك بتوصيل جهاز Android الخاص بك بنظام Windows 10 ومن ثم يمكنك إدارة الإشعارات وتلقي المكالمات والوصول إلى الصور والقيام بالمزيد.

يمكنك، في الواقع، الرد على الرسائل أيضًا وهو أمر رائع. بصرف النظر عن ذلك، إذا كنت تمتلك جهاز Samsung، فيمكنك حتى نسخ جهاز Android الخاص بك على Windows 10.

بعد أن تعرفنا على النسختين السابقتين، وعلى جميع المميزات التي تتوفر عليها هاتين النسختين والاختلاف بينهما، باعتبار أنهما النسختين المعروفتين واللتان تستخدمان بكثرة، دعنا الآن ننتقل إلى مقارنة بين النسخ الأخرى التي يوفرها ويندوز 10 لمستخدميه.

اقرأ أيضا:
كيف اعرف جهازي 32 او 64 بت ويندوز 10

نسخة Windows 10 Enterprise

خطوة إلى الأمام في حالة المستخدمين المحترفين، لدينا إصدار Enterprise، والذي يستهدف الشركات الكبيرة. قبل كل شيء، يضيف قدرات في حماية أجهزة الكمبيوتر التجارية والبيانات التي تتعامل معها. لذلك، هذا يجعله مناسبًا للشركات التي لديها الكثير من الموظفين الذين يستخدمون نفس النوع من الواجهة للتواصل والعمل.

لا يمكن الوصول إلى هذه النسخة إلا من خلال برنامج الترخيص المجمع من Microsoft. من بين الميزات الأكثر بروزاً ما يسمى بـ DirectAccess، والذي يسمح للمستخدمين عن بُعد بالوصول إلى شبكة داخلية من خلال نظام يشبه VPN.

قدم هذا الإصدار أيضًا AppLocker، والذي يسمح للمسؤولين بتقييد التطبيقات، وهي قدرة مهمة للعاملين عن بُعد.

نسخة Windows 10 Education

قد تربكنا علامة “التعليم: Education” لأنه على الرغم من أن هذا الإصدار يلبي البيئات التعليمية، إلا أنه ليس للطلاب. الأنظمة والقوالب التي تشكل المؤسسات الأكاديمية هي الأهداف الأساسية.

لذلك، إذا كنت بحاجة إلى نظام تشغيل لاستخدامه للموظفين الإداريين في المدرسة أو الفصول الدراسية أو المعامل، فإن Windows 10 Education لديه الميزات الصحيحة.

في الواقع، الأساس هو Windows 10 Enterprise، لذلك يتوفر أيضًا على كل التقنيات الموجودة في الإصدارات أعلاه مثل AppLockerو Device Guard و DirectAccess. ولكن، هناك اختلاف فريد مقارنة بالإصدارات السابقة: لسبب ما، تم تعطيل Cortana في هذا الإصدار.

نسخة Windows 10 Pro Education

الإصدار الخامس هو إصدار صغير “متقدم: Pro” من الإصدار السابق الذي تم إطلاقه في يوليو 2016 لمصنعي الأجهزة. ويرجع ذلك إلى التراخيص الخاصة المضمنة في التعليم الابتدائي والثانوي في دول مثل الولايات المتحدة وأستراليا (المعروفة باسم “K-12”).

الاختلاف الأساسي هو إمكانية التزويد المقدمة من خلال تطبيق “Set Up SchoolPCs”. سمحت هذه الميزة التي تم تقديمها حديثًا بتثبيت نظام التشغيل وتفضيلات معينة مشتركة في بيئة تعليمية / أكاديمية من خلال محرك USB. لا يتضمن Cortana، ولا اقتراحات متجر ويندوز، ولا Windows Spotlight.

نسخة Windows 10 Enterprise LTSB

نسخة متخصصة أخرى. مشتقة مباشرة من إصدار Enterprise، والذي يختلف عن الأخير فيما يتعلق بدعمه طويل الأجل.

يتم نشر هذه الإصدارات ذات خطط الدعم الممتدة كل سنتين أو ثلاث سنوات، والشيء المثير للاهتمام هو أنها تضمن 10 سنوات من الدعم مع تحديثات الأمان بعد الإطلاق. لا يتضمن هذا الإصدار بعض تطبيقات Windows الأصلية ولا المتجر الذي كانت متاحة فيه.

إذا كنت تبحث عن نظام تشغيل Windows للأغراض المكتبية، فهذا النظام مزود بميزات تساعده على العمل بسلاسة.

نسخة Windows 10 Mobile

نسخة ويندوز 10 المصممة للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية لا يشهد النجاح المتوقع ولكنه لا يزال أحد المتغيرات الأكثر لفتًا للانتباه في نظام التشغيل Windows 10.

يتضمن هذا الإصدار جميع الخيارات الموجهة للمستخدم النهائي لهذه الأجهزة، بما في ذلك تقنية Continuum وإصدار Office للأجهزة المحمولة.

نسخة Windows 10 Mobile Enterprise

هنا، لدينا متغير أعمال لنسخة الأجهزة المحمولة من Microsoft. مثل التمييز بين إصدار المستخدم النهائي وإصدار المؤسسة من Windows 10 لأجهزة كمبيوتر سطح المكتب، يأتي هذا الإصدار مزودًا بميزات خاصة بمستخدمي الأجهزة المحمولة من رجال الأعمال.

يمكن الحصول عليها أيضًا من خلال التراخيص المجمعة، ومن بين أهم الاختلافات التحكم في التحديثات وإدارتها والتحكم في القياس عن بُعد. ومن بين هذه الاختلافات أيضًا إدارة “fleets” أجهزة المؤسسات وبعض تحسينات ميزات الأمان.

نسخة Windows 10 IoT

كانت هذه النسخة هي خليفة فرع Windows Embedded، المصمم للموجة الجديدة من الحلول على إنترنت الأشياء. في الواقع، يحتوي على ثلاث إصدارات فرعية: IoT Coreو IoT Enterprise و IoT Mobile Enterprise.

أول هذه الإصدارات الفرعية الثلاثة معروف جيدًا، خاصةً لدعمه لـ Raspberry Pi 2و 3. إصدار Enterprise أكثر توجهاً نحو الحلول المتكاملة في الشركات التي تصنع جميع أنواع المنتجات. هنا، دعت Microsoft أي مطور لتنزيل هذه الإصدارات للعمل مع حلول إنترنت الأشياء الخاصة بهم بحرية.

نسخة Windows 10 S

يعد Windows 10 S أحد أكثر إصدارات نظام التشغيل إثارة للجدل، وهو التزام Microsoft بالسحابة / التعليم الذي يهدف إلى التنافس مع أنظمة Chrome OS.

والنتيجة هي متغير من Windows 10 يقيد تثبيت التطبيقات على متجر ويندوز وبالتالي يسعى إلى مزيد من الأمان والتحكم. على الرغم من أن الفكرة مثيرة للاهتمام، إلا أن متجر تطبيقات Microsoft قد استقبل ترحيبًا حارًا في السوق لهذا الإصدار.

نسخة Windows 10 Team

أطلقت Microsoft Surface Hub، وهي أجهزة تلفزيون ذكية مزودة بنظام Windows 10 استثنائي مخصص لقاعات المؤتمرات. هذا الإصدار هو تعديل لنظام Windows 10 Enterprise.

من بين الاختلافات واجهة اللمس وشاشة الترحيب التي تحل محل شاشة القفل والتطبيقات المتخصصة و Skype for Business ومستكشف الملفات وأداة ضبط الإعدادت.

نسخة Windows 10 Pro for Workstations

أنشأ Windows أحدث الإصدارات المتاحة من Windows 10 لمستخدمي محطات العمل والخوادم بمواصفات الأجهزة المتقدمة.

من بين هذه التحسينات، قام Windows بدمج نظام ملفات يسمى نظام الملفات المرنة (ReFS). صمم Windows هذا لأحجام كبيرة من البيانات، ودعم الذاكرة المستمرة (وحدات NVDIMM-N)، وعمليات نقل أفضل في المجلدات المشتركة باستخدام SMB Direct.

كما أن هذا الإصدار يدعم تكوينات الأجهزة المتخصصة مع وحدات ماكرو Intel Xeonو AMDOpteron وما يصل إلى أربعة وحدات معالجة مركزية (كان الحد اثنين سابقًا) وما يصل إلى 6 تيرابايت من الذاكرة (كان الحد 2 تيرابايت).

يعد إصدار Windows هذا رائعًا للمساحات المكتبية أو شبكات أجهزة الكمبيوتر التي تحتاج جميعها إلى الترابط بطريقة ما.

خلاصة:

بعد أن تعرفنا في هذا المقال أفضل نسخة ويندوز 10 والفرق بين نسخ ويندوز 10، يجب أن تكون أكثر دراية بالاختلافات العديدة بين نسخ  نظام التشغيل Windows، ويمكنك بسهولة اختيار النسخة أو الإصدار المناسب لك حسب نوع عملك ومتطلباتك، في حالة كنت مستخدم عادي فكل ما تحتاج له هو إصدارWindows 10 Pro فهو يعتبر مناسب وجيد في الإستخدام.

أرجو أن أكون قد توفقت في عرض محتوياتهذا الموضوع، وأن تكون قد حققت منه الاستفادة المرجوة، في حال وجود أي اسئلة أخرى لا تبخل علينا بها، يمكنم تركها في قسم التعليقات.

انتهى.

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments